research centers


Search results: Found 65

Listing 1 - 10 of 65 << page
of 7
>>
Sort by

Article
منح الجنسية الأصلية للأبناء عن طريق الأم دراسة مقارنة

Author: د. خالد جاسم خلف
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 270-291
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

Nationality can be defined as a legal and political bond and a paper between the individual and the State entitles rights and obligations to the parties and imposes nationality on the person from birth and is called the original nationality.Citizenship is based on several grounds, including the basis of the right to blood association, that is, the bond between a son and a father or mother. As for the granting of the original nationality by means of the mother, the legislations differed. Hence, the importance of this study is based on the inevitability of the Iraqi legislator in favor of granting the original nationality to the children through the mother. However, the wording of paragraph (a) of Artcle (3) was unsuccessful. Where the original nationality is granted to a mother of an Iraqi mother or father who is unknown or has no nationality, whether born outside or inside Iraq. In addition to the exception of granting Iraqi nationality to the Palestinian in the application of this item.

يمكن تعريف الجنسية بأنها عبارة عن رابطة قانونية وسياسية وروحية بين فرد ودولة ترتب حقوقاً والتزامات الى الطرفين، وتمنح الجنسية على الشخص لحظة ميلاده وتسمى بالجنسية الاصلية.ومنح الجنسية يستند إلى أسس عديدة منها أساس رابطة حق الدم والذي نعني به الرباط الذي يربط الابن بالاب أم الام. ان منح الجنسية الاصلية للابناء عن طريق الأب مسألة اتفقت عليها التشريعات والتي اختلفت بمنح تلك الجنسية عن طريق الام وهذا الاختلاف كان المنطلق لاعداد هذا البحث، والذي تم التوصل به الى نتيجة أن المشرع العراقي كان من المؤيدين لمنح الجنسية الاصلية للابناء عن طريق الام الا ان صياغته لنص الفقرة (أ) من المادة (3) من قانون الجنسية رقم (26) لسنة 2006 الخاصة بالموضوع كانت غير موفقة، فكان من الاجدر منح الجنسية الاصلية من ولد لام عراقية أو اب مجهول أو لا جنسية له سواء كانت الولادة خارج العراق أو أم داخله، فضلاً عن استثناء منح الجنسية العراقية للفلسطينيين عن تطبيق هذا البند ، عسى أن اكون قد وفقت في بحثي هذا والله الموفق.


Article
ازدواج وتعدد الجنسية في القوانين العراقية السابقة والنافذة حالياً -دراسة مقارنة- (الجزء الأول

Author: Ghalib Ali أ. د. غالب علي الداوودي
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2007 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 1-35
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

الجنسية موضوع هام و دقيق أشغل بال المشرع و الفقيه في كل الدول ، فأمعنوا في دراسته و إثباته و مبادئه و قواعده ، لأنها الأداة التي يتم بمقتضاها تحديد ركن الشعب في الدولة و تمييز الأفراد الذين يتكون منهم هذا الركن عن الأجانب الذين يقيمون فيها من حيث الحقوق و الواجبات العامة وسط عالم تسوده مظاهر إختلاط أشخاص يختلفون في الأصل و الجنس و اللغة والدين و يتناسلون و يتفرعون في بيئات و أقطار غير بيئاتهم و أقطارهم ، الأمر الذي أوجب ضبط و تنظيم صلتهم بالدولة بنصوص قانونية واضحة عادلة لا مجال للإشكال و التعسف فيها


Article
ازدواج الجنسية في الدساتير والقوانين المنظمة للجنسية في العراق

Author: حيدر أدهم عبد الهادي
Journal: Journal Of the College of law /Al-Nahrain University مجلة كلية الحقوق/جامعة النهرين ISSN: 18156630 Year: 2012 Volume: 14 Issue: 1A Pages: 25-45
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

Iraq has seen after the collapse of the political system in 2003 to adopt new legal concepts were not known before the date mentioned in the same degree of clarity and the ideas of dual nationality provided for in Article 11 of the Code of the State Administration of Iraq for the transitional period as provided for in Article 18 of the Constitution of Iraq in 2005 condition that is being organized this case law which did not materialize until this moment, and if the double nationality carries the disadvantages of many is one of the other side may be a desire among some to keep him apart from the controversy noted that there are several ways to organize this principle that is enshrined in the Nationality Law Iraq's No. 26 for the year 2006 is also in line with the 2005 constitution

شهد العراق بعد انهيار النظام السياسي عام ٢٠٠٣ تبني مفاهيم قانونية جديدة لم تكن معروفة قبل التاريخ المذكور بنفس الدرجة من الوضوح ومن هذه الأفكار ازدواج الجنسية الذي نصت عليه المادة (١١) من قانون إدارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية كما نصت عليه المادة( ١٨ ) من دستور العراق لعام ٢٠٠٥ التي اشترطت أن يجري تنظيم هذه الحالة بقانون وهو ما لم يتحقق حتى هذه اللحظة وإذا كان الازدواج بالجنسية يحمل مساوئ عديدة فهو من جانب آخر قد يشكل رغبة لدى البعض في الإبقاء عليه وبصرف النظر عن هذا الخلاف يلاحظ وجود عدة أساليب لتنظيم هذا المبدأ الذي نص عليه قانون الجنسية العراقية رقم( 26 ) لسنة ٢٠٠٦ أيضاً انسجاماً مع دستور عام 2005


Article
Dual nationality in the light of the provisions of the Iraqi constitution and the new nationality law and comparative law (comparative analysis)
إزدواج الجنسية في ضوء أحكام الدستور العراقي وقانون الجنسية الجديد والقانون المقارن ( دراسة تحليلية مقارنة )

Author: hasan al-uaseri حسـن الياسـري
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 3 Pages: 70-103
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

the research highlights an important issue relating to is important, what matters is citizenship, and their known as become a manifestation of State sovereignty, which is determined by national and foreign, distinguished from the rights and obligations. The important issue is the question of dual nationality, this issue has become a phenomenon at the same time, it notes that international treaties and conventions, and with domestic legislation, as well as scholarly efforts, has sought to find effective means to address this problem, or at least try to reduce the ghloaeha, the international community has seen with suspicion and concern about this phenomenon. Solely because it has caused some problems for the State and the individual, both together. Accordingly be useful to study this phenomenon to learn causes, and ways to address them, and how to address problems arising therefrom, and this throws the search mechanism.

الخلاصة:- لقد جاء البحث ليسلط الضوء على قضيةٍ مهمة تتعلق بأمرٍ مهم، والامر المهم هو الجنسية ، واهميتها معروفة ٌفي كونها أضحت مظهراً من مظاهر سيادة الدولة ،وبمقتضاها يتم تحديد الوطني وتمييزه عن الأجنبي، حقوقاً والتزاماتٍ. وإن القضية المهمة هي قضية إزدواج الجنسية،فإن هذه القضية قد باتت تمثل مشكلةً وظاهرةً في الوقت ذاته، لذلك يلاحظ أن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومعها التشريعات الداخلية، وكذا الجهود الفقهية، قد سعت لإيجاد الوسائل الناجعة لمعالجة هذه المشكلة، أو في الأقل محاولة التقليل من غلوائها، فلقد أضحى المجتمع الدولي ينظر بعين الريبة والقلق من هذه الظاهرة. لا لشيءٍ الا لإنها تسبب بعض المشكلات للدولة والفرد، معاً وعلى حدٍ سواء.وتأسيساً على ذلك يغدو من المفيد دراسة هذه الظاهرة لمعرفة اسبابها، وطرق معالجتها، وكيفية مواجهة المشكلات الناجمة عنها، وهذا ما يرمي اليه البحث.


Article
General principles of multiple citizenship in comparative law and Iraqi law
المبادئ العامة لتعدد الجنسية في القانون المقارن والقانون العراقي

Author: akel kareen عقيل كريم
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 3 Pages: 163-178
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:- This study addresses the problem of multiple nationality in the light of the Iraqi and comparative laws. In the light of comparative discussed this phenomenon as a phenomenon of anomalous and palatable in working life and is against the principles of international law and the ideals in the topic of nationality of the individual should have only one nationality. In the light of Iraqi law we discussed possible situations in which that phenomenon arises under pluralism Iraqi nationality Act No. 43 of 1963 repealed, under the new Iraqi nationality Act No. 26 of 2006 in force. This study focused on the examination of the causes of the phenomenon of multiple nationality and jurisprudential and legislative means, which tried to reduce them. Which arise on the phenomenon of polygamy, many problems either for the individual or for the State. The study found a set of conclusions, including:-It is difficult or impossible to avoid the phenomenon of polygamy under the current situation of international law. Because of its individual States extensive freedom in organizing their nationality in a manner deemed consistent with the interests of political, economic, social, and depending on the findings provided a set of recommendations.

تتناول هذه الدراسة مشكلة تعدد الجنسيات في ضوء القانونين المقارن والعراقي . ففي ضوء القانون المقارن بحثنا هذه الظاهرة كونها ظاهرة شاذة وغير مستساغة في الحياة العملية وهي تناهض مبادئ القانون الدولي والمبادئ المثالية في موضوع الجنسية التي من اهمها ضرورة ان يكون للفرد جنسية واحدة فقط . وفي ضوء القانون العراقي بحثنا الحالات التي يمكن في ظلها ان تنشأ ظاهرة التعدد في ظل قانون الجنسية العراقية رقم 43 لسنة 1963 الملغى وفي ظل قانون الجنسية العراقية الجديد رقم 26 لسنة 2006 النافذ . وقد ركزت هذه الدراسة على بحث اسباب نشوء ظاهرة تعدد الجنسية والوسائل الفقهية والتشريعية التي حاولت الحد منها . حيث تنشأ عن ظاهرة التعدد مساوئ عديدة سواء بالنسبة للفرد او بالنسبة للدولة . توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها : انه يصعب او يتعذر تلافي ظاهرة التعدد في ظل الوضع الراهن للقانون الدولي . وذلك بسبب ما تتمتع به كل دولة من الدول من حرية واسعة في تنظيم جنسيتها على النحو الذي تراه يتمشى مع مصالحها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، واعتماداً على الاستنتاجات التي تم التوصل اليها قدمت مجموعة من التوصيات .


Article
منازعات الجنسية في ظل قانون الجنسية العراقية رقم (26) لسنة 2006

Author: SULTAN ABDULLAH MAHMOOD د. سلطان عبدالله محمود البجواري
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2012 Volume: 15 Issue: 53 Pages: 1-44
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

المستخلص الجنسية موضوع مهم ودقيق عني به المشرع والفقه في الدول كلها، إذ درس اثباته ومبادئه وقواعده ، وأن الجنسية رابطة قانونية سياسية تربط شخصاً بدولة ، وتجعله احد افراد شعبها فهي ركن الشعب في الدولة . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة ولخصوصية الموضوع من حيث انه يتناول موضوع الجنسية ولما له من أهمية على الصعيدين الدولي والداخلي لذا سنعتمد في بحثنا هذا ان شاء الله الأسلوب التحليلي المقارن . يطرح البحث في المنازعات في الجنسية أسئلة متعددة منها : 1.ما يتعلق بالاختصاص الذي يفصل في منازعات الجنسية . 2.ومنها وما يتعلق بإثبات الجنسية وما يثيره من مشاكل عبء الإثبات والقانون الذي يحكم هذه المسائل . 3.وأخيراً هناك منازعات من نوع آخر تتعلق بالجنسية نفسها ، تعددها ، إنعدامها ، فالشخص قد يحمل أكثر من جنسية ، وقد تكون الجنسية العراقية إحدى الجنسيات المطروحة أمام القضاء من بين الجنسيات المتعددة ، وقد لا يحمل هذا الشخص أية جنسية ، فما هو القانون الواجب التطبيق في الحالتين السابقتين كلتيهما . لهذا سوف نقوم بتقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة مباحث ، نتناول في المبحث الأول: السلطة المختصة في قضايا الجنسية . وفي المبحث الثاني : إثبات الجنسية والقانون الواجب التطبيق . ونتناول في المبحث الثالث : القانون الواجب التطبيق عند تعدد الجنسيات أو إنعدامها .


Article
Competence in sexual conflict in Iraq - a comparative study -
الإختصاص في منازعات الجنسية في العراق- دراسة مقارنة-

Authors: thamer dawood abod ثامر داود عبود --- hasan ali kadem حسن علي كاظم
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2012 Issue: الخاص بالمؤتمر الوطني Pages: 114-142
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Countries vary in terms of giving the specialization in nationality disputes in two trends ، The first trend is going to give specialization to the administrative authority within the State In terms of withdraw nationality of the individual or garnets it to him . The second trend gose to grant such specialization to the judiciary because it’s the general authority power of the State .In this latter trend arises the problem of dual nationality judiciary. Is it the ordinary judiciary or the administrative judiciary which specialty in the nationality disputes ? In order to shed light on the issue of specialty disputes of the nationality I found it necessary of address this in my research، which has necessitated the study. I explained in two chapters. First make clear the specialty of the administrative authority in nationality disputes ، and divided into tow approaches ، I explain in the first one specialty of the administrative authority in nationality disputes ، and the second refer into the disputes in terms of being of sovereignty act or not . The second chapter I explain in it ، the nationality disputes in the judiciary authority and I would divided in tow approaches the first one deals with types of nationality disputes and the second about double nationality problem . Then the conclusion included the most important research results and proposals that I recommend .

تختلف الدول من حيث منح الاختصاص في منازعات الجنسية إلى اتجاهين، الأول يذهب إلى منح الاختصاص إلى السلطة الإدارية داخل الدولة، من حيث نفي الجنسية عن الفرد أو إثباتها له.اما الاتجاه الثاني فيذهب إلى منح هذا الاختصاص إلى القضاء كونه صاحب الولاية العامة في الدولة. وفي هذا الاتجاه الأخير تثار مشكلة ازدواجية قضاء الجنسية، أي أيهما يختص في منازعات الجنسية،هل يختص القضاء العادي أم القضاء الإداري في نظر هذا النزاع....؟ ومن اجل تسليط الضوء على موضوع الاختصاص في منازعات الجنسية، نبين في مبحثين. الاول نوضح فيه اشكالية خضوع منازعات الجنسية للسلطة الادارية أم القضائية، نقسمه الى مطلبين في الأول السلطة الادارية المختصة في منازعات الجنسية، والثاني نبين فيه كون منازعات الجنسية من حيث كونها من أعمال السيادة من عدمه . اما المبحث الثاني سنبين فيه اشكالية ازدواج القضاء في نظر منازعات الجنسية، ونتناولهُ في مطلبين نبين في المطلب الاول صور منازعات الجنسية، ونوضح في الثاني مشكلة ازدواجية قضاء الجنسية ، ثم خاتمة البحث التي نضمنها اهم النتائج والمقترحات التي نتوصل اليها.


Article
فقد الجنسية العراقية

Author: Raad Miqdad Mahmood رعد مقداد محمود
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 46 Pages: 70-109
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

LOSING NATIONALTY ONE OF THE MOST IMPPORTENT ISSUSE TOOK CARE BY LEGAL REGULAIONS BECAUSE CONCEDERING PERSON FORIGNER AND THE LWGAL RESULTS FROM IT.

فقد الجنسية ، من الموضوعات المهمة التي تناولها التنظيم القانوني ، على اعتبار أن فقد الجنسية يعني اعتبار الشخص أجنبيا وما ينجم عن ذلك من آثار قانونية مهمة .


Article
Jurisdiction in suits nationality
الاختصاص القضائي في دعاوى الجنسية

Author: م.عبد الرسول كريم ابوصيبع
Journal: Journal of Kufa legal and political science مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية ISSN: 20709838 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 5 Pages: 215-235
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Legal regulation to establish nationality comparative Alaracahdrash in the scope of private international law
التنظيم القانوني لأثبات الجنسية العراقيةدراسة مقارنة في نطاق القانون الدولي الخاص

Author: abass zabon عباس زبون
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 6-15
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract :The Legal organisation prove Iraqi nationality. Proving nationality is of a great imporatance due to the improtance of nationality itself as it determines the leqal position of the individual in state and society . Despite of This great improtance of proving nationlaity on the international level, Whether for the native or the foreigner , the Iraqi legislator has not established a special organizing to prove nationality . This made it necessary to employ the general rules of proving nationaity . Such a thing is considered a defect in Iraqi Legislation , Which the lagislator should avoid through the enactment of rules to prove nationality. The reason for this that proving nationality is characterised by a peculiarity which renders the general rules insufficient to cover the questions related to it.

الخلاصة :تعد مسألة أثبات الجنسية من ابرز المشكلات التي تواجه تنظيم الجنسية ، إذ أن المشرع العراقي لم ينظم هذه المسألة بالرغم من أهميتها في تحديد المركز القانوني للافراد في الدولة والمجتمع ، ولذلك فأن تنظيم أحكام الجنسية يعد من الضرورات الملحة التي ينبغي على المشرع ان يقوم بتنظيمها لأن للمشرع ترك تنظيم هذه الاحكام للقواعد العامة التي تعد قاصرة عن استيعاب احكام أثبات الجنسية .

Listing 1 - 10 of 65 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (65)


Language

Arabic (41)

English (12)

Arabic and English (11)


Year
From To Submit

2019 (11)

2018 (7)

2017 (3)

2016 (8)

2015 (2)

More...