research centers


Search results: Found 60

Listing 1 - 10 of 60 << page
of 6
>>
Sort by

Article
التدابير الوقائية من الإرهاب في التشريع العراقي والمواثيق الدولية

Author: إياد خلف محمد جويعد
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2009 Issue: 27 Pages: 149-191
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

مما لا شك فيه أن الإرهاب شكل من أشكال العنف، وهو من القضايا الأمنية بالغة الخطورة التي تواجه العالم بأسره. إذ أن التزايد الكمي الملحوظ في أعمال الإرهاب، وامتدادها إلى مختلف بلدان العالم بصرف النظر عن توجهاتها السياسية ، يؤكد خطأ الاعتقاد الذي ساد لفترة من الزمن، والذي عدّ أن الأعمال الإرهابية لا تضرب إلا الدول التي تعاني من قلاقل سياسية، أو توترات عرقية ، أو دينية .
وللإرهاب عدة مسببات مثل العوامل السياسية ، وانتهاك حقوق الإنسان، وانتشار الجريمة المنظمة ، والغلو الذي يؤدي إلى التكفير . هذه الأسباب ليست على سبيل الحصر، بل على سبيل التعداد ، إذ أن للإرهاب روافد أخرى نفسية تتعلق بعقدة الشعور بالظلم، والشعور بالنقص ، والإحساس بالفشل.
وقد تزايدت العمليات الإرهابية في العراق في الآونة الأخيرة وقد اتخذ العراق في مواجهته عدد من الخطوات المهمة للوقاية من الإرهاب على صعيد الإجراءات الأمنية الميدانية ،وكذلك على الصعيد الفكري والاجتماعي والعقائدي، هذه الإجراءات مجتمعة تهدف إلى الوقاية من خطر الإرهاب .
وقد اتخذ المشرع العراقي عدة تدابير مهمة لمواجهة الإرهاب سواء من حيث التجريم، أو من حيث العقاب، أو من حيث الوقاية أو المنع .
وهذا يدل على أهمية الدور التشريعي في الوقاية من الإرهاب، حيث أن الأداة التشريعية من أهم الأدوات التي تمكن المشرع من مواجهة ما قد يستجد من جرائم على وفق السياسية الجنائية المعمول بها بالدولة. وقد قام المشرع العراقي بتوضيح التدابير التي تتخذ ضد هذه الجرائم، سواء أن كان ذلك على صعيد التدابير الأمنية، وتحديد الإقامة، أو المنع من الإقامة والإبعاد ،وكذلك السلطات الاستثنائية التي تمنح لرجال الشرطة في تفتيش المنازل إذا كان لديهم اعتقاد أن شخصا بداخلها مشتبه فيه بارتكاب احد الجرائم الإرهابية.
ومن الأهمية بمكان استعراض التدابير التي قام بها العراق ضد الإرهاب على النطاق المحلي والإقليمي والدولي، وذلك عن طريق الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب ،والتقارير المقدمة للأمم المتحدة حول التدابير التي قام بها العراق لمكافحة الإرهاب واستعراض الجهود الميدانية التي قامت بها الدولة في سبيل مقاومة خطر الإرهاب عن طريق المواجهات الأمنية، والإجراءات الاستباقية التي نفذتها قوات الأمن، وحصر ذلك بشكل واضح حتى يتسنى لنا الخروج برؤية استراتيجيه يكون هدفها الوقاية من خطر الإرهاب.
وبناء على ما تقدم سيتم دراسة البحث على ثلاثة فصول سيكون الفصل الأول محورا لدراسة مفهوم الإرهاب أما الثاني فسنبحث فيه التدابير الوقائية من الإرهاب في التشريعات الوطنية وفي الفصل الثالث فسنتناول التدابير الوقائية من الإرهاب في المواثيق العربية والدولية.


Article
(International efforts to define the concept of terrorism)
( الجهود الدولية لتحديد مفهوم الإرهاب )

Author: abd ali mohammed عبد علي محمد
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2009 Issue: 1 Pages: 43-59
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

The interest of the international community to the phenomenon of terrorism dose not mean that the phenomenon of terrorism in recent international relations, but the capacity of the twentieth century witnessed the proliferation and multiplicity of forms, as well as attempts to legal supervision, and with it, and what was involved for crimes of terrorism or international or intercontinental limits, it was necessary for us to take look at the international treaties to combat it, and briefed us to the multilateral international treaties required here, and that not mean the omission of the bilateral treaties, particularly those relating to extradition and judicial cooperation, or national laws, whether private or listed in the general legislation, such as sanctions or the Code of Criminal Procedure, and our of this research design features of the international conventions relating to us as one of the most important basis on which they are based in the States response to terrorism. In our opinion that (take the appropriate means) in accordance with the treaty of universal character, is available to States and to the responsibility don’t allowed to examine the causes of terrorism, which goes far beyond the provisions of an international treaty, We will discuss this research in the most important international efforts to define the concept of terrorism, both those that have been made by the Government of the Organization of the League of the United Nations or the Organization of the United Nations, through the principal organs of the International Organization (general Assembly of the UN Security Council) and the decisions issued by these bodies, which address the issue of terrorism, will also address the efforts of the international organizations specialized in this regard, and regional organizations. And then address the second topic of this international research effort to develop a modern legal definition of terrorism and Arab efforts to establish a legal framework for this concept, which confused some of the concepts to which there has been confusion between the legitimate fighter who is resisting the occupation and terror, and we shall show reasons that impede the development of a common definition of terrorism and asked an international conference under the umbrella of the United Nations to develop a legal definition of terrorism is God's success.THE REASEARCHER

لما كان الإرهاب ينطوي على جرائم دولية أو عابرة للقارات أو الحدود ، فقد تعين علينا أن نلقي نظرة على المعاهدات الدولية المبرمة لمكافحته . واقتصارنا على المعاهدات الدولية متعددة الأطراف يقتضيه المقام ،ولا يدل على إغفال شأن المعاهدات الثنائية، خصوصا تلك المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون القضائي أو القوانين الوطنية ، سواء كانت خاصة أم مدرجة في التشريعات العامة كقانون العقوبات أو قانون الإجراءات الجزائية . وهدفنا من هذا البحث رسم ملامح المواثيق الدولية المتصلة بموضوعنا باعتبارها من أهم الأسس التي تستند إليها الدول في تصديها للإرهاب . وسنتناول في هذا البحث أهم الجهود الدولية المبذولة من أجل تحديد مفهوم الإرهاب سواء تلك التي بُذلت من قبل منظمة عصبة الأمم المتحدة أم منظمة الأمم المتحدة من خلال الأجهزة الرئيسية للمنظمة الدولية ( الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ) والقرارات الصادرة من هذه الهيئات والتي تعالج مسألة الإرهاب . وكذلك سوف نتناول الجهود المبذولة من قبل المنظمات الدولية المتخصصة في هذا الشأن ، والمنظمات الإقليمية .وبعدها نتناول في المبحث الثاني من هذا البحث الجهود الدولية الحديثة لوضع تعريف قانوني للإرهاب والجهود العربية لوضع إطار قانوني لهذا المفهوم الذي إختلطت فيه بعض المفاهيم بحيث أصبح هناك خلط بين المقاتل الشرعي الذي يقاوم الإحتلال وبين الإرهابي و سنتطرق إلى الأسباب التي تعرقل وضع تعريف موحّد للإرهاب وطالبنا بمؤتمر دولي تحت مظلة الأمم المتحدة لوضع تعريف قانوني للإرهاب حتى يمكن التمييز بين الأعمال التي تُعتبر إرهاباً وبين الأعمال المشروعة التي أقرتها الأمم المتحدة نفسها لتخليص الشعوب من الإستعمار بكافة أشكاله وإباحة إستخدام القوة لإخراج المحتل ، ومن ألله التوفيق .


Article
The concept of terrorism (study in the international and domestic law)
مفهوم الإرهاب (دراسة في القانون الدولي والداخلي)

Author: ِDr. Karim Mezel Shebbi د. كريم مزعل شبي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2005 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 30-51
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل موضوع الإرهاب حيزاً كبيراً من اهتمام فقهاء القانون الدولي والقانون الجنائي لما تشكله هذه الظاهرة من خطر جسيم على المجتمع بما يخلفه من ضياع للأمن, وتدمير للممتلكات, وانتهاك للحرمات, وتدنيس للمقدسات, وقتل, وخطف للمدنيين الآمنين, وتهديد لحياة الكثير منهم. وفي العراق يأخذ هذا الموضوع بعداً أكثر أهمية بحكم معاناة العراقيين من مختلف صور الجرائم الإرهابية, وتحت مسميات, وذرائع مختلفة عرضت سلامة المجتمع, وأمنه للخطر, وألقت الرعب في نفوس المواطنين, وألحقت الضرر بالاقتصاد, والبيئة, والمنشآت, والأملاك العامة, والخاصة, وعرقلة ممارسة الحياة الطبيعية في أجزاء كبيرة من الوطن. ولا شك ان البحث في مفهوم الإرهاب يتطلب دراسته من جوانبه المختلفة. غير أن دراستنا هذه ستقتصر على تحديد مفهومه باعتباره ظاهرة قانونية على الصعيدين الدولي والداخلي أهملت الدول العربية والإسلامية معالجتها, ومكافحتها عندما كانت في المهد فاستفحل شأنها.


Article
Islamic-based Terrorism and its Global Dimension
الإرهاب باسم الإسلام وأبعاده العالمية

Author: Lecturer Dr. Sami Ahmed Saleh Calawy م. د. سامي أحمد صالح كلاوي
Journal: Journal of Juridical and Political Science مجلة العلوم القانونية والسياسية ISSN: 2225 2509 Year: 2016 Volume: 5 Issue: 2 Pages: 177-205
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Since the early 1990s up till the present day, the Islamic-based terrorism has been threatening the entire world. Al-Qaeda, ISIS and many other groups which carry out terrorist attacks in the name of Islam proved that they had the ability to hit in any part of this world. The factors behind the global dimension of the Islamic-based terrorism is the subject of this research. Relying on a number of theories within the field of political science, the research suggests two assumptions about the global dimension of Islamic extremism; 1) the doctrine of jihad, and 2) the great power’s rivalry on the Muslim World. with regard to the first assumption, many Islamic scholars support the offensive jihad as a means by which Islam should be spread all over the world. In regard to the second assumption, many Islamic extreme groups, such as al-Qaeda and ISIS, have been employed by great powers, especially the United States, to achieve specific goals. Accordingly, the Islamic terrorist groups have been provided with both ideological and material support required to spread terror all over the world.

منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي وحتى اليوم، يمثل الإرهاب باسم الإسلام تهديداً للعالم بأسره. وقد اثبت تنظيما القاعدة و "الدولة الإسلامية" وغيرهما من المنظمات الإرهابية ذات الصبغة الإسلامية القدرة على ضرب أهدافها في كل انحاء العالم. ويتمحور هذا البحث حول البعد العالمي للإرهاب باسم الإسلام، والعوامل التي ساهمت في نشأته وتقويته. ويسعى البحث، وبالاعتماد على مجموعة من النظريات في حقل العلوم السياسية، إلى تطوير فرضيتين حول البعد العالمي للتطرف الإسلامي؛ أولاهما عقيدة الجهاد في الإسلام، وثانيهما التنافس بين القوى العظمى على مقدرات العالم الإسلامي. وتذهب الفرضية الأولى إلى أن العديد من الفقهاء والمفكرين المسلمين تبنوا عقيدة الجهاد الهجومي كوسيلة لنشر الإسلام في كل انحاء العالم. أما الفرضية الثانية فتذهب إلى أن بعض القوى العظمى وخصوصاً الولايات المتحدة الأميركية وظفت ودعمت بعض الحركات الإسلامية كالقاعدة وتنظيم "الدولة الإسلامية" لتحقيق أهداف سياسية محددة. وبذلك تكون هذه الحركات قد حصلت على ما تريد من دعم فكري ومادي كبيرين ساهما الى حد كبير في بروزها كحركات فعّالة وخطرة على المستوى العالمي.


Article
The war on domestic terrorism
الحرب على الارهاب الداخلي

Author: Jinan Ali Jasim جنان علي جاسم
Journal: Journal of the Center Palestine Studies مجلة مركز الدراسات الفلسطينية ISSN: 18195571 Year: 2009 Issue: 10 Pages: 129-132
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

I wonder how many Jews have a motive for the expulsion of personal privacy to the Lord, the inventor recently, how many of them has the principle of unity with the rest of humanity and the world to adopt a moral discourse. Time alone will prove whether the Jews were able to Althrrmen God (Jewish), and in order to clarify the doubts I had to I, personally, to get rid of Ahodety long time ago and life will smile to me.

اتساءل كم من اليهود لديهم الدافع لطرد الشخصية السرية للرب المخترع حديثاً ، وكم منـهم لديه مبدأ التوحد مع بقية الانسانية ويتبنى خطاباً اخلاقياً عالمياً . وحده الزمن سوف يثبت فيما اذا كان اليهود قادرين على التحررمن الاله (اليهودي )، ومن اجل ان اوضح الشكوك كان علي انا شخصياً ان اتخلص من يهوديتي منذ زمن بعيد وسوف تبتسم الحياة لي .


Article
Legal problems in confronting digital terrorism. Statistic study
الاشكاليات القانونية في مواجهة ( الإرهاب الرقمي ) دراسة احصائية

Author: محمود جواد أبو الشعير
Journal: Al-Rafidain University College For Sciences مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ISSN: 16816870 Year: 2011 Issue: 28 Pages: 1-36
Publisher: Rafidain University College كلية الرافدين الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

The crime of digital terrorism (terrorism via internet) is a kind of terrorist crimes. The terrorist crime is very old and taken place for a long time in different kinds, but its new kind is digital terrorism took place due to the technological advance witnessed by the world. The terrorist crime could be confronted by the traditional legal texts. Such legal texts cannot face the digital terrorism which means that there should be new legal frame works that enable the societies to face the crime of digital terrorism, terrorism via internet on one hand. This kind of crime is taken place by a means totally different from that terrorist crime before on the other hand. Sometimes these means are considered crimes even there is no action to be punished. The use of internet in certain methods to reach certain goal is formed a crime whether actually there is terrorist crime or not.This means that confronting the crime of digital terrorism entails removing a number of criminal rules even some constitutional criminal principles in order to face such crime and punish the doers. Thus, the rules governing the terrorist crime whether of responsibility or punishment are different from the rules that governing the normal crimes and sometimes are exception of the general rules. This topic has been dealt with from the legal angel with statistics done by surveying to collect data to find out the other legal opinions.

جريمة الإرهاب الرقمي - الإرهاب عبر الانترنت - صورة من صور الجريمة الإرهابية واذا كانت الجريمة الإرهابية موغلة بالقدم وقد ظهرت منذ فترة زمنية طويلة بصور مختلفة الا ان صورتها المعاصرة (الإرهاب الرقمي) لم تظهر الا بعد التقدم العلمي الذي شهده العالم واذا كانت الجريمة الإرهابية بالإمكان مواجهتها بالنصوص القانونية التقليدية فان هذه النصوص والأطر القانونية التقليدية لم تعد قادرة على مواجهة الإرهاب الرقمي مما يعني ضرورة إيجاد اطر قانونية حديثة تمكن المجتمعات من مواجهة جريمة الإرهاب الرقمي – الإرهاب عبر الانترنت – هذا من جهة ومن جهة ثانية فأن هذه الجريمة تحصل بوسائل لم تحصل بها الجريمة الإرهابية سابقاً واحيانا تشكل هذه الوسائل جرائم بحد ذاتها دونما حاجة لاقترانها بوقوع فعل أصلي معاقب عليه اي ان استخدام الانترنت باليات معينة وبقصد الوصول لاهداف معينة يشكل جريمة قائمة بذاتها سواء وقعت جريمة إرهابية على ارض الواقع ام لم تقع وهذا يعني ان مواجهة الإرهاب الرقمي يستلزم بالضرورة استبعاد العديد من القواعد الجنائية بل وحتى بعض المبادىء الجنائية الدستورية كي يتسنى مواجهة هذه الجريمة ومعاقبة مرتكبيها وبالتالي فان القواعد التي تحكم الجريمة الإرهابية سواء من حيث المسؤولية او من حيث العقاب تختلف عن القواعد التي تحكم الجرائم العادية واحياناً تمثل استثناء من القواعد العامة وقد تم تناول هذا الموضوع من الناحية القانونية مع تعزيز الدراسة القانونية بدراسة إحصائية اعتمدت المسح بالعينة كأسلوب لجمع البيانات وطرحت إشكالية البحث في استمارة الاستبيان للوقوف على آراء وأفكار عينة البحث.


Article
ملاحظات في قانون مكافحة الإرهاب العراقي ذي الرقم (13) لسنة (2005) -دراسة تحليلية نقدية

Author: Saad Salih د. سعد صالح شكطي
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2007 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 245-261
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

من المعلوم إن سن القوانين في اية دولة من دول العالم يأتي انعكاساً للحاجات المستجدة لإصدارها ، فهي تصدر لمواجهة نقص تشريعي او سد ثغرة قانونية في التشريع القائم في تلك الدولة ، فالقانون وليد الحاجة ومن ثم فهو لايصدر عبثاً


Article
إنحراف السلطة في مواجهة الإرهاب

Author: Mohammad yosif mohemed محمد يوسف محيميد
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2012 Volume: 15 Issue: 52 Pages: 252-284
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Power today is the power of the people, rulers are not only representatives of the individuals are the duty of the exercise of public authority according to constitutional rules in writing and known to all and most important of these rules to respect individual rights and freedoms and the observance of social justice among different people different and the State Administration according to approach a sound legal.

السلطة اليوم هي سلطة الشعب ، الحكام ليسوا سوى ممثلين عن الأفراد يقومون بواجب ممارسة السلطة العامة على وفق قواعد دستورية مكتوبة ومعروفة للجميع ومن أهم هذه القواعد احترام الحقوق والحريات الفردية ومراعاة العدالة الاجتماعية بين مختلف الشعب المختلفة وإدارة الدولة على وفــق منهج قانوني سليم .


Article
التزام الدولةبالتعويض عن جرائم الإرهاب في التشريع العراقي

Author: عماد فاضل ركاب
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 363-383
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تبذل الدول أقصى جهدها في سبيل منع وقوع الجريمة، فإذا وقعت فانها تسعى جاهدة من اجل القبض على الجاني لمعاقبته وإلزامه بتعويض المجني عليه، الذي له الحق في طلب التعويض عن الضرر الذي لحقه من الجريمة،وذلك برفع الدعوى المدنية امام المحاكم المدنية أو امام المحاكم الجزائية تبعا للدعوى الجزائية،ولكن قد يحصل بان يكون الجاني مجهولا بسبب عجز السلطة عن معرفته، وهو ما يحصل غالبا في جرائم الإرهاب،الأمر الذي يؤدي إلى بقاء المجني عليه بدون تعويض،بالنظر لقيام نظام التعويض على أساس المسئولية الفردية للجاني،ومن اجل تلافي هذه النتيجة السلبية، فقد ظهرت فكرة التزام الدولة بالتعويض عن الجريمة،والتي أيدها وبررها جانب كبير من الفقه، كما اخذ بها العديد من القوانين،


Article
الإرهاب واثر مكافحته على حقوق الإنسان

Author: شذى عبودي عباس البازي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 20 Pages: 159-186
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

A search (combating terrorism and the impact on human rights)phenomenon swept the world since the new century, despite beingan old phenomenon, but it did not appear and seriously and clearonly in the recent period. The research forms of terrorism ofkidnapping, assassinations and hijackings. Then he stoppedresearch on the important role of the United Nations in the fight against terrorism in order to achieve peace and security has issuedseveral decisions in the fight against terrorism, including the Geneva Convention of 1936. The research forms of terrorism in both Iraq and Libya, and concludes with an attempt to find solutions to reduce this dangerous phenomenon through the contribution of everyone in the fight against terrorism

اشتمل البحث ( الإرهاب واثر مكافحته على حقوق الانسان ) ظاهرة عصفت بالعالم منذ القرن الجديد رغم كونها ظاهرة قديمة إلا انها لم تظهر وبشكل خطير وواضح إلا في الفترة الأخيرة . تناول البحث صور الإرهاب من خطف والاغتيالات واختطاف السفن . ثم عرج البحث على الدور المهم لأمم المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب من اجل تحقيق السلام والأمن فأصدرت عدة قرارات في مجال مكافحة الإرهاب منها اتفاقية جنيف لسنة 1936 . وتناول البحث اشكال الإرهاب في كل من العراق وليبيا ويختتم البحث محاوله ايجاد الحلول في تقليل هذه الظاهرة الخطيرة من خلال مساهمة الجميع في محاربه الإرهاب .

Listing 1 - 10 of 60 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (60)


Language

Arabic (46)

Arabic and English (13)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (9)

2018 (2)

2017 (9)

2016 (14)

2015 (5)

More...