research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
الآثار القانونية للحكم الباطل في قانون المرافعات المدنية

Authors: Yaser Basim Thanon ياسر باسم ذنون --- Saddam Khazaal Yahya صدام خزعل يحيى
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 14 Issue: 50 Pages: 347-397
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The implications of governance is a multi falsehood, he arranges objective is to cut traces of limitation and the compensation effect of the invalid provision. And traces procedural are its effects on the measures taken in the proceedings and which vary according to the defect rescinds him whether because of defective self, or because of a void former him, and also lead government falsehood to the depletion of the trial court, which issued a government mandate about it and raising her hand with him, but this provision does not exhausted the mandate of the Court of Appeals if the appeal against the ruling to the Court of appeal of discrimination, especially after the recent ruling of the Court overturn the appeal and return the case to the Court of Appeal to rule them. Finally, the traces of the rule of falsehood general case if effectsArranged by the government is correct that the ruling is wrong title for the fact that sentences have greater authority and authoritative exclusively confined to the limbs

اما الاثار التي يرتبها الحكم الباطل فهي متعددة ، فهو يرتب اثاراً موضوعية تتمثل بقطع التقادم والتعويض المترتب على بطلان الحكم . واثاراً اجرائية تتمثل بآثاره على الاجراءات المتخذة في الدعوى والتي تختلف باختلاف العيب المبطل له فيما اذا كان بسبب عيب ذاتي ، او بسبب اجراء باطل سابق عليه ، وايضاً يؤدي الحكم الباطل الى استنفاذ محكمة الموضوع التي اصدرت الحكم ولايتها بصدده ورفع يدها عنه الا ان هذا الحكم لا يستنفذ ولاية محكمة الاستئناف اذا ما طعن في الحكم الاستئنافي امام محكمة التمييز وخاصة بعدما تنقض المحكمة الاخيرة الحكم الاستئنافي وتعيد الدعوى إلى محكمة الاستئناف لاصدار حكم فيها . واخيراً فأن للحكم الباطل اثاراً عامة حاله حال الاثار التي يرتبها الحكم الصحيح وهي ان الحكم الباطل يعتبـر عنواناً للحقيقة ويتمتع بحجية الاحكام وان حجيته مقصورة على اطرافه حصراً.


Article
الافتراض القانوني في قانون المرافعات

Authors: Jotyar Abd alla Ahmed جوتيار عبدالله احمد --- Yaser Basim Thanon ياسر باسم ذنون
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 45 Pages: 107-190
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

A legal presupposition is considered to be a situation putforward by a legislator violating a fact. It aims at markingcertain legal consequences at which one can not reach exceptthrough the legal presupposition. It helps amend the legal rulewithout making any change in the wording of the rule. Theclosest example to this is the text of article (22) from the civilproceedings in which the legislator stipulates that if the personwanted refrains from receiving the write of notification. Theperson in charge on notification will fix the writ of notification on the place of residence and this is deemed to be anotification which is considered to be a legal presupposition.


Article
مسؤولية المهندس الاستشاري في عقد تسليم المفتاح

Authors: Yaser Basim Thanon ياسر باسم ذنون --- Hind Falih Thannon هند فالح محمود
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2009 Volume: 11 Issue: 40 Pages: 43-68
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

لقد كان المهندسون في الأزمنة القديمة (2000 سنة ق.م ) يتعرضون لتطبيق قاسٍ للمسؤولية ، فإذا تسبب مهندس مثلاً في موت ابن صاحب العمل فكان يُقتل في المُقابل ابن المهندس .وعلى مر العصور خفَّت هذه النظرة إلى المهندس فأصبح يتمتع بحصانة من المسؤولية عن أخطائهِ ، كونه خلال مرحلة الإنشاء مُمثلا لصاحب العمل فهو بموقع أشبه بالمحكم .ومع بداية القرن العشرين أصبح المهندس الاستشاري يُسأل عن أخطائه المهنية إلا أن المطالبات القضائية بهذا الشأن كانت قليلة جداً حتى سنة 1950 حين أخذت المطالبات القضائية تزداد بشكل واسع خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ، أما في الوقت الحاضر وفي ضوء التقدم العلمي و الحضاري في العالم فقد أصبحت مسؤولية المهندس الاستشاري أكثر تحديدا ، حيث أخذت تشريعات الدول تتناول جوانب هذه المسؤولية بأبعادها المختلفة بما ينسجم وواقع متطلبات هذه المهنة التي تشعبت وتوسعت إلى حدٍ كبير .


Article
الطبيعة القانونية لعقد نقل التكنولوجيا

Authors: Yaser Basim Thanon ياسر باسم ذنون --- Son Kol Aziz Abd Al Karem صون كل عزيز عبد الكريم
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2006 Volume: 8 Issue: 29 Pages: 53-96
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عقود نقل التكنولوجيا ، من العقود الاكثر شيوعاً في الوقت الحاضر ، لازدياد الحاجة الى مواكبة التطور ، لاسيما اذا عرفنا ان هناك تبايناً واضحاً بين دول العالم في مجال تقنية المعلومات، حيث تسعى الدول النامية للتخلص من مشاكلها الاقتصادية لتجاوز حالة التخلف وتعويض حالة التأخير معتمدة لتحقيق ذلك على نقل التكنولوجيا المتقدمة في مختلف القطاعات الانتاجية ، فظهرت هذه العقود التي تركز في جوهرها على عناصر معنوية (Morals) تتمثل في معلومات أو مساعدة فنية أو حقوق اختراع ، فتعمل على نقلها من الطرف الاول المجهز (Supplier) الى الطرف الثاني المتلقي (Recipient) . واهم ما تتميز به هذه العقود هو تنوع صورها تبعاً لتنوع المحل ، فمن هذه العقود ما ينصب على نقل التكنولوجيا بجميع عناصرها ، ومنها ما ينصب على عنصر معين أو اكثر من عناصرها أو يكون موضوعه تقديم خبرة أو استشارة أو جهد معين وهذا يبدو بشكل واضح اذا كان الطرف الملتقي (Recipient) لا يملك القدرة على استيعاب واستخدام وتطوير التكنولوجيا المنقولة.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2011 (1)

2010 (1)

2009 (1)

2006 (1)