research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
التحولات الديمقراطية في البلدان العربية 1990-2009 المغرب العربي انموذجا

Author: اسعد طارش عبدالرضا
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2012 Issue: 45 Pages: 169-192
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد


Article
نهضة دول امريكا الجنوبية: دراسة حالة البرازيل

Author: أ.م.د. كوثر عباس الربيعي
Journal: The International and Political Journal مجلة السياسية والدولية ISSN: 19918984 Year: 2017 Issue: 35-36 Pages: 95-126
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The Rise of South American Countries: Brazil as a Case StudyAbstract Since the beginning of the twenty-first century, South American countries have been moving towards building a new experience that takes them away from great powers battlefields or as backyard for them. I includes a construction process in South America that includes several elements, such as political, economic and social. They also have a unique experience in the field of arms control and the desire of some countries to play a wider role globally, as is the case with Brazil, which is keen to distinguish Itself from the other countries of the continent.Brazil was distinguished not only for being the continent's largest country and most rich in natural resources and human potential, but also for pursuing an ambitious reformist policy, which led early on to paying attention to national industry and agriculture, as well as the military industries. It also created joint industries with major countries such as the United States, France and China, I also played an active role in the integration and coalition between the countries of the continent under its desire to lead the countries of the South American continent.

ملخص تتجه دول امريكا الجنوبية منذ مطلع القرن الحادي والعشرين نحو بناء تجربة جديدة، تجعلها تخرج عن كونها ساحة صراع للقوى الكبرى او فناءا خلفيا لإحداها. وتشتمل مسيرة البناء في دول امريكا الجنوبية على عناصر عدة بينها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما تمتلك تجربة مميزة في ميدان الحد من التسلح، ورغبة بعض دولها لأداء دور اوسع عالميا كما هي الحال مع البرازيل التي تحرص على التميّز من بين دول القارة. وتميزت البرازيل ليس فقط لكونها اكبر دول القارة واكثرها غنى بالموارد الطبيعية والامكانات البشرية، بل ايضا لانتهاجها سياسية اصلاحية طموحة، قادتها في وقت مبكر للاهتمام بالصناعة الوطنية والزراعة، وكذلك الصناعات الحربية، كما حققت صناعات مشتركة مع دول كبرى مثل الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا والصين، وساهمت بفاعلية في تحقيق عمليات التكامل والاندماج بين دول القارة في اطار رغبتها في قيادة دول القارة الامريكية الجنوبية.

Keywords

على الرغم من قلة الاهتمام الاعلامي بما يجري على ساحة دول امريكا الجنوبية، فان دول تلك القارة التي تبدو بعيدة نسبيا عن الاحداث الساخنة والصراعات المسلحة، تتجه منذ مطلع القرن الحادي والعشرين نحو بناء تجربة جديدة، تجعلها تخرج عن كونها ساحة صراع للقوى الكبرى او فناءً خلفيا لإحداها. وتشتمل مسيرة البناء في دول امريكا الجنوبية على عناصر عدة بينها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كما تمتلك تجربة مميزة في ميدان الحد من التسلح، ورغبة بعض دولها لأداء دور اوسع عالميا كما هي الحال مع البرازيل التي تحرص على التميّز من بين دول القارة. ومع سنوات التسعينات من القرن الماضي وبدايات القرن الحالي بدأت تلك التطلعات تؤتي ثمارها، فظهرت تكتلات اقتصادية وسياسية تعمل على بناء كيان مستقل للقارة، كما نشطت التحولات الديمقراطية ووصلت الى السلطة حكومات يسارية، كما اتجهت دول القارة نحو العالم الخارجي بثقة اكبر، فعقدت الاتفاقيات في مختلف المجالات، مع التجمعات الدولية والاقليمية كما هي الحال مع الاتحاد الاوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربي، ومع الدول الكبرى كما هي الحال مع الصين، فضلا عن استمرار علاقاتها مع الدولتين اللتين كانتا الأكثر تأثيرا في المرحلة السابقة اي الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية التي حلت مكان الاتحاد السوفيتي. وتعد البرازيل اكبر دول القارة واكثرها نشاطا في العديد من المجالات، لذا فان متابعة نهوض دول القارة يستدعي التوقف عند التجربة البرازيلية لتميّزها وتأثيرها في العلاقات البينية مع دول القارة، ومع دول العالم عموما.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2017 (1)

2012 (1)

2006 (1)