research centers


Search results: Found 341

Listing 1 - 10 of 341 << page
of 35
>>
Sort by

Article
استخدام طريقة التعليم المبرمج بدلاً من الطرائق التقليدية في مراحل التعليم المختلفة

Author: رياض حسين علي
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2006 Volume: 2 Issue: 26 Pages: 56-60
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التعليم المبرمج طريقةً ومعياراً من معايير المعرفة فضلاً عن كونه وسيلة تتناسب والحضارة التي باتت مزيتها مواكبة فيضان لبتقدم العلمي بشتى مجالاته المعرفية،لذا شكلت هذه الدراسة أثر التعليم المبرمج في تحقيق أفضل الطرائق وأيسرها وأقلها تكليفاً وعسى الباحث أن يكون قد حقق ما تصبو إليه النفس البشرية عموماً والعراقية خصوصاً للنهوض بمجتمعنا والركب الحضاري ... واعتماداً على تلك الدلالة جاءت مصادر البحث ضمن هوامشه حسب تسلسلها الوارد بمتن البحث،لذلك لم يعتمد على طريقة الترتيب المتعارف عليه،لطول البحث ولعدم التكرار ...وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


Article
Renewing education is a vital necessity
تجديد التعليم ضرورة حياتية

Loading...
Loading...
Abstract

فلا يخفى على ذي لب وعينيين أنَّ ما يشهده واقعنا المعاصر من تراجع فيالنواحي السياسية والعلمية والاقتصادية وغيرها. بسبب تراجع الأمة عن قيمها وطريقةتفكيرها وموازين أعمالها، فكان لا بد من مراجعة أصيلة للانتقال من مرحلة التراجع إلىمرحلة التقدم والانطلاق وذلك يستدعي دراسة هذا الواقع والكشف عن الأسبابليسهل العلاج.


Article
accounting learning
التعليم المحاسبي - الفرص والتحديات

Authors: بشرى عبد الوهاب محمد حسن --- عبد الفتاح أمين حسن
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 49 Pages: 180-194
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعد المحاسبة وليدة الحاجات الاقتصادية وقد بات من الضروري لها أن تتكيف مع التغيرات الحاصلة في بيئة الإعمال من ارتفاع حدة المنافسة، الثورة التكنولوجية للمعلومات والاتصالات، توسع الأسواق المالية، انتشار الشركات المتعددة الجنسيات، العولمة، التوجه نحو حماية البيئة من التلوث وتحمل المسؤولية الاجتماعية والتغيرات في طبيعة المهن لسوق العمل، إذ نجد أن للمحاسبين دورا هاما نحو طرح بدائل جديدة لمواجهة تلك التحديات والتغيرات.
لم يعد دور المحاسب يقتصر على مجرد أعداد الكشوفات المالية بل يتعداها إلى وظيفة توزيع وتطوير وتحليل المعلومات المالية والاقتصادية وان ذلك كله يتطلب براعة وعناية فائقتين مع توفر مواصفات ومهارات جديدة في المحاسبين لتلبية حاجات سوق العمل للمحافظة على بقاء الخدمات المقدمة من قبل المحاسبة ذات قيمة لزبائنها وكونها تسعى إلى توفير معلومات ذات جوده.
أن جودة المعلومات ترتبط بجودة مهنة المحاسبة والتي بدورها ترتبط إيجابيا مع جودة التعليم والتدريب المحاسبي، فالعلاقة متبادلة بين كل من مهنة المحاسبة والتعليم والتدريب المحاسبي إذ يؤثر كل منهما على الاخر، والمجال المهني في الوقت الحالي يجعل من مسالة التغيير والنهوض بالتعليم المحاسبي أمرا ضروريا ويحتم استجابة فعالة لممارسي المهنة والأكاديميين لتقليل الفجوة بين متطلبات سوق العمل والحاجات الجديدة لبيئة الأعمال وبين خريجي الجامعات (المحاسبين)
لذا فان على مهنة المحاسبة آن تحدد القدرات اللازمة التي يتطلب توافرها لممارسة العملية وإيصالها للمجتمع الأكاديمي والتي سيستطيع من خلالها الأكاديميون تحسين واعادة توجيه مواد التعليم المحاسبي وتوسيع أدواته في الوظائف المحاسبية لتلبية القدرات المطلوبة، مما يعني ان التعليم المحاسبي يتيح لمهنة المحاسبة الاضطلاع بالمسؤوليات المناطة بها وتجهيزها بمحاسبين ذوي كفاءة عالية، وبالتالي فان المسؤولية بين المهنة والتعليم المحاسبي هي مسؤولية مشترك


Article
Pioneers of the Primary Education in Mosul1935 – 1984Astudy in personal files
من رواد التربية والتعليم الابتدائي في الموصل1935-1984- قراءة في الملفات الشخصية-

Author: Thanoon . Y. Al Taee ذنون يونس الطائي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2007 Issue: 18 Pages: 37-54
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The paper aims at showing the educational role of the elite of pioneers of the primary education in about a half century . It depends on educational supervisors' personal reports which indicated how much the teachers were serious in executing plans of the educational process and developing it in addition to establish pillars of obvious educational deveiopment .

يهدف البحث الى إبراز الدور التعليمي والتربوي لنخبة من رواد التربية والتعليم الابتدائي في الموصل على امتداد حقبة أمدها نصف قرن بالاعتماد على التقارير الشخصية للمشرفين التربويين، والتي تفصح عن مدى الالتزام الجاد للمعلمين في تنفيذ خطط العملية التربوية والسير بها نحو الرصانة والتطوير، وإرساء دعائم نهضة تعليمية واضحة المعالم


Article
The Impact of Education on Health Development in the City of Mosul - A Field study
أثر التعليم في التنمية الصحية في مدينة الموصل دراسة ميدانية

Author: Abdul Razaq S. Mahmood عبد الرزاق صالح محمود
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2011 Issue: 34 Pages: 17-40
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims at determining the impact of the high level of educational attainment on health development for the staff of the health sector and for those how beneficiaries from members of the community, whether they sick or healthy. The search includes a random sample of (100) Researched: (50) Researched from common people, and (50) Researched from the Mosul medical staff. The researcher used the questionnaire as the mean method to collect information and data on the community under discussion.The results showed that education has the opposite or negative effects on the process of health development, thus, the more a person is literate the more this reflected on the health of individuals and society, and when the proportion of educated people is low that will reflected on the process of health development negatively

يهدف البحث إلى معرفة أثر ارتفاع مستوى التحصيل العلمي في التنمية الصحية بالنسبة للقائمين على القطاع الصحي وبالنسبة للمستفيدين من أفراد المجتمع سواءً المرضى أم الأصحاء، وقد تكوّن البحث من عينة عشوائية ضمّت (100) مبحوثٍ ومبحوثةٍ مقسمةً إلى (50) مبحوث ومبحوثة من عامة الناس، و(50) مبحوث ومبحوثة من العاملين في الكادر الطبي والعلاجي من مجتمع مدينة الموصل، وقد أستخدم الباحث الاستبيان كأداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات الخاصة بمجتمع البحث.
وقد أبرزت النتائج أن التعليم له تأثير سلبي تارةً وإيجابي تارةً أخرى في عملية التنمية الصحية، فكلما كان الشخص متعلماً كلما عاد ذلك بالفائدة على الجانب الصحي للفرد والمجتمع، وكلما كانت نسبة التعليم منخفضة أو كان الشخص أمياً وجاهلاً انعكس ذلك سلباً على عملية التنمية الصحية.


Article
The conditions of primary education under the current circumstancesFrom the perspective of the families of pupils and teachersA field study in the city of Mosul
اوضاع التعليم الابتدائي في ظل الظروف الراهنةمن وجهة نظر أسر التلاميذ والمعلميندراسة ميدانية في مدينة الموصل

Author: . Hanaa Jasem Al-Sabaawee هناء جاسم السبعاوي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2008 Issue: 22 Pages: 127-155
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The present study tried to evaluate the primary education under the present situation by taking points of view of the families of both student and teacher the research depends on social surveying style using questioners as a mean of collecting information's . IT was noticed that the primary education showed remarkable retardation under the influence of these situations.

حاول البحث التعرف على أوضاع التعلم الابتدائي في ظل الظروف الراهنة من خلال اخذ وجهات نظر اسر التلاميذ والمعلمين إزاء تلك الأوضاع وقد اعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي مستخدما الاستبيان اداة لجمع المعلومات . وكان من ابرز النتائج للبحث ان التعليم الابتدائي يشهد تراجعا ملحوظا في ظل الظروف الراهنة .


Article
Pioneers of the primary Education inMosul in the Second half of the Twentieth Century-A study in Personal Files-
من رائدات التربية والتعليم الابتدائي في الموصلفي النصف الثاني للقرن العشرين(قراءة في الملفات الشخصية)

Author: Thanoon . Y. Al Taee ذنون يونس الطائي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2008 Issue: 20 Pages: 13-34
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The paper aims at showing the significant role of the main teachers of primary schools in Mosul and studying the supervisors' estimations through their reports which represent the exhausting efforts for those pioneers.

يهدف البحث الى ابراز الادوار التربوية والتعليمية المهمة، التي اضطلعت بها نخبة من معلمات المدارس الابتدائية في الموصل منذ منتصف القرن العشرين، ودراسة تقويمات المشرفات التربويات خلال تقاريرهم الشخصية، والتي تمثل ثمرة الجهود المضنية المبذولة من قبل اولئك الرائدات في التعليم.


Article
Education System in Britain (1780-1909)
نظام التعليم في بريطانيا 1780-1909 المدارس الأولية نموذجاً

Author: Iyād A. Al-Hāshimi أياد علي ياسين الهاشمي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2007 Issue: 48 Pages: 176-194
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Education between 1780-1909 caused a gradual development in the states responsibility for education in England. A radical transition took place from the policy of total indifference to the establishment of the theory of the division of educational responsibility between the parents and the state. There was a prevailing feeling that indicated that priority must be given to the elementary (primary) education , because it was not allowed to ignore children especially after their employment in factories was cancelled. At a time when the states attitude turned to industry, it was necessary to give all a good deal of the principled education. As a result, a great number of the local educational authorities came into being. Some of them were confined to the elementary (primary) and the others supervised them.


Article
Towards a real application of an electronic learning theory
نحو تطبيق حقيقي لنظرية التعليم الالكتروني

Author: Abdul karim Almazedi
Journal: Al-Rafidain University College For Sciences مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ISSN: 16816870 Year: 2009 Issue: 25 Pages: 89-96
Publisher: Rafidain University College كلية الرافدين الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

This work though diverse, gives help and stimulation in the design of computer based materials for developing skills , it allows the student to express solution as procedures, and receive feedback as the computer executes them, his /her idea can be extended to in imaginative but structured ways by using WHAT- IF questions. Problem solving materials must be implemented to allow the student to explore facts as she / he works through specific pre-stored problems. A command vocabulary is provided for this purpose, and the command set enables the student to set the problem chunk to be attempted (complete question, stages or smaller steps) and to ask, successively if he wishes, WHY DO a stage / step ( i.e. if that goal is achieved how does it help in moving towards a solution ?) WHY CHOOSE that goal ( i.e. what problem features lead to that goal rather than do others) .HOW DO stage / step ( a general hint on method ), and WHY THAT method would be followed . A HELP command provides advice, through heuristic, when the student can not proceed (A TELL response is available as a last resort), WHE WRONG enables student to gain further feedback. Other commands are available to provide summaries and reminders of previous and present work, and to manage the presentation of information. The system keeps full records of responses and these are to be analyzed, This method of triggering ideas towards developing and acquisitions skills in the solution of problems seems to be effective and needs to be developed through further works

ان هذا البحث يبدو مختلفا كونه يعطي حافزا وعونا في تقييم مفر دات المواد لتطوير المهارات حيث انه يسمح للطالب بالتعبير عن الحلول باجراءات محوسبة وكذلك فانه يستلم اشارات عكسية عند تنفيذ تلك الاجراءات مما يسمح لافكار الطالب ان تتوسع لتتمثل بطرائق تصويرية مهيكلة اعتمادا على اسئلة ماذا لو "WHAT – IF" ان مواد حل المسائل يجب ان تصمم وتنجز لتسمح للطالب استكشاف الحقائق كلما تقدم بحل مسائل معدة ومخزونة مسبقا ان مفردات اوامر ( A COMMAND VOCABULARY ) قد اعدت لهذا الغرض بحيث ان مجموعة منها يمكن ان تحدد حجم المشكلة المزمع العمل عليها والاستفسار عنها بنجاح اذا اراد الطالب ذلك ان الاستفسار يمكن ان يكون على كامل المشكلة او مرحلة منها او خطوة. انه يستطيع ان يسأل بأستمرار لماذا اعمل هذه المرحلة او الخطوة ( WHY DO) ان هدفا مثل ذلك عندما يستحصل فأنه يساعد في التحرك قدما بأتجاه الحل ) ، كيف اعمل ان ذلك يتم بالامر" "HOW DO ولماذا هذا الاسلوب تم استخدامه.بينما الاستفسار لماذا اختار (WHY CHOOSE ) هذا الهدف فأنها لمعرفة مواصفات المسألة التي تقود للهدف بينما لا تفعلها المواصفات الاخرى. ان امر المساعدة help يعطى خلال المبادهة بالحل عندما لا يستطيع الطالب ان يتقدم بالحل (( الامر قل TELL متوفرا ايضا كملجأ اخير للطالب )) لماذا خطأ WHY WRONGيمكن الطالب ان يحصل على مساعدة اضافية.ان هذا النظام المقترح يجب ان يحافظ على كامل التسجيلات والبروتوكولات والاستجابات للطالب ثم تحلل هذه النتائج على ضوء طبيعة البحثان هذا الاسلوب في قدح الافكار بأتجاه تطوير واكتساب مهارات في اتجاه حل المسائل نأمل ان يكون مؤثرا و مفيدا ويحتاج الى ان يتم تطويره من خلال اعمال لاحقة ذات صلة به.(1) كلية الرافدين الجامعة/ قسم هندسة البرامجيات.


Article
Requirements to meet the quality of accounting education on the application of the accounting department / Collage of Management and Economics at the University of Mosu
متطلبات تحقيق جودة التعليم المحاسبي بالتطبيق على قسم المحاسبة

Loading...
Loading...
Abstract

The study sought to the development of accounting education in response to developments occurring in the world to incorporate the accounting department in the college of Management and Economics at the University of Mosul, in the context of universities in the world through the adoption of quality of higher education by providing technology and accounting software and supplies, equipment and facilities in the department and with the assistance of management of the Section by providing the necessary requirements for the application of for the preparation of quality education outputs (graduates) working in a changing environment and evolving in the local labor market and globally. The study posed a series of research questions need to apply the quality of education in the accounting section and the requirements of this crisis? Research has come to a set of conclusions was the most important of the stability of the health of his hypothesis and concluded the search to a set of recommendations the most important of the establishment of committees within the department to monitor the quality of the educational process with the participation of faculty members and assist management of the Section to provide supplies, equipment and facilities and the development of the attic and educational curricula to prepare graduates qualified to work in the variable

سعت الدراسة إلى تطوير التعليم المحاسبي استجابة للتطورات التي تحدث في العالم ، من اجل العمل على إدراج قسم المحاسبة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل ضمن سياق الأقسام المناظرة في الجامعات العالمية من خلال اعتماد جودة التعليم العالي وذلك بتوفير التقنيات والبرامج المحاسبية والمستلزمات والتجهيزات والمرافق في القسم وذلك بمساعدة رئاسة القسم بتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق الجودة لإعداد مخرجات التعليم (الخريجون) يعملون في بيئة متغيرة ومتطورة في سوق العمل المحلي والعالمي .و قد طرحت الدراسة مجموعة من التساؤلات البحثية إلى ضرورة تطبيق جودة التعليم في قسم المحاسبة والمتطلبات أللازمة لذلك ؟توصل البحث إلى مجموعة استنتاجات كانت أهمها ثبات صحة فرضيته وخلص البحث إلى مجموعة توصيات أهمها إنشاء لجان داخل القسم لمراقبة جودة العملية التعليمية بمشاركة أعضاء هيئة التدريس ومساعدة إدارة القسم بتوفير المستلزمات والتجهيزات والمرافق اللازمة وتطوير العملية التعليمية والمناهج لأعداد خريجين مؤهلين للعمل في بيئة متغيرة .

Listing 1 - 10 of 341 << page
of 35
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (340)

journal (1)


Language

Arabic (271)

Arabic and English (48)

English (17)


Year
From To Submit

2019 (26)

2018 (49)

2017 (46)

2016 (48)

2015 (28)

More...