research centers


Search results: Found 20

Listing 1 - 10 of 20 << page
of 2
>>
Sort by

Article
Jurisdiction independence of Imam Ali(phuh)
استقلال القضاء عند أمير المؤمنين

Author: Dr.Mohssin Baker Al-Qazwini الدكتور محسن باقر القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 6-15
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe independence of the judiciary is the most important indicator of the rational state which has justice، stability and welfare. By contrast، the states whose judiciary is subject to the ruler's scepter are characterized by backwardness، failure and non-security and non-stability.Many view that the independence of judiciary comes out of the European thought's imagination. It starts with the Essence of Laws by Montesquieu which contributes to establishing the modern state in Europe، while the provisions and practical experiences confirm that Islam is the first to formulate this idea. Imam Ali (the Commander of the Faithful) represents the pioneer of the independence of judiciary through in his epistle to Malik AL-Ashter and through his practice in governance.The research sheds light on this idea to prove that the independence of judiciary is an Islamic principle and constitutes part of the original Islamic thought.

يعد استقلال القضاء من أهم مؤشرات الدولة الرشيدة التي تنعم بالعدالة والاستقرار والرفاه. وعلى العكس الدول التي يخضع قضاؤها لصولجان الحاكم أو الرئيس فهي العلامة على التخلف والفشل وعدم الأمن والاستقرار. ويعتقد الكثير أن استقلال القضاء من إبداعات الفكر الأوربي وبدأ مع روح القوانين لمنتسكيو الذي وجد طريقهُ في بناء الدولة الحديثة في أوربا بينما تؤكد النصوص والممارسات العملية أن الإسلام هو أول من صدع بهذه الفكرة وأن أمير المؤمنين علي 7 هو رائد هذا المنهج الذي خطه بيمينه من خلال رسالته لمالك الأشتر ومن خلال ممارسته في الحكم. هذا البحث يسلط الضوء على هذه الفكرة ليبرهن بالأدلة أن استقلال القضاء هو مبدأ إسلامي وهو جزء من الفكر الإسلامي الأصيل.


Article
Sunnah in the visions of Imam Ali (AS)
السنة النبوية في رؤى أمير المؤمنين (ع)

Authors: أ.م.د. جواد كاظم النصرالله --- م.م. انتصار عدنان العواد
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2013 Issue: 21 Pages: 85-187
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

السنة لغة: مأخوذة من (سنّ)، السين والنون أصل واحد مطرد، وهو جريان الشيء واطراده في سهولة، والأصل قولهم: سننت الماء على وجهي، أسنهُ سناً، إذا أرسلته إرسالا. والذي يبدو من معاجم اللغة أن هناك شرحين لهذه المفردة يختلفان في السعة والضيق: الأول: إن السنة لغة تعني: الطريقة، دون تقييد هذه الطريقة بشيء من حسن أو قبيح أو نحوهما.الثاني: إن السنة لغة: خصوص الطريقة المحمودة المستقيمة. يبدو إن إطلاق معنى السنة لغة وتجريده من قيد التحسين ونحوه هو الأصح، وإن اقتران مفهوم الحسن بالسنة إنما جاء وليدا للثقافة الإسلامية في ثنائيتها التي قدمتها تحت عنوان: السنة والبدعة، وإلا فتحرير المفردة من الثقل الإسلامي الذي حملته بعد البعثة النبوية يستدعي فهم السنة على أنها مطلق الطريقة.أما السنة اصطلاحا: فهي ما شرعه رسول الله i قولا، أو فعلا، أو تقريراً. وهي ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام. أو نهى عنه، أو ما ندب إليه، والمندوب ينطق به الكتاب العزيز. أما مدلول السنة الاصطلاحي، فلها تحديدات تضيق وتتسع بحسب تعريف المصطلحين، فهي في عرف الفقهاء: الطريقة الشرعية. فتكون أعم من الواجب والمندوب، وقد تطلق كثيرا على المفروض. وتطلق أيضا على ما يقابل البدعة، و يراد بها كل حكم يستند إلى أصول الشريعة في مقابل البدعة، وربما استعملها الكلاميون بهذا الاصطلاح. أما عند الأصوليين وأهل الحديث، فقد اختلفوا في مدلولها من حيث السعة والضيق مع اتفاقهم على صدقها على (ما صدر عن النبي (ص) من قول أو فعل أو تقرير).


Article
ملامح من الفكر التفسيري عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)

Authors: خليل خلف بشير --- حسين علي حسين المهدي
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 19 Pages: 15-47
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
Management control in Imam Ali Government
الرقابة الإدارية في حكومةالإمام أمير المؤمنين علي()

Author: Hanaa S. Jabar هناء سعدون جبار
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 29 Pages: 459-494
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

That the state called on that the human control on three important reign to make normalcy and contiguity: it is executive control it make and take domineeringness, and legislative control that make roles and legal control that make lows, so the state important the control management have very important and effective to keep economic source for state and keep the right of people from attack and it effective way to publish the national produce to people in good way: Islam is region for allah and make good things between people in two branch:First: ideology and worship management relationship between human and allah.Second: treatment control the relationship between human and his brother in economy, society, political and all rule, flexible low, the islamic state have an aim that the state control the relationship between human and his brother and enter in islamic handling.The important reasons that make me to choose this subject the low knowledge of people in islamic government and control and i want to research in primary source and modern reference to have special result in this research.

بعد أن أكملت بعون الله وفضله بحثي المنصوص (الرقابة الإدارية في حكومة الإمام أمير المؤمنين علي ()) ادرج في أدناه أهم النتائج الذي توصلت اليها من خلال البحث والتقصي إذ أن الملامح الإدارية في فكر الإمام علي () وتدبيره الذي علمَّه إياه رسول الله ().إن سياسة الإمام علي () بكل تفاصيلها تعدُ سياسة متجددة تصلح لكل مجتمع ولكل زمان، ولقد سعينا قدر الامكان إلى الرجوع إلى تراثنا الاسلامي المليء بالنماذج المشرقة والأفكار الخلاّقة التي تتوائم مع بيئتنا الاجتماعية ومع كل بيئة وعصر لتكوّن نظاماً للحكم والادارة لا يمكن أن تقرنه بأي نظام من النظم الحديثة لما فيه من خلاقية بتفوق بها على هذه الانظمة من دون الحاجة إلى استيراد انظمة من دول وثقافات شتى أثبتت حتى الآن قصورها ونقصها في معالجة حالات السلب في أنظمتنا الحديثة. ولعل أهم النتائج التي توصلت إليها تتلخص فيما يأتي:1- لقد حاولت حكومة الإمام أمير المؤمنين () إزالة الفوارق الكبيرة بين الطبقات الاجتماعية، وحاولت ان تجعل الأولوية للإسلام في كل شيء. فالإسلام فوق كل المصالح الشخصية، وفوق كل الاهتمامات الخاصة. وكانت والأفضلية فيه للجهاد والسعي من أجل بناء دولة الإسلام والمسلمين. وكان هذا النموذج في الحكم الديني نموذجاً مثالياً، خصوصاً بعد أن قرأنا ما حصل في عهد عثمان من انتهاكات مالية. 2- ومن وجوه سياسته الإدارية أن كلف البعض بضبط من يدخل إلى الكوفة، مما يعني ايلائه أهمية كبرى لحفظ الأمن ومتابعة المنافذ التي يتوقع منها خرق امني وبالتالي أهمية العمل الاستخباري. 3- نهى الإمام () من التعويل على البطانة الخاصة أو مدّهم بالعطاء، فهم أول من يهرب عند الشدائد، وأول من يهاجم الرئيس عندما يقطع عنهم عطاياه، وهم قليلو المروءة والنخوة.


Article
الأبعاد الأسلوبية الجمالية في حكم أمير المؤمنين (ع) في نهج البلاغة

Author: مصعب مكي زبيبة
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 51 Pages: 147-160
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة


Article
Muslim unity when the faithful (as) an analytical study
وحدة المسلمين عند أمير المؤمنين (ع) دراسة تحليلية

Author: محمد خضير عباس
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 3 Issue: 32 Pages: 449-491
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

خلص البحث إلى ما يأتي:1- اهتمّ أمير المؤمنين a بترسيخ روح الوحدة في المشاعر والقلوب قدَرَ اهتمامه بغرس كلمة التوحيد في الأفكار والعقول والمعتقدات. أما الصعاب والعقبات التي واجهها على طريق إقامة الأمة الواحدة لم تكن قليلة. فالمجتمع الإسلامي في عصره قد ورث مخلفات من عصبيات قومية وعرقية وقبلية، كما ورث ذكريات الحروب الأليمة.2- سجّل أمير المؤمنين a أروع نماذج الارتفاع إلى مستوى الهمّ الإسلامي الكبير والى مستوى الأهداف الرسالية الكبرى. رغم أنه كان يؤمن بحقّه في كثير من الأمور بعد رحيل الرسول الأعظم ]، لكنه انشغل بمسؤوليته الكبرى في صيانة المسيرة الإسلامية في سبيل وحدة المسلمين. 3- علّمنا أمير المؤمنين a أنْ نحبّ حتى عدوّنا وأنْ نخاطبه بالتي هي أحسن لنحوّله إلى وليّ حميم !!. وقد حافظ من بعده أهل البيت d على وحدة الدولة الإسلامية من التصدع والانهيار والحد من محاولات التخريب فيها من أعداء الإسلام حتى في المراحل الصعبة التي مروا بها من قتل، واعتداء، واعتقالات، وغصب حقوقهم.4- رسم أمير المؤمنين a للمسلمين برنامج عمل موحد، وغايته المحافظة على كيان الدولة الإسلامية والبقاء عليها قوية أمام التحديات الكبيرة المحيطة بها من الشرق والغرب.5- أوصى أمير المؤمنين a ولاته الالتزام بمبادئ ومثل وقيم الإسلام والعمل على تطبيقها، وعدم السماح بالخروج عنها ليكونوا قدوة أمام الجميع لتخفيف وطأة النزعة الذاتية عند الآخرين، وإزالتها من خلال تطبيق الممارسات الإسلامية الحقة. 6- حقق أمير المؤمنين a العدالة السماوية بعد الرسول ] من خلال ما قام به من ممارسات ميدانية فيها الدروس والعبر. وتدل على حكمته وعدالته في التعامل بين المسلمين وغير المسلمين ورعايته مصالحهم مهما كانت بعيدة عن مركز الحكم في الكوفة.7- إنَّ الإسلام يؤكد على وحدة المسلمين لتطبيق مبادئه، وشرائعه، وأحكامه، والتخلص من أفق العصبية والطائفية، وقلع جذور الضلال والاختلاف. فخلال العصور الإسلامية التي تلت عصر الرسالة الأول شهدت اختلافات بين المسلمين أدّت إلى ظهور فرق ومذاهب داخل إطار العقيدة الإسلامية. غير أنَّ هذه الاختلافات المذهبية ما كانت تحول دون شعور المسلمين بأنهم أمة واحدة. فوقفوا بوجه كلّ تهديد خارجي موقفاً واحداً، ولا أدلّ على ذلك من موقفهم تجاه الحروب الصليبية. وكانوا على الصعيد الداخلي متعاونين متواصلين متوحدين خاصة في الحقل العلمي. ونحن اليوم بأمس الحاجة إلى هذه الوحدة. وعلى المسلمين التعاون في ما يتفقوا عليه ويعذر بعضهم بعضاً في ما يختلفوا فيه، على أنَّ الاختلاف هو اختلاف تنوع لا اختلاف تضادّ، فلا يضرّ بإسلام الفرد ولا بوحدة المسلمين. والوحدة في الخصال ومكارم الأخلاق، فالأعمال قبل الأقوال والأخلاق قبل الانطلاق.


Article
The Contribution of the House Hold and Their Dynasty in Preservinf the Virtues of imam Ali(PBUH)-
إسهامات أهل البيت(ع) وذريتهم من الأئمة الأطهار(ع) في حفظ ورواية فضائل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب(ع)


Article
Contextual arguments in the interpretation of the faithful
الحجج السياقية في تفسير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب a (دراسة في المنهج)

Author: نضال حنش شبار حبيب الساعدي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 32 Pages: 25-49
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف


Article
The concept of tolerance when the Commander of the Faithful Ali bin Abi Talib
مفهوم التسامح عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب

Author: فوزي خيري كاظم
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 32 Pages: 311-334
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

جاء الإسلام الحنيف بمنظومة أخلاقية متكاملة تجسدت في المبادئ السامية التي عمل على بثها في المجتمع؛ ولعل من أهم هذه المبادئ النبيلة التسامح بكل ما يحمله من معان تؤدي إلى النهوض به لأعلى درجات الرقي والكمال المجتمعي، وتشيع روح التآلف والمحبة بين أفراده.إن حسن الخلق والتعامل الحضاري مع الآخرين قد يحولهم من موقع العداوة والخصومة إلى موقع الولاء والانسجام.الاختلاف الذي خلق الله عز وجل عليه البشر، ليس مدعاةً للنفور ونشوء العداوة والبغضاء بينهم، بل إنه أدعى لهم أن يتعايشوا ويتعاونوا مما يساهم في تطوير العلاقات الاجتماعية والإنسانية، وتجاوز الأحقاد والضغائن، وعماد ذلك كله التسامح.من أهم ما عمل عليه الإمام a نشر ثقافة التسامح بين أفراد المجتمع الإسلامي، وتقوية أركان هذا المجتمع بالفضائل النبيلة التي جاء بها الإسلام. وحاول الإمام a بث هذه المبادئ في كافة مجالات الحياة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، لشد انتباههم لأهمية التسامح في حياة الفرد والمجتمع، باعتباره ركيزة أساسية تساعد في بنائه وتقارب أفراده.اهتم الإمام a بالفرد وضرورة أن يكون له دور مهم وفعال في المساهمة في بناء المجتمع من خلال تعزيز مكانته، وأن لا يقتصر دوره على الاهتمام بنفسه فحسب، بل حاول a أن حمله على أن يمارس دوره تجاه المجتمع والدولة بشكل عام من خلال قيامه بدور رقابي تجاه الحالات السلبية التي يلاحظها ويرصدها فيه.إن من أهم مظاهر التسامح تكمن في الجانب السياسي، لما له من أهمية كبيرة على المجتمع فكرياً وعقائدياً، وأن معظم الصراعات والخلافات التي تضرب المجتمعات المسلمة تكون منابعها سياسية بحتة؛ فشيوع التسامح بين أفراد المجتمع يؤدي إلى تجاوز مثل هذه الصراعات. وما أحوجنا - في هذا الوقت - إلى أن يسود الصفح والتسامح مجتمعنا بديلاً عن سياسة الصراع الفكري والعقائدي مثلما يأمرنا ديننا الحنيف. إن شيوع ثقافة التسامح بين أفراد المجتمع بكافة فئاته وطبقاته يؤدي إلى استقراره، وينشر التآلف والتراحم بين أفراده، وهذا كله يؤدي بالتالي إلى ضمان السلم الاجتماعي لذلك المجتمع بأسره.


Article
Ethics Commander of the Faithful (AS) in the war and international law, a contemporary reading
أخلاقيات أمير المؤمنين (ع) في الحرب والقانون الدولي قراءة معاصرة

Author: كاظم جواد المنذري
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 3 Issue: 32 Pages: 65-79
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث ثلاث محاور مهمة في حياة المجتمع الإسلامي وغيره، الأول في أخلاقيات رسول الله i في الحرب والثاني في السلوك الأخلاقي لأمير المؤمنين a في الحرب والثالث دراسة مقارنة مبسطة لبعض قرارات القانون الدولي حول الحرب وقوانين التشريع الإسلامي الذي عني بتنفيذه رسول الله i وأمير المؤمنين a بدرجة خاصة وقد ظهرت عدة نتائج منها:1- أن أمير المؤمنين a كان متأسياً برسول الله i في كل المواقف والأحوال.2- كان أمير المؤمنين a قد أظهر الجانب الإنساني في كل موطن من مواطن الحرب وكان راعياً لحقوق الإنسان حتى مع خصمه.3- لقد وضع أمير المؤمنين a قواعد أساسية في الحرب منها ما ظهر في واقعة الجمل وهو (الإعذار) الذي يعني إيضاح الأمر لدى الخصم والناس وتقديم البينة على ذلك ومن ثم طلب الرجوع إلى حكم كتاب الله عسى أن يكف الدماء والقتال بين المسلمين. 4- كان يوصي بعدم البدء بالقتال ويعطي الفرصة للخصم للتراجع عن قراره في الحرب والركون إلى التفاوض تجنباً للدماء.إن القواعد الدولية الوضيعة التي نظمت سلوك الدول المتحاربة ووسائلها العسكرية وفقاً لمبادئ أخلاقية مشروعة تتنافى مع الغدر، وكتبت قواعد واتفاقيات لمعاملة جرحى ومرضى الحرب والأسرى وقد عدلت هذه القوانين على مرور الزمن، وقد تبين من خلال المقارنة لبعض هذه القرارات التي اشرت إليها في البحث كيف أن الإسلام كان سباقاً إلى تثبيت الروح الإنسانية بين البشر كافة وكان ذلك واضحاً في السلوك الأخلاقي للإمام علي بن أبي طالب a الذي هو حجه على العباد إلى يوم المعاد.

Listing 1 - 10 of 20 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (20)


Language

Arabic (17)


Year
From To Submit

2018 (1)

2016 (3)

2015 (12)

2014 (1)

2013 (3)