research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية على وفق معايير الإصدار الرابع منقح النصوص من الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية (DSM-IV-TR)

Authors: نورس شاكر هادي العباس --- عقيل خليل ناصر
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 311-324
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

اضطراب الشخصية الإتكالية هو أحد إضطرابات الشخصية التي تتصف بمظاهر الإتكال المفرط على الآخرين، وتقبل سوء المعاملة خوفاً من خسارة العلاقة معهم، والحاجة الشديدة لأن يتولى الآخرون مسؤولية تدبير أموره، والإفتقار إلى الثقة بالنفس.نظراً لأن المقاييس المعدة سابقاً لقياس هذا المتغير كانت قد وضعت في ضوء مظاهر تشخيصية مختلفة وفقاً للنسخ القديمة من دليل DSM، فقد إستهدفت الدراسة بناء مقياس لإضطراب الشخصية الإتكالية لدى طلبة الجامعة على وفق معايير DSM-IV-TR، وهي النسخة الأحدث من نظام التصنيف المذكور، والصادرة عام (2002).أجريت الدراسة على عينة من طلبة جامعة بابل عددها (336) ومن الجنسين. وقد وضعت فقرات الأداة المقترحة في ضوء المعايير التشخيصية والمظاهر التشخيصية الواردة في تصنيف DSM-IV-TR للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأميركية لعلم النفس.تكونت الأداة من (63) فقرةً تقيس إضطراب الشخصية الإتكالية إنطلاقاً من المنهج البُعدي (السايكومتري). يجاب عن الفقرات بإختيار بديل واحد من أربعة بدائل على إسلوب ليكرت. وتمتعت الأداة بمؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، وبمؤشرات الثبات الداخلي بإسلوب الفا كرونباخ والتجزئة النصفية، والثبات الخارجي بإسلوب إعادة الإختبار.وتضمنت الدراسة بياناً للخصائص الإحصائية الوصفية للأداة. كما خلصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات، من أهمها إستخدام الأداة في عملية الإرشاد الجامعي.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2013 (1)