research centers


Search results: Found 360

Listing 1 - 10 of 360 << page
of 36
>>
Sort by

Article
دراسة تأثير النوع والجنس في بعض الصفات الفيزيوكيميائية والحسية لذبائح أنواع طيور السمان

Authors: سارة حاتم عبدالله --- محمد صباح بهاء الدين
Journal: Journal Of Kirkuk University For Agricultural Sciences مجلة جامعة كركوك للعلوم الزراعية ISSN: 22210482 Year: 2019 Volume: 2018 المؤتمر الدولي الزراعي الثالث Issue: عدد خاص Pages: 258-269
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted in the field and laboratories of the University of Kirkuk - Agriculture college - Department of Animal Production for the period from 10/10/2017 to 1/5/2018 to evaluate some physical and chemical properties and sensory characteristics of meat and poultry from black and white quail, and was used (48) The same environmental conditions from day one to puberty 45 days, with live weight of 179.37, 184.69 and 181.56 mg, for black ,white fish and black birds respectively, divided into males and females, each group was slaughtered individually, after blood depletion and removal of skin, feathers and organs Internal, the carcasses of each transaction were cut to the chest and thigh slices showed the results of the study There are significant differences. (p≤ 0.05) in the meat yield percentage.moisture, fat, ash, loss of cooking, weight loss during the period, concentration of myoglobin dye, pH of juice, overall appearance (e), body capacity to carry water in both breast meat, And between males and females, there were No significant change in live weight, weight of hot carcasses, weight of cold carcasses, dressing percentage, weight of chest and thigh, protein and drip loss.

أجريت هذه الدراسة في حقل ومختبرات جامعة كركوك - كلية الزراعة- قسم الإنتاج الحيواني للفترة من 10/10/2017 ولغاية 1/5/2018 لتقييم بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية والصفات الحسية للحوم ذبائح طيور السمان الأبيض والأسود والمرقط ، وباستخدام (48) طير تم تربيتها بنفس الظروف البيئية من عمر يوم واحد إلى مرحلة البلوغ 45 يوم ، وبمعدل وزن حي 179.37 و 184.69 و 181.56 غم ، لطيور السمان الأبيضاء والأسوداء والمرقطة على التوالي ، بعد أن قسمت إلى ذكور وإناث ، تم ذبح كل مجموعة بصورة منفصلة وبعد استنزاف الدم وإزالة الجلد والريش والأحشاء الداخلية ، قطعت ذبائح كل معاملة إلى قطع الصدر والفخذ لأخذ قياسات الصفات المدروسة ، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية بمستوى (P<0.05) في نسبة صفة التشافي وصفة الرطوبة والدهن والرماد والفقدان عند الطبخ, الفقدان بالوزن إثناء الإذابة وتركيز صبغة المايوغلوبين والأس الهدروجيني والطراوة والعصيرية والنكهة والتقبل العام والمظهر العام وقابلية اللحم على حمل الماء في كل من لحم الصدر ولحم الفخذ عند المقارنة بين السلالات وبين الذكور والإناث ، ولم تكن هناك فروق بين الوزن الجسم الحي والوزن البارد والوزن الحار ونسبة التصافي ووزن الصدر ووزن الفخذ ونسبة فقدان السائل الناضح والبروتين.


Article
صفات الأنبياء أولي العزم في القرآن الكريم والعهدين

Author: د حكمت عبيد حسين الخفاجي
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2008 Issue: 7 Pages: 70-102
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

فإن النبوة هي إحدى أصول الشريعة الإسلامية وتمثّل أساسا متينا من أسسها ، بل هي الأصل الثاني بعد توحيد الله سبحانه وتعالى ، وكذلك هي بالنسبة للأديان السماوية الأخرى ، فقد تعاملت معها بإيمان مطلق ، إلا أنّ صورة النبوة في الكتب السماوية الثلاث( التوراة ، الإنجيل ، القرآن) قد تفاوتت في قداستها وتنزيهها ومفاهيمها ففي التوراة والإنجيل هناك الكثير من الآيات في الأسفار والإصحاحات تعرض لنا النبوة ممثلة بشخص النبي بشيء من التناقض إذ جعلت منه إلها أو ربّا وأخرى جعلت منه إنسانا يجترح أي شيء ويفعل أي فعل من دون رادع ولا زاجر ، غير أن القران الكريم قد تسامى بالنبوة إذ أوصله إلى درجة الكمال الإنساني .

وتأسيسا على ما تقدم فقد اختار البحث صفوة من الأنبياء وهم ( أولو العزم ) ؛ ليكونوا موضوعا للدراسة والمقارنة في صفاتهم الأخلاقية خاصّة بين الكتب السماوية الثلاث فكان عنوانه ( صفات الأنبياء أولي العزم بين القران الكريم والعهدين ) ، انتظمت تحته بعد المقدمة ثلاثة مباحث : المبحث الأول استعرض في البحث لفظة الصفة في اللغة والاصطلاح ، ففي اللغة حاول البحث تتبع جذرها ومعناها المعجمي ، وورودها في القران الكريم والكلام العربي شعرا ونثرا ، وأما في الاصطلاح فهي بمعنى الأمارة والعلامة التي تفرق بين الصفات الإلهية وغير الإلهية .
وأما المبحث الثاني فقد تطرق البحث فيه إلى مسألة : من هم أولو العزم ؟ ، ولماذا سمّوا بهذا الاسم ؟ وعرضت فيه للأقوال التي قيلت فيهم ، وفي عددهم ( سلام الله عليهم ) .
وبعد أن اختار البحث خمسة منهم ، وهم : نوح وإبراهيم ، وموسى ، وعيسى ، ومحمد ، وفق ما قدم من أدلة واستنتاجات ، أهمها : هم الوحيدون الذين جاءوا بكتب سماوية ، وشرائع إلهية حسب ما ذكرت الكتب السماوية الثلاثة ، انطوت صفحات المبحث الثالث على ذكر صفاتهم مقارنة بين القران الكريم والعهدين بعد أن ترجمت الكتب الأخيرة إلى العربية .


Article
Study phenotypic traits and some anatomical characteristics of the plant Albizia lebbeck L. (leguminoceae) in Iraq
دراسة الصفات المظهرية وبعض الصفات التشريحية لنبات الالبيزيا ( Albizia lebbeck L. (leguminosae في العراق

Author: رنا احمد كريم السعدي
Journal: Thi-Qar University Journal for Agricultural Researches مجلة جامعة ذي قار للبحوث الزراعية ISSN: 22225005 Year: 2017 Volume: 6 Issue: 1 Pages: 1-9
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted to determine phenotypic and some anatomical characteristics (stomata and venation) Albizia lebbeck plant. Results of the study showed that stem is rough containing on thin filaments with dark brown. The leaves are compound blades. Venation reticulate, don’t reach to the edge of the blade and central midrib more visible on the bottom surface compared with top surface. Inflorescence cluster with yellow flowers , many stamens and pendulous like shape chin that came naming genus ( basha thiken) . For pollen and vitality were medium- sized and triple holes and the vital grain reached 50% .

قدم البحث دراسة الصفات المظهرية وبعض الصفات التشريحية ( التعرق والثغور) لنبات الالبيزيا وذلك للتعرف على اغلب صفاته ومميزاته المختلفة ، حيث أوضح البحث ان الساق خشنة تحوي شعيرات رقيقة ذات لون بني داكن .الأوراق سويقية مركبة ريشية ، التعرق شبكي لايصل الى حافة النصل والعرق الوسطي أكثر وضوحا على السطح السفلي منه على العلوي . النورة عنقودية ذات أزهار صفراء . الأسدية عديدة ومتدلية بشكل يشبه الذقن ومنها جاءت تسمية الجنس بذقن الباشا . اما بالنسبة لحبوب اللقاح وحيويتها فكانت حبوب اللقاح متوسطة الحجم ثلاثية الثقوب Triporate وبلغت حيوية حبوب اللقاح 85.5% .


Article
Evaluate some of the leadership qualities of managers of youth centers in the province of Diyala
تقويم بعض الصفات القيادية لمدراء مراكز الشباب في محافظة ديالى

Authors: عدي كريم عبد رحمن --- نصير قاسم
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 1 Pages: 199-223
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

القيادة الإدارية موضوعين وثيقا الترابط والتلاحم ويشملان سجاد الإدارة الناجحة والتي بدورها تخلق حسب التنظيم والإدارة وهو ما يعكس بدوره مدى تحضر المجتمعات ومدى مواكبتها للتطور مبتعدة بذلك عن مصاف الأنظمة اللامسؤولة إلا عن مصالحها كما ان موضوع القيادة بمختلف اصطلاحاتها وتوجهاتها ، لم يكن من مبتكرات العصور المتأخرة ، ولم يكن مما جادت به عجلة التقدم ، لانها في حقيقة الامر فكر انساني بحت وجد بوجود الانسانية وقد مارسه البشر على طريقته ومستوى تقليده في غابرة الازمنة ، لذا فلم يكن للعلوم الحديثة واذكر على وجه الخصوص العلوم الإدارية الا الفكر والموضوع وتنقيط حروفه ورسم خطوطه العريضة وليس اكتشافه اكثر من اخراجه بحلة جديدة اكثر علمية وتسلسل منطقي متناسل ومستقل .
ثم كانت المجتمعات في حالة تنامي وتسامي على الأقل حضارياً وابتكارياً وان كانت الإيديولوجيات اخر ما مسة رذاذ التطور فقد حضيت موسوعة الإدارة القيادية بالاجماع الكبير عبر التطور الزمني والتاريخي لتدرج البشرية والتي مرت به كل المجتمعات البشرية بمختلف مؤسساتها ومنظماتها في داخل إدارات وحكومات بمساليك مختلفة في اوجه تسييرها ونظرياتها وإيديولوجيات عملها .
ولقد أفرزت هذه المتغيرات أنماطاً جديدة وابتكارات مستحدثة على أنقاض أفكار اخرى لم تثبت ديمومتها لعل ما بدأت فيها ، وهو ما يستمد من طبيعة الوضع المتغير سياسياً واجتماعياً واقتصادياً لقد اثبت الارث الحضاري على الارض كلها والعراق القديم ( سومر ، اشور ، بابل ) عن وجود الكثير من الصفات التي اصبحت الان مقياس المثالية التي كانت موسوعة الاعتبارات نجدها الان كالكبريت الاحمر وهي ( الحكمة ، الشجاعة وهي من العناوين الواجبة التواجد في كل شخص حتى وان لم يكن من لم تحمل المسؤولية الادارية والقيادية ) فما بال الاداريين والقياديين وهذا لم يكن حصرياً على هذه الحضارات بل انتقلت عدوى الصفات القيادية الايجابية وصولاً الى الحضارة الرومانية والبيزنطية واليونانية ، ومما بدأت القيادة تلعب دور في إنجاح العمل الاداري بكل مفاصله ولها الدور الفعال في تقدم المجتمعات نحو التطور السريع ومواكبة الدول المتقدمة في كافة المجالات وهي برز أهمية عمل القادة الإداريين في مراكز الشباب الذين يملكون دقة القيادة التي من خلالها تطوير عمل المراكز حيث ان من الواجب ان يمتلك مدير المركز كل الصفات القيادية الناجحة التي يستطيع من خلالها قيادة من يعمل معهم لتحقيق الأهداف المرسومة له وفي نفس الوقت وجود تقويم لعمل هولاء القياديين من اجل تسهيل الصفات ومفاهيم الأخطاء لكي لا تكرر وتحاول إفشال العمل المتواصل لنجاح عملهم .


Article
Physical attributes of the public school students and community who are aged (10-12) years in the city of Mukalla (Yemen)
الصفات البدنية لتلامذة المدارس الحكومية والأهلية ممن هم بعمر(10-12) سنة في مدينة المكلا (اليمنية)

Authors: Iyad Mohammed Abdullah أياد محمد عبد الله --- Djaaz Falah Shalash فلاح جعاز شلش
Journal: Sciences Journal Of Physical Education مجلة علوم التربية الرياضية ISSN: 19920695 Year: 2007 Volume: خاص بالمؤتمر Issue: جزء ثاني Pages: 37-61
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Physical attributes of the public school students and community who are aged (10-12) years in the city of Mukalla (Yemen)A. M. D. Djaaz Falah Shalash A. M. D. Iyad Mohammed AbdullahResearch SummaryIs fitness a component of fitness overall which includes fitness and mental fitness, psychological and social decorum, a part of public decency or full fitness, which provides for the individual to collars overlapping and interrelated (Hayali, 1989.20), and define the objectives of amenities for the purposes of physical, social, emotional and recreational and mental health as well as the target.Can sport different types that play an active role during the different growth stages experienced by the individual, especially if the distribution systems sports appropriate for each of these stages in line with the nature of the properties of these phases and their objectives, as it is physical development of great importance in evaluating the growth of the individual and development as well as one of the indicators that reflect the growth status of individuals.It is worth mentioning the physical capacities is a characteristics of physical breed with humans and grow its growth and affect the growth on the nature of the work and way of life, the degree of his motor, whether this activity is intentional or unintentional, and motor skills in general, and basic ones, or sports do not can grow, develop and control without the maturity of the physical capacities of their own, and this shows the individual differences of rates of evolution in the age group of (10-12) years between the sexes and even between the same sex, and was clearly shown when pass the pupil or the pupil stage school , since this difference is the rate of development in the physical attributes of the sexes and is affected by the internal and external influences such as environment, genetics, tradition and the desire to play a positive role in its maturation is a fundamental basis for growth.Because of privacy known to the school community, whether for pupils or students and accompanying teaching process in which the failure of interest in the side of physical, motor and health, the importance of current research is to study the differences among the students of public schools and private schools for the age level (10-12) years, as well as study the differences between pupils public schools and community, as well as study the differences between the pupils and students, to ascertain the level of physical development and movement of pupils, students and knowledge of effects and changes on the level of development in the physical attributes and motor to take advantage of the search results in finding solutions and treatments appropriate to upgrade the level of physical, motor and thus improve the standard of health for pupils and students whether in government or private schools.

الصفات البدنية لتلامذة المدارس الحكومية والأهلية ممن هم بعمر(10-12) سنة في مدينة المكلا (اليمنية)أ.م.د.فلاح جعاز شلش أ.م.د.أياد محمد عبد اللهملخص البحثتعد اللياقة البدنية أحد مكونات اللياقة البدنية الشاملة التي تتضمن اللياقة العقلية واللياقة النفسية واللياقة الاجتماعية ، وهي جزء من اللياقة العامة أو اللياقة الكاملة التي توفر للفرد لياقات متداخلة ومتشابكة (الحيالي ، 1989،20) ، كما تحدد أهداف هذه أللياقات في أغراض جسمية واجتماعية وانفعالية وترويحية وذهنية فضلاً عن الهدف الصحي .ويمكن للرياضة بأنواعها المختلفة أن تقوم بدور فاعل خلال مراحل النمو المختلفة التي يمر بها الفرد ، وبخاصة إذا ما تم توزيع الأنظمة الرياضية الملائمة لكل مرحلة من هذه المراحل بما يتلاءم مع طبيعة خصائص هذه المراحل وأهدافها ، إذ يعد التطور البدني ذا أهمية كبيرة في تقويم نمو الفرد وتطوره فضلاً عن أنه أحد المؤشرات التي تعبر عن حالة النمو عند الأفراد .ومن الجدير بالذكر فأن القدرات البدنية هي عبارة عن صفات بدنية تولد مع الإنسان وتنمو بنموه ويؤثر ذلك النمو على طبيعة عمل وأسلوب الفرد في الحياة ودرجة نشاطه الحركي سواء كان هذا النشاط مقصوداً أو غير مقصود ، كما أن المهارات الحركية بشكل عام ، والأساسية منها أو الرياضية لا يمكن نموها وتطويرها والسيطرة عليها دون نضج القدرات البدنية الخاصة بها ، ولهذا تظهر الفروق الفردية الخاصة بمعدلات التطور في خلال المرحلة العمرية من (10-12) سنة بين الجنسين بل حتى بين الجنس الواحد ، ويظهر ذلك بوضوح عندما يجتاز التلميذ أو التلميذة مرحلة من المراحل الدراسية ، إذ أن هذا الاختلاف هو معدل التطور في الصفات البدنية بين الجنسين ويتأثر ذلك بمؤثرات خارجية وداخلية كالبيئة والوراثة والتقاليد والرغبة التي تلعب دوراً إيجابياً في نضج قدراته وهي تعد القاعدة الأساسية للنمو .ونظراً للخصوصية المعروفة للمدارس الأهلية سواءأ للتلاميذ أو التلميذات وما يرافق العملية التدريسية فيها من تقصير في الاهتمام بالجانب البدني والحركي والصحي ، فأن أهمية البحث الحالي تكمن في دراسة الفروق بين تلاميذ المدارس الحكومية والمدارس الأهلية للمرحلة العمرية (10-12) سنة وكذلك دراسة الفروق بين تلميذات المدارس الحكومية والأهلية ، فضلاً عن دراسة الفروق بين التلاميذ والتلميذات من أجل الوقوف على مستوى التطور البدني والحركي للتلاميذ والتلميذات ومعرفة التأثيرات والتغيرات الخاصة لمستوى التطور في الصفات البدنية والحركية للاستفادة من نتائج البحث في إيجاد الحلول والمعالجات المناسبة للارتقاء بالمستوى البدني والحركي وبالتالي الارتقاء بالمستوى الصحي للتلاميذ والتلميذات سواءً في المدارس الحكومية أو الأهلية .


Article
effect the use of certain physical exercises and games aimed at small studied Physical Education to develop some of the abilities of fitness
أثر استخدام بعض التمرينات البدنية والألعاب الصغيرة الهادفة في درس التربية الرياضية لتطوير بعض القدرات البدنية

Loading...
Loading...
Abstract

The research aims to identify-Effect of using some physical exercises aimed at the intermediate section of the studied physical education to develop some elements of fitness for middle school students.-The impact of the use of small toys aimed at Applied section of the studied physical education to develop some elements of fitness for middle school students Assumptions-Affect the use of some physical exercises aimed at the middle section of the physical education lesson have a positive impact in improving some elements of fitness for middle school students.-Affects the use of small toys in the practical section of the studied physical education have a positive impact in improving some elements of fitness for middle school students.Experimental method was used, and design (equality in each group) appropriate to the nature of the problemResearchers arrived to the following conclusions: --Use the chosen system of physical exercise in the physical part numbers studied physical education raised the enthusiasm of the students and raise performance, and led to improved fitness components in a better way.-Contributed to the use of small toys aimed at the main part of the study of physical education, for better growth and development of elements of physical fitness for students of fitness for studentsResearchers recommend the following: --Emphasis on the need to use limited and targeted exercises in the intermediate part of the physical education lesson. When implementing studied physical education for all grades.-Emphasis on the need to use small toys aimed at the main section of studied physical education to achieve the objectives of the lesson

يهدف البحث إلى التعرف على :- -اثر استخدام بعض التمرينات البدنية الهادفة في القسم الإعدادي من درس التربية الرياضية على تطوير بعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية .-مدى تأثير استخدام الألعاب الصغيرة الهادفة في القسم التطبيقي من درس التربية الرياضية على تطوير بعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية .فروض البحث :- - يؤثر استخدام بعض التمرينات البدنية الهادفة في القسم الإعدادي من درس التربية الرياضية تأثيرا إيجابيا في تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية .- يؤثر استخدام الألعاب الصغيرة في القسم التطبيقي من درس التربية الرياضية تأثيرا إيجابيا في تحسين بعض عناصر اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الإعدادية .تم استخدام المنهج التجريبي,وبتصميم (المجموعة الواحدة المتكافئه) لملائمه طبيعة المشكلة المراد حلها حيثتوصل الباحثون الى الاستنتاجات التالية :-- استخدام نظام التمرينات البدنية المختارة في جزء الأعداد البدني من درس التربية الرياضية أثار حماس الطلاب ورفع ايجابيتهم من المشاركة والأداء وأدى الى تحسين عناصر اللياقة البدنية بطريقة أفضل .- استخدام الألعاب الصغيرة الهادفة في الجزء الرئيسي بدرس التربية الرياضية ، أسهمت بصورة أفضل في تنمية وتطوير عناصر اللياقة البدنية للتلاميذ . يوصي الباحثون ما يلي :- - التأكيد على ضرورة استخدام تمارين محدودة وهادفة في الجزء الإعدادي من درس التربية الرياضية . عند تنفيذ درس التربية الرياضية ولكافة المراحل الدراسية .- التأكيد على ضرورة استخدام الألعاب الصغيرة الهادفة في القسم الرئيسي من درس التربية الرياضية لتحقيق أهداف الدرس .


Article
Study of some blood characteristics and biochemical of Hamdani ewes during late pregnancy and after birth
دراسة بعض الصفات الدمية والبايوكيميائية للنعاج الحمدانية خلال المدة الأخيرة من الحمل وبعد الولادة

Loading...
Loading...
Abstract

Experiment was conducted on 15 Hamdani ewes (aged 2.5- 3.5 years) in the field of Grdarasha in the College of Agriculture University of Salahaddin- Erbil, to study the changes of some blood characteristics and biochemical during late pregnancy and after birth (the first month of Suckling) with the effect of type and sex of birth on those traits.The results indicated that their were change of these blood characteristics and biochemical during those periods where there was a difference highly significantly (P≤0.01) in the number of White blood cells (WBC), Red blood cells (RBC) and the amount of hemoglobin (Hb) and the decrease is evident in the first month of suckling period, but there were not significant differences in the proportion of cell volume of blood (PCV). As for the biochemical characteristics there was a highly significantly difference (P≤0.01) during these periods and increase in the proportion of blood sugar, cholesterol and total protein in the first month of suckling period.As indicated in the results of this experiment on the existence of highly significantly effect (P≤0.01) for sex of birth on hemoglobin (g100 ml) and the superiority of ewes birth for males on females, but did not show significantly effect on the type of birth. As for the biochemical characteristics have shown, the effect of type of birth was not significant, but the effect of sex was significant (P≤0.05) on cholesterol (mg 100 ml) and highly significantly (P≤0.01) on total protein (g 100 ml).

أجريت هذه التجربة على 15 نعجة حمدانية بأعمار بين .52 - .53 سنة في حقل طردةرةشة التابعة لكلية الزراعة/ جامعة صلاح الدين - أربيل وذلك لدراسة التغيرات التي تحدث لبعض الصفات الدمية والبايوكيميائية خلال المدة الأخيرة من الحمل وخلال الشهر الأول من الرضاعة وتأثير نوع الولادة وجنس المولود على تلك الصفات. أظهرت نتائج هذه التجربة وجود فروقات معنوية (P≤0.01) لعدد خلايا الدم البيضاء والحمراء وكمية خضاب الدم حيث انخفضت في الشهر الأول من الرضاعة ولكن لم تكن هناك فروقات معنوية في نسبة حجم خلايا الدم المرصوصة. أما بالنسبة للصفات البايوكيميائية فقد كان هناك فروقات عالية المعنوية (P≤0.01) خلال هذه الفترات حيث زادت نسبة السكر والكولسترول والبروتين الكلي في الشهر الأول من الرضاعة.أوضحت نتائج هذه التجربة أيضاً وجود تأثير عالي المعنوية (P≤0.01) لجنس المولود على خضاب الدم وذلك بتفوق النعاج الوالدة ذكوراً مقارنة مع النعاج الوالدة إناثاً، ولكن لم تظهر تأثير معنوي لنوع الولادة على الصفات الدمية المدروسة. أظهرت النتائج ان نوع الولادة ليس له تأثير معنوي على الصفات البايوكيميائية، ولكن أثر جنس المولود معنوياً (P≤0.05) على الكولسترول وعالي المعنوية (P≤0.01) على البروتين الكلي.


Article
EFFECT OF DIFFERENT CONCENTRATIONS OF SODIUM CHLORIDE AND ZINC ON SOME MORPHOLOGICAL AND PHYSIOLOGICAL CHARACTERS OF WHEAT PLANT Triticum aestivum L.
تأثير تراكيز مختلفة من كلوريد الصوديوم والزنك في بعض الصفات المظهرية والفسيولوجية لنبات القمح Triticum aestivum L.

Loading...
Loading...
Abstract

An experiment was carried out in plastic pots of 4 Kg soil capacity in Al-Anbar university – College of Science – Department of Biology during Winter season of 2010 - 2011, to study the effect of different concentration of sodium chloride (0, 75, 150 )mM and zinc (0, 9, 18 ) ppm as sulfate (or chloride) on some morphological and physiological characteristic of wheat plant var Ipa 99. Factorial experiment implemented according to completely randomized Design with three replicates. The experiment results showed that the treatment of grains with different concentration of sodium chloride caused a decrease of all studied morphological characteristics (plant height, leaf area, no. of leaves/ plant, fresh and dry weight of shoot and root system of plant). The results of effect of sodium chloride on physiological characteristic showed a significant increase in carbohydrate content of the leaves with increasing of salt concentration, while the treatment of 75 mM gave non significant increase of chlorophyll content and significant decrease of chlorophyll content with 150 mM of sodium chloride compared with control.The treatment of the grains with 9 ppm of zinc caused significant increase of plant height and significant decrease with 18 ppm of zinc treatment compared with the control, also leaf area decrease significantly when zinc concentration increased, while 18 ppm gave highest average of plant leaves numbers 7.840 leaf/ plant compared with control that gave 7.587 leaf/plant. 9 ppm zinc concentration gave non significant increase of fresh and dry weight of shoot and root system with average of 9.365, 2.979, 15.77 and 2.13 gm/ plant respectively compared with control treatment. 18 ppm zinc concentration caused non significant decrease of fresh and dry weight average. 9 ppm zinc concentration gave non significant decrease of total chlorophyll content with the average of 2.499 mg/gm compared with control which gave 2.819 mg/gm, while 18 ppm caused significant increase in chlorophyll content. There is non significant decrease of carbohydrate content with increasing of zinc concentration.The effect of interference between sodium chloride and zinc showed significant increase of physiological and morphological characteristics in treatment of 75 mM NaCl and 9 ppm zinc except leaf area which decreased significantly.The conclusion of this study reveal that the soaking of wheat grains in zinc solution reduce the negative effect of sodium chloride on some morphological and physiological characteristis

اجريت تجربة في اصص سعة 4 كغم تربة في قسم علوم الحياة –كلية العلوم-جامعة الانبار خلال الموسم الزراعي 2010- 2011 لدراسة تأثير تراكيز مختلفة من ملح كلوريد الصوديوم (0 ، 75 ، 150 ) ملي مولر والزنك (0 ، 9 ، 18 ) جزء بالمليون في بعض الصفات المظهرية والفسيولوجية لنبات القمح صنف اباء 99. نفذت تجربة عاملية وفق التصميم العشوائي الكامل(C.R.D )وبثلاثة مكررات. اظهرت نتائج التجربة بأن معاملة الحبوب بملح كلوريد الصوديوم وبتراكيز مختلفة ادى الى انخفاض جميع الصفات المظهرية (ارتفاع النبات، المساحة الورقية، عدد الاوراق/النبات، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والجذري للنبات الواحد). اما عن تأثير ملح كلوريد الصوديوم في الصفات الفسيولوجية فقد اظهرت النتائج حدوث زيادة معنوية في محتوى الكاربوهيدرات في الاوراق كلما زاد تركيز الملح، في حين اعطت معاملة 75 ملي مولر من الملح زيادة غير معنوية في محتوى الكلوروفيل مقارنة بالسيطرة ، بينما انخفض معنوياً محتوى الاوراق من الكلوروفيل في معاملة 150 ملي مولر من ملح كلوريد الصوديوم. اما عن تأثير الزنك في صفات النبات فقد ادت معاملة الحبوب بتركيز 9 جزء بالمليون الى زيادة معنوية في ارتفاع النبات مقارنة بالسيطرة في حين انخفض ارتفاع النبات معنويا عند معاملة 18 جزء بالمليون . كما حصل انخفاض معنوي في المساحة الورقية كلما زاد تركيز الزنك، بينما اعطى التركيز 18 جزء بالمليون اعلى معدل لعدد الاوراق في النبات بلغ 7.840 ورقة/النبات مقارنة بالسيطرة التي اعطت 7.587 ورقة/نبات. اعطى التركيز 9جزء بالمليون زيادة غير معنوية في الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والجذري اذ أعطى معدل 9.365 و 2.979 و 15.77 و2.13 غم /نبات على التوالي مقارنة مع معاملة السيطرة، لكنه تسبب في حصول انخفاض غير معنوي في معدل الاوزان الطرية والجافة عند معاملة 18 جزء بالمليون من الزنك. تسبب التركيز 9جزء بالمليون من الزنك في حصول انخفاض غير معنوي في محتوى الكلوروفيل الكلي اذ اعطى 2.499 ملغم/غم مقارنة بالسيطرة التي اعطت 2.819 ملغم/غم بينما ادى استعمال التركيز 18 جزء بالمليون الى حصول زيادة معنوية في محتوى الكلوروفيل. حصل انخفاض غير معنوي في محتوى الكاربوهيدرات مع زيادة تركيز الزنك. وحدثت زيادة معنوية في الصفات الفسيولوجية المتمثلة بمحتوى الكلوروفيل والكاربوهيدرات في معاملة التداخل بين 75 ملي مولر كلوريد الصوديوم + 9 جزء بالمليون من الزنك. ويستنتج من هذه الدراسة بان نقع الحبوب بالزنك ادى الى تقليل التأثير السلبي لملح كلوريد الصوديوم على الصفات المظهرية والفسيولوجية للنباتات قيد الدراسة.


Article
Improvement of the blood characteristics of the broiler chickens by addition tryptophan acid supplement levels in ration
تحسين بعض الصفات الدمية لفروج اللحم بأستخدام نسب مختلفة من الحامض الاميني التربتوفان في العليقة

Loading...
Loading...
Abstract

This study were implemented on (60) broiler chick with one day age divided into three equal groups , first one was given basal diet while group two and three given adiet contain 0.01% ,0.02% tryptophan respectively for 7 weeks . The results show that the chicks recevd the tryptophan have asigneficant increasment in hemoglobin concentration, red blood cells count, packed cell volume and increased the level of globuline concentration and lymphocyte % which mean that the addition of tryptophan improve blood picture charactores and the immunity of the broiler chickens and this evident from the good health state and decrease the mortality among birds .

أستخدم في تنفيذ هذه الدراسة (60)فرخ لحم بعمر يوم واحد قسمت الى ثلاث مجموعات متساوية واعطيت الاولى عليقة اعتيادية (مجموعة السيطرة ) واعطيت المجموعتان الثانية والثالثة عليقة اعتيادية مضاف اليها 0.01% و0.02%من التربتوفان على التوالي. استمرت التجربة مدة (7)اسابيع. بينت النتائج ان الطيور التي اضيف التربتوفان الى عليقتها اظهرت ارتفاعا معنويا في تركيز الغلوبيولين وفي نسبة الخلايا اللمفية /المتغايرة وكذلك في عدد خلايا الدم الحمر وتركيز خضاب الدم والنسبة المئوية لحجم الخلايا المرصوص .نستدل من هذه النتائج الى ان اضافة التربتوفان الى عليقة فروج اللحم تعمل على تحسين بعض الصفات الدموية لدى الافراخ من خلال زيادة نسبة الخلايا اللمفية والتي تعتبر الخط الدفاعي الاول في الطيور , وكذلك زيادة تركيز الغلوبيولين وهذا واضح من الحالة الصحية الجيدة للطيور وقلة الهلاكات.


Article
Predicative Attributive for Al- shareef Al- Radhi- A Study in the Qura`nic and Prophetic Miracles
تأويل الصفات الخبرية عند الشريف الرضيدراسة في مجازاته القرآنية والنبوية

Author: SattarJabur al-A`arajy ستار جبر الاعرجي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 21 Pages: 139-184
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الشريف الرضي شخصية علمية بارزة في عصره الذي تميز بنهضة علمية وزخر بوجود عمالقة كبار من المفكرين والعلماء في مختلف العلوم لاسيما منها الانسانية والدينية. وهو شخصية موسوعية في معارفها فهو الى جانب كونه من كبار الشعراء، كانت له انجازات مهمة في علوم الفقه والحديث والتفسير والكلام وفنون العربية وبلاغتها. ويعد كتاباه (مجازات القرآن) و( المجازات النبوية) من العلامات الفارقة في منجزه العلمي؛ لأنه عالج فيهما عملية الكشف عن المعاني والدلالات الحقيقية للنص القرآني والنبوي في تضمنهما لأسس العقيدة ومنظومة التشريع، وقد وقف البحث عند قضية كان لها موقعها وأهميتها وحضورها في هذين الكتابين؛ ألا وهي تأويل الصفات الخبرية. التي هي أحد المطالب الاساسية في بحث الصفات الإلهية، ومن ثم فهي حاضرة بوضوح في مبدأ التوحيد الذي هو الأصل العقائدي المتفق عليه بين جميع المسلمين بل جميع الموحدين، وربما يمكن تلمس خطورتها عندما نكتشف انها تحولت في مرحلة طويلة زمنيا وعند اتجاهات عديدة الى معيار للايمان او الكفر بحسب الموقف من التعامل مع ظواهر النصوص التي تتضمنها، وقد كانت الاتجاهات والمواقف الرئيسية هنا اربعة وهي:1.الاخذ بظواهر النصوص وإثبات الصفات الخبرية لله تعالى.2.الاخذ بالظواهر واثبات الصـــــــــفات الخبرية ولكن من دون بيان لكيفية هذه الصفات.3.التوقف وتفويض الامر الى الله تعالى وعدم الخوض في بيان المراد من هذه الصفات.4.التأويل ونقل المعنى من الدلالة الظاهرية للالفاظ المتضمنة لهذه النصوص الى حقيقة المعنى المراد منها وفق قواعد العقل وتحت معيارية النص الديني القرآني والنبوي.وهذا الاتجاه الرابع هو الذي تابعه الشريف الرضي والتزم به انطلاقا من مبدأ التنزيه المطلق لله تعالى عن كل ما يشبهه بشيئ من خلقه، أو ينسب إليه النقص والتركيب او يجسمه. وهكذا وجدنا في كتابيه يحكم بأن كل النصوص التي وردت ناسبة لله تعالى هذه الصفات الخبرية ؛ هي استعمالات مجازية واستعارات والتشبيهات لايمكن مطلقا أخذها على ظاهرها ولابد من تأويلها، وهذا ماتوجه إليه مستعينا بأدوات النص والعقل واللغة العربية وفنونها وما اختزنته من طاقات تعبيرية، ليقدم لنا اطروحة فذة في التعامل مع النص الديني؛ تأويلا وتفسيرا وتحليلا للوصول الى المراد الحقيقي منه، وهكذا توزعت النصوص المتضمنة للصفات الخبرية في الكتابين على ثلاثة أصناف رئيسية تصدى البحث لها في ثلاثة مطالب كالآتي:1.النصوص الموهمة للجهة كالاحاطة والقرب والمعية والحلول والعلو..الخ.2.النصوص الموهمة للتركيب والتجسيم كالعين واليد والساق والجنب والروح والنفس.3.النصوص الموهمة للنقص والتغيير والتشبيه كالحركة والانتقال والمجيئ والحب والبغض والمكر والتعجب والاستهزاء..الخ.واجتهد الباحث في ان يخصص مطلبا رابعا عالج فيه موقف الشريف الرضي من رؤية الباري تعالى، وهذا الفصل للموضوع ارتبط بسعة البحث فيه وكونه ذا صلة بالاصناف الثلاثة السابق ذكرها مجتمعة، وقد كشف البحث عن جملة من النتائج كان أهمها:1.خطورة وحساسية موضوع الصفات الخبرية.2.تعدد الاتجاهات والمواقف منها واخذ الشريف الرضي بمنهج التأويل.3.اتخذ الشريف الرضي مبدأ التنزيه المطلق للباري تعالى معيارا ومحددا اساسيا لمسار معالجته لهذه النصوص.4.أول الشريف الرضي جميع النصوص التي اختارها نماذج لبحثه في الكتابين وفق مقاييس النص الديني والعقل واللغة.5.كشف البحث عن قابلية كلامية عند الشريف الرضي، إذ لم يكتف بالتحليل اللغوي والبلاغي للنصوص وانما وضع معايير وقواعد تحدد عملية فهمها.6.تمتع الشريف باسلوب بياني عال انعكس على اسلوبه التعبيري وتحليله للنصوص وأضفى ذلك على بحثه ما ابعده عن الجفاف التعبيري والاسلوب المنطقي للمتكلمين.7.اختط الرضي بذلك لنفسه منهجا كلاميا مميزا ومتفردا احتل مساحة هامة ضمن البحث الكلامي.وفي الختام ارجو ان اكون وفقت في ابراز هذا الوجه المشرق لشخصية موضوع البحث والكتابين الهامين والمعالجات المتفردة للشريف الرضي انه تعالى سميع مجيب

يعد الشريف الرضي شخصية علمية بارزة في عصره الذي تميز بنهضة علمية وزخر بوجود عمالقة كبار من المفكرين والعلماء في مختلف العلوم لاسيما منها الانسانية والدينية. وهو شخصية موسوعية في معارفها فهو الى جانب كونه من كبار الشعراء، كانت له انجازات مهمة في علوم الفقه والحديث والتفسير والكلام وفنون العربية وبلاغتها. ويعد كتاباه (مجازات القرآن) و( المجازات النبوية) من العلامات الفارقة في منجزه العلمي؛ لأنه عالج فيهما عملية الكشف عن المعاني والدلالات الحقيقية للنص القرآني والنبوي في تضمنهما لأسس العقيدة ومنظومة التشريع، وقد وقف البحث عند قضية كان لها موقعها وأهميتها وحضورها في هذين الكتابين؛ ألا وهي تأويل الصفات الخبرية. التي هي أحد المطالب الاساسية في بحث الصفات الإلهية، ومن ثم فهي حاضرة بوضوح في مبدأ التوحيد الذي هو الأصل العقائدي المتفق عليه بين جميع المسلمين بل جميع الموحدين، وربما يمكن تلمس خطورتها عندما نكتشف انها تحولت في مرحلة طويلة زمنيا وعند اتجاهات عديدة الى معيار للايمان او الكفر بحسب الموقف من التعامل مع ظواهر النصوص التي تتضمنها، وقد كانت الاتجاهات والمواقف الرئيسية هنا اربعة وهي:1.الاخذ بظواهر النصوص وإثبات الصفات الخبرية لله تعالى.2.الاخذ بالظواهر واثبات الصـــــــــفات الخبرية ولكن من دون بيان لكيفية هذه الصفات.3.التوقف وتفويض الامر الى الله تعالى وعدم الخوض في بيان المراد من هذه الصفات.4.التأويل ونقل المعنى من الدلالة الظاهرية للالفاظ المتضمنة لهذه النصوص الى حقيقة المعنى المراد منها وفق قواعد العقل وتحت معيارية النص الديني القرآني والنبوي.وهذا الاتجاه الرابع هو الذي تابعه الشريف الرضي والتزم به انطلاقا من مبدأ التنزيه المطلق لله تعالى عن كل ما يشبهه بشيئ من خلقه، أو ينسب إليه النقص والتركيب او يجسمه. وهكذا وجدنا في كتابيه يحكم بأن كل النصوص التي وردت ناسبة لله تعالى هذه الصفات الخبرية ؛ هي استعمالات مجازية واستعارات والتشبيهات لايمكن مطلقا أخذها على ظاهرها ولابد من تأويلها، وهذا ماتوجه إليه مستعينا بأدوات النص والعقل واللغة العربية وفنونها وما اختزنته من طاقات تعبيرية، ليقدم لنا اطروحة فذة في التعامل مع النص الديني؛ تأويلا وتفسيرا وتحليلا للوصول الى المراد الحقيقي منه، وهكذا توزعت النصوص المتضمنة للصفات الخبرية في الكتابين على ثلاثة أصناف رئيسية تصدى البحث لها في ثلاثة مطالب كالآتي:1.النصوص الموهمة للجهة كالاحاطة والقرب والمعية والحلول والعلو..الخ.2.النصوص الموهمة للتركيب والتجسيم كالعين واليد والساق والجنب والروح والنفس.3.النصوص الموهمة للنقص والتغيير والتشبيه كالحركة والانتقال والمجيئ والحب والبغض والمكر والتعجب والاستهزاء..الخ.واجتهد الباحث في ان يخصص مطلبا رابعا عالج فيه موقف الشريف الرضي من رؤية الباري تعالى، وهذا الفصل للموضوع ارتبط بسعة البحث فيه وكونه ذا صلة بالاصناف الثلاثة السابق ذكرها مجتمعة، وقد كشف البحث عن جملة من النتائج كان أهمها:1.خطورة وحساسية موضوع الصفات الخبرية.2.تعدد الاتجاهات والمواقف منها واخذ الشريف الرضي بمنهج التأويل.3.اتخذ الشريف الرضي مبدأ التنزيه المطلق للباري تعالى معيارا ومحددا اساسيا لمسار معالجته لهذه النصوص.4.أول الشريف الرضي جميع النصوص التي اختارها نماذج لبحثه في الكتابين وفق مقاييس النص الديني والعقل واللغة.5.كشف البحث عن قابلية كلامية عند الشريف الرضي، إذ لم يكتف بالتحليل اللغوي والبلاغي للنصوص وانما وضع معايير وقواعد تحدد عملية فهمها.6.تمتع الشريف باسلوب بياني عال انعكس على اسلوبه التعبيري وتحليله للنصوص وأضفى ذلك على بحثه ما ابعده عن الجفاف التعبيري والاسلوب المنطقي للمتكلمين.7.اختط الرضي بذلك لنفسه منهجا كلاميا مميزا ومتفردا احتل مساحة هامة ضمن البحث الكلامي.وفي الختام ارجو ان اكون وفقت في ابراز هذا الوجه المشرق لشخصية موضوع البحث والكتابين الهامين والمعالجات المتفردة للشريف الرضي انه تعالى سميع مجيب

Listing 1 - 10 of 360 << page
of 36
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (360)


Language

Arabic (212)

Arabic and English (97)

English (45)


Year
From To Submit

2020 (2)

2019 (31)

2018 (35)

2017 (53)

2016 (50)

More...