research centers


Search results: Found 54

Listing 1 - 10 of 54 << page
of 6
>>
Sort by

Article
The narrative Act in Ahmed Al-Ubaidi's Thorny Satalites
فعل السرد: قراءة في الأقمار الشائكة للقاص أحمد العبيدي

Author: Ali Ahmed Mohammed Al-Ubaidi علي أحمد محمد العبيدي
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2012 Issue: 36 Pages: 209-230
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims at uncovering the narrative act in Theory Satelites within the frame of narrative in cidents , temporal movement , character , and narrative signification.The narrative act is on utterance recounted by a certain person. It takes its characteristic via its relationship with the narrative story.

يهدف البحث إلى الكشف عن فعل السرد في قصة (الأقمار الشائكة) في إطار: الأحداث السردية، والحركة الزمنية، والشخصية القصصية، وصولاً للدلالة السردية.إن فعل السرد ملفوظ لغوي مسرود من شخص معين و يستمد صفته من خلال علاقاته بالحكاية التي يحكيها بوساطة عملية السرد التي تتلفظه.


Article
Abstamologia narrative
إبستمولوجيا السرد

Author: Abdullah Hassan Jamil عبد الله حسن جميل
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2012 Issue: 13 Pages: 2-25
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Operate arts all including art of the novel on armaments mechanisms technological reflect vital worlds art within the literary text, and these novels (Miramar) Naguib Mahfouz, which involves carrying the narrative on many references epistemological that enrich details incubator narrative of the novel and make it a high degree of autonomy thatthis issue beyond the limits of play on words to link the spiritual receiver (), literature has format is moving to see () so that they can - any novel - cohesion and draw attention to the substance of the issues that dominate the mind of the creator, which yields thus luring the receiver to the text areaand mixing with him.Meant by (Abstamologia): ((science research that has been our acquisition)) () are accordingly we can prepare science theory and knowledge, or the philosophy of science, any study of the principles of science and hypotheses critical study, lead to highlight origin logical, and value objectivity, which in English is synonymous with the term (theory of knowledge).

تشتغل الفنون جميعاً ومن بينها فن الرواية على التسلح بآليات تقانية تعكس حيوية العوالم الفنية داخل النص الأدبي ، ومن هذه الروايات ( ميرامار ) لنجيب محفوظ التي ينطوي متنها السردي على العديد من الإشارات الإبستمولوجية التي تثري تفاصيل الحاضنة السردية للرواية وتجعلها على درجة عالية من الاستقلالية على أنّ هذه المسألة تتعدّى حدود اللعب على الكلام إلى الارتباط الروحي بالمتلقي( ) ، فالأدب هو الشكل المتحرك للمعرفة ( ) على النحو الذي يمكّنها – أي الرواية – من التماسك ولفت الانتباه إلى جوهر القضايا التي تسيطر على ذهن المبدع , مما يحقق بالتالي استدراج المتلقي إلى مساحة النص والامتزاج معه .المقصود بـ ( الإبستمولوجيا ) : (( البحث في العلوم التي تم لنا اكتسابها))( ) فهي وفق ذلك نستطيع يمكن تعد نظرية العلوم والمعرفة ، أو فلسفة العلوم ، أي دراسة مبادئ العلوم وفرضياتها دراسة نقدية ، تؤدي إلى إبراز أصلها المنطقي ، وقيمتها الموضوعية ، وهي في الانجليزية مرادفة لمصطلح ( نظرية المعرفة ) .


Article
اثر إستراتيجيتي المسرد الإملائي ونموذج فراير في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الإملاء

Authors: مشرق محمد مجول --- ضياء عويد حربي العرنوسي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 232-243
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

لقد توافق الناس على أن الخطأ الإملائي عيب في الكاتب ، ومما لاشك فيه أن الرسم الإملائي الخاطئ يسبب صعوبة في قراءة المكتوب وعدم فهمه ، ( فريلند ، 1956 ، ص 288 ) وكثيرا ما يكون الخطأ الكتابي في الإملاء سبباً في تحريف المعنى ، وعدم وضوح الفكرة . ( شحاته ، 1996 ، ص 13 ) .فالضعف في الإملاء مشكلة جسيمة على مستقبل الطالب، وقد عمت الشكوى من هذا الضعف الملموس في الإملاء لدى الطلبة في معظم الأوساط التربوية، وغيرها فالآباء يشكون من ضعف أبنائهم في الإملاء والمعلمون يعانون من ضعف الطلبة في اللغة العربية وبخاصة في الإملاء وأساتذة اللغة العربية يعلنون ضيقهم عن مستوى طلبة الجامعة في اللغة ، وقد بات واضحا أن من وظائف المدرسة تعليم الطلبة الكتابة الصحيحة وتزويدهم بمهارات التهجي والخبرات التي يمكن أن تساعد في اكتساب القدرة على الكتابة الصحيحة. وتستطيع المدرسة أن تقدم فرصا مناسبة يكتسب فيها الطلبة المهارة في الكتابة، فمن تمام ثقافة الفرد في أي مجتمع سلامة كتابته رسما وخطا.


Article
Narrative narrative in the seven poems of the superiority of Ibn Abi Hadid
السرد القصصيّ في القصائد السبع العلويّات لابن أبي الحديد

Author: م . ميّادة عبد الأمير كريم العامريّ م . م علاء حازم محمد التميميّ
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: ISSN PRINT 27073580 /ISSN ONLINE 27073599 Year: 2017 Volume: 42 Issue: 3 Pages: 41-72
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The Seven Poems of Ibn Abi Al-Hadid were among the most famous poems that were organized against the Emir of the Believers during the Abbasid period. They stand alongside Hashimiyat Al-Kamait and Mr. Al-Humeiri's methods of uncovering the Prince's plans. (Peace be upon him), has been employed by Ibn Abi Hadid narrative narrative in the folds of his seven poems, which sought to stand at the most prominent elements of personality and place and event.

جاءت القصائد السبع العلويات لابن أبي الحديد ضمن أشهر القصائد التي نظمت في حقّ أمير المؤمنين (عليه السلام) أبّان العصر العباسيّ ، فهي تقف الى جانب هاشميات الكُميت ، ومطولات السيد الحميري في الكشف عن مناقب الأمير التي حاولت السلطة الحاكمة آنذاك طمس كل فضيلة واخفاء كل منقبة له (عليه السلام) ، وقد وظّف ابن أبي الحديد السرد القصصي في طيّات قصائده السبع الذي سعى البحث الى الوقوف عند أبرز عناصره من شخصية ومكان وحدث .


Article
رواية ضفاف أخرى- دراسة أسلوبية لغوية

Author: م. د. مؤيد مهدي فيصل
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2016 Volume: 11 Issue: 3 Pages: 1-21
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث رواية (ضفاف أخرى) للمؤلف (ذياب فهد الطائي) ويدرسها دراسة أسلوبية لغوية, وتعد هذه الرواية من أهم الروايات العراقية التي كُتبت في الآونة الأخيرة, حيث نالت الجائزة الثانية في المسابقة الإبداعية التي أقامتها دار الشؤون الثقافية العامة لعام 2003 الدورة الخامسة. وتتكلم الرواية عن حياة العراقيين بعد أحداث 2003م, وما نتج عنها من تحولات محورية في المجتمع العراقي, وهو ما يواجهه بطل الرواية الذي يعود إلى العراق بعد سنوات الغربة في أوربا.وتنماز الرواية بلغة مكثفة أجاد فيها المؤلف في توظيف مفردات اللغة وتراكيبها لإثراء محتوى روايته وأحداثها المتنوعة من خلال صياغة الجمل المؤثرة التي استعمل فيها المحسنات اللغوية والفنون البلاغية الأخرى, مما جعل الاستعمال اللغوي السمة الأبرز فيها, حيث استطاع تجسيد الشخوص وما يحصل لها من أحداث متنوعة ومتقلبة في الرواية فبدت جديرة بالدراسة الأسلوبية التي تعدُّ المنهج الأنسب لدراسة النصوص الإبداعية والوقوف على ملامح الإبداع فيها, من خلال تسليط الضوء على المستويات اللغوية وإظهار براعة المبدع في الاستعمال اللغوي.


Article
شخصية الفلسطيني في السرد العربي

Author: م. د. رضاب حافظ حميد كايد وزارة التربية – التعليم المهني الثاني الرصافة الثانية – اعدادية الرصافة الصناعية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 96/انساني Pages: 143-158
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Palestinian figure in the Arabic narrativeAuther:Dr.rudhab Hafid HameedScientific title : lecturerAbstractIf we agree “character” in this article represent ‘ideal seeds’ that can be raised in quality level, as HEGEL said, that explain tendency of individuals and communities to form societies ,politicalEntities and religious institution , regardless the shape that it take and mission that it aims , the person find in this process of humanity vision to face variety of destiny that he live in venue and mind. This doesn’t mean that individual cancel his personal entity because of general one but means proper matching between both , between freedom and necessity , in order to gain the conditional society , and this matching in the principle value while differences become secondary or tributaries.The research answer this idea , how to be implemented in practical base , and if this idea or vision stop this struggle between social classes through Palestinian subject , and if we inquire that Arab waiters in Palestinian novel are succeeded or failed.

شخصية الفلسطيني في السرد العربيم. د. رضاب حافظ حميد كايد وزارة التربية – التعليم المهني الثاني الرصافة الثانية – اعدادية الرصافة الصناعية الملخص:يناقش البحث كيفية تناول الرواية العربية للموضوع الفلسطيني حيث جسدت الشخصية الفلسطينية على انها (البذور المثالية) التي يستطيع بيها الفرد ان يرقى الى المستوى النوعي كما يقول هيغل. ففي عملية الارتقاء هذه تعبير عن نزعة الانسان لمواجة المصائر المتعددة التي يعيشها مادياً ويعانيها روحياً وفكريا, اذ يصبح الصراع شرطاً من جملة الشروط التي ترافق عمليه ارتقاء البذور المثالية في الفرد الى المستوى النوعي على ان تجرد كلمه (مثالية) من معانيها الذهنية المرتبطة بلمطلق والنضر اليها على انها تجسيد اجتماعي نسبي متحقق بلواقع لا في العقل الخالص . من هذا كله يطمح البحث ان يكشف عن الشخصية الفلسطينية من خلال صيرورتها ووجودها وتحققها الاجتماعي ، وانها محصلة توافق افراد وهيئات ومؤسسات من أجل تحقيق أهداف كبرا وتشكيل الدولة على الارض الفلسطينية .ثمة اسئلة طرحها البحث منها : هل تحقق إرتباط هذه الشخصية الفلسطينية في الواقع بتصاعد الصراع ؟ وهل افصحت الرواية عن ملامح شخصية الفلسطيني في السرد العربي سواء أكانت إيجابية أو سلبية ؟ هل ترجمة الرواية العربية مشاعر وسلوك وهواجس افكار الشخصية ؟ اي هل صورت الروايات قيمة الشخصية الفلسطينية فكريا وفنيا.كل هذه التساؤلات يسعى بحثنا ان يجيب عنها .


Article
Time Movements in Anwar Abdulazeez Short stories (Anicipation and recall)
حركة الزمن في قصص أنور عبد العزيز القصيرة (الاسترجاع والاستباق أنموذجا)

Authors: Nafla H. Al_Azey نفلة حسن العزي --- Hsham M. Al_Azey هشام محمد عبد الله
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2011 Issue: 33 Pages: 19-43
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

This paper deals with the movement in the short stories of Anwar Abdul-Aziz in which narration is it’s the cornerstone by using the technique of flashback and foreshadow, the writer move here and there to add to the event an impression in which it, this paper also tackles the division of the flashback which is one of the most important the techniques that cast the rhythm of time in the novel for it makes refraction in the sequins of its time line. Then the paper discusses the second technique of foreshadow which is represented into tow kinds; the movable and static one

يتناول هذا البحث موضوعا هاما من موضوعات الدراسة السردية للنص الأدبي بشكل عام والنص القصصي بشكل خاص، وهو موضوع الزمن وتقسيماته وتقاناته المميزة له من خلال دراسة مستفيضة للنتاج القصصي للقاص أنور عبد العزيز، وقد ابتدأت الدراسة بتفصيل القول في تصورات النقاد لموضوعة الزمن وتقانات تشكيله داخل المتن الحكائي، ثمّ عرّجنا بالحديث عن هذه التقانات وركزنا الحديث على تقنتي الارتداد وتقنية الاستباق بوصفهما قطبي العلاقة مع الحاضر الذي يتموضع فيه الراوي، وقد تبين أن لكل منهما تقسيمات أخرى حاول القاص الإفادة منها في متنه القصصي، وقد أفدنا من تلك التقسيمات التي قدّمها نقاد ودارسو السرديات، فكان تقسيمنا للموضوع وتفريعاتنا له تنطلق من هذه المدخلات وتستهدي بها فكان ثمة التنظير لموضوعة الزمن والتطبيق لهذه التنظيرات للنص القصصي للكاتب.


Article
بنية السرد في قصة (أشجار البرغش)

Author: فوزية لعيوس غازي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 40 Pages: 571-592
Publisher: Islamic University / Najaf الجامعة الاسلامية / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Group owns Ma'danaesthetic valueandtag, soughtsearchhighlighted in the stand at the story of one of the stories of this group, namely, (trees Barghash), which reflected the charm and ambiguity and the beauty of the marshesat the moment to face the ferocity ofinsects Graybh. oukdtakenthese insectsdimensionssemanticdeepdid notdaresearchconstruedas wesee it as (mutant) or (plague) can not be Ndahmaina narrow circle, based on the interpretation of the personal, and Slkhhma for their provisions, which means to make wayforinterpretationsto endanda torrent of Alaqahamat which are added to Alrwightan. lmadistanced Findinterpretthesetrees Bargsheh which We believethat anyinterpretation of hermakesher ideasuperficialnaive, Vojmlthings that shutambiguity and mystique.

تمتلك مجموعة المعدان قيمة جمالية ودلالية، سعى البحث الى إبرازها في الوقوف عند قصة واحدة من قصص هذه المجموعة وهي (أشجار البرغش)،التي عكست سحر وغموض وجمال الاهوار في لحظة مواجهتها لشراسة حشرات غريبة. وقد اتخذت هذه الحشرات ابعاداً دلالية عميقة لم يجروء البحث على تأويلها أذ اننا نراها كما (المسخ) او (الطاعون) لا يمكن أن نضعهما في دائرة ضيقة، استناداً الى تأويل شخصي، وسلخهما عن نصوصهما مما يعني فسح المجال لتأويلات لا تنتهي ولسيل من الاقحامات التي تضاف على الروايتين. لذا نأى البحث عن تأويل هذه الاشجار البرغشية التي نرى ان اي تأويل لها يجعل من فكرتها سطحية ساذجة، فأجمل الأشياء تلك التي تغلف بغموضها وسحرها. وهكذا وعوضاً عن ذلك وقف البحث عند بنية القصة المتمثلة بالمنظور السردي والزمن والمكان مع التطرق لتقنية الوصف التي امتازت بها القصة، وكشفت الدراسة عن جملة امور منها:1)تمتاز القصة بتداخل نسيجي بين الوصف والسرد بحيث يتماهى معه في أغلب ثنايا القصة.2)كشف التقاطب الثنائي بين مكاني القصة عن عمق الهوة بينهما.3)تروى القصة بصيغة (نا المتكلمين) مما يعطي للقارئ احساساً بأن القرية بكل ما فيها تروي مأساتها مع البرغش.4)جاء الزمن القصصي متداخلاً متشابكاً - ماضي - حاضر - مستقبل، وكأنه يوازي تشابك اشجار البرغش.5)لم يرسم الكاتب جمال الاهوار والقرى بقطع وصفية جامدة، أنما تكشف ذلك من خلال تصوير الإصرار على المواجهة والتصدي الى جانب الوحدة والتلاحم فهو جمال يصنعه الانسان الى جانب جمال الطبيعة.


Article
السرد والخبر الصحفي الالكتروني (مقاربة سيميائية )

Author: Ass. Prof. Saad Kadhim أ.م.د . سعد كاظم حسن
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2016 Volume: 8 Issue: 33-34 Pages: 189-204
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The e-news is one of the most important journalistic arts in new media (the Internet). The process of telling the story by the journalist is an important aspect of the communicative process between the users of the internet and the reporter. The electronic news is characterized by having text, fixed images, animations, videos and sound. All these give greater vitality to the communicative process and increase the semiotic dimensions. Also, it makes the narrative process more distinctive and embodied of the elements of the event. This research studies all these aspects and tries to show the distinction between the semiotics of narration and the electronic news.

يعد الخبر الصحفي احد الفنون الصحفية المهمة بشكل عام , وهو كذلك في الصحافة الالكترونية والذي يأخذ شكل الخبر الالكتروني والذي يتم تخصيص مساحات متزايدة له لما يمثله من اهمية لفئات كبيرة من المستخدمين للصحافة الالكترونية والخبر الصحفي هو عملية اتصالية بين القائم بالاتصال (كاتب الخبر) والمتلقي (قارئه) وهي عملية تتطلب توافر مجموعة من الشروط لنجاحها وادامة عملية التواصل بين الطرفين من اجل انجاحها . وتمثل عملية سرد الخبر من القائم بالاتصال جانباً مهمة جداً في هذه العملية وهي تتطلب من كاتب الخبر ان يتوافر على امكانات ومهارات في مجال الكتابة تمكنه من اداء مهامه بالصورة المثلى وبما يحقق ايصال المعلومات التي يسعى الى إيصالها الى المتلقي بأقصى قدر ممكن من النجاح. وتتطلب العملية السردية ان تتوفر على وجود الاطار الدلالي المشترك بين القائم بالاتصال (كاتب الخبر) والمتلقي (قارئه) من اجل ضمان تحقيق اقصى درجة من الفهم للمعلومات التي يتم تلقيها في عملية السرد والتي يقوم بها القائم بالاتصال. ويتميز الخبر الالكتروني عن الاخبار التقليدية بأنه يتوافر الى جانب النص على استعمال الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصور الثابتة والمتحركة والملفات الصوتية والتي تضفي حيوية اكبر على العملية الاتصالية وتزيد من الابعاد السيميائية لها وتجعل من عملية السرد اكثر تميزاً وتجسيداً لما تمثله الحركة المصاحبة للنص (الوسائط المتعددة) من اضافات فائقة في مجال العملية السردية . ويعمل البحث على دراسة هذه الجوانب وبما يوضح التميز والتقارب بين سيميائية السرد والخبر الصحفي الالكتروني .


Article
Poetry and narrative: representation of the event poetically Poetic employment of narrative in the old Arabic criticism
الشعرُ والسردُ: تمثيلُ الحدثِ شعرياً التوظيفُ الشعري للسردِ في النقدِ العربي القديمِ

Author: Abdul Sattar Jabur Adday عبد الستار جبر عداي
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2019 Issue: 130 Pages: 23-42
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

How was the ancient Arabic poetry dealing with events; reality and fiction, such as battles and facts, for example? And how does the old Arabic criticism deal with poetry that narrates incidents, reports (akhbar) or stories? Did he analyzes, valuates it, or just refer to it, or neglect it altogether? These questions are the main axes of the research in it is quest to reveal the authoritarian vision of the old Arab criticism and its main tendency in dealing with this type of poetry. After wading through the procedures, these axes led to a deductive question: Are we facing a lack of the ancient Arab poetic forms of the event, or a lack of the critical and rhetorical vision of these forms, their classification, analysis of their methods and methods? This is what the research concluded by answering.

كيف كان الشعرُ العربي القديمُ يتناول الأحداثَ؛ الواقعيةَ والمتخيّلةَ، كالمعاركِ والوقائعِ، على سبيلِ المثالِ؟ وكيف تعاملَ النقدُ العربي الوسيطُ مع الشعرِ الذي يروي حوادثَ أو أخباراً أو قصصاً؟ هل حلّله وقيّمه، أم اكتفى بالإشارةِ إليه، أم أهملَه كُليّاً؟ هذه التساؤلاتُ هي محاورُ البحثِ المركزيِّةُ في سعيهِ للكشفِ عن الرؤيةِ النسقيّةِ الحاكمةِ للنقدِ العربي القديمِ ونزعتهِ الرئيسةِ في تعاملِه مع هذا النوعِ من الشعرِ. وقد قادَت هذه المحاورُ، بعد الخوضِ في الاجراءاتِ، إلى تساؤلٍ استنتاجِي هو: هل نحنُ أمامَ ندرةٍ في أشكالِ التمثيلِ الشعري العربي القديمِ للحدثِ، أم أمامَ ندرةٍ في الرؤيةِ النقديةِ والبلاغيةِ لهذه الأشكالِ، وتصنيفِها، وتحليلِ أساليبِها، وطرائقِها؟ هذا ما تكفّلَت خاتمةُ البحثِ بالإجابةِ عنهُ.

Listing 1 - 10 of 54 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (54)


Language

Arabic (42)

Arabic and English (7)

English (4)


Year
From To Submit

2019 (11)

2018 (6)

2017 (8)

2016 (11)

2015 (4)

More...