research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
Nonparametric Estimation of The Variogram an Application
التقدير اللامعلمي لدالة الفاريوكرام مع التطبيق

Loading...
Loading...
Abstract

This Research Deals with Non Parametric Estimation of Variogram Function . As it is known The Variogram Function is Considered As a very Important Parameter in Investigating The Spatial Dependence for The Spatial Stochastic Process .The Non Parametric Estimation is Performed by Use of Spectral Analysis which is Considered As Advanced Step of Expansion of Fourier Series . Also with This Satisfied Constraint The Equation System of This Problem Obtained and be Solved By Quadratic programming.An application Example is Considered which Represents Real Data of The Property of Positive ions of Sodium Salts in the Ground Water of (88 wells) in Mosul /Iraq .

يتناول هذا البحث التقدير اللامعلمي لدالة الفاريوكرام وكما هو معلوم إن دالة الفاريوكرام معلمة مهمة حدا في دراسة الاعتمادية المكانية في العملية العشوائية المكانية . ويتم التقدير اللا معلمي بواسطة استخدام التحليل الطيفي والذي يعتبر خطوة متقدمة من تبسيط سلسلة فورير , حيث تطرق البحث في الجانب النظري إلـى الـتحليل الطـيفي مـع تحقـيق قيـد أكيدة السالبية الشرطية حيث تم الحصول على نظـام معـادلات تـم حلـها بواسـطة نظـام البرمجـة التربيعية Quadratic Programming . وفي الجانب التطبيقي تم اخذ مثال على بيانات حقيقية تمثل خاصية الايـون الموجـب لأملاح الصوديوم لأبار المياه الجوفية ل( 88 بئر) في لوحة الموصل في نينوى وحصلنا علــى نتائج مشجعة جدا . وان الحسابات جميعا تمت بواسطة برامج كتبت بنظام Matlab .


Article
تقدير دالة الفاريوكرام للعملية العشوائية المكانية مع التطبيق

Authors: د.محمد نذير اسماعيل --- غادة يوسف اسماعيل
Journal: IRAOI JOURNAL OF STATISTICAL SCIENCES المجلة العراقية للعلوم الاحصائية ISSN: 1680855X Year: 2014 Volume: 14 Issue: 26 Pages: 20-50
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

في سياق تطبيقات الإحصاء المكاني وخاصة في منهجية التقدير أو التنبؤ عن متغير مكاني لظاهرة مكانية معينة تكون دالة الفاريوكرام أو دالة التغاير الذاتي من المعلمات المهمة جداً في حسابات هذا التنبؤ. وفي معظم التطبيقات تكون دالة الفاريوكرام هي الاساس في التنبؤ عند عدم اختيار فرضية الاستقرارية. في هذا البحث قدرت دالة الفاريوكرام للعملية العشوائية المكانية بواسطة طريقة المربعات الصغرى الموزونة. واعتبر مقدر دالة الفاريوكرام الذي اقترحه قبل الباحث (Matheron, 1963) لمتغير عشوائي مكاني نفترض له توزيع كاوسيان أو أي توزيعا معروفا آخر.حصلنا على الصيغة النهائية لمقدر المربعات الصغرى الموزونة لدالة الفاريوكرام بشكل معادلة غير تامة حيث تم تصغيرها والحصول على الحل النهائي لمقدر معلمات دالة الفاريوكرام النظرية بواسطة خوارزمية نيوتن رافسون التكرارية.تم تطبيق المقدر على مجموعتين من البيانات الحقيقية، المجموعة الاولى من داخل القطر والمجموعة الثانية من خارج القطر وحصلنا على نتائج مشجعة للغاية، إن جميع الخوارزميات في هذا البحث برمجت بواسطة نظامي ماتلاب ومابل.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2017 (1)

2014 (1)