research centers


Search results: Found 8

Listing 1 - 8 of 8
Sort by

Article
السوق وضوابط الاتجار فيه في الفقه الإسلامي

Author: أ.م.د.علي جميل خلف
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2018 Volume: 10 Issue: (2/18) Pages: 387-424
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

islamic law has given great importance to the market, and it deals with it. The laws, rules and regulations that are followed by everyone who wants to trade in it have been imposed without prejudice or harm to anyone. And to the importance of this subject in the lives of people, and in order to know the provisions and controls governing the market I liked to address this important subject of research and study, I called my research: (the market and the controls of trafficking in Islamic law). My research has been divided into: Introduction, two papers, and a conclusion. 1. Islamic law has paid great attention to the market as one of the most important sources of living and living in halal, and securing the requirements of man and all that is needed. 2. The observance of these controls and their application to curb the greed of traders, and not to exploit the need of people, and attention to quality and quality of goods, and non-monopoly to become owners of huge funds at the expense of the poor people. 3. Adherence to the provisions of the Islamic Sharia provisions and teachings that harm the market players, which leads to fighting rivalry, and the prevalence of selfishness and love of self, instead of the deals based on love and familiarity of advice, to build a stable society based on interdependence, and provide a good life for each Members.

لقد أولت الشريعة الإسلامية أهمية بالغة للسوق ، وما يجري فيه من تعاملات ، فوضعت له القوانين والأحكام والضوابط التي يسير عليها كل من أراد الاتجار فيه من غير غبن ولا ضرر على أحد . ولأهمية هذا الموضوع في حياة الناس ، ومن أجل معرفة الأحكام والضوابط التي تحكم السوق أحببت أن أتناول هذا الموضوع المهم بالبحث والدراسة ، فأسميت بحثي : ( السوق وضوابط الاتجار فيه في الشريعة الإسلامية ) . وقد قسمت بحثي على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة . تناولت في المقدمة أهمية الموضوع ، وتقسيمي له . وتناولت في المبحث الأول : ماهية السوق ومكانته . وقد جعلته على مطلبين . أما المبحث الثاني فتناولت فيه ضوابط السوق في الشريعة الإسلامية . أما الخاتمة ، فتناولت فيه أهم النتائج التي توصلت إليها منه خلال البحث ، ومن أهمها : إنّ الشريعة الإسلامية اهتمت اهتماماً بالغا بالسوق باعتباره من أبرز مصادر العيش والرزق الحلال ، وتأمين مستلزمات الإنسان وكل ما يحتاجه .إن في مراعاة هذه الضوابط وتطبيقها كبحا لجشع التجار ، وعدم استغلال حاجة الناس ، والاهتمام بنوعية البضائع وجودتها ، وعدم احتكارها ليصبحوا من أصحاب الأموال الضخمة على حساب الفقراء من الناس . إن التقيد بما جاءت به الشريعة الإسلامية من أحكام وتعاليم ترفع الضرر عن المتعاملين في الأسواق الذي يؤدي إلى التناحر التقاتل ، وشيوع الأنانية وحب الذات ، وتسود بدلا عنه التعاملات المبنية على المحبة والألفة النصح ، لبناء مجتمع مستقر مبني على التكافل ، وتوفير العيش الرغيد لكل أفراده .


Article
The Human Trade Crime
جريمة الاتجار بالأشخاص

Author: نوال طارق ابراهيم
Journal: journal of legal sciences مجلة العلوم القانونية ISSN: 2070027X , 2663581X Year: 2011 Volume: 26 Issue: 1 Pages: 194-294
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

It is important to point out that human beings-in nature- cannot imagine been traded on. However, humanity, against all the values prevailing in every community, has known a kind of illegal trade the subject of which is humans, that is human trade. That is regarded the modern version of slave trade in spite of the achievement that have been made by the activists in the seventeen century. However, this kind of slavery remained spread specially in relation to women and children who fall prey to new kind of slavery called " human slavery". That will be the subject of our paper. The international Anti- Slavery Organization has revealed this crime which made humans just like any other material goods. The said organization also says that human trade includes taking people through the use of violence, deceit or fraud or coercion or by imposing forced labour and slavery. While child trade does not require any kind of violence of deceit. It only requires that children are taken two work which is a kind of trade.

الاتجار بالاشخاص شكل من اشكال الرق في العصر الحديث وانتهاك لحقوق الانسان ، فعلى الرغم من المناداة بحقوق الانسان في العالم وتوسع جمعيات حقوق الانسان الا انه وعلى مر العصور وحتى الان نجد ان المرأة تمتهن وتباع في جميع ارجاء الارض على مرأى ومسمع من الجميع ، بل ان بعض الحكومات تساعد في هذه الصفقات ، حيث انها جريمة تتعارض مع الكرامة الانسانية والتي هي اساس الحقوق البشرية لانها تشكل وصمة عار في جبين الانسانية سواء بالنسبة للفرد ولاسرته وحتى للمجتمع الذي يعيش فيه مما اقتضى معالجتها والحد من تفاقهما ،لانها ظاهرة نشطت بشكل كبير وواسع لما تحققه من ارباح وفيرة نتيجة الممارسة لها . وقد كنا نحسب ان العبودية وتجارة الرقيق الابيض وبيع الاطفال صور اجرامية تغلب عليها النظام العالمي وانتهت منذ زمن بعيد بعد ان اتفقت الدول على ابرام العديد من الاتفاقيات الدولية التي تجرم مثل هذه الافعال باعتبارها تخالف النظام العام الدولي . وقد تبين ان هذه الجريمة تمتد الى جميع الفئات البشرية من اناث وذكور وكذلك جميع الفئات العمرية من صغار وكبار باستثناء المسنين مما اقتضى بنا بحثا . فبالرغم من المؤتمرات الدولية التي حاولت الحد من الاتجار بالبشر الا ان هذه الجريمة اخذت تتفاقم سواء على مستوى النساء اللاتي يوهمن بانه سيتم تشغيلهن باعمال شريفة الا انهن يجدن انفسهن سلعة تباع وتشترى من اجل الدعارة كما لا يغفل الاشارة الى ان الاطفال يتعرضون لمثل هذا النوع من الاجرام حيث يتم تشغيلهم في ظروف صحية صعبة لا تتلائم مع قابليتهم اضافة الى عرضهم للبغاء . لهذا فالتعاون الدولي بين الدول جميعا مهم للقضاء على هذه الجريمة وخاصة بعدما اخذت هذه الجريمة صورا دولية اضافة الى عدها عابرة للحدود وهذا يحتم وجود تعاون دولي وخاصة بين اعضاء الجماعة الدولية خصوصا دولة المنشا ودولة العبور ودولة المقصد مع ضرورة تاكيدنا على تبني موقف دولي بشأن الدول التي لاتذعن للاتفاقيات الدولية في شأن مكافحة مثل هذا النوع من الجرائم ، حيث ان ممارسة هذه التجارة قد استهانت بهذا العضو المهم في بناء الدولة وتقدمها مع ان الله كرمه من بين جميع المخلوقات وجعله خليفته في الارض فلا يكون وفق ذلك ان يكون موضع تجارة او تسعيرة اوتهريب .


Article
Protection of women from trafficking at the international and national levels (Research)
حماية النساء من الاتجار على الصعيدين الدولي و الوطني ( بحث مستل )

Loading...
Loading...
Abstract

SummaryThe importance of this research is that it deals with the protection of women from human trafficking as one of the most important transnational crimes, which ranks third after the drug and weapons trade in the world, and represents a new form of slavery known to humanity.The international community, represented by the United Nations, has made great efforts to counter this phenomenon and to minimize its negative effects. Efforts have finally resulted in the adoption of the Protocol for the Prevention, Suppression and Punishment of Trafficking in Human Beings In particular women and children, supplementing the United Nations Convention against Transnational Organized Crime, 2000.This is in order to reach the fact that the crimes of human trafficking began to take an important place at the level of international law and national legislation. The figures and statistics estimated in this regard exceeded expectations, which means that there is a real problem calling for concerted international efforts to fight this phenomenon, Necessary to combat all images and forms taken by human trafficking crimes, and to carry out legal reforms for the protection of victims commensurate with contemporary events, all of which led us to allocate this research to this subject.

الملخصتأتي أهمية هذا البحث من كونه يتناول موضوع حماية النساء من الاتجار بالبشر باعتباره أحد أهم الجرائم العابرة للحدود الوطنية، الذي يحتل المرتبة الثالثة بعد تجارة المخدرات والسلاح في العالم، وهو يمثل شكلاً جديداً من أشكال العبودية التي عرفتها البشرية .ومن منطلق أن جرائم الاتجار بالبشر وخاصة النساء والاطفال تشكل خرقاً واضحاً لكرامة الانسان وأدميته وحريته وحقوقه، فقد قام المجتمع الدولي ممثلاً بهيئة الأمم المتحدة بجهود جبارة لمواجهة هذه الظاهرة والتقليل من آثارها السلبية، فقد أسفرت الجهود في نهاية المطاف بإقرار البروتوكول الخاص بمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالبسر وبخاصة النساء والاطفال المكمل الاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000.كل ذلك من أجل الوصول إلى حقيقة مفادها أن جرائم الاتجار بالبشر بدأت تأخذ مكاناً مهماً على مستوى القانون الدولي والتشريعات الوطنية، فالأرقام والاحصائيات المقدرة بهذا الشأن باتت تفوق التوقع، مما يعني أن هناك مشكلة حقيقة تدعو إلى تضافر الجهود الدولية لمحاربة هذه الظاهرة، والقيام بسن التشريعات اللازمة لمحاربة كافة الصور والاشكال التي تتخذها جرائم الاتجار بالبشر، والقيام بإصلاحات قانونية خاصة بحماية الضحايا تتناسب مع الأحداث العصرية الواقعة، كل ذلك دفعنا إلى تخصيص هذا البحث لهذا الموضوع.


Article
Criminal substantive protection of victims of trafficking in human beings A comparative study
الحماية الجنائية الموضوعية لضحايا الاتجار بالبشر دراسة مقارنة

Authors: Hassoun Obaid Hgej حسون عبيد هجيج --- Mazen behind Nasser مازن خلف ناصر
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2014 Issue: 67 Pages: 1-56
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Trafficking in human beings third criminal problem of concern to the world after the problem of drug trafficking , arms trafficking , and represents one of the images of organized crime vehicle and the complex and dangerous , they are a vehicle as it consists of a series of criminal acts different , which is complicated because they are committed in ways that is accurate and of criminal groups too in the organization may cover up behind the acts seem to be legitimate and resort for people with clout in order to conceal their criminal activities , a serious view of the failure of the disastrous effects on the security of the state and entity social and economic system , and to the failure of thousands of victims of men, women and children , and because of its devastating effect on society interior , so it should that received anti- crime of human trafficking as a form of organized crime ( ( transnational ) ) care and special attention at the domestic level by as much as Mathzy of care and attention at the international level

يعد الاتجار بالبشر ثالث مشكلة إجرامية تثير قلق العالم بعد مشكلة الاتجار بالمخدرات والاتجار بالأسلحة ، وتمثل احدى صور الجريمة المنظمة المركبة والمعقدة والخطيرة ، فهي مركبة لأنها تتكون من سلسلة الافعال الجرمية المختلفة ، وهي معقدة لأنها ترتكب بأساليب تتسم بالدقة من جماعات اجرامية غاية في التنظيم قد تتستر وراء اعمال يبدو انها مشروعة وتلجأ لذوي السطوة لكي تخفي أنشطتها الاجرامية ، وهي خطيرة بالنظر لما تخلفه من آثار وخيمة على أمن الدولة وكيانها الأجتماعي ونظامها الأقتصادي ، ولما تخلفه من الآف الضحايا من الرجال والنساء والأطفال ، ولما لها من تأثير مدمر على المجتمع الداخلي ، لذلك ينبغي ان تلقى مكافحة جريمة الأتجار بالبشر بصفتها احد اشكال الجريمة المنظمة ((عبر الحدود الوطنية)) عناية واهتمام خاص على المستوى الداخلي بقدر ماتحظى به من عناية واهتمام على المستوى الدولي .


Article
Child Trafficking Reality and the International Ambition during Armed conflicts
الاتجار بالأطفال بين الواقع والطموح الدولي أثناء النزاعات المسلحة

Author: Salwa Ahmed Midan سلوى احمد ميدان
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2019 Volume: 1 Issue: 25 Pages: 262-284
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

Child trafficking is one of the most dangerous crimes which is categorized as a crime against humanity. It represents a starking violation of human rights, especially for this marganalized group, namely children, This phenomenon came as a result of the progress and the new globalization, it leads us to a number of questions, mainly why this trade is ranked third in the world as a profilable trade after drugs and weapons?

إن مستقبل الأمم يتوقف على الأطفال بوصفهم الأساس الحقيقي له وصانعوا حاضره ومستقبله، إذ مع ولادة كل طفل تتجدد آمال بني البشر، وان انتهاك حق أو حقوق هذه الفئة يعد انتهاكاً صارخاً للبشرية جمعاء، منطلقين من المبادئ التي أعلنها ميثاق الأمم المتحدة والمتجسدة بالكرامة الإنسانية المتأصلة لجميع بني البشر، زيادة على منح الفئات الخاصة كالأطفال حقوقاً إضافية بوصفها من الفئات الهشة، وان عملية الاتجار وان لم تشر إليها الاتفاقات الدولية بشكل مباشر في نصوصها، إلا انها ليست بالأمر الجديد كي نتناوله بأسلوب أو بشكل وحله جديدة، لكن آلية ووسيلة والغرض من الاتجار هي التي تغيرت، إذ لم يكن غريباً على المجتمع الدولي البدء بمعالجة هذه المشكلة الوطنية والعابرة للحدود ومحاولة منعها على صعيد القانون الدولي، الأمر الذي استلزم مواكبة التعاريف والمسميات ووسائلها للتطورات الحاصلة في المجتمع الدولي.وبذلك تعد هذه الظاهرة من الجرائم الخطرة والتي تقع تحت طائلة الجرائم ضد الإنسانية لما لها من أثار ونتائج مخيفة لأنها تمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان خاصة على هذه الفئة المستضعفة -الاطفال-، وبذلك شكلت خطراً أفرزته نتاجات التطور احياناً لاسيما العولمة الجديدة الأمر الذي ذهب بنا إلى طرح العديد من التساؤلات منها لماذا تمثل هذه التجارة ثالث تجارة عالمية مربحة بعد المخدرات والسلاح؟ وما هي وسائل و صور هذه التجارة؟ وكيف تعدت هذه الظاهرة الحدود الوطنية؟ وهل يمكن إدخال صور الاتجار تحت مضمون مصطلح العنف الذي يختلف من دولة إلى أخرى؟ وما هي أسباب هذه التجارة والآثار التي ترتبها صورها؟ ولماذا لم تعالج هذه الحالة وطنياً ودولياً، رغم وجود نصوص وطنية ودولية، وما سبب الزيادة فيها، إذ بدأ صداها يظهر في العراق؟ ولأهمية الموضوع كان من الضروري العمل على مواجهة هذه الظاهرة التي باتت تشكل جريمة بمعنى الكلمة، زيادة على توجيه أنظار العالم إليها للعمل على معاقبة مرتكبيها والحد من انتشارها بشكل فعال ومنع استشرائها في الجسد الإنساني بدعاوى باطلة وتحت أعذار مختلفة كالفقر والبطالة والمزايا.


Article
Legal regulation of human trafficking
التنظيم القانوني للأتجار بالبشر

Author: hana esmail ebrahim al asadi هناء إسماعيل إبراهيم الاسدي
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2013 Volume: 5 Issue: 3 Pages: 89-113
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

We dealt with in this research a crime in direct contact with human rights the crime that promised human commodity sold cheaply, and included in this study the definition of that crime and elements that you make, was among the images that realized where the crime, we have tried in this study highlight the crime of trafficking in human beings for the crime of illegal immigration, by selecting the qualities that are characterized by crime under study, so that after that statement similarities and differences between the crimes, then the efforts that has been made and is still being made in order to address the crime of human trafficking at the international level and nationallevel.

تناولنا في هذا البحث جريمة على تماس مباشر بحقوق الانسان ، تلك الجريمة التي عدت الانسان سلعة تباع بثمن بخس،وشملت هذه الدراسة تعريف بتلك الجريمة وعناصرها التي تقوم بها،وقد بين الصور التي تتحقق فيها الجريمة، وقد حاولنا في هذه الدراسة تمييز جريمة الإتجار بالبشر عن جريمة الهجرة غير الشرعية، من خلال تحديد الصفات التي تتميز بها الجريمة محل الدراسة ،ليتسنى بعد ذلك بيان أوجه التشابه والأختلاف بين الجريمتين،بعد ذلك تم عرض الجهود التي بذلت ولاتزال تبذل في سبيل مواجهة جريمة الإتجار بالبشر على المستوى الدولي والوطني.


Article
اساليب الضبط الاداري ودورها في منع عمليات الاتجار بالبشر

Authors: ايمان محمود محيبس --- وليد مرزة حمزة
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 4 Pages: 1702-1730
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Trafficking in human beings also a crime against humanity, of what is involved on a flagrant aggression on human values and human groups, which makes human commodity subject to supply and demand and that can be traded and exploited by all means illegal and in contravention of the teachings of divine religions and international laws and usages. also that of human trafficking bad effects on humanitarian and security, social, psychological and health aspects of the victims, and that the spread in the countries makes this a bad repercussions of public order in the country effect, in all conventional and nonconventional elementsAs the administration is the competent authority to the maintenance public order and the various its elements (traditional and non-the traditional) and it's also the agency responsible for implementing the provisions of the laws, so it is the duty of the administration to prevent and combat human traffickingWe dealt with the subject of the administrative tuning techniques and its role in the prevention of trafficking in human beings operations in the two demands, we dealt with in the first requirement the administrative tuning and means of definition, while the second requirement we studied the role of the means of the administrative tuning in the prevention of human trafficking , Show us that the administration taken a range of measures to curb acts of human trafficking, To curb compulsory labor work administration On the organization of work and establishing controls the objective of the observance, ensuring the rights of workers and to prevent exploitation, as well as organize and Administration entry of foreign workers and their permits, Also working to develop controls to prevent the exploitation of people in the medical business, in addition to its duty to the reduction of sexual exploitation In order to address the to the request, it must take measures aimed at those who use or exploit victims of exploitation services, should also analyze the factors that lead to the demand, and these factors are not the same in all forms of exploitation, and therefore must consider the factors increasing demand in every form of exploitation unit, Factors demand for of forced labor and forced labor are different from sexual exploitation and otherWe have reached through our research into multiple proposals may be the most important treatment of the absence of regulatory decisions and protective of workers' rights of Iraqis and migrant workers. The importance of considering the make judgments governing the work of a clear of recruitment and staffing companies, and determine the qualifications required in the foreign worker, in addition to organizing the work of domestic servants.

يعد الاتجار بالبشر جريمة ضد الانسانية لما ينطوي على عدوان صارخ على القيم الانسانية والجماعات البشرية، اذ يجعل الانسان سلعة ومحلا للعرض والطلب ويمكن تداولها واستغلالها بكافة الوسائل غير المشروعة وذلك بالمخالفة لتعاليم الاديان السماوية والقوانين والاعراف الدولية, ولذلك فان الاتجار بالبشر يخلف اثارا سيئة على الجوانب الانسانية والامنية والاجتماعية والنفسية والصحية للضحايا، وان انتشاره في الدول يجعل من هذه التداعيات ذات أثر سيئ على النظام العام في الدولة، في جميع عناصره التقليدية وغير التقليدية منها، وبما ان الادارة هي الجهة المختصة بصيانة النظام العام بعناصره المختلفة (التقليدية منها وغير التقليدية) وإنها ايضا الجهة المسؤولة عن تنفيذ احكام القوانين، لذلك فان من واجب الادارة منع ومكافحة عمليات الاتجار بالبشر. تناولنا موضوع اساليب الضبط الاداري ودورها في منع عمليات الاتجار بالبشر في مطلبين , فأفردنا المطلب الاول لتعريف الضبط الاداري ووسائله , اما المطلب الثاني فدرسنا فيه دور وسائل الضبط الاداري في منع الاتجار بالبشر , وقد تبين لنا ان الادارة تتخذ مجموعة من التدابير للحد من اعمال الاتجار بالبشر , فللحد من العمل القسري تعمل الادارة على تنظيم العمل ووضع ضوابط يكون الهدف من التقيد بها , كفالة حقوق العمال والحيلولة دون استغلالهم , وتنظم الادارة كذلك شؤون دخول العمال الاجانب واقاماتهم , وتعمل على وضع الضوابط لمنع استغلال الاشخاص في الاعمال الطبية , فضلا عن واجبها في الحد من الاستغلال الجنسي, ومن اجل التصدي للطلب , ينبغي اتخاذ تدابير تستهدف اولئك الذين يستعملون او يستغلون خدمات ضحايا الاستغلال , وينبغي ايضا تحليل العوامل التي تؤدي الى الطلب , وهذه العوامل ليست متشابهة في جميع صور الاستغلال, ولذلك يجب النظر في عوامل زيادة الطلب في كل شكل من اشكال الاستغلال على حدة , فعوامل الطلب على السخرة والعمل القسري تختلف عن الاستغلال الجنسي وغيرها . وقد توصلنا من خلال بحثنا الى مقترحات عدة قد يكون اهمها معالجة عدم وجود قرارات تنظيمية وحمائية لحقوق العمال العراقيين والعمال المهاجرين، واهمية النظر في وضع احكام واضحة تنظم عمل شركات الاستقدام والتوظيف، وتحديد المؤهلات المطلوبة في العامل الاجنبي، فضلا عن تنظيم عمل خدم المنازل.


Article
The Correlation between human trafficking and terrorist phenomenon
التلازم بين عمليات الاتجار بالبشر والظاهرة الارهابية

Author: Samer Saadoun AL-Amiri سامر سعدون العامري
Journal: AL-ANBAR University Journal of Law and Political Sciences مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ISSN: P ISSN: 2075 2024 / E ISSN: 2706 5804 Year: 2019 Volume: 9 Issue: 1 Pages: 217-254
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The problem of this study focuses on the reasons behind the continuation of human trafficking, the violation of human dignity, the deprivation of liberty, and how to combat organized crime when it is based on terrorism, which is the appropriate environment for the rapid pace of such operations. The organization aims to finance its terrorist operations, which leads to the increasing strength of these groups, which led us to discuss this problem and find possible solutions to it.

تتمحور مشكلة البحث حول الأسباب الكامنة وراء استمرار عمليات الاتجار بالبشر وامتهان كرامة الانسان وسلب حريته وكيفية مكافحة الجريمة المنظمة عندما تستند على الإرهاب الذي يعد البيئة الملائمة لتسارع وتيرة تلك العمليات، كما ان المشكلة تبرز بصورة أجلى عندما تعتمد الجماعات الإرهابية على الجريمة المنظمة بهدف تمويل عملياتها الارهابية مما يؤدي إلى ازدياد قوة تلك الجماعات، وهذا ما حدا بنا في بحث هذه المشكلة وإيجاد الحلول الممكنة لها.

Listing 1 - 8 of 8
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (8)


Language

Arabic (5)

Arabic and English (3)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2017 (1)

2015 (1)

2014 (1)

More...