نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Serological diagnosis of FMD in sheep in Basra by ELISA test
تشخيص مصلي لمرض الحمى القلاعية للاغنام في البصرة بواسطة اختبار الاليزا

المؤلفون: W.M. Muhammed Saleh وسام منذر محمد صالح --- S.A. Hasso سليم أمين حسو --- F.A. Abdulla فوزية علي عبد الله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Iraqi Journal of Veterinary Sciences المجلة العراقية للعلوم البيطرية ISSN: 16073894 السنة: 2013 المجلد: 27 الاصدار: 2 الصفحات: 79-84
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study was performed to detect the antibodies against the virus-infection- associated antigen (VIAA) in previously diseased and healthy sheep in Basra. The test is valuable in epizootiological surveys because only infected animals with foot and mouth disease virus will give positive reaction without detection of the virus serotypes. 241 sheep sera were collected from 13 suspicious infected sheep flocks with FMD from two major areas in Basra (Abulkhaseeb and Alzubair). All these samples were examined by ELISA test to VIA antigen. It was found -by ELISA- that 71.9% of the total tested sheep sera build specific VIA antibodies against FMD virus, and that 91.7% of the clinically infected sheep gave positive result and that 66.8% of the clinically non-infected sheep were negative. The higher rate of seropositivity in both Abuelkhaseeb and AL-Zubair areas was in the age between 3.5 – 4.5 year (80%) and (81.8%) respectively. The high prevalence of seropositivity to VIA could be due to sub clinical infection or to carrier state and the disease in sheep mild and go un-noticed but important because of transmission to cattle.

تكمن أهمية هذه الدراسة في الكشف عن الأضداد المضادة للمستضد المصاحب للخمج بحمة مرض الحمى القلاعية في الاغنام المصابة سابقا بالمرض والسليمة حاليا في البصرة وذلك لما لهذا الاختبار من أهمية في عمليات المسح الوبائي حيث تظهر النتائج الموجبة في الحيوانات المصابة فقط بحمة مرض الحمى القلاعية لكن بدون تحديد النمط المصلي للحمة المسببة للخمج. تم جمع 241 عينة دم أغنام من 13 قطيع أغنام مشكوك بأصابتها بالمرض من منطقتين مختلفتين في محافظة البصرة (ابي الخصيب والزبير) وقد أجري اختبار الاليزا للمستضد المصاحب للخمج لجميع العينات. عند استخدام اختبار الاليزا وجد إن (71,9%) من مجموع العينات المختبرة احتوت على أضداد مضادة للمستضد المصاحب للخمج بحمة مرض الحمى القلاعية وان 91,7% من الاغنام المصابة سريرياً بالمرض أعطت نتائج موجبة و 66,8% من الأغنام غير المصابة سريرياً بالمرض أعطت نتائج سالبة. وكان أعلى معدل للإصابة في كلتا المنطقين في الفئة العمرية ما بين 3,5-4,5 سنة، (80٪) في ابي الخصيب و (81,8٪) في الزبير. أن زيادة انتشار النتائج الموجبة للمستضد المصاحب للخمج في الاغنام قد يعود لكون الأغنام حاملة للمرض فقط أو أن المرض تحت السريري لان الاصابة في الاغنام تكون معتدلة وغير ملحوضة ولكن تكمن الخطورة في امكانية نقل المرض للماشية.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


اللغة

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2013 (1)