research centers


Search results: Found 82

Listing 1 - 10 of 82 << page
of 9
>>
Sort by

Article
Of the House poets Alghulama MusliDuring the later periods(The study group and the texts of unrealized)
من شعراء البيت الغلامي الموصلي ابان عصورهم المتأخرة(دراسة ونصوص مجموعة محققة)

Author: Abdull M. almula عبد الله محمود المولى
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2006 Issue: 13 Pages: 29-80
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to provide some enlightenment on a certain period of our Islamic – Arab history. A period that has been forgotten or neglected purposely by scholars and researchers for the so-called reason that it is "The Dark Age" in Arabic literature, and so being unworthy of study and research. The research attempts to tackle the literary efforts of the Ghulamy family of the city of Mosul. This family played an important and extremely active role in turning the wheels of knowledge and literature in Mosul and bringing them back on their feet during the time of local government, when Mosul was governed by Al-Jalily family whom also had a great hand in bringing Arabian knowledge and education back into existence. This was after a period where the foreign nations which occupied the Arab-Muslim world tried to put down education, knowledge and research. The research is presented in two parts. The first part deals with the life of Al-Sheikh Mustafa Afandi Al-Ghulamy, and the second part tackles the life of Al-Haj Hussein Afandi Al-Ghulamy.

هذا البحث من البحوث الجادة والهادفة التي عزمنا-ان شاء الله- على انجازها، خدمةً للمكتبة الموصلية، ورفدها بما يغنيها من تراث هذه البيئة الطيبة بمعطياتها المختلفة، إبان حقبة زمنية هجرها الدارسون والباحثون سنيناً طويلة، فقد شهدت البيئة الموصلية ابان عصورها المتأخرة حركة ثقافية ادبية متميزة، ومداً فكرياً مبرزاً، شجعت عليه الاسر الموصلية التي نبغ فيها مفكرون في ميادين العلوم المختلفة، فضلاً عن الادباء والشعراء الذين عبروا عن كوامن نفوسهم، وخفايا افكارهم، وشاركوا في احداث بيئتهم، فكانوا المرآة الصادقة الصافية لما يدور من متغيرات الحياة آنذاك. والبيت الغلامي من البيوتات الموصلية التي حملت منار العلم والادب، وحظيت بمركز ديني كبير، الا وهو توارثها منصب مفتي الشافعية في الموصلي، ولعبت دوراً كبيراً في دفع العجلة الثقافية الفكرية، والتصدي للتداعي الفكري الذي طبع الحياة العامة بطابع التخلف، فظهر في هذا البيت شعراء مبرّزون مشهود لهم بالأثر الكبير في تشكيل صور لأدب عربي موصلي حي.
لقد تجاذب البحث قسمان: اقتصر القسم الاول على الركن الاول لهذا البيت والمتمثل بالشيخ مصطفى بن علي الغلامي (ت 1140هـ/1726م) وذريته من الشعراء والأدباء، في حين اقتصر القسم الثاني على الركن الثاني، والمتمثل بالحاج حسين بن علي الغلامي (ت1120هـ/1706م) وذريته من الشعراء والأدباء، معتمدين المنهج الأدبي التكاملي، إفادة من الأخبار والأحداث التي اضاءت النصوص الشعرية بعد جمعها من مواردها المتفرقة، وتقديمها محققةً، متحرين الرواية السليمة بالنظر والمقارنة والتعليق، بعيداً عن التحليلات الفنية النقدية الصرفة التي قد تثقل كاهل البحث والقارئ.


Article
Some of the Al-Umari Poets in Mosul
من شعراء البيت العمري الموصلي أبان عصورهم المتأخرة (دراسة ونصوص مجموعة محققة)

Author: Abdulalah M. Almula عبد الله محمود طه المولى
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2006 Issue: 14 Pages: 3-34
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This paper sheds light on the Arabic scientific and educational role which was played by the dynasty of Al-Umaria in Mosul during their home rule of Mosul from (1139 A.H-1726 A.D) to (1249 A.H-1834 A.D) in Ottoman period.

البيت العمري من البيوتات الموصلية العريقة الفاضلة، التي كان لها شأن ثقافي وادبي في ظل الاسرة الجليلية التي حكمت الموصل حكماً ذاتياً، بعيداً عن التدخل الاجنبي العثماني ما يقرب من مئة عام بين (1139هـ/1726م-1249هـ/1834م)، فكانت هاتان الاسرتان بيئتين مناسبتين لتنشئة رجال مرموقين على الصعيد العلمي والاجتماعي والسياسي في الموصل، لان منازع هذه البيوتات مؤسسة على ان يكون لابنائها شأن في المحيط الذي يتحركون فيه، وفي المقدمة منه الشأن العلمي، ولهذا فقد شارك العمريون الموصليون مشاركة معروفة في امور الادارة والكتابة والقضاء والافتاء، ومنادمة الولاة الجليليين، واخذوا لانفسهم سمتاً ثقافياً يذكره المؤرخون، فيذكرون مجالسهم الخاصة التي كانت تتسع لانماط كثيرة من النشاط العلمي والادبي الموصلي، وهذا ما شهد به بحثنا هذا في تسليط الاضواء على الادوار العلمية والثقافية التي لعبها ابناء هذا البيت بعد جمع نصوصهم الشعرية من مضانها المتفرقة، لتكون شاهداً على هذه الادوار في الحياة الثقافية الموصلية، خدمة لمكتبتنا الموصلية.


Article
Pioneers of the Primary Education in Mosul 1935 – 1984 Astudy in personal files
من رواد التربية والتعليم الابتدائي في الموصل 1935-1984 - قراءة في الملفات الشخصية-

Author: Thanoon . Y. Altaee ذنون يونس الطائي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2007 Issue: 18 Pages: 149-172
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The paper aims at showing the educational role of the elite of pioneers of the primary education in about a half century . It depends on educational supervisors' personal reports which indicated how much the teachers were serious in executing plans of the educational process and developing it in addition to establish pillars of obvious educational deveiopment .

يهدف البحث الى إبراز الدور التعليمي والتربوي لنخبة من رواد التربية والتعليم الابتدائي في الموصل على امتداد حقبة أمدها نصف قرن بالاعتماد على التقارير الشخصية للمشرفين التربويين، والتي تفصح عن مدى الالتزام الجاد للمعلمين في تنفيذ خطط العملية التربوية والسير بها نحو الرصانة والتطوير، وإرساء دعائم نهضة تعليمية واضحة المعالم .


Article
Planning Ideology and its Effect on Designing that Traditional House in the Islamic Arab City
الفكر التخطيطي وأثره في تصميم البيت التقليدي في المدينة العربية الإسلامية

Author: Majid AL-Khateeb ماجد مطر عبد الكريم الخطيب
Journal: Al-Ma'mon College Journal مجلة كلية المامون ISSN: 19924453 Year: 2010 Issue: 16 Pages: 38-61
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Architecture is considered as a human and urban activity, which reflects the nature of planning ideology as well as its development within the passage of time. The urban texture and the design of house spaces are the outcome of that ideology, reflective dominant values and come in response of mans physical and spiritual needs Thus, the planning ideology affects the location, size, and shape of the housel as the relationship between bulk and space. The effect of the planning ideology was quite obvious on the urban texture of the Islamic Arab city. It also affected the type and nature of residential texture which is considered as the base of urbanism. The present study attempts to trace the effect of planning ideology on designing the traditional house in the Islamic Arab city. It also traces the stages of development and dominant types of housing.

تعد العمارة , نشاطا انسانيا وحضاريا , يعكس طبيعة الفكر التخطيطي وتطوره في كل مرحلة من مراحل الزمن . ذلك ان النسيج الحضري , وتصميم فضاءات المساكن , هي نتاج حضاري لذلك الفكر , وانعكاس للقيم السائدة , واستجابة لحاجات الانسان المادية والروحية , وهو بذلك يؤثر على الموقع والحجم والشكل , وعلى نمط العلاقة بين الكتلة والفضاء . لقد كان واضحا اثر الفكر التخطيطي على تركيب النسيج الحضري للمدينة العربية الاسلامية , ولنمط وطبيعة النسيج السكني الذي يعد الشريحة الاساس في النظام الحضري . لذلك حاولت الدراسة متابعة ذلك الاثر في تصميم البيت التقليدي في المدينة العربية الاسلامية , ورصد مراحل التطور فيه , ونوع الانماط السكنية التي حكمها الفكر التخطيطي في كل مرحلة


Article
The Effect of Circular House Strategy on the Achievement of Second Intermediate Students in Arabic.
أثر إستراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

Author: Abbas Abd GhussbaK عباس عبد خسباك
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 63 Pages: 429-462
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The study aims at finding out "The Effect of Circular House Strategy on the Achievement of Second Intermediate Students in Arabic." The researcher set the following null hypothesis:-There are no statistically significant differences on the level of (0.05) between the average scores of students who are taught Arabic via the circular house strategy and those who are taught in the traditional method.The study sample comprised of (60) second intermediate male students who are deliberately selected from Tariq bin Zeyad Secondary School/ Diyala General Directorate of Education. The sample is randomly divided into two groups; one of them is experimental of (30) students who are taught grammar of Arabic according to Circular house strategy, which comprised students in group (B), while the second is a controlling group of (30) students who are taught in the traditional method, comprising of students in group (A). The researcher himself has taught both groups,statistical tools to analyze the data, including: (test Altaúa for two independent samples and equal (T-test), and Chi-square (Ca 2) and the Pearson correlation coefficient.The study results showed the supremacy of experimental group students who are taught in the circular house strategy over students in the controlling group who are taught in the traditional method.

هدف البحث إلى تعرّف ( أثر استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ) ، لذا افترض الباحث الفرضية الصفرية الآتية:- ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة القواعد باستعمال استراتيجية البيت الدائري وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة القواعد بالطريقة التقليدية . تكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط ، وقد اختيروا اختياراً قصدياً من متوسطة طارق بن زياد للبنين, التابعة لمديرية تربية / ديالى ، وقسمت هذه العينة عشوائياً على مجموعتين ، إحداهما تجريبية ضمت (30) طالباً، درسوا مادة القواعد باستعمال ( استرتيجية البيت الدائري )، وكانت من نصيب شعبة (ب) . وضمت المجموعة الضابطة (30) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية ، وكانت من نصيب شعبة (أ) . ودرّس الباحث مجموعتي البحث بنفسه . وعند جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية لتحليل البيانات منها : (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومتساويتين (T-test) ، ومربع كاي (كا2) ومعامل ارتباط بيرسون , واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية البيت الدائري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية.


Article
The Impact of Using Roundhouse Diagram Strategy on the Achievements of First Intermediate School Students in Biology
أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء

Author: Qahtan Adnan Mohammed / Mohammad Qasim Mohammed قحطان عدنان محمود / محمد قاسم محمد
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 68 Pages: 345-365
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of identifying (The Impact of Using Roundhouse Diagram Strategy on the Achievements of First Intermediate School Students in Biology). So the researcher hypothesizes the following null hypothesis:•There are no statistically significant differences at the level of (0.5) between the mean scores of the students who have studied biology by using the Roundhouse Diagram Strategy and the mean scores of the students who have studied biology by using the traditional way. The sample of the study consisted of (67) students from the First intermediate school students were randomly selected from Tarafa ibn Al-Abid, high school which is governed by the Directorate General of Education in Diyala. The sample is randomly divided on two groups, the first group is experimental group which consisted of (33) students who have studied biology by using (Roundhouse Diagram Strategy) , this group is represented by section (A), whereas section (B) is represented by the control group which consisted of (34) students who have studied in the traditional way. The data is collected and analyzed statistically by using the (statistical tools) and the results showed the superiority of the experimental group on the control group.

هدف البحث التعرف على (أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء) لذا افترض الباحث الفرضية الصفرية الآتية:- لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05.0) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة الأحياء باستخدام استراتيجية البيت الدائري وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا مادة الأحياء بالطريقة التقليدية.تكونت عينة البحث من (67) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط , وتم اختيارهم عشوائياً من ثانوية طرفة بن العبد, التابعة لمديرية تربية ديالى , وقسمت هذه العينة عشوائياً على مجموعتين ,الأولى تجريبية (33) طالباً درسوا مادة الأحياء باستعمال (استراتيجية البيت الدائري), وكانت شعبة (أ) ,أما شعبة (ب) فهي المجموعة الضابطة (34) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية, وعند جمع البيانات وتصحيحها وتحليلها احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية منها: (الاختبار التائي ( t.test ) لعينتين مستقلتين , ومعامل الصعوبة والقوة التمييزية و فاعلية البدائل الخاطئة للفقرات الموضوعية , ومعامل الارتباط بيرسون) وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية البيت الدائري على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية.


Article
Aalulbait University in Iraq 1922-1930
جامعة آل البيت في العراق 1922- 1930

Authors: Mouaffaq H. Salim موفق هادي سالم --- Jaafar Mahmood Salman جعفر محمود سلمان
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2016 Issue: 71 Pages: 589-604
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Aalulbait University, which is established during the reign of King Faisal I, is the first Iraqi university in the modern epoch as establishing a university in Iraq is a public claim. The king endorsed the idea and was so encouraged to accomplish it as he was still a student in Istanbul University, seeing then that Europe is crammed with universities, regarding them as a source of pride. Aalulbait University was not aimed to succeed, yet it mirrored national and intellectual feelings of the intelligentsia in Iraq. Means of success were not afforded as Iraq was witnessing hard times during that period accompanied by various challenges on political, economic and cultural levels. Fahmi Elmudarris, its general secretary, labored with all his power so as to keep the university run. Yet, counter forces were more powerful than his efforts, advocated by British support. Elmudarris's opponents, led by Sati' Elhusari, succeeded in the closing of the university as British forces were then safeguarding their colonial interests.

تُعدُّ جامعة آل البيت الَّتِي أُسست فِي عهد الملك فيصل الأول، أول جامعة عراقية فِي تأريخ العراق المعاصر، فقد كان تأسيسها مطلبًا شعبيًا تبلورت فكرتها، واعتنى الملك بتلك الفكرة وتحمس لها كثيرًا، لأَنَّه كان طالبًا في جامعة استانبول، ورأى بأُم عينيه كيف أَنَّ أوروبا تزخر بالجامعات وتعدها فخرًا لها، لم يكتب لجامعة آل البيت الاستمرار، إِلَّا أَنَّها عبرت عن مشاعر وطنية، وثقافية للطبقة المثقفة في العراق، فلم تكن الشروط اللازمة لنجاحها متوافرة آنذاك، بسبب الظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد وكثرة التحديات على جميع الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، ووقف أمينها العام فهمي المدرس بكل قوة من أَجل الحفاظ على الجامعة غير أَنَّ القوى التي واجهها كانت كبيرة، وبإسناد ودعم بريطاني، فنجح خصوم المدرس وعلى رأسهم ساطع الحصري من إغلاق أبواب الجامعة.


Article
The positions of the imams of the Ahl al-Bayt and the Muslims of hyperbole and extremism
مواقف أئمة أهل البيت والمسلمين من الغلو والغلاة

Author: Abed Brarak Al-Ansari عابد براك الأنصاري
Journal: Al Malweah for Archaeological and Historical studies مجلة الملوية للدراسات الآثارية والتاريخية ISSN: 24131326 Year: 2019 Volume: 6 Issue: 17 Pages: 1-22
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

This paper is a presentation and statement of the position of the Imams of Ahl al-Bayt and the Muslims from hyperbole and extremism, and it is no secret that it is one of the most prominent reasons that led to the division of the Muslims and their differences among them, and is still effective and influential even in this age, but it now works under another heading "sectarianism", regardless of the labels of meaning as the result is one too.Today, extremism (or sectarianism) is one of the pillars of the American Century project, and the aim of redrawing the map of the region and the larger Arab and Islamic world, and setting other artificial borders, as if we are facing a new agreement "Sykes-Picot", employs sectarianism in serving its imperial project.

في هذه الدراسة عرض وبيان لموقف أئمة أهل البيت وأئمة المسلمين من الغلو والغلاة، ولا يخفى أنه من أبرز الأسباب التي أدت الى تفرق المسلمين وتنازعهم فيما بينهم، ولايزال فاعلاً ومؤثراً حتى في هذا العصر الذي استقرت فيه العلوم، واصلت الأصول، وقعدت القواعد، إلا انه يعمل الآن تحت عنوان آخر هو الطائفية، وبغض النظر عن التسميات فإن المعنى واحد كما ان النتيجة واحدة ايضاً.واليوم يعد الغلو (أو الطائفية) ركنا من اركان مشروع القرن الأمريكي، ويعبر عنه بصيغة تقسيم المقسم، وتجزئة المجزأ، بهدف اعادة رسم خارطة الإقليم والوطنين العربي الكبير والإسلامي الاكبر، ووضع حدود مصطنعة أخرى، وكأننا امام (سايكس- بيكو) جديدة، توظف الطائفية في خدمة مشروعها الإمبراطوري.


Article
The beginning of the universe between science and sayings of Ahlulbait peace be upon them
بداية الكون بين العلم وروايات أهل البيت عليهم السلام

Author: Dr. Mohsem Baqer Al-Qazwini د. محسن باقر محمد صالح القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 7-18
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

كنت أمر ببعض الروايات حول خلق السموات والأرض فلم أدرك مضمون الرواية التي تشير إلى أنّ مصدر الوجود هو الماء، وان الماء تحول إلى نار، ثم خمدت النار فخلق السموات من الدخان، وخلق الأرض من الرماد، وكلما حاولت أن أتصور هذه المضامين وأرسم معادلة في ذهني عن كيفية تحول الماء إلى نار، وكيفية تحول الدخان إلى سموات، والرماد إلى ارض، فكنت اعجز عن إدراك تلك المعاني فأستسلم إلى قول المعصوم لأنه نابع من قول النبي، وان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، واستمرت حيرتي في فهم روايات الخلقة حتى وقع يدي على كتاب العالم البريطاني ((فرنك كلوز، Frank Close)).


Article
الأساليب الإنشائية في مراثي آل البيت (ع) للسيد حيدر الحلي ( دراسة أسلوبية )

Author: فارس عزيز مسلم
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 11(عدد خاص بالمؤتمر) Pages: 39-60
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول هذا البحث الأسلوبي المتواضع الأساليب الإنشائية في مراثي آل البيت ( ع ) المؤلفة من (22) قصيدة ومقطوعة واحدة ويبلغ عدد أبياتها (1144) بيتا ، عند الشاعر العراقي السيِّد حيدر الحلي ( ) (1831 – 1886 أو 1887) ، لشهرته الواسعة في الرثاء عامة ، وفي رثاء الإمام الحسين ( ع ) خاصة .إذْ يكاد يجمع الباحثون والدارسون وأصحاب التراجم الأدبية على إن شعر السيد حيدر الحلي في رثاء الإمام الحسين ( ع ) خاصة هُوَ أجود شعره ( ) ، فقد نال السيد حيدر الحلي " في هذا المضمار إعجاب كبار الشعراء والأدباء في عصره " ( ) وقد عُدَّ "كإمام في صناعة الرثاء " ( ) وقد " أُشتهر بحولياته في رثاء الحسين " ( ) حتى فضَّله بعض مصنِّفي أدب الطف على كل مَن تعاطى رثاء الإمام الحسين ( ع ) من " فحول شعراء الشيعة المتقدمين والمتأخرين " ( ) .

Listing 1 - 10 of 82 << page
of 9
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (82)


Language

Arabic (71)

Arabic and English (7)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (8)

2018 (16)

2017 (10)

2016 (12)

2015 (10)

More...