research centers


Search results: Found 61

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by

Article
Implementation of a Proposal Encryption Algorithm for Voice over Internet Protocol (VoIP)
تطبيق خوارزمية تشفير مقترحة لتشفير الصوت عبر بروتوكول الانترنيت

Authors: Manar Y. Kashmola منار يونس كشمولة --- Ahmed Yassin Kamil أحمد ياسين كامل
Journal: Journal of university of Anbar for Pure science مجلة جامعة الانبار للعلوم الصرفة ISSN: ISSN: 19918941 Year: 2012 Volume: 6 Issue: 2 Pages: 40-47
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The process of transfer a speech signal by high confidentially and as quickly as possible through the Internet needs to develop compression and encryption technology for a speech signal, so as, to reduce its size and make it understandable to persons not authorized to listen to. A system was designed to encrypt the voice over Internet Protocol (VoIP) and use compression technique for the purpose of reducing the size of data and send it over the network, (A_law PCM) algorithm was used the to compress audio data. Then algorithms of Triple Data Encryption Standard (TDES) and Advanced.Encryption Standard (AES) were applied. A new encryption algorithm was proposed based in its work on the block cipher encryption system called the Direct and Reverse algorithm, which based on three basic steps, firstly expand the initial key, secondly direct the encryption of each round in one direction, and finally substitute (Bytes) as used in the Compensation Box in AES algorithm by making it moving. In general compression ratio was calculated and it was (50%) and the results of the correlation coefficient for the proposed algorithm was compared with the results of (AES, TDES) algorithms.

إن عملية نقل إشارة الكلام بسرية عالية وبأسرع وقت عبر شبكة الانترنيت يحتاج إلى تطوير تقنيات كبس وتشفير إشارة الكلام، وذلك لتقليل حجمها وجعلها غير مفهومة للأشخاص غير المخولين بالاستماع إليها. تم في هذا البحث تصميم نظام لتشفير الصوت عبر بروتوكول الانترنيت (VoIP) واستخدام تقنيات الكبس لغرض تقليل حجم البيانات وإرسالها عبر الشبكة، إذ تم استخدام خوارزمية (A_law PCM) في كبس بيانات الصوت. ومن ثم تم تطبيق خوارزميتي التشفير المتكرر الثلاثي القياسي (TDES)، ومقياس التشفير المتقدم (AES). تم اقتراح خوارزمية تشفير جديدة تعتمد في أساس عملها على نظام التشفير الكتلي، أُطلق عليها اسم خوارزمية المباشر والمعكوس، حيث تعتمد على ثلاث خطوات أساسية وهي توسيع المفتاح الأولي، وتوجيه التشفير لكل دورة باتجاه معين، وكذلك تبديل الـ (Bytes) حسب صندوق التعويض المستخدم في خوارزمية AES وذلك بجعله متحركاً. تم حساب نسبة الكبس بصورة عامة وكانت 50%، وتمت مقارنة نتائج معامل الارتباط للخوارزمية المقترحة مع نتائج خوارزميتي (AES, TDES).


Article
دور الصوت في الاثبات الجنائي

Authors: د.بهاء الدين عطية عبد الكريم --- د. احمد كيلان عبد الله
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 201-215
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

ان ٳستقرار التعامل في المجتمع من ضرورات الحياة، وأساس ذلك الاستقرار وجود قضاء مستقل يقضي بين الناس بالحق ويقيم دعائم العدالة في المجتمع، ومن اهم الوسائل التي يستعين بها القضاء لاحقاق الحق هو القانون الذي وضع لخدمة العدالة، وللوصول الى تلك الغاية النبيلة وفي سبيل الفوز لابد من ٳظهار الحق وبيانه من ناحية التحقيق والتطبيق العملي، ٳذ لا يتصور عدل بغير حق ولا حق من غير حقيقة ولا حقيقة ٳلا بناءً على تحقيق.


Article
Jeem the Compound Sound in Arabics
الجيم الصوت المركب في العربية

Author: Jassim Khalaf Marce جاسم خلف مرص
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 1 Pages: 67-90
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The current paper comes under the descriptive studies andconsidered as evaluative . In this regard, there are three salient points:first, articulation of Jeem for the classicists and the modernists,second, the idea of the compound sound, third, other shades of theJeem sound in Arabics.

يأتي بحثنا هذا ضمن الدراسات الوصفية ذات الصفة التقويمية واستدعىالخوض في هذا البحث الوقوف عند ثلاث نقاط مهمة، الأولى: مخرج الجيم بينالتراثيين والمحدثين، والثانية: فكرة الصوت المركب، والثالثة: الصور الأخرىلصوت الجيم في العربية.


Article
The Aesthetics of Sound Use in Cinematography Discourse
جماليات توظيف الصــــــــــــــــوت في الخطاب السينماتوغــــرافي

Author: Mohaimen Esmael Afram مهمين اسماعيل افرام كرومي
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2019 Issue: 91 Pages: 35-48
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The sound in the cinema and television occupies a large space in the level of use and expression. In addition to the functional aspect of the elements of the sound such as the dialogue, music, effects and silence, in shaping and supporting the narrative structure of the image in the dramatic work, it has today become and in light of the technical developments of the sound, an aesthetic value in the structure and formulation of the contents and ideas presented in the work. The sound also created a variety of forms before the work-factories in the artistic functioning, which enhances the emotional and expressive dimension of the image, and the researcher, as a result of many new developments in the expression of sound in Cinematography discourse, chose the subject of his research under the titled "The aesthetics of the use of sound in Cinematography discourse", and divided his work into the methodological framework and theoretical framework: The research was divided into two sections: the first one (the elements of sound in the Cinematography discourse), and the second section (the aesthetics of sound use in the cinematographic discourse). This section was concluded with the indicators, and the research procedures. The researcher tackled the research methodology and tools as well as the analysis unit and the research sample added to that the analysis of the sample based on the indicators and then the most important results reached at were: the sound is use not only to highlight the features of time and place, but to the aesthetic use of the elements of sound and to highlight and convince with the dramatic actions taken by the interaction within time and place. The research ended with the conclusions and a list of sources.

يحتل الصوت في السينما والتفزيون مساحة واسعة على مستوى التوظيف والتعبير، فالى الجانب الوظيفي لعناصر الصوت من حوار وموسيقى ومؤثرات وصمت في تشكيل ودعم البنية السردية للصورة في العمل الدرامي اصبح اليوم وفي ظل التطورات التقنية للصوت قيمة جمالية في بنية وصياغة المضامين والافكار المطروحة في العمل كما اوجد الصوت اشكالا متنوعة وعديدة امام صانع العمل في التوظيف الفني بما يعزز البعد العاطفي والتعبيري للصورة، ونتيجة للكثير من المستجدات التي طرأت على تعبيرية الصوت في الخطاب السينماتوغرافي اختار الباحث موضوع بحثه الموسوم" جماليات توظيف الصوت في الخطاب السينماتوغرافي "، وقسم الباحث البحث الى الاطار المنهجي. والاطار النظري: وقام الباحث بتقسيمه الى مبحثين: المبحث الاول (عناصر الصوت في الخطاب السينماتوغرافي)، المبحث الثاني (جمالية توظيف الصوت في الخطاب السينماتوغرافي) ثم ختم المبحث بالمؤشرات، ثم اجراءات البحث: وتناول فيه الباحث منهج البحث وادواته وكذلك وحدة التحليل وعينة البحث. وتحليل العينة بالاعتماد على المؤشرات ثم النتائج واهمها: لم يقتصر توظيف الصوت لابراز معالم الزمان المكان بل الى التوظيف الجمالي لعناصر الصوت الى الابراز والاقناع بالافعال الدرامية التي تتخذها في التفاعل ضمن نطاق الزمان المكان والاستنتاجات وختم البحث بقائمة المصادر


Article
The Vocal Inspiration of the Pharaohic Speech in the Qur'anic Text
الايحائية الصوتية للخطاب الفرعوني في النص القرآني

Author: Hamdiya Khdair Galal Al – Jourani حمدية خضير شلال الجوراني
Journal: Journal of College of the Great Imam University مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة ISSN: 18176674 Year: 2019 Issue: 27 part 2 Pages: 151-200
Publisher: Faculty of Imam Azam كلية الامام الاعظم

Loading...
Loading...
Abstract

The title indicates that the present paper tackles the vocal miraculousness of pharaoh's speech which is texted in the Holy Quran. The researcher states that pharaoh's speech includes much of vocal values that are connected to the pharaoh's personality and emotions through its tyranny. In so, the significance of the paper arises from that it studies the pharaoh's speech as considered a symbol represents all the tyrants through the historical and present time. The paper aims at highlighting the indication of the authoritarian speech through the vocal value which hides notability and tyranny. The paper follows the analytical methodology depending on the formal interpretations of the nature of Pharaoh. The paper also followed the statistical methodology to achieve the pharaoh vocal values. The study reaches different findings: the main to be said is that the conscious and physical dimensions of the suggestive speech are proved especially in the vocals that are concerned with intimidation aspect and its effects on the recipient. The paper reaches another fact which is the important role played by midoud suggestive in depicting the sight of the tyrant ending.

يتحدث البحث عن الإعجاز الصوتي، متخذا من الخطاب الفرعوني، الذي نص القرآن الكريمعلى ذكره على لسان فرعون مادة للبحث، لما فيه من الايحاءات الدلالية للقيم الصوتية ، وعلاقتها بمقصدية الخطاب الفرعوني بما له علاقة بدوافع الشخصية الفرعونية وانفعالاتها، ومواقفها عبر مسيرة طغيانها . وتكمن أهمية البحث في يدرس الخطاب الفرعوني، إذ يعد خطا فرعون رمزا لأبواق الطواغيت في كل زمان وان، و إبراز ما يوحي به الخطاب السلطوي - ممثلا بخطاب فرعون - عبر قيمة الصوتية لمعرفة بواطن شخصية الحاكم المتسلط على رقاب شعبة تلك التي يداري ظاهرها - استعلاء وتجبر أما يتملكه من عقير نفسية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي طريقة لها، مستعينا بما ذكرته التفاسير حول مشاهد قصة فرعون، فضلا عن المنهج الإحصائي للوصول إلى القيم الصوتية لذلك الخطاب. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج، كان من ضمنها: أثبتت الدراسة البعد الشعوري والمادي لإيحائية الأصوات المتولدة من التشكيل الصوتي للألفاظ، ولا سيما ألفاظ الترهيب والتعذيب، بتسخير أجراسها المؤحية بالهلع والفزع غاية بلوغ أعلى مراتب التأثير في المتلقي. و أبرزت الدراسة الدور الذي اضطلعت به إيحائية المدود - على اختلاف مقاديرها. في الخطاب الفرعوني الأخير. في بعديها الشعوري والحركي التصوير مشهد نهاية الطاغية


Article
Identification, description and interpretation of English rhetorical questions in political speeches
الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم (نظرة في كتب الباحثين العرب القدامى والمعاصرين)

Authors: Prof. Dr. Saied Ali Meer Loohi أ.د. سيد علي مير لوحي --- Asst. Prof. Dr. Majed Al- Najjar أ.م.د. ماجد النجار
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 31-56
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

يشتملَ هذا البحث على مَبحَثَين هما: 1- الإعجاز الصوتي عند القدماء.2- الإعجاز الصوتي عند المعاصرين.وقد تَوَقَّفْنا في المبحث الأوّل عند أربعةِ علماء مِمّن اشتغلوا بالإعجاز القرآني، وأشاروا إلى الجانب الصوتي منه بصورةٍ أو بأخرى، وهم:الرماني(ت386هـ)، والخطابي(ت388هـ)، والباقلاني(ت403هـ)، وابن الأثير(ت637هـ). حيث استَوقَفَنا الباقلاني بِما طَلَعَ بِـهَ علينا بخصوص الإعجاز الصوتي في فواتح السُّوَر من الحروف المقطّعة، فَتَقَصَّيْنا مَلامِحَ الإعجازِ الصوتي فيها عند مَن جاء بعده، مُضيفينَ إليها ما فَتَحَ الله علينا، فكانت لنا مَعَها وَقْفَةُ تأمُّلٍ وخُشوع.كما استَوقَفَنا عند ابنِ الأثير اعتمادُه مقياسَ (الذّوق) استناداً إلَى حاسّةِ السَّمع، وَجَعْلُها أداةً للحُكمِ الجمالي علَى ألفاظ اللُّغة. وقد تناوَلْنا معاييرَ الإعجازِ الصوتي لديه، مشيرين إلى تعليقات المعاصرين عليها، وإضافاتهم إليها. أمّا الإعجاز الصوتي عند المعاصرين فقد قصَرناه على اثنينِ منهم، هما: الرافعي، وسيد قطب؛ وقد عَرَضنا للأوّل تَحديدَه لِسِـرِّ الإعجاز في الصوت القرآني. كما عَرَضنا للثاني ما ذَكَرَه من أوجُهِ التناسُقِ الفني الصوتي في التصويرِ القرآني.


Article
Lexical Trench Mark and its Impact on Guiding Content (Ocean-Sea Explication as a Model)
القرينة المعجمية وأثرها في توجيه المعنى تفسير البحر المحيط أنموذجاً

Author: Ahamed Khudheir `Abass Al-`Ali أحمد خضير عباس العلي السعيدي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 1 Pages: 279-319
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The three language systems i.e. Phonetics, grammar and syntaxproduce many contexts help in understanding and determinemeaning. This study states that lexicon has its own system wherethe content of the meant system has many relations ; a given word,in the mind of the lexicographer or the native speaker, is linked to asemantic field and a set of relations as well…and this is the basis onwhich the lexical fields ,semantic fields, are based.This lexical system determines the context of lexical meaning,lexical context; Lexical meaning doesn’t mean that it is irrelativeto the relations it has with other linguistic vocabulary. Such adeep-rooted denotation, in the mind of the native speaker,should be used for founding the written text and coining speechand in text analysis as well so that the lexical meaning will be thecontext required in this regard. This runs counter to what may beunderstood that such a context is an extra one in that it is ratherusing the lexical meaning outside the context and its connectionsjust to understand the text in a given context .This type of context has a great effect in determining theaccordance and semantic harmony among sentence constituents inthe context. This can be seen clearly in states of lexical collocationswhich represent the lexical aspect of grammatical collocations.This study is of many parts to indicate the effect of thementioned context ; the parsing might depend on lexical meaning,i.e. however you direct the meaning, parsing is directed as well.The grammatical rule is linked to the lexical meaning whosevalidity reckons upon it , if conditioned to have a specific meaning.In addition, a lexical meaning might lead to a functional one ;grammatical or syntactic.It might happen that a lexical cohesion is found among thevocabulary of a text which leads to clarification and understandingof meaning by a receptor, or there might be a lexical paradoxamong those vocabularies. Such a paradox is divided into twotypes: a close paradox where the two words have an symmetricalrelation as that of metaphor which leads to a state of interpretationor explanation. The second one is the distant paradox where thereis no a relation or link among the words in paradox that leads todeletion of meaning or turning the text into mere nonsense. Thelatter type is excluded from the study since its application leads tothe explanation of the Glorious Quran.Inclusion adds a lexical meaning to words since it expandsthe lexical denotation of a word and it has a rhetorical précisas acknowledged by Abu Hayyan. It also has a strong link withparadox for it represents one of the ways used as an escapein interpretation. This may be due to structural paradox whichmeans structure in surface that is incorrect or different from thegrammatical rule , then we need to interpret it.

إن أنظمة اللغة الثلاثة )الصوت، والنحو، والصرف( تُفرِز قرائن متعددة تُعينعلى فهم المعنى وتحديده، والبحث ب أن للمعجم نظاماً يرتكز على أن محتوياتهترتبط بعدة علاقات من بينها أن الكلمة المفردة في ذهن صاحب المعجم أو ذهن ابناللغة مرتبطة بمجال دلالي ولها أذرع من العلاقات، وهذا هو الأساس الذي تبنىعليه الحقول المعجمية )الحقول الدلالية(.والنظام المعجمي هذا يفرز لنا قرينة المعنى المعجمي أو القرينة المعجمية، ومنثَمَّ لا تعني الدلالة المعجمية أن تكون تلك الوحدة المعجمية مجردة من امتداداتها أوعلاقاتها بالمفردات اللغوية الأخرى، على أن توظف تلك الدلالة المترسخة في ذهنابن اللغة في إنشاء النص وسبك التعبير ثم في مرحلة أخرى تحليل النص وإبرازمعناه واستكناه دلالته فيكون المعنى المعجمي قرينة على ذلك. وهذا على خلافما قد يفهم -لكونه معجماً- أن تكون هذه القرينة خارج السياق، بل هي توظيفللمعنى المعجمي المعروف خارج السياق وعلائقه وارتباطاته لفهم معنى النصوإدراكه في السياق.ولهذه القرينة أثر كبير في تحديد التوافق وإظهار الانسجام الدلالي بين مفرداتالجملة في السياق وهو ما يمكن تلمسه بوضوح في تتبع مظاهر التوارد المعجميالذي يمثل الجانب المعجمي لقرينة التضام.ومن ثم كان للبحث عدة محاور تبرز أثر تلك القرينة في توجيه المعنى، من بينهاأن المعنى المعجمي قد يرتكز عليه الإعراب فكيفما وجهت هذا المعنى توجه عندكالإعراب. وقد ترتبط القاعدة النحوية بالمعنى المعجمي إذ قد تتوقف صحتها عليهإذا اشترط فيها معنى معين، ثم إن المعنى المعجمي قد يؤدي معنى وظيفياً )صرفياًأو نحوياً(.وقد تكون بين مفردات النص ملاءمة معجمية وهذا يؤدي إلى وضوح المعنىوفهمه من المتلقي، أو تكون بينها مفارقة معجمية وهذه انقسمت إلى نوعين: مفارقةقريبة وهي أن تكون بين الكلمتين المفارَقتين علاقةٌ اُمتثلُ ما عرَفهُ البلاغيون منعلاقات المجاز ووجودها يؤدي إلى التأويل والتفسير، ومفارقة بعيدة وهي أن لايكون فيها علاقة أو رابط يربط بين كلمات المفارقة ووجودها في النص يؤدي إلىانتفاء المعنى أو أن النص لغو، وهذا الأخير لا يكون في بحثنا لأن مجال التطبيق فيههو تفسير القرآن.والتضمين يُكسِب الكلمة معنًى معجمياً مضافاً من كلمة أخرى، فهو ضربمن توسيع الدلالة المعجمية للكلمة، وفيه إيجاز بلاغي أقره أبو حيان، وهو يمتُّبصلة قوية إلى المفارقة لأنه يمثل مسلكاً من مسالك التأويل رُهيَب إليه من المفارقة،وقد يكون ذلك بناء على مفارقة تركيبية وهذه تعني أن التركيب في ظاهره غير سليمأو مخالف للقاعدة النحوية فيُحتاج إلى تأويله.


Article
من أحكام رفع الصوت في العبادات

Author: عبد الله داود خلف
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2013 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 314-383
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

the raising of voice on some occasions Islamic rituals such as raising it in calling for prayers, pilgrimage and leadership. Nevertheless Islam prevents the raising of voice for women while calling for prayers or their leadership in the presence of men. The study deals with various subjects and points out the jurists points of view: 1.Raising the voice in calling for the prayer is an assured convention putting into consideration the selection of those whose voice is vigorous. 2.Calling for prayer is forbidden for women in the presence of men. That will lead to charisma. 3.It is preferable to raise the voice for the men while doing the pilgrimage rite in order to expose the vigour of the Muslims. 4.The non-raising of the voice while reciting the Holy Quran. 5.It is preferable to raise the voice in nights of the two Eids ore while going to their prayers putting into consideration that over-raising is prohibited. 6.The voice is not to be raised during the escort of the dead. Calmness is better for them. 7.It is preferable to have sonority of voice if hypocrisy is safe guarded and when such sonority leads to remind the inattentive. Thanks for Almighty Allah

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الذين خاطبهم وأمرهم بعدم رفع صوتهم في حضرته ، وفي المقابل أباح لنا الشارع رفع الصوت في مواطن كثيرة أعلاءً لتوحيده سلماً وحرباً. وأمرنا أيضاً بغض الصوت فيما بيننا في التخاطب، فإن الجهر بأكثر من الحاجة تكلف يؤذي. والمراد بذلك كله التواضع). حيث يعتبر رفع الصوت في بعض المواضع شعيرة من شعائر الإسلام، كرفعه بالأذان والحج والإمامة وفي الصلاة وغيرها من الأمور التعبدية التي حث الإسلام عليها، بل حتى في ساحات الحروب لما في رفعه من زرع الرهبة في نفوس الأعداء، مما يجعله عاملاً مهماً في النصر.


Article
Acoustic structures in surat Az_ Zumur
البُنى الصّوتية في سورة الزُّمر

Author: د. بيداء عبد نجم عزام
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2018 Volume: 2 Issue: 224 Pages: 59-86
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This research highlights, depending on the modern science of the votes, the value of acoustic elements: Naber and toning, and the voices of the interval, and sounds Almjhorh and Almanmosh voice and redundancy, and value in the formation of the Quranic text in surah. The value in deepening the values of this text and identify the technical level when analyzed acoustically. This has been achieved through the study of the impact of these elements in the Sura. As well as linking aesthetic voice through music give indications of the fact meanings in this Surah.

أبرز هذا البحث، بالاعتماد على علم الأصوات الحديث، قيمة العناصر الصوتية: النبر والتنغيم، وأصوات الفاصلة، والأصوات المجهورة والمهموسة والتكرار الصوتي، وقيمتها في تشكيل النص القرآني في سورة الزمر. وقيمتها في تعميق قيم هذا النص واستبانة مستواه الفني عند تحليله صوتياً. وقد تحقق ذلك من خلال دراسة أثر هذه العناصر في السورة . وكذلك ربط جمالية موسيقى الصوت بالدلالة من خلال تقصي المعاني في هذه السورة .


Article
نقشِ سیمایی و معناییِ واج در زبان ِ فارسی تحلیل قصیده¬یی از مولانا به¬عنوان نمونه-یی الوظیفة الشکلیة و الدلالیة للصوت في اللغة الفارسية تحلیل قصیدة لمولانا أنموذجاَ

Author: عقیل عبد الحسین محمد
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2018 Volume: 2 Issue: Issue 127 extension 2 Pages: 543-564
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

محور هذا البحث هو : هل تؤدي أصوات اللغة الفارسية وظيفة في شكل اللغة و دلالتها ؟ ، و هل أن هذا الدور مؤثر في الفارسية الفصيحة أم له أهمية في الفارسية المحكية أيضاَ ؟ ، و ما المجالات الاجتماعية التي تَفيد من أصوات معينة أكثر من غيرها ؟، و أي نوع من الدلالة يمنحه استعمال بعض الأصوات ( الفونيمات) او المقاطع (المورفيمات ) للكلام ؟، و أي أثر تُحدثه في العلاقة بين الباث و المتلقي ؟ . في البدء طرح الباحث مجال تحليل الأصوات في النظام الصوتي في اللغة الفارسية ، ثم أوضح الخصائص الصوتية ، من بعد ذلك طرح على بساط البحث معاني بعض الأصوات أو علامات الإرجاع . ثم بحث في الأصوات من حيث الشكل و المعنى و درجة التأثير و المميزات الفاعلة في تشكل الصورة و المعنى في اللغة الفارسية . البحث في هذه العلامات يوضح بشكل أفضل تأثير العوامل الاجتماعية و النفسية و الثقافية في اللغة ، و يبرز أهمية تلك العلامات في تعلمها .خلصت الدراسة الى مايأتي :1.تؤدي أصوات اللغة دوراً مؤثراَ في : تشكل الصورة ( الكتابة الحرفية ، الكتابة الصوتية) ، و في مدلول اللغة .2.الأصوات هي عناصر فعالة في تعيين نوع اللهجات في اللغة الواحدة .3.من خلال نطق الأصوات ، بالإمكان الوقوف على سنّ الشخص المتكلم ، و حالته النفسية ، و مكان ولادته و نشأته ، و العيوب النطقية ، و الطبقة الاجتماعية و المستوى الثقافي .4.البحث في الأصوات يُسهم بشكل كبير في معرفة تطور اللغة و الوقوف على تغيراتها فضلاً عن عناصرها الجمالية .5.حاصل عملية الاندماج في اللغة و المميزات الصوتية للأصوات ، يوضح المتغيرات الصوتية الاندماجية في الألفاظ .6.يستعمل المتحدثون باللغة - بالإفادة من ( قوة الإدراك اللغوي ) - عدداً محدوداً من الأصوات بصفتها علامات إرجاعية غير لغوية يركّبونها بطرق مختلفة . و العلامات الإرجاعية نوع من التلفظ المختلف عن أصوات اللغة . تلك العلامات تأتي في نقاط متفاوتة من الحديث على وفق سياق الحوار ، و تؤدي وظائف دلالية متنوعة . 7.تؤدي أصوات اللغة وظائف التواصل ، و التمييز ، و التحديد ، و الجمال ، و الإندماج ، و العاطفة ، و وظائف اخرى

Listing 1 - 10 of 61 << page
of 7
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (61)


Language

Arabic (42)

English (14)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2019 (13)

2018 (11)

2017 (10)

2016 (1)

2015 (3)

More...