research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
The importance of the direct foreign in the motivation of the Investment Iraqi economy
أهمية الأستثمار الأجنبي المباشر في تفعيل الاقتصاد العراقي

Author: sami hameed سامي حميد عباس
Journal: AL-Anbar University journal of Economic and Administration Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 19988141 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 329-353
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of direct foreign Investment in developing and advancing countries is clear because of many reason , such as the continues in creasing in the flow of this investment happening the nineties of the last century which is considered as one foreign investment also provide a means technology, this investment also provide a good managerial skills and facilitate trade in order to achieve these goals it necessary to issue law organizing investment and solving problem’s facing such kind of investment.This research is divided to three main parts , part one is dealing with the royalty of the direct investment in the world and specificity in Iraq. Part two of this research is studying the importance of the direct foreign investment while the third part is contain on the polices and procedures issue to facilitate this kind of investment in Iraq . The researcher finally end his research with the conclusion and references.

أن اهمية الاستثمار الاجنبي للدول المتقدمه والناميه على حد سواء تعود للأسباب عديده , منها التزايد المستمر في تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الذي حدث في بداية التسعينات من القرن الماضي , كونه يعد أحد ركائز النمو الاقتصادي في الدول الناميه لما يؤديه من زياده في الطاقه الانتاجيه للبلد كما ويعد وسيله لزيادة الكفاءه في تخصيص الموارد العالميه النادره فضلا عن انه مصدرا للتكنلوجيا الحديثه والمهارات التنظيميه والاداريه وحث التجاره وتسهيل سبل الوصول الى الاسواق العالميه ولغرض تحقيق الاهداف , فمن الضروري توفير قانون لتنظيم أستثمار اجنبي يستند على اسس محدده من شأنها توجيه الاستثمارات لمعالجة المشكلات الاقتصاديه التي يعاني منه الاقتصاد الوطني وفي مقدمتها البطاله والتضخموتاسيسا لما تقدم ولأهمية الاستثمار الاجنبي المباشر في تفعيل الاقتصاد العراقي تبرز أهمية هذا الموضوع بسبب التغيرات الاساسيه التي طرأت على هيكل الاقتصاد العالمي وعلى الواقع المعاصر للعراق في أنفتاحه على العالم الخارجي وتوجه رؤوس الاموال الاجنبيه للاستثمارات فيه وبكل المجالات مما يتطلب هدف البحث القاء الضوء على واقع وأهمية وجدوى الاستثمار الاجنبي المباشر في دول العالم والعراق على وجه الخصوص , كذلك معرفة صور ونطاق الاستثمار الاحنبي المباشر والذي يتناسب وتلك الاهميه من أجل التوصيه بأهم السياسات والاجراءات لتشجيع الاستثمارات الاجنبيه في العراقوتحقيقا لأهداف البحث فقد قسم الى ثلاث محاور تناول المحور الاول واقع الاستثمار الاحنبي المباشر في دول العالم والعراق على وجه الخصوص بينما تركز المحور الثاني على دراسة اهمية وجدوى الاستثمار المباشر في حين تناول المحور الثالث لأهم السياسات والأجراءات لغرض تشجيع الاستثمارات الاجنبيه في العراق , ومن خاتمة البحث التي تناولت مجموعه من الاستنتاجات والتوصيات


Article
good goverment and ecology
الحكم الراشد ودورة في حماية البيئة

Loading...
Loading...
Abstract

Many States have suffered from a sever problem, that is the misused of the available resources, This Considered As one of important challenge facing the modern. That is because of its economical, social and environmental effects. This situation enforces many states to tray to solve problems related to this and to use these resources rationally. The term of Rational Rule as a start comes to focus on the effective role on all level. This term reflects, in these days, many meaning and used on different sciences such as economical, managerial and political sciences. This term is also used on the sustainable development. On conclusion we in this research find that there are differences in theoriginality of the term while, there is a general agreement on the definition of it. We conclude that we should take advantage of the use of this term on solvinc a globalization problems .In these days, the use of rational rule and the environmental protection in order to gain an effective economical achievement considered as a very important topic which need more studt and future research.

تعاني العديد من دول العالم من مشكلة خطيرة باتت تشغل فكر العديد من البشر. الا وهي مشكلة سوء استخدام الموارد المتاحة واستنزاف المقومات الاساسية فيها . حيث تمثل هذه المشكلة احد اهم التحديات الكبرى التي يواجهها عالمنا المعاصر بمالها من اثار اقتصادية واجتماعية وبيئية خطيرة . وهذا ما دعا العديد من الدول التي تتمتع بمقومات متعددة كفيلة بانطلاقة جادة لزيادة النمو وحل الكثير من المعوقات ذات الابعاد المختلفة وزيادة استغلال الموارد المتاحة استغلالاً رشيداً عقلانياً في اطار فلسفة الحكم الراشد الذي يتعلق بالعديد من هذه السياسات وان مصطلح الحكم الراشد كنقطة بدء جاءت لبلورة التسيير الفعال على مختلف المستويات وهو يعكس في الوقت الراهن العديد من المفاهيم والمعاني ويستخدم في العديد من التخصصات العلمية كالعلوم الاقتصادية والادارية والسياسية وكذلك في التنمية المستدامة . وقد وجدنا ان هناك تباين في انتساب اصل مصطلح الحكم الرشيد الاان هناك تقارب كبير في تعريفه فهناك من يرى على انه الحاكمية وهناك من يراه الحكم الرشيد . وعليه فلابد من الاستفادة من الحكم الراشد لحل المشكلات الناتجة عن العولمة اذن لابد من الانفتاح على العالم الخارجي واقامة علاقات تعاون دولي حيث اصبح موضوع الحكم الراشد وحماية البيئة لاجل التسيير الاقتصادي الفعال موضوعاً مهماً بحيث لايمكن ان يكون موضوع اليوم وانما من المواضيع المستقبلية فقد ساد الاعتقاد بان النشاط الاقتصادي يعد المصدر الاساسي لتلوث البيئة وتدمير الموارد .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2010 (1)

2008 (1)