research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
A Comparative Study of the Achieved Vertical Work and the angle of Ball throwing between Successful and Failed Scoring
دراسة مقارنة في الشغل العمودي المنجز وزاوية أطلاق الكرة بين التصويب الناجح والفاشل المحتسب بثلاث نقاط بكرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

تكمن أهمية البحث في تسليط الضوء على دراسة الفروق بين التصويب الناجح المحتسب بثلاث نقاط والتصويب الفاشل من ناحية بعض المتغيرات البيوميكانيكية مثل متغير الشغل العمودي المنجز وزاوية أطلاق الكرة ليتسنى لنا معرفة تلك الفروقات وتجاوزها في مراحل التعليم والتدريب .
ويهداف البحث الى .
1.التعرف على الشغل العمودي المنجز وزاوية إطلاق الكرة في التصويب الناجح المحتسب بثلاث نقاط والفاشل لدى لاعبي فريق نادي النفط الرياضي للموسم الرياضي 2010- 2011 .
2.التعرف على الفروق في الشغل العمودي المنجز وزاوية أطلاق الكرة بين التصويب الناجح المحتسب بثلاث نقاط والفاشل لدى لاعبي فريق نادي النفط الرياضي للموسم الرياضي 2010- 2011 .

واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمة مشكلة الدراسة والوصول لهدف الدراسة ، إذ أن المنهج الوصفي بصفته انسب الوسائل المستخدمة للوصول إلى البيانات التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة .

لذا قام الباحثون باختبار عينة بحث بالطريقة العمديه وهم (8) لاعبين وبنسبة مئوية 66% يمثلون لاعبين نادي نفط الجنوب الرياضي في كرة السلة للموسم الرياضي (2010-2011) إذ تم تصنيف العينة إلى مجموعتين على أساس الإصابة الناجحة والفاشلة ، وبذلك فقد بلغ عدد أفراد المجموعة التي كانت ناجحة في إصابة الهدف (4) أفراد وبلغ عدد أفراد المجموعة الفاشلة في أصابه الهدف (4) أفراد.
اما الاختبارات البدنية المستخدمة بالبحث فكانت (اختبار القوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين-ختبار القوة المميزة بالسرعة للرجلين - اختبار التهديف بالقفز بعد أداء الطبطبة )
اما الاستنتاجات فكانت.
ومن خلال نتائج تحليل التصويب المحتسب بثلاث نقاط استطاع الباحث التوصل الى الاستنتاجات الآتية :-
1-أن قيمة الشغل العمودي المنجز كان ذات قيمة أعلى في حالة التصويب الناجح المحتسب بثلاث نقاط بسبب ارتفاع قيمة المسافة العمودية المقطوعة لمركز ثقل الجسم .
2-أن قيمة زاوية أطلاق الكرة كانت ذات قيمة أعلى في حالة التصويب الناجح المحتسب بثلاث نقاط .
اما التوصيات فكانت .
1-ضرورة التأكد على القفز عالياً أثناء أداء التصويب للحصول على أقصى ارتفاع لمركز ثقل الجسم وبالتالي الحصول على كمية الدفع الحركي المناسب.
2-التأكيد على تدريب القوة السريعة للأطراف السفلى لدى لاعبي كرة السلة لما لها من أهمية في تحقيق قفز أعلى وبالتالي ارتفاع مركز ثقل الجسم وتحقيق شغل عمودي اكبر .



Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2011 (1)