research centers


Search results: Found 46

Listing 1 - 10 of 46 << page
of 5
>>
Sort by

Article
Decision –Making in Translating Arabic Verbal Structure into English
اتخاذ القرار في ترجمة التراكيب الفعلية من العربية إلى الإنكليزية

Authors: . Luqman Abdulkarim Nasser لقمان عبدالكريم ناصر --- Salem Yahya Fathi سالم يحيى فتحي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2007 Issue: 48 Pages: 425-447
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عملية اتخاذ القرار أهم خطوة في خطوات الترجمة سواء في الجانب القواعدي أو الدلالي. يتناول هذا البحث هذه الخطوة في جانبها القواعدي، إذ يدرس عملية اتخاذ القرار في ترجمة التراكيب الفعلية من العربية الى الإنكليزية بصفتها إحدى خطوات الترجمة. ويقترح البحث الية عملية لاتخاذ القرار في الأنظمة القواعدية المتعلقة بالتراكيب الفعلية بضمنها زمن وهيئة وبناء الفعل. في الجانب النظري يقدم البحث مقدمة موجزة عن الموضوع وفي المجال العملي يقدم تطبيقا لهذه الآلية على عينات لترجمات بعض طلبة المرحلة الرابعة في قسم الترجمة ثم يعطي نتائج واستنتاجات البحث ويقترح بعض التوصيات .


Article
Study the effects of some combinations of building(And forms Cbakih)The minaret of the humpback and the impact on maintenance methods
دراسة تأثيرات بعض التركيبات البنائية(وأشكالها الشبيكية)على مئذنة الحدباء وتأثير ذلك على أساليب صيانتها

Author: Bassam M. Mustafa بسام محمود مصطفى الامام
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2008 Issue: 19 Pages: 73-88
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is to study some structural constructions of the Al-Hadba minaret, and to link them with the lattice concepts،on which the atoms and molecules of solids are packed، for attaining their distinguished elasticity and hardness ،this as we think distinguish Al-Hadba minaret from other ancient buildings. The power of this wonderful geometrical establishment comes from its structural constructions،which uses the symmetry concepts، which forms the basis of the solid materials.

يهدف البحث إلى دراسة التراكيب البنائية التي اشتملت عليها بعض الحلقات في مئذنة الحدباء, محاولا ربطها مع المفاهيم الشبيكية والتي تتراص على أساسها الذرات والجزيئات في المادة الصلبة, لكي تكتسب وبالذات المعادن تلك المرونة والصلابة التي تتميز بها، والتي نعتقد بأنها العنصر الذي ميز مئذنة الحدباء عن سائر الأبنية الأثرية الأخرى. أن أهم عوامل قوة هذا المنشأ الهندسي الرائع يكمن في تركيباته البنائية والتي استخدمت مفاهيم التناظر والتي تعتبر أساس البنى التركيبية للمواد الصلبة.


Article
Response of Yield, Yield Components and Seed Quality of Some Rapeseed Genotypes (Brassica napus L.) to Plant Density under Rainfed Conditions
استجابة الحاصل ومكوناته ونوعية بذور بعض التراكيب الوراثية من السلجم(Brassica napus L.) للكثافة النباتية تحت الظروف الديمية

Author: Saad Ahmed Mohamed Al-Doori سعد احمد محمد احمد الدوري
Journal: College Of Basic Education Researches Journal مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية ISSN: 19927452 Year: 2013 Volume: 12 Issue: 4 Pages: 957-968
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted at the Sheikh Mohamed location which is far about (25 km) west north Mosul city during 2009-2010, 2010-2011 seasons. Three rapeseed genotypes (Tantal, Kroko and Rapol), were tested under three plant density (29629, 44444 and 88888 plants. hectar-1) to determine the effect of plant density on the rapeseed (Brassica napus L.) seed yield, yield components and seed quality. The results showed that plant density of 29629 plants. hectar-1 gave the highest mean for characters stem diameter, number of primary branches, number of silique per plant, leaf area, number of seed per silique, weight of thousand seed, and oil, protein percentage in 2009-2010, 2010-2011 seasons, While the plant density of 88888 plants. hectar-1 gave a high mean for plant height in both growing seasons. The genotypes differed significantly in all the related characteristics, the Kroko genotype come over the other genotypes in plant height, stem diameter, number of branches/plant, leaf area, number of silique /plant, number of seed/ silique, 1000 seeds weight (g.) seed yield (ton.ha-1), oil, protein percentage of seeds and oil, protein yield (ton.ha-1)in both growing seasons. The interaction between plant density and genotypes was significant in plant height in 2009-2010 season only, the Kroko genotype with plant density at 88888 plants.hectar-1 gave highest mean for plant height.

أجريت هذه الدراسة في موقع الشيخ محمد الذي يبعد حوالي (25 كم) شمال غرب مدينة الموصل أثناء العامين 2009-2010 و2010-2011. اختبرت ثلاثة تراكيب وراثية من السلجم (تانتل، كروكو ورابول) تحت ثلاث كثافات نباتية (29629 ،44444 و88888 نبات/هكتار) لتحديد تأثير الكثافة النباتية في حاصل بذور السلجم (Brassica napus L.) ومكوناته ونوعية البذور. أظهرت النتائج بأن الكثافة النباتية 29629 نبات/هكتار أعطت أعلى متوسط لصفات: قطر الساق، عدد الأفرع/نبات، عدد الخردلات/نبات، المساحة الورقية، عدد البذور/خردله، وزن الألف بذرة/غم، ونسبة الزيت والبروتين للموسمين 2009-2010 و2010-2011، في حين أعطت الكثافة النباتية 88888 نبات/هكتار أعلى متوسط لصفة ارتفاع النبات في كلا موسمي الزراعة. اختلفت التراكيب الوراثية معنوياً في الصفات المدروسة جميعها، إذ تفوق التركيب الوراثي كروكو في صفات: ارتفاع النبات/سم،قطر الساق، عدد الأفرع/نبات، المساحة الورقية، عدد الخردلات/نبات، عدد البذور/خردله، وزن الألف بذرة/غم، حاصل البذور الكلي والزيت والبروتين (طن /هكتار) ونسبتي الزيت والبروتين في كلا موسمي الزراعة. كان التداخل بين الكثافة النباتية والتراكيب الوراثية معنوياً لصفة ارتفاع النبات في موسم الزراعة 2009-2010 فقط، أعطى التركيب الوراثي كروكو عند زراعته بكثافة نباتية 88888 نبات/هكتار أعلى متوسط لارتفاع النبات.


Article
الفروق الدلالية بين التراكيب القرانية المتناظرة عند السهيلي

Author: أ.م.د.اسيل متعب الجنابي
Journal: LARK JOURNAL FOR PHILOSOPHY , LINGUISTICS AND SOCIAL SCIENCES مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية ISSN: 19995601 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 114-135
Publisher: Wassit University جامعة واسط


Article
أسس تنمية المهارات الفردية لطلاب اللغة العربية في الجامعات العراقية من خلال بحوث التخرج

Author: الدكتور مناف مهدي الموسوي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2009 Issue: 9 Pages: 143-150
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى إبراز دور بحوث التخرج في تنمية قدرات طلاب اللغة العربية في جميع مستوياتها ويسعى في ذلك لتفعيل هذه المادة وجعلها وسيلة مهمة لتنمية المهارات الفردية لطلاب اللغة العربية في كليات التربية في مجال تخصصهم بكل تفاصيل المادة من النواحي الصوتية والرموز الكتابية ، لذلك عنى هذا البحث بالتعريف بهذه الأسس التي تساعد على تحقيق ذلك الأساس الأول الذي يمكن من خلاله تنمية قدرات الطلبة ، فضلاً عن أهمية الأساس الثاني ، وهو لغة البحث وشمل المفردات والتراكيب ، ففي مجال المفردات يوجه اهتمام الباحث نحو توظيف المفردات في بحثه بشكل يتناسب وطبيعة مستويات اللغة ، فالمستوى الصوتي يجب أن يختار منه المفردات المناسبة لهذا اللون من المعرفة أي تُستخدم المصطلحات المعروفة عند أصحاب هذا التخصص ومناسبة للفترة التي يتحدث عنها .
وفي المستوى النحوي تستخدم المصطلحات المتداولة في الدراسات النحوية المحددة بزمن أصحاب الدراسة والمدرسة التي ينتمون إليها فالبحث في المستوى النحوي للغة العربية يستعمل المصطلح النحوي المتداول وهو (البصري) بينما طبيعة البحث النحوي في المدرسة الكوفية يختلف ـ أحياناً ـ في استعمالهم للمصطلح مما يستدعي مراعاة ذلك . وهكذا مع بقية الدراسات الأدبية أو البلاغية أو الصرفية أو الدلالية .
ويجب في التراكيب أن يراعي الباحث أموراً كثيرة منها استعمال الجمل القصيرة الخالية من التعقيد والابتعاد عن التراكيب المعقدة والغريبة فضلاً عن وجوب أن تسلم التراكيب من الجمل التي تـُخفي دلالتها بسبب تأخـّر الكلمات أو تقديمها عن مكانها الأصلي ، أو الفصل بين الكلمات التي لا يجوز الفصل بينهما تطبيقاً لقاعدة عدم جواز الفصل بين المتلازمين وكذلك خلو التراكيب من ضعف التأليف وعدم خروجها عن القواعد المفردة المتبقية في اللغة العربية .
والأساس الثالث الذي أكّد عليه البحث هو ضرورة إتباع الاندفاع الذاتي و المنهج العلمي في كتابة البحوث الذي يجب أن يستند على نقاط مهمة منها توافر الرغبة للطالب في الكتابة في ذلك المجال من التخصص لتهيئة عنصر التشويق في البحث للإبداع فيه ، من هذا المنطلق أكّد البحث على ضرورة القراءة المتأنية الواعية لأمهات المصادر ذات الصلة في كل جزئية من جزئيات الموضوع وعلى الباحث غربلة تلك المعلومات وأخذ ما ينفع بحثه وتوظيفه بطريقة مناسبة في إثبات ما يتوصل إليه من نتائج علمية جديدة .
والنقطة الأخرى هو التأكيد على ضرورة أن يكون الموضوع جديداً في طرحه أو مرتدياً حلة جديدة وبقراءة خاصة بالباحث وبمنهج واضح ومستقل عمن يسبقه في ذلك المجال من جهة عرض الموضوع أو المنهج المتبع في تحليل جزئياته أو طريقة إثبات نتائجه وكيفية معالجته للإشكالات التي طرحت في جزئياته ومحاولة إضافة شيء جديد ذا قيمة علمية يستحق ما بذله من جهد ووقت في إعداده ويسهم في تنمية قدراته العلمية في تخصصه .
كما أوصى البحث بضرورة أن تظهر شخصية الباحث من خلال ذلك البحث وذلك في أثناء تحليله النصوص أو من خلال ربطه تلك النصوص والتعليق عليها ويجب أن يتحلى الباحث بالأمانة العلمية اللازمة عند ذكر الآراء العلمية ونسبة كل رأي لقائله الأول لا إلى من انتحله أو من نقل عنه وتوثيق ما يذكره في الهامش بالإحالة الدقيقة إلى المصادر أو المراجع التي تثبت ذلك .
وعند تطبيق هذه الأسس في كتابة البحث يمكن أن يساعد ذلك على تنمية المهارات الفردية في تخصص طلاب اللغة العربية في كليات التربية في الجامعات العراقية .


Article
The effect of planting dates in the sum of three components of the genetic structures of sunflower
أثر مواعيد الزراعة في مكونات الحاصل لثلاثة تراكيب وراثية من زهرة الشمس

Authors: raad hashim baker رعد هاشم بكر --- laith muhamad jawad ليث محمد جواد الشماع
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2008 Issue: 32 Pages: 217-225
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

A field trial was conducted at Abu-Ghraib research station , Baghdad, Iraq , The objectives were to study the effect of sowing dates on the performance of three sunflower genotypes . A split-plot lay in a randomized complete block design with three replications were used . Five sowing dates ( 16th Jan , 4th , 14th and 26th of Feb. and the 15th of March ) were assigned to main plots , where as genotypes in sub-plots .Any delay in sowing dates after the 16th Jan . Hastened the physiological processes of the developmental stages of the crop . and reflect , the effects of environmental factors such as ( higher temperature , longer photoperiod and lower relative humidity , consequently the optimum periods of the life cycle of the crop was shortened . Sowing as early as mid of January maximized seed weight 91.3 mg , and number of seed /head 1440 , also the fertility percentage and head size reaches it highest value 97% and 25.3 cm respectively at this planting date.The largest head 24.3 cm and more seed /head 1463.5 gave the genotype Pan 7392 .Interactions between genotypes and sowing dates were also detected.genotypes (Pan7392)gave the highest more seed /head and seed weight 1543.2 and 97.2 mg respectively.

نفذت تجربة حقلية في محطة ابحاث ابي غريب التابعة للهيئة العامة للبحوث الزراعية بهدف دراسة أثر مواعيد الزراعة في مكونات حاصل ثلاثة تراكيب وراثية من زهرة الشمس ومعرفة مدى تأثير بعض العوامل المناخية بتأثيرها المباشر في مكونات الحاصل والكيفية التي تستجيب لها التراكيب الوراثية لهذه المتغيرات . استخدم ترتيب الألواح المنشقة بتصميم RCBD بثلاثة مكررات ، شغلت فيه مواعيد الزراعة ( 16 /كانون الثاني و 4 /شباط، 14 /شباط، 26 /2-شباط ، 15 /اذار ) المعاملات الرئيسة واحتلت التراكيب الوراثية ( Manon و Pan 7392 و Euroflor ) المعاملات الثانوية .أدى تأخير موعد الزراعة عن 16 /كانون الثاني ( الموعد الأول ) إلى تسارع النبات نحو النضج بسبب تأثير العوامل المناخية كارتفاع درجات الحرارة وزيادة طول الفترة الضوئية وانخفاض الرطوبة النسبية فقصرت جميع مراحل نمو المحصول تبعاً لذلك أعطت نباتات الموعد الأول ( 16 /1 كانون الثاني) كمعدل لجميع التراكيب الوراثية اكبر قطر للقرص 25.3 سم وأعلى عدد من البذور في القرص 1440 وأعلى معدل لوزن البذرة 91.3 ملغم وأعلى نسبة أخصاب 97 %. أن زيادة قطر القرص 24.3 سم وعدد البذور في القرص 1463.5 أعطى التركيب الوراثي Pan 7392 تميزاً واضحاً عن التركيبين الوراثيين Euroflor , Manon . ظهر تداخل بين مواعيد الزراعة والتراكيب الوراثية إذ أعطى التركيب الوراثي Pan 7392 في الموعد الأول أعلى عدد من البذور في القرص ومعدل وزن البذرة بلغ 2. 1534و2. 97 ملغم على التوالي.


Article
Diallel crossing and effects in yield components and grain yield for some corn Genotypes Zea Mays L
التهجين التبادلي وتأثيره في مكونات و حاصل حبوب بعض التراكيب الوراثية في الذره الصفراء Zea mays L. .

Authors: Abed. M . Ahmed عبد مسربت احمد --- Hamdi Jassim Hamadi حمدي جاسم حمادي --- Saieed .A . Faiath سعيد عليوي فياض
Journal: ANBAR JOURNAL OF AGRICULTURAL SCIENCES مجلة الأنبار للعلوم الزراعية ISSN: PISSN: 19927479 / EISSN: 26176211 Year: 2011 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 91-106
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Eight inbred line of maize were crossed in a half-diallel mating system . The seeds of parents and F1 crosses were sown in fall and spring season using a randomized complete block design ( R.C.B.D) with four replications . The characters studied were : leaf area / cm2,number of ear/plant ,ear length, number of rows/ear ,number of grain /ear ,300 seed weight and yield of single plant .The parents( H5,R153,ZP607,W13R, JEEZA 5 ,JEEZA 275, SP18 , SP19 ) and these crosses showed a significantly for all characters except number of ear/plant , The parents were generally combined in desirable direction several characters except number of eras/plant for each seasons , ear length for fall season and number of grain / row for spring season .The dominance gene action was more effective than the additive gene action for all characters in the both season .The narrow – sense heritability values were ranged between 2.9% and 25.2%for number of grain / row and leaf area, respectively in the fall season, while in the spring season, ranged between 6% for number of grain /row and 15.4% for number of rows /ear and weight of 300 grain ( gm ) . The broad sense of heritability values were ranged between 72.2% and 95.3% for ear length and yield of single plant for the fall season, respectively While in the spring season they ranged between 73.9% and 97.3% for leaf area and yield of single plant , respectively .The average degree of dominance was higher than one for all characters . which revealed over dominance .

استخدمت في هذه الدراسة ثمان سلالات من الذرة الصفراء اجري التهجين بينها للحصول على بذور الجيل الأول حسب التهجين نصف التبادلي (Half Diallel Cross) زرعت حبوب الاباء والهجن الفردية وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) وبأربعة مكررات عام 2002 تمت دراسة صفات المساحة الورقية (سم2) , عدد العرانيص في النبات , طول العرنوص (سم) , عدد الصفوف في العرنوص , عدد الحبوب في الصف , وزن 300 حبة ( غم ) وحاصل النبات الفردي (غم) اختلفت الآباء (, w13R , ZP607 , R153 , HS جيزه ,275 جيزه 5 sp 19 , sp18 ,) وتضريبات الجيل الأول معنوياً لجميع الصفات المدروسة عدا صفة عدد العرانيص في النبات للموسمين الربيعي والخريفي ابدت الاباء ائتلافاً عاماً عالياً بالاتجاه المرغوب لجميع الصفات المدروسة عدا صفة عدد العرانيص بالنبات وطول العرنوص للموسم الخريفي وعدد الحبوب في الصف للموسم الربيعي , اظهر الاب SP18 تفوقاً معنوياً في تأثيرات قابلية الاتحاد العامة لصفات طول العرنوص , عدد صفوف العرنوص , وزن 300 حبة , حاصل النبات الفردي , كانت قيم التباين الوراثي السيادي اعلى من التباين الاضافي لجميع الصفات المدروسة وللموسمين الخريفي والربيعي. تراوحت قيم التوريث بالمعنى الواسع بين 2.9% و 25.2% لصفتي عدد الحبوب في الصف والمساحة الورقية على التوالي للموسم الخريفي . في حين تراوحت للموسم الربيعي بين 6% لصفة عدد الحبوب في الصف و 15.4% لصفتي عدد الصفوف في العرنوص ووزن 300 حبة (غم). وقد تراوحت قيم التوريث بالمعنى الضيق بين 72.2% و95.3% لصفتي طول العرنوص وحاصل النبات الفردي على التوالي للموسم الخريفي . بينما تراوحت للموسم الربيعي بين 73.9 % و 97.3 % لصفتي المساحة الورقية وحاصل النبات الفردي على التوالي . كما كانت قيم معدل درجة السيادة اكبر من واحد لجميع الصفات مما يدل على وجود السيادة الفائقة .


Article
Comparison of some genotypes of wheat for morphological characteristics and the yield components
مقارنة بعض التراكيب الوراثية من الحنطة للصفات المورفولوجية والحاصل ومكوناته

Author: Hamada muslih mater – al- fahdawi حمادة مصلح مطر الفهداوي
Journal: ANBAR JOURNAL OF AGRICULTURAL SCIENCES مجلة الأنبار للعلوم الزراعية ISSN: PISSN: 19927479 / EISSN: 26176211 Year: 2010 Volume: 8 مؤتمر - عدد خاص - الجزء الثا Issue: 4 Pages: 466-477
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

There were plant ten wheat genotypes , seven mutation (7 , 26 , 38 , 46 , 53 , 63 , 83) , durum wheat (door 85) – wheat number 17 and abu – graib cultivar . all genotypes were grown in sandy loam soil at winter season 2009 – 2010 , in al –sufia district , a rural area in Ramadi city . genotypes input with randomized block design at three replicates were used . The aim of the experiment is to understand how are grown and product this genotypes in th west of Iraq . The number of tillers/ plant ,plant height , length of flag leaf , spike length , number of kernels / spike , weight of 1000 kernels, date of maturity , lodging and grain yield were measured . Genotypes did not differ significantly of grain yield , number of kernels / spike , number of tillers .but abu – graib cultivar and mutation 7 , it gave high rate of grain yield , number of kernel/spike , about (1240.25 ,1154.83) kg/D (62.3 , 63.1) kernels / spike respectively . While it significantly different of (weight of 1000 kernels , spike length , flag leaf length , plant height) . Durum wheat (door 85) gave high rate of weight 1000 kernel about 48.6 gm , so that (wheat 17) above in giving high rates of , spike length 12.4 cm , flag leaf length 29.2 cm , plant high 95.4 cm . Genotypes are different between each other in physiological maturity , abu – graib cultivar came early as at 9 April , while mutation (82) late at 17 april , length of maturity period about 10 – 15 day for each genotypes .The best genotypes for lodging resistance abu – graib cultivar and wheat 17 . but another genotypes are slightly or middle resistance of lodging . I can say , this genotypes of wheat is growing naturally and gave economic yield .

زرعت عشرة تراكيب وراثية من الحنطة ، سبع طفرات هي ( 7 , 26 , 38 , 49 , 53 , 63 , 82) والصنف أبو غريب والتركيبين الوراثيين(حنطة خشنة دور 85 – حنطة رقم 17 ).تم زراعة هذه التراكيب في منطقة الصوفية إحدى أرياف مدينة الرمادي في تربة مزيجه رملية في الموسم الزراعي 2009- 2010 . أدخلت هذه التراكيب في تجربة حقلية بتصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاثة مكررات، وتم دراسة وزن حاصل الحبوب (كغم/دونم) ووزن إلف حبة (غم) وعدد الحبوب في السنبلة ، وكذلك درست بعض الصفات المورفولوجية مثل طول السنبلة ، طول ورقة العلم ، عدد التفرعات ، ارتفاع النبات. وتم تشخيص بداية ونهاية النضج الفسلجي وطبيعة نمو الأوراق كذلك تم تحديد مقاومة هذه التراكيب لظاهرة الاضطجاع .لم تختلف التراكيب الوراثية فيما بينها معنويا في صفات الحاصل وعدد الحبوب في السنبلة وعدد التفرعات ، على الرغم من إعطاء الصنف أبو غريب والتركيب الوراثي (حنطة 17) والطفرة 7 أعلى معدل لحاصل الحبوب وعدد الحبوب في السنبلة بلغ ( 1240.25 ,1174.97, 1154.83 ) كغم/دونم و(62.3 ,61.6, 63.1) حبة/سنبلة على التوالي . بينما اختلفت التراكيب الوراثية معنويا في الصفات (وزن 1000 حبة ، طول السنبلة ، طول ورقة العلم ،ارتفاع النبات) . تفوق التركيب الوراثي (حنطة خشنة دور 85) في إعطاء أعلى معدل لوزن إلف حبة بلغ (48.6 غم ) ،وتفوق التركيب الوراثي (حنطة 17 ) في إعطاء أعلى معدل للصفات (طول السنبلة ، طول ورقة العلم ، ارتفاع النبات ) بلغ (12.4 سم ،29.2 سم ، 95.4 سم ) على التوالي .اختلفت التراكيب الوراثية في فترة النضج الفسلجي ،إذ بكر الصنف أبو غريب في النضج الفسلجي في 9 نيسان وتأخر التركيب الوراثي (طفرة 82) إلى 17نيسان ، وتراوحت فترة النضج من 10 إلى 15 يوم باختلاف التراكيب الوراثية .إن أفضل التراكيب الوراثية مقاومة للاضطجاع هما الصنف (أبو غريب ) وحنطة (رقم 17) ، إما التراكيب الوراثية الأخرى ،فمنها متوسط المقاومة والقسم الأخر ضعيف المقاومة للاضطجاع . استنادا لما ورد فيمكن القول بأن هذه التراكيب الوراثية لمحصول الحنطة قد نمت نموا طبيعيا وأعطت حاصلا اقتصادياً.


Article
Historical Development of the Present Day Lineaments of the Western Zagros Fold Thrust Belt A Case Study from Northeastern Iraq, Kurdistan Region
تاريخ تطور التراكيب الخطية الحالية لمنطقة حزام الزاجروس الغربية المطوية والمندفعة دراسة خاصة بإقليم كردستان، شمال شرق العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The part of the Zagros within the Iraqi border occupies an area less than quarter of the country. It includes three tectonic zones which can be clearly identified in the field. These are the Low and High Folded, Imbricated and Thrusted Zones. The main lineaments are the axes of the anticlines; transverse and longitudinal faults; lines of distribution of ophiolite and metamorphic rocks; drainage direction discharge and line of distribution of conglomerates. The direction of axes of the anticlines are trending nearly N38W which normal to the direction of the imposed stress by the Iranian plate front. Due to differences in thicknesses and physical properties of the sedimentary rocks, the axes of these anticlines are not continuous they plunge more or less in an en echelon pattern and in some cases are bend. The lengths of most of these anticlines are around 10-30km. The first appearance of the anticlines in the High Folded Zone possibly started at the Eocene while those of the Thrust Zone initiated at Maastrichtian. Some of these anticlines are cut by transverse faults whose ages are not known. These faults trend nearly normalto the axis of anticlines. Other kinds of lineaments are the distribution of ophiolitesand metamorphic rocks. Historically the first appearance of trace of ophiolites (as pebbles in sedimentary rocks) has an age of Lower Maastrichtian.The direction of drainage discharge is nearly towards the south and southwest, which is inherited from that of the Upper Cretaceous and Tertiary paleocurrent directions (sediment transport direction). This direction is related to uplift of the extreme northwestern part of the studied area during Maastrichtian. Evidence for these suggestions is the occurrence of thicknesses of 500m of conglomerates as valley fillings during Late Cretaceous. The depositional axes of the successions was migrated for about 50kms during Cretaceous and Tertiary and becomes younger from northeast towards the southwest as recorded by four narrow belts. The line of migration is nearly coinciding with both directions of present regional slope and the Cretaceous sediment transport.

إن الجزء الواقع في العراق من منطقة حزام الزاجروس الغربية يحتل اقل من ربع المساحة السطحية من البلاد ويتضمن ثلاثة أنطقة تركيبة واضحة المعالم في الحقل. وهذة الانطقة هي نطاق الطيات الواطئة والعالية ونطاق التراكب و نطاق الزحف. ان التراكيب الخطية الرئيسية، في منطقة الدراسة، عبارة عن محاور الطيات والصدوع الطولية والعرضية وخطوط توزيع الاوفيولات والصخور المتحولة واتجاهات تصريف الرسبيات وخطوط توزيع تجمع المدملكات. و تتجه محاور الطيات الحالية حوالي 38 درجة شمال غرب وتكون عمودية على اتجاه الضغط الناتج عن حركة الصفيحة الايرانية. وبسبب عدم تجانس الخواص الطباقية الحركية و الاختلاف في تقدم مقدمة الصفحة الايرانية يظهر عدم استمرارية و التواء في محاور الطيات ويتراوح طول المحاور من 10 الى 30 كم و إن اول ظهور للطيات يرجع ( على الأرجح) الى الايوسين في نطاق الطيات العالية بينما في النطاق الزاحف يرجع الى الماسترختيان المبكر. و بعض الطيات تتقاطع بواسطة الصدوع العرضية( كالتراكيب الخطية العمودية على محاور الطيات ) ذات العمر غير المعروف. و النوع الاخر من التراكيب الخطية هي خطوط توزيع الافيولايت و الصخور المتحولة حيث ان خطوط ربط هذه الصخور يوازي (في النطاق) محاور الطيات تقريبا. يرجع اول ظهور للاوفيولايت ( كحصوات في الصخور الرسوبية) الى الماسترختيان الاسفل. و يتجه مسار تصريف الرسوبيات والمياه الى الجنوب و الجنوب الغربي وهذا الاتجاه موروث من اتجاه التيار القديم و تطور تكتونية الكريتاسي العلوي والعصر الثلاثي حيث بدأ اول جريان جنوبي للرسوبيات في الكريتاسي المتاخر. الدليل على هذا الاتجاه وجود حوالي 500 م من المدملكات ( ترسبات الوديان) في الكريتاسي المتاخر. و لوحظ هجرة مستمرة


Article
Testing the Recognition of Aphoristic Structures by Iraqi University Learners of English
اختبار مدى تمييز التراكيب المأثورة من قبل الطلبة العراقيين المتعلمين للانجليزية في المستوى الجامعي

Author: Oday Talal Najeeb عدي طلال نجيب
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2012 Issue: 63 Pages: 571-592
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يتناول البحث دراسة التراكيب المأثورة والتي هي نوع مخصوص سواء أكانت عبارات أم جمل تتضمن حكمة معينة أو نصيحة، ويشير مصطلح الأقوال بصورة عامة إلى تراكيب خاصة قي اللغة الانجليزية تتضمن مقولة معينة أو مثل أو أي نوع من أنواع التراكيب مقدمة بأسلوب أنيق، ويتقدم البحث بفرضية مفادها أن الطلبة يواجهون صعوبة في التمييز بين جزئي التركيب ذو الطابع المأثور خاصة فيما يتعلق بالجمل وليس العبارات الموجزة، ويقع البحث في جزأين اثنين. يحتوي الجزء الأول على تعار يف وإيضاحات بمصطلحي البحث؛ الأقوال والتراكيب المأثورة من الناحية النحوية، وتكمن مشكلة البحث في الأسئلة التالية:1-هل يمكن اعتبار طلبة اللغة الإنجليزية على معرفة بمصطلح" علم الأقوال" أم لا؟2-هل لطلبة اللغة الإنجليزية المقدرة على اكتشاف بعض التراكيب المأثورة المرام اختبارهم بها في الامتحان؟ .... فالغرض من البحث هو إيجاد إجابات لتلك الأسئلة فضلاً عن صياغة قناعة مبنية على نتائج الاختبار؛ لذا ضُمِّن البحث تحليل النتائج للوصول إلى أسباب الفشل إن وجدت .

Listing 1 - 10 of 46 << page
of 5
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (46)


Language

Arabic (21)

English (14)

Arabic and English (10)


Year
From To Submit

2019 (6)

2018 (7)

2017 (5)

2016 (5)

2015 (5)

More...