research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
تحليل كفاءة التوزيع المكاني للصيدليات في مدينة الحلة

Author: قيس مجيد حسين
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 139-154
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

اقترن علم الصيدلة مع الطب في الظهور منذ العصور الاولى حيث كان المعالج يقوم بفحص المرضى وتشخيص امراضهم ثم يقوم بتحضير الادوية الخاصة لعلاجهم فلم تنفصل مهنة الصيدلة عن الطب تماما الا في العهود الحديثة ( 1 ) . يعد العراق مهدا لعلم الصيدلة منذ القدم فقد ورد في الالواح الطينية المكتشفة ان الاطباء في بابل قد استخدموا الوزن والكيل لتحضير الادوية بنسب معينة من اجل الحصول على الوصفة العلاجية المطلوبة ( 2 ) . بالإضافة الى ان افتتاح اول صيدلية في العالم كان في بغداد عام 766م ( 3 ) . ولما تشكله مهنة الصيدلة من اهمية قصوى لارتباطها بصحة الانسان والتي تمثل القيمة العليا او الغاية التي تنشدها العلوم جمعاء فاننا نرى ان علمي الطب والصيدلة يأتيان في صدارة هذه العلوم لذا سيتطرق البحث الى توضيح التوزيع المكاني للصيدليات في مدينة الحلة وكفاءة هذا التوزيع في ظل التزايد المستمر للنمو السكاني .


Article
The special International protection for the medical staff during the armed conflicts
الحماية الدولية الخاصة لإفراد الخدمات الطبية أثناء النزاعات المسلحة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractSaw the humanity in the early stages of its long history wars have had disastrous effects on the innocent, there has been a brutal war and the scourge of human suffering over the years, since the dawn of history, the war happened to the necessary human in all ages. These wars are still sweeping the country and destroy the landmarks of civilization and national wealth and increased severity from generation to generation in view of the massive development witnessed by the countries of the arsenal of weapons that do not distinguish between a protected class for others. That the provision of medical services in the course of armed conflict is one of the dangerous tasks that may be exposed operators to provide such services to the violations amount to a liquidation or torture, humiliation, and despite the fact that international humanitarian law prohibits discrimination in the treatment and establishes equality between the protected categories, but the special nature The tasks characteristic of some groups, including medical personnel had to give them some kind of protection that should be commensurate with their professional or quality of the work Aaant. So it was necessary for the international community that no special protection to medical personnel while carrying out their humanitarian tasks in a time of armed conflict, international and non-international. As a result, this type of protection is one of the main pillars upon which the principle of humanity which is one of the most important principle underlying international humanitarian laws

الملخصشهدت الإنسانية في مراحل تاريخها الطويل حروباً كانت لها أثار وخيمة على الأبرياء, فقد حدثت حروب طاحنة عانت ويلاتها البشرية على مر السنين , فمنذ فجرُ التاريخ والحربُ حدث لازم البشرية في جميع العصور . وكانت هذه الحروب ولا تزال تجتاح البلدان وتدمر معالم الحضارة والثروات الوطنية وتزداد قسوتها جيلاً بعد جيل بالنظر إلى التطور الهائل الذي تشهده ترسانة الدول من الأسلحة التي لا تميز بين فئة محمية عن سواها. أن تقديم الخدمات الطبية في أثناء النزاعات المسلحة يعد من المهام الخطرة التي قد يتعرض القائمون على تقديم تلك الخدمات إلى انتهاكات تصل إلى حد التصفية أو التعذيب والأهانة , وبالرغم من أن القانون الدولي الإنساني يُحرّم التمييز في المعاملة ويكرس المساواة بين الفئات المحمية, إلا أن الطبيعة الخاصة والمهام المميزة لبعض الفئات ومنها أفراد الخدمات الطبية توجب إضفاء نوع من الحماية لهم والتي يجب أن تتناسب مع حالتهم المهنية أو نوعية العمل الذي يؤدونه . لذا كان لابد للمجتمع الدولي أن يوجد حماية خاصة لأفراد الخدمات الطبية أثناء تأديتهم مهامهم الإنسانية في زمن النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية. وبالنتيجة فأن هذا النوع من الحماية يعد من الركائز الأساسية التي يستند عليها مبدأ الإنسانية الذي يعد من أهم المبادئ التي يقوم عليها القانون الدولي الإنساني.


Article
The electronic health record at Ibn Rushd Educational Hospital
السجل الصحي الالكتروني في مستشفى ابن رشد التعليمي :

Author: أكرام محمد محمود
Journal: Iraqi Journal of Information Technology المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات ISSN: 19948638/26640600 Year: 2017 Volume: 8 Issue: 1 اللغة العربية Pages: 25-47
Publisher: iraqi association of information الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to study the experience of the application of electronic health Record in the hospital Ibn-Rushd education in Baghdad and measure the percentage applied to the criteria of global and recommendations in this area, including the Academy of medical Royal colleges in Britain. A case study was applied, data collected by preparing a checklist to compare the application of those standards and it exam the system interfaces used, and interview individuals working for the their experience and diagnosis of positive and negative signs and the difficulties they face, if found, to use and develop the necessary proposals to help improve the quality of services provided to patients. It shows that the system used has complied with the criteria mentioned by 56%, and that the system has the flexibility makes it modifies its facades according to the instructions received from the Ministry of Health.

يهدف البحث الى دراسة تجربة تطبيق السجل الصحي الالكتروني في مستشفى ابن رشد التعليمي في بغداد وقياس نسبة توافقه مع المعايير والتوصيات العالمية في هذا المجال ومنها الاكاديمية الطبية الملكية في بريطانيا . اتبع منهج دراسة حالة وتم جمع البيانات عن طريق اعداد قائمة فحص لمقارنة تطبيق تلك المعايير وذلك بمعاينة واجهات النظام المستخدم، كما جرى مقابلة الافراد العاملين للاطلاع على تجربتهم وتشخيص العلامات الايجابية والسلبية والصعوبات التي تواجههم ان وجدت في الاستخدام ووضع المقترحات اللازمة للمساهمة في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى. تبين ان النظام المستخدم قد التزم بالمعايير المذكورة بنسبة 56% فضلا عن ان النظام يمتلك من المرونة ما يجعله يعدل واجهاته حسب التعليمات الواردة من وزارة الصحة بين الحين والاخر.


Article
فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض أضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية في الخدمات الطبية الملكية

Loading...
Loading...
Abstract

1.The absence of statistically significant differences for the performance of the experimental group and Control group on Social Anxiety Scale attributed to the variable of Cognitive Behavioral Remediation Program for the benfit of the experimental group.2.The absence of statistically significant differences for the performance of the experimental group and Control group on Social Anxiety Scale attributed to the variable of “sex”.3.The absence of statistically significant differences for the performance of the experimental group and Control group on social Phobia Scale attributed to the interaction between Cognitive Behavioral Remediation Program and sex.4.The absence of statistically significant differences among the individuals of experimental group on social phobia scale as attributed to the variable of “scale”.Key Word: Cognitive Behavioral Therapy, , Social Phobia Disorder, Program of Cognitive Behavioral Therapy, Psychiatric Patient.

هدفت الدراسّة إلى الكشف عن فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض اضطراب الرهاب الاجتماعي لدى عينة من مراجعي العيادات النفسية في الخدمات الطبية الملكية، على عينة مكونه من (30) فرداً موزعين على مجموعتين متكافئتين هما: عينة تجريبية عددها (15) وعينة ضابطة عددها (15) تّم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المتيسرة خلال عام 2014 ، حيث تكون مجتمع الدراسة من المرضى المراجعيين لمستشفيات الخدمات الطبية الملكية بشكل عام خلال عام 201 والبالغ عددهم (100) مريض.اما أداة الدراسة التي استخدمت فتمثلت في تطوير مقياس أضطراب الرهاب الاجتماعي المعدل للبيئة الاردنية والذي اشتمل على (39 ) فقرة موزعة على ثلاثة ابعاد والتصحيح حسب طريقة ليكرت . وللاجابة عن اسئلة الدراسة تم استخدام عدد من الاحصاءات الوصفية كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري . كما تم استخدام ت ( (T – test و استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي ذو التصميم العاملي 2×2 ((TWO WAY MANCOVA. وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي :1. وجود فروق لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الرهاب الاجتماعي البعدي، تبعاً لمتغير البرنامج المعرفي السلوكي ولصالح المجموعة التجريبية.2. عدم وجود فروق في أداء المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الرهاب الاجتماعي البعدي، تبعاً لمتغير الجنس.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2017 (1)

2016 (2)

2014 (1)