research centers


Search results: Found 166

Listing 1 - 10 of 166 << page
of 17
>>
Sort by

Article
الالتزام والمخالفة لمعايير المجتمع في العراق بعد انهيار السلطة

Author: خليف إبراهيم عوده
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2005 Volume: 1 Issue: 23 Pages: 223-233
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

أثير في الآونة الأخيرة جدلاً كبيراً حول تحديد شكل النظام السياسي الذي يجب أن يكون في العراق بعد انهيار السلطة ، وما هو شكل النظام السياسي الذي تتحدد من خلاله العلاقة بين الدولة والمواطن ، والدعوة لتحديد المسارات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع في العراق ، فمنهم من ينادي بوجوب شرعية السلطة عن طريق الانتخابات ، ومنهم من يدعو إلى الفدرالية ، ومنهم من يدعو إلى المركزية …. وغيرها .ومن المفترض إن فكرة (العقد الاجتماعي) تقوم على أساس شرعية العلاقة بين الدولة والمواطن ، حيث يجب على الدولة الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع من حيث كفالة الأمن وضمان تهيئة الظروف المحيطة لحصول المجتمع على حاجاته الأساسية (البيولوجية والنفسية) ، في مقابل التزام المواطن باحترام النظام العام ، والخضوع للقانون الذي ينظم مجالات الحياة المختلفة في المجتمع .فمن الناحية الاجتماعية ، فان هذه الدعوة تعني ضمناً وصراحةً ، إن هناك نوعاً من عدم الالتزام أو المخالفة الفعلية ، بالإضافة للالتزام الشكلي أو الظاهري ، والذي يحوي في مضمونه مخالفة فعلية لمعايير التفاعل القويم في مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية في العراق .


Article
سلطة القاضي التقديرية في الأذن بتعدد الزوجات بين الفقه والقانون

Authors: أ.م . د منهل يحيى إسماعيل --- م . باحث . سهام فاضل محمد أمين
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2019 Volume: 11 Issue: (1/19) Pages: 279-317
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Administration of justice is considered one of the most important proofs on completeness of Islamic law ( Sharia ) as it is virtuousness to preserve rights and a strong tool to get them back in case they , the rights , are taken away and it is the pointer by which the society is evaluated as good or bad . To achieve administration of justice , Islamic law provides the rights that each member in a society has and provides ways to prove people, rights , Also , it provides different suitable punishments for each violation committed . This research discusses the authority the judge has to address an important issue widely shared among people without any strategies or rules to follow and that issue is polygyny . The study discusses the authority judge has to make the right decision for the lawsuits brought against others and among them ones relevant to polygyny .

يعد القضاء في الإسلام من أهم الدلائل على تكامل الشريعة الإسلامية فهو الحصن الحصين لحفظ الحقوق . وأداة استردادها إن استلبت من أصحابها وهو المؤشر على صلاح المجتمع أو فساده ، ولتحقيق القضاء نص الشارع الحكيم على حقوق كل فرد من أفراد المجتمع ، ونص على طرق إثبات الحق لصاحبه ، كما نص على طائفة من أنواع العقوبات التي تتناسب كل واحدة منها مع المخالفة التي تستجوبها . فناقش البحث سلطة القاضي التقديرية لمعالجة أمر مهم ساد في المجتمع دونما شروط أو قيود ألا وهو مسألة تعداد الزوجات ، بما لديه أي القاضي من صلاحيات في الفصل بين الدعاوى المرفوعة إليه ومن تلك الدعاوى تعدد الزوجات .


Article
القيود التي ترد على حق حل البرلمان

Author: حسين جبار عبد النائلي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 12 Pages: 57-72
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع الرقابة المتبادلة التي تقوم بها كل من السلطة التشريعية من جهة ، والسلطة التنفيذية من جهة أخرى ، من الموضوعات الهامة في نطاق الدراسات الدستورية ، وإن من أهم وأخطر هذه الوسائل ، هي حل البرلمان .وبموجب هذا الحق ، فإن السلطة التنفيذية متمثلة بالحكومة ، وبموجب هذا الحق ، يكون لها مكنة وضع حد لإنهاء ولاية المجلس النيابي قبل نهاية المدة المحددة له بموجب أحكام الدستور .ويلاحظ أن ظاهرة حل البرلمان لم تقتصر على دولة معينة بحد ذاتها ، بل إنه امتد إلى العديد من دول العالم ، لاسيما العالم الثالث ، إذ أننا نجد أن الحكومات قد دأبت على الاعتداء على المجالس النيابية ، وخاصة في بلدان العالم الثالث ، لم يتمكن العديد من هذه المجالس إكمال مدتها النيابية ، وبالمقابل فإننا نجد أنه لم يتم تقرير مسؤولية وزارة أو وزير أمام البرلمان ( ) .عليه سوف تقسم هذه الدراسة إلى تمهيد نتناول فيه بيان التنظيم الدستوري لحق البرلمان ومبرراته ، أما في الفصل الأول فسنبين أهم القيود الموضوعية التي ترد على حق حل البرلمان ، أما الفصل الثاني فسنعرض فيه القيود الشكلية التي ترد على حق حل البرلمان .


Article
Discipline system for senior administrative posts
النظام الانضباطي لشاغلي الوظائف الإدارية العليا

Author: أ.د.غازي فيصل مهدي نورا عدنان جهاد
Journal: Journal Of the College of law /Al-Nahrain University مجلة كلية الحقوق/جامعة النهرين ISSN: 18156630 Year: 2017 Volume: 19 Issue: 1C Pages: 1-28
Publisher: Al-Nahrain University جامعة النهرين

Loading...
Loading...
Abstract

It is known that the administrative system is influenced to a large extent by the personality of its administrator; therefore it is usually described, metaphorically, as being likechameleon which derives its color depending on its administrator. Consequently, the higher degree of the job in the administrative ladder, the greater the influence will be on choosing its employeesand their qualifications; where these jobs are considered from one side as politicaland administrative from another side.Regardless of the political systemor the intellectual orientations, these senior administrative jobs have become essential in every country because of their importance in implementing the government's policies and programs.After 2003, Iraq has undergone constitutional and political developments. The result of this change wasthe form of governance from a state with a presidential system (a simple state) tofederal system (shared state). This was followed by political, legal and administrative changes; particularly, when the Iraqi constitution of 2005 granted the provinces, which do not belong to a territory, theauthority to appoint and dismiss the occupants of these jobs. In addition,the multiplicity of departments and the different administrative configurations lead to the multiplicity, both qualitatively and quantitatively, of incumbents of senior administrative positions.The legal status of a person is the rights and the obligations determined by legislator and the legal status. As such, it includes what is called the central regulatory jurisprudence. This is because law determines the financial and non-financial rights of the employee as well as the required duties to make balance and encouraging them to work skillfully. It is also known that employees are not on one level or status; i.e. in the administrative hierarchy, there are subordinates and managers. In Iraq, the appointment in supreme administrative job- positions is connected to the discretionary power of the government; where usually the government hires only those who follow its policy and implement its orders

إن الدولة لا تستطيع إن تعمل وتستمر بعملها إلا بواسطة موظفين فالإدارة في جميع الدول لا تساوى إلا ما يساويه موظفيها وكل دولة تحتاج إلى موظفين أكفاء في وعلى إمكاناتهم يتوقف مصيره كله فالوظيفة هي حجر الزاوية في الكيان الإداري .وتتنوع الوظائف في الدولة الواحدة بتنوع نشاطاتها فمنها الوظائف الفنية ألبحته ومنها السياسية ألبحته ومنها الإدارية ألبحته ومنها وظائف وسط بين الوظائف الإدارية والسياسية , والتي يكون التعيين فيها أو الترقية للسلطة التقديرية للحكومة فلا تكاد دولة من دول العالم لم تأخذ بعدد من الوظائف يكون اختيار من يشغلها دون الالتزام بالقواعد العامة التي تضمنها قوانين الخدمة المدنية من إجراء المسابقة واختيار الأصلح من بين المتقدمين , وتعدد التسميات التي تطلق على هذا النوع من الوظائف ومنها الوظائف القيادية او الوظائف العليا او الدرجات الخاصة , ولكن مهما تعددت هذه التسميات إلا أنها تتفق على انها الوظائف التي تكون بدرجة وظيفية أدنى من الوزير مباشرة ...حيث إن هذه الوظائف الإدارية العليا تتفوق فيها الايديولوجية على التقنية فالولاء السياسي يهم أكثر من الكفاءة حيث انه الحكومة تتمتع بسلطة تقديرية واسعة في تعيين الذي يكون أساسه هو الولاء السياسي ويلتزم شاغلوا الوظائف الإدارية العليا بالتقييد الدقيق بسياسة الحكومة وتوجهاتها بكل تفاصيلها فإذا ما تم الحيدة عن هذا التوجهات السياسية فأنها تكون كافية من اجل إقالة شاغلها من منصبه أو حتى إنهاء خدمة من الوظيفة العامة بصورة نهائية بدون حتى القيام بأي إجراءات تأديبية تضمن له حقه في الدفاع عن نفسه. ومن هنا بدأت أهمية دراسة هذا النوع من هذه الوظائف العليا وكذلك النظام الانضباطي الذي يتمتعون به حيث هنالك واجبات لكل موظفاً في الدولة ولكن لهذه الفئة منهم لها واجبات تختلف عنهم ونتيجة لذلك سلك عدد من الدول سلوكا معين عند فرض العقوبة عليهم سواء من حيث العقوبة التي تفرض عليهم أو السلطة المختصة بفرض هذه العقوبة وهذا التمييز قد يختفي في بعض الإمرار ولا يوجد بينهم إيفروق يمكن ملاحظتها عند فرض العقوبة .


Article
The Authority in Mosuli Folktales
السلطة في الحكاية الشعبية الموصلية حكاية (الشاهد الذي يحلف بالتبن) نموذجاً

Author: Ahmed Q. younis احمد قتيبة يونس
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2009 Issue: 24 Pages: 39-51
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The research is treats of The Authority as a concept in Mosuli Folktales. It interests in uncovering this concept in popular narrative. The research also aims at analyses The Authority concept and reading the popular narrative which published in (Mosul popular tales) by Ahmed al-Sofy. Moreover, The research falls into preliminary and two sections. The preliminary treats the authority concept. The first Section treats Authority sending. The Second Section treating Authority reception.

يعالج البحث مشكلة السُلطة بوصفها مفهوماً في الحكاية الشعبية الموصلية، ويهتم في الكشف عن هذا المفهوم في سرد الحكائي الشعبي، ويهدف البحث إلى تحليل مفهوم السُلطة ويتحدد بقراءة الحكايات الشعبية المنشورة في كتاب (حكايات الموصل الشعبية) لأحمد الصوفي، وقد تشكلت خطة البحث في التمهيد الذي تناول في المقترب النظري لمفهوم السُلطة. والمبحث الأول الذي تناول سُلطة الإرسال. والمبحث الثاني الذي تناول سُلطة الاستقبال .


Article
السلطة السياسية والمعرفة

Author: د. محمد كريم كاظم
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2009 Issue: 26 Pages: 120-138
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تلعب السلطة السياسية، دوراً جوهرياً في توجيه المجال المعرفي وتقدمه او تخلفه، وذلك حسب طبيعة السلطة، فالسلطة السياسية تعمل على تدعيم النمط المعرفي الذي ينسجم مع توجهاتها وأهدافها،وان السلطة السياسية تتأثر في المجال المعرفي أيضا فالعلاقة بينهما علاقة تفاعل ،علاقة تأثير وتأثر متبادل قد يطغي احد طرفي العلاقة أحيانا ،إلا إن ذلك لا يلغي جوهر العلاقة .
المعرفة هي مجمل المنتجات الفكرية والادبية والفنية والعلمـية للانسان و المجتمع، وهي توجيه السلوك البشري فردياً ومؤسسياً، في مجالات النشاط الإنساني كافة، والسياسة هي علم تسيير الشؤون العامة لمجموعة بشرية، باستخدام الوسائل المادية والمعنوية، ومن بينها المعرفة.


Article
Legitimacy of political power and the mechanics of rationalization in the thought of Imam Hussein (peace be upon him)
شرعية السلطة السياسية واليات ترشيدها في فكر الإمام الحسين (عليه السلام)

Author: samer moead abd alatef سامر مؤيد عبد اللطيف
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 128-142
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

It was thought Hussein ( peace be upon him) an integrated school of mankind for generations to learn more beneficial for their religion and civilization. His message was rightly, as an extension to the messages of the prophets to liberate people from the worship of idols power and the redrawing of the borders of legitimacy in the face terrorism of the state after the de-bases corrupt Umayyads tried to consolidate the source of legitimacy of their rule. In the absence of attempts to re-consider the thought of Master of Alahrar through modern minds and spark any lessons from the flood of his rich knowledge, especially in politics in general and the legitimacy of political power in particular despite the importance of the latter; not in terms of action-oriented President taken by the message of Hussein, but in terms of the current crisis in the Islamic societies by the absence of margin of legality and legitimacy in both sides ..the sacred and the human, the need to re-demarcation of the limits of legality in the light of this thought after scaling it according vocabulary more responsive to the spirit of the times. According to the contexts Tools structural functional approach to research and analysisOn this basis, the distribution of research into three sections Chairperson The first section contains a conceptual framework to address the concept of legitimate through the vision of a modern secular demands; exposed first demand to the concept of legitimacy, The second requirement deals with the sources and types of legitimacy The second section was devoted to highlight the legitimacy in the mind of the Imam and the means for building it, through two demands the first demand is about the legitimacy and its sources while the second requirement the manners of transplanting the legitimacy and the causes of its retrogressing in the mind of Imam Husain(peace on him).

لقد كان فكرالحسين عليه السلام مدرسة متكاملة للبشرية تتعلم منها الأجيال كلما ينفعه لدينها ومدنيتها وكانت رسالته عليه السلام ، بحق ، إمتداداً لرسالات الأنبياء لتحرير الناس من عبادة طواغيت السلطة واعادة ترسيم حدود شرعيتها في مواجهة إرهاب الدولة بعد اجتثاث الأسس الفاسدة التي حاول الأمويون ترسيخها مصدرا لشرعية حكمهم .ومع غياب المحاولات الرامية الى إعادة النظر في فكر سيد الأحرار بمدركات عصرية واستلال العبر من فيض علمه الزاخر ولاسيما في مجال السياسة عامة وشرعية السلطة السياسية خاصة رغم أهمية الأخيرة ؛ لا بدلالة المنحى الرئيس الذي سلكته رسالة الحسين فحسب ، بل بدلالة الأزمة الراهنة التي تعيشها مجتمعاتنا الإسلامية بفعل غياب هامش الشرعية والمشروعية بشطريهما المقدس والإنساني، برزت الحاجة إلى إعادة ترسيم حدود الشرعية في ضوء هذا الفكر الزاخر بعد مقايسته بمفردات أكثر استجابة لروح العصر. وفق سياقات أدوات النهج الوظيفي البنائي للبحث والتحليل .وعلى هذا الأساس جرى توزيع البحث الى ثلاثة مباحث رئيسةيتضمن المبحث الأول إطاراً نظرياً لمعالجة مفهوم الشرعية من زاوية عصرية علمانية عبر مطلبين ؛ يتعرض المطلب الأول الى تعريف مفهوم الشرعية وتمييزه عن مفهوم المشروعية ويتحرى المطلب الثاني عن مصادر الشرعية وأنواعها.أما المبحث الثاني فقد تم تكريسه لتسليط الضوء على فكرة الشرعية واليات تكريسها في فكر الامام فكان المطلب الأول يدور حول فكرة الشرعية ومصدرها في فكر الإمام بينما يعالج المطلب الثاني سبل تكريس الشرعية وأسباب انتكاسها في فكر الإمام سواء من خلال اختيار الحاكم او في إطار سياسته مع الرعية.


Article
The Palestinian Fronts and Reformation of National Authority.
الفصائل الفلسطينية وإصلاح السلطة

Author: Badrya Slaih بدرية صالح عبد الله
Journal: Journal of the Center Palestine Studies مجلة مركز الدراسات الفلسطينية ISSN: 18195571 Year: 2011 Issue: 14 Pages: 115-151
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The topic area of that’s research dealing with attempt of reformation of Palestinian National Authority. The call for that’s reformation come back to the early days of establishment the Palestinian Liberation Movement. The research classified into three chapters first of all dealing with structures of Palestinian Authority, while the second dealing with attitudes of Palestinian political fronts from National Authority, the third chapter dealing with the conceive of reformation idea by political fronts and how that’s conceive make adjacent to Authority Reformation Plan.

إن الدعوة إلى الإصلاح والتغيير ليست جديدة على مسيرة الثورة الفلسطينية، فهي منذ تأسيس (م . ت . ف)، ومؤسساتها ، وعبر نضال المنظمة بصورة خاصة والمقاومة الفلسطينية بصورة عامة ومرورها بمنعطفات ومحطات بارزة جعلت الدعوة إلى الإصلاح والتغيير حاجة ضرورية ،وبعد اتفاق اوسلو عام 1993 ، وعودة م . ت . ف عام 1994 دعت الفصائل الفلسطينية للعمل من أجل ترتيب الوضع الداخلي ومراجعة شاملة لمنهج اوسلو ونتائجه واستعادة دور م. ت. ف. ومع اندلاع انتفاضة الأقصى 28/أيلول/2000 وتطوراتها برزت الاحتياجات النضالية للشعب الفلسطيني ، ولكن هذه المرة لم تكن دعوات فلسطينية داخلية وإنما دعوات أمريكية ـ إسرائيلية أيضا. من هنا أصبحت قضية الإصلاح والتغيير حاجة أكثر ضرورة من أي وقت . إذا فما هي أسس الإصلاح الفلسطيني ومنطلقاته ، وما رؤية الفصائل الفلسطينية له ، وهل الإصلاح ممكن في ظل هذه القيادة الراهنة؟ وما هو جوهر الدعوات الأمريكية ـ الإسرائيلية ؟


Article
ترسخ ظاهرة شخصنة السلطة في العملية السياسية في عراق ما بعد 2010

Author: علي الجبوري
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2010 Issue: 41 Pages: 232-233
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
دور كلية العلوم السياسية في صنع خبراء سلطة في العلاقات الدولية

Author: جاسم يونس الحريري
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2009 Issue: 38-39 Pages: 316-319
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Listing 1 - 10 of 166 << page
of 17
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (166)


Language

Arabic (135)

Arabic and English (21)

English (5)


Year
From To Submit

2019 (22)

2018 (15)

2017 (23)

2016 (20)

2015 (11)

More...