research centers


Search results: Found 109

Listing 1 - 10 of 109 << page
of 11
>>
Sort by

Article
في الضرورة الشعرية

Author: سهام كاظم النجم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 97-116
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

الضرورة الشعرية من الموضوعات الجديدة بالبحث لمن يريد ان يتصدى لنظم الشعر بوصفها العلامة البارزة والعنصر الاساسي بين الشاعر واللغة فكانت ميداناً خصباً لنظرات النحويين وتعليلاتهم فكانوا اكثر احتفالاً بضرائر الشعر فأخذوا يرصدونها ويعنون بكل ما تظره الشواهد منها ، واذا كان محتماً على الشاعر ان يعرف القيود اللغوية والنحوية التي يسلك من خلالها الى البناء الصحيح والسليم ، فمن حقه في مقابل ذلك ان يتعرف الى ما تتيحه له اللغة من المسالك الفرعية التي يميل بها عن اصولها الى معنى محدد يبتغيه او صياغة يستهدفها ضمن البناء الشعري وما يتميز به من الوزن القافية .


Article
Workmanship modern poetry
حداثة الصنعة الشعرية

Loading...
Loading...
Abstract

Question hair is one of the questions problematic permanent, which began with the beginning of crystallization of the concept of poetry in the cultures of nations since ancient times, has remained to this question is renewed in every revolution of poetry seeks to develop a new concept of hair, because this question is problematic does not stop at the borders of forming capillary or the structure of poetry or method poetic, but it comes toarea receiving also, in every sense of the area of cultural sensitivity and visionaryintellectual, cultural,nd Tassh of relationship with a history Charters is full with sex hair, as the sex creative months and the most heavily traded in the Arab culture since ancient times, until he reached it as ((Office of the Arabs)).

سؤال الشعر هو أحد الأسئلة الإشكالية الدائمة التي بدأت مع بداية تبلوّر مفهوم الشعر في ثقافات الأمم منذ أقدم العصور، وظلّ هذا السؤال يتجدّد في كل ثورة شعرية تسعى إلى استحداث مفهوم جديد للشعر، لأن هذا السؤال الإشكالي لا يتوقف عند حدود التشكيل الشعري أو البنية الشعرية أو الأسلوب الشعري حسب، بل يرتبط الأمر بمنطقة التلقي أيضاً، بكل ما تعنيه هذه المنطقة من حساسية ثقافية ورؤيوية وفكرية وحضارية، وما تؤسسه من علاقة ذات تاريخ ميثاقي حافل مع جنس الشعر، بوصفه الجنس الإبداعي الأشهر والأكثر تداولاً في الثقافة العربية منذ أقدم العصور، حتى بلغ الأمر بوصفه ((ديوان العرب)) .


Article
الشواهد الشعرية في كتب الحديث الأربعة عند الشيعة الإمامية

Author: علي موسى عكلة الكعبي
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 16 Pages: 425-467
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

لا يخفى أنه بعد استقراء كلام العرب، ودراسة مختلف تراكيبه وأساليبه، وتدوين أصول اللغة والنحو والصرف، كان للشعر النصيب الأوفر في الدراسات اللغوية والأدبية، ذلك لكون الملكة الإنسانيّة أقدر على حفظ الشعر لما يختزن من الوزن والقافية.ومن هنا أصبحت الحاجة ماسّة إلى الشاهد الشعري لأغراض الاحتجاج اللغوي، فتوجّهت عناية علماء العربية إلى دراسة النصوص الشعرية وحفظها وشرحها ونقدها، ومن ثمّ الاستدلال بها على صحّة قواعد اللغة والنحو والصرف ومعرفة شواذّها، كما عنوا بمعرفة اسم الشاعر وحدّدوا عصره، وناقشوا مدى صحّة نسبة الشعر إليه.واعتنى به سائر المفسّرين والمحدّثين، لغرضٍ أجلّ وأسمى، إذ سخّروا طاقات اللغة العربية وآدابها- ويأتي الشعر في طليعتها- لخدمة النصّ الديني المقدّس.وقد اشتهر عن ابن عباس  كثرة استشهاده بشعر العرب، فإذا سئل عن شي‏ءٍ من القرآن الكريم أنشد فيه شعراً، وكان يقول: «إذا قرأتم شيئاً من كتاب اللَّه فلم تعرفوه، فاطلبوه في أشعار العرب، فإنّ الشعر ديوان العرب( )».وبالنظر للأهمية التي تحظى بها الشواهد الشعرية في كتب الحديث، ولاسيما في المصادر التي تعدّ المعوّل في استنباط الأحكام، فقد حاولت دراستها في كتب الحديث الأربعة عند الشيعة الإمامية، في تمهيد، ومبحثين، وخاتمة.تضمن التمهيد تعريفاً موجزاً بالكتب الأربعة ومؤلفيها، ومن ثمّ بيان لمعنى الشاهد لغة واصطلاحاً، ودائرة الاحتجاج اللغوي وأغراضه. وتناول المبحث الأول ما استدلّ به من الشواهد الشعرية لإثبات معاني الألفاظ. واشتمل المبحث الثاني على ما استدلّ به لإثبات صحّة استعمال لفظ أو تركيب. على أني لا أدّعي الكمال في هذا العمل المتواضع، فما كان فيه من صواب فالفضل فيه لله  وحده، وما كان فيه من نقص فمردُّه إليّ، وحسبي أني بذلت


Article
روافد المعارضات الشعرية

Author: م.م عادل كمر صجم
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 206-219
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

Ministry of Education / Education Karkh II Baghdad / Preparatory Zulfikar boysAbstract. The opposition remained an essential purpose of the Arabic poetry throughout the ages, and did not depart from the close link to the heritage of this poetry and its creativity. "An era of Arab literature did not prejudice the existence of opposition among the poets to serve to sharpen their talents. , And to follow him; to get the honor of follow-up or superiority, if he managed to do so Path was necessary to the opposition of poetry from the tributaries derive from the ways of its permanence and the causes of its growth.

بقيت المعارضة, غرضا أساسيا من أغراض الشعر العربي على مر العصور, ولم يخرج حدها عن الارتباط الوثيق بأرث هذا الشعر وإبداعه " فلم يخلُ عصر من عصور الأدب العربي, من وجود معارضة بين الشعراء, يعمدون إليها, لشحذ ملكاتهم, ويتعلق بها المتأخر محاكاة لمن سبقه, ومتابعة له؛ لينال شرف المتابعة أو التفوق عليه, إن استطاع إلى ذلك سبيلا "( ) . وكان لا بدَّ للمعارضة الشعرية من روافد تستمد منها سبل دوامها وأسباب نمائها.


Article
The poetic experience and its features
الومضةُ الشعريّة و سماتها

Authors: سيد فضل الله مير قادري --- Hussein kiyaani حسين کياني
Journal: The Arabic Language and Literature مجلة اللغة العربية وادابها ISSN: 20724756 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 19-49
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe poetic experience is a moment ;an event , or a passing poetic feeling that passes through the mind and in turn formed by the poet in draconic expression this isa means of poetic innovation , or it is a type of modernism that thies to cope with the modern ago . it expresses the poet's feelings and pains . In addition ; this observes the economy of the modern age . this trend was in vogue during the 1970 ' eventually it became special poetic from . the change in the frome of mind . The astitic change the needs of the new life ' and the outside (foreign) influences ore the factors that played a significant role in the emergence of this poetic experience .

الملخّصالومضة الشعريّة لحظة أو مشهدٌ أو موقفٌ أو إحساس شعريّ خاطف يمّر في المخيلة أو الذّهن يصوغُهُ الشاعرُ بألفاظٍ قليلةٍ. و هي وسيلة من وسائل التجديد الشعري، أو شکل من أشکال الحداثة التي تحاول مجاراة العصر الحديث، معبرة عن هموم الشاعر و آلامه، مناسبة في شکلها مع مبدأ الاقتصاد الذي يحکم حياة العصر المعاصر. راجت الومضة في السبعينات من القرن العشرين و باتت تستقلّ بنفسها حتّی أصبحت شکلاً شعريّاً خاصّاً. من أهم العوامل التي لعبت دوراً هاماً في نشأتها هي التحول الفکريّ و الفنيّ و متطلبات الحياة الجديدة و المؤثرات الأجنبية.کان للمناصرة قصب السبق في تأسيس هذا النمط الشعريّ و من روّادها بعده، أحمد مطر، مظفر النواب، سيف الرحبي، نادر هدی، زياد العناني، عبدالله راجع، جلال الحکماوي، تتسم الومضة بالسمات العامّة للقصيدة الحديثة، منها: التفرد و الخصوصية، الترکيب، الوحدة العضوية، و الإيحاء و عدم المباشرة و تنفرد بالاقتصاد في الايقاع و الصورة و اللغة و الفکرة. تحاول هذه المقالة بعد التعريف بالومضة و ما شابهها و تاريخ نشأتها و عوامل و سمات و روّادها أن تثبت أنّ الومضة الشعرية و إن تأثرت بمؤثرات في الأدب الأوروبي ولکن ليست نسخة من الشعر الياباني أو الإنجليزي بل هي إحياء أو إعادة صياغة لما نعرفه في الشعر العربي القديم من المقطعات و امتزجت فيها الخصائص التراثية و العالمية.


Article
الشعرية في خطب العصر الاموي

Author: بدران عبد الحسين محمود البياتي
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية Pages: 344-359
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

جامعة كركوك- كلية التربيةالملخصالشعرية ركيزة أساسية في البناء الادبي بفضل ماتمتلكه من تأثير ومحاسن وتحكُّم في الأجناس الأدبية كافة – ولقد ربط النقاد القدامى بين الشاعرية والشعرية احياناً وفرقوا بينهما احياناً. حتى وصلنا الى العصر الحديث لتأخذ الشعرية ابعاداً واسعة تتجاوز حدود الشعر الذي يعتمد اساساً على الشعرية الى الجناس الادبية المختلفة ويصب البحث على ابعاد الشعرية في الاجناس الادبية النثرية ولا سيما الخطابة ومدى اسهاماتها في تحقيق الادبية والتمازج بين المستويات الشعرية والنثرية وتداخل عناصر البناء بينهما من خلال البحث عن أركان الشعرية في خطب العصر الأموي وتبيان مدى قدرتها على اضفاء السمات الفنية في هذا الجنس الادبي..


Article
شعرية التأليف في كتاب "المقتطف من أزاهر الطرف" لابن سعيد الأندلسي

Author: سناء ساجت هداب
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2016 Issue: 118 Pages: 23-43
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The researcher presents an additional evidence about the critical ability and the exclusivenss in authorship distinguishing the poet, writer, critic, and voyager Ali Bin Musa Bin Sa'yd Al-Andulusi (died 685 Higri).This is done by studying his book"Al- Muqtataf Min Azahir Al – Taraf IbnSa'yd Al- Andulusiin which he had a special authorship .It was different from all his writings where it wasn't in accordance with the usual in the literary selections achieving poetic writing in the type of choic,describing his book as containing poetic and prose texts according to objective and artistic special limitations which he arranged on the basis of a system that achieves the reference of the title of the book. He divided the book into chapters, calling each one(Khamila) and he supported the poetic authorship with the distribution method which is based on a strict system concerning the number of chapters and texts implied in them, not mentioning the terminologyies which he uniquely used to label poetic and prose samples.Moreover he subjected these chosen samples to revising issues. He also summarized these textes to be suitable for the criteria which he used to sort out the prototype which wasn't labeled before.

على الرغم من نيل علي بن سعيد المغربي الأندلسي (ت685هـ)، مؤلف كتاب (المقتطف من ازاهر الطرف) وغيره من المصادر المهمة، عناية من الباحثين من خلال الاهتمام بعدد من كتبه، فإن كتاب المقتطف لم ينل عناية كافية من الباحثين لسبب قد يعود الى تأخر تحقيقه*. وقد انشغلت هذه العناية بالالتفات الى الأثر التوثيقي لمؤلفات ابن سعيد ومختاراته، فضلا عن العناية بنوع الاختيار وطريقته، وهو ما اشار اليه ابن سعيد نفسه من وجود مؤلفات ضمن هذا الكتاب، وكانت تلك العناية مقرونة بجهود أخرى في الاختيار(1) .وإذا كان الأثر التوثيقي وحضور التفضيل الجمالي في الاختيار، فضلا عن اتساع دائرة التلقي لابن سعيد، تشكل باجمعها عوامل تزيد من أهمية الكتاب، فإن طريقة بنائه المميزة لا بد أن تنال الحظ الأوفر من الدراسة؛ لأنها لا تنفصل عن العملية التأليفية التي جاءت، لتمزج بين الوعي النقدي وبث المنفعة وتحقيق المتعة وتفعيل الذائقة، فضلا عن الأثر الفكري الموجه للاختيار في هذا الكتاب، مما يدل على تنوع في المادة ومغايرة في البناء والمنهجية


Article
Psychology of dialogue in the poem
سيكولوجية الحوار في القصيدة

Author: Laila Naem Atiyah ليلى نعيم عطية الخفاجي
Journal: Journal of Literature Ink مجلة مداد الاداب ISSN: 22226575 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 223-254
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

The use of dialogue in the poetic text is subject to psychological approaches. Enhances the poet through his ability to anticipate the growth of the event and empathy for the activation of the purpose or idea, which would be expressed through the poetic texts provided.

ان استخدام الحوار في النص الشعري يخضع لمقاربات نفسية. يعزز الشاعر من خلالها قدرته على تنامي الحدث واستشراف المشاركة الوجدانية لتفعيل الغرض او الفكرة التي يود التعبير عنها من خلال النصوص الشعرية التي يقدمها


Article
البنى الفكرية في لغة الخنساء الشعرية

Author: سامي شهاب احمد
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2007 Volume: 2 Issue: 1 Pages: 158-179
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The poetical language carries the feelings, passions, and imaginations that are mixed with reality.it is come from the internal and external conflicts that he is suffering from.this language will be a true mirror to explore the psychological looks that he feelstowards a specific experience.that language consists of basic components that lead to make imaginations. so,the thinking structures of al-khansa have been determined remarkably in its poetical language.this pushed us to stop and review the most important concepts and their values in the middle of that poetical discours.this study came to rise the thinking for al-khansa thcough her poetical language. they are determined through the concepts of psychological struggle. however, we wanted to represent firstly the importance of that languge and it was formed and the mechanism of its representation of the artistic pictures. we wanted to stop at that arguing (eye,crying,tears),since they are about %90 of her poetry. this research has concluded the poetivity of poet,that has been opened after the death of her two brothers(muawiya and sakhr) and especially sakhr.this led to convert her poetry to a poetry of weeping. this crisis made her to record her case. She used avery good style, baut her poetical ability has enabled her to use to make the suitable for her hot feelings through organizing the structural contexts. the first thing to pay attention to,is the contextual organization that gets the beginings of her poems.she is very stuck to the argument of sadness through thlking with the eye and askink that eye to shed more tears for the sake of sakhr.sometimes you do not find even one poem that has happiness.

الملخصتحمل اللغة الشعرية مشاعر وعواطف المنشىء واخيلته الممتزجة بالواقع وغيره ، والتي تكون نابعة من الصراعات الداخلية والخارجية التي يمر بها ، لتصبح هذه اللغة في نهايتها مرآة صادقة للكشف عن الملامح النفسية التي يشعر بها المنشىء تجاه قضية او تجربة معينة مرّ بها،لذا فان البنى الفكرية لدى الخنساء قد تحددت ملامحها بصورة لافتة للنظر في لغتها الشعرية مما دفعنا ذلك الى الوقوف على ابرز هذه الملامح وبيان قيمتها وسط الخطاب الشعري المشحون بالحزن والأسى على فقدها اخويها معاوية وصخر .


Article
الأقصوصة الشعرية الطريفة في الشعر المهجري

Author: Hamed Ali Gillan حامد علي غيلان
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2009 Issue: 48 Pages: 1-17
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Listing 1 - 10 of 109 << page
of 11
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (109)


Language

Arabic (93)

Arabic and English (9)

English (4)


Year
From To Submit

2019 (15)

2018 (19)

2017 (13)

2016 (11)

2015 (8)

More...