research centers


Search results: Found 31

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by

Article
اثر وسائل تدريبية مقترحة في تطور المدى الحركي للرفسة الأمامية للرجلين لدى لاعبي الكاراتيه الناشئين

Author: م.عباس مهدي صالح الغريري
Journal: Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ISSN: 7791 /1991 Year: 2012 Volume: 12 Issue: 1 Pages: 165-185
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

اهداف البحث فقد كانت تصميم وسائل تدريبية لتطوير المدى الحركي لمها ا رت الرجلينومعرفة تأثير الوسائل التدريبية في تطور الأداء الفني للرفسة الأمامية للاعبي الكا ا رتيه الناشئين فرضالبحث الوسائل المساعدة تعمل على تطوير المدى الحركي للرفسة الأمامية للاعبي الكا ا رتيه الناشئين اما17 ) سنة لوزن ( 50 كغم – 55 كغم) – عينة البحث تم تحديد فئة الناشئين بالكا ا رتيه للأعمار ( 16لمنتخب الف ا رت الأوسط عينة للبحث والبالغ عددهم ( 25 ) لاعبا ، وتم اختيار ( 16 ) لاعبا منهم بالطريقةالعشوائية البسيطة ، بعدها قام الباحث بتقسيم العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية وبواقع ( 8)لاعبينلكل مجموعة وقد تم إيجاد تجانس وتكافؤ المجموعتين للتأكد من تجانسها وتكافؤ المجموعتين.اما/ مجالات البحث المجال البشري :لاعبي منتخب الف ا رت الأوسط للناشئين والمجال الزمان : الفترة من 152011 والمجال المكاني قاعة نادي التضامن الرياضي في الاختبا ا رت القبلية /8/ 2011/3 لغاية 15البعدية فقد كانت النتائج عشوائية اما في الاختبا ا رت البعدية فقد كانت النتائج معنوية في المدى الحركيالمفصل الحوض .


Article
Analytical Study of Cartoon picture al-Mada Newspaper is a model
معالجة الصحفية الساخرة للفساد / صحيفة المدى أنموذجا دراسة تحليلية لخطاب الصورة الكاريكاتيرية

Author: Adnan Samir عدنان سمير دهيرب
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2017 Volume: 9 Issue: 37 Pages: 39-67
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The researcher studies and explains the content of some pictures that are published in al-Mada newspaper. The research is important as it deals with a topic that has a relation with visual culture and its role to transfer the press letter to the audience. The researcher finds that cartoonist exposed the security services through important people who have a major role in state policy and reveals the level of corruption and the weak treatments for this phenomenon and its reflection on the whole society and individuals. In addition to that, cartoonists try to encourage the public for going on the peaceful demonstrations since it is a good tool to make pressure on the government to punish the corrupts.

تعددت وتوسعت بؤر الفساد المالي والإداري في الدولة العراقية خلال الأعوام الماضية بعد التغيير في شكل النظام السياسي ، حتى اضحت هذهِ القضية ظاهرة تهم الرأي العام وكل وسائل الإعلام لما لها من أثر بالغ على مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية المختلفة والتراجع في عملية التنمية التي انعكست على حياة الأفراد .وقد أفضى ذلك إلى إسهام الصحافة في كشف ومعالجة هذهِ الظاهرة بصفتها جزءاً من وظيفتها التنويرية والرقابية ، بأشكال مختلفة من أبرزها الكاريكاتير الذي يعد فناً مهماً في كشف الفساد بأسلوب مغاير عن أساليب الصحيفة للتأثير على الجمهور . وقد اتخذ البحث الرسومات الكاريكاتيرية المنشورة في جريدة المدى نموذجاً في تناوله لهذهِ القضية بوصفها صحيفة مستقلة وجريئة ومهنية ، بطرحه أسئلة تتعلق بإسهام الرسم الكاريكاتيري في كشف ومعالجة الفساد المالي والإداري والأفكار التي تحملها اللوحات . ومدى مشاركة الرسام مع تطلعات الجمهور في كيفية معالجة هذهِ الظاهرة . وتناول البحث دراسة وتفسير مضامين عدد من اللوحات التي نشرتها الصحيفة وتحليل خطابها حول هذهِ الظاهرة وتكمن أهمية البحث في انه يتناول موضوعاً له علاقة بالثقافة البصرية ودورها في إيصال الرسالة الصحفية من خلال الكاريكاتير الذي أصبحت له مساحة ثابتة يطلع عليها قراء الصحيفة بمختلف مستوياتهم التعليمية .وجدنا أن رسام الكاريكاتير فضح الأجهزة الحكومية عن طريق أشخاص مهمين لهم دور كبير في سياسة الدولة . وكشف مستويات الفساد والمعالجات الضعيفة لهذهِ الظاهرة وانعكاساتها على المجتمع والفرد واختزال مرحلة سياسية تتعلق بحكم أحزاب الإسلام السياسي ودورها في هذهِ القضية وإسهامها بضياع أموال الشعب . وهذه الرسائل التي جسدها فنان الكاريكاتير في الصحيفة عن طريق رسومات تتماهى أو تتوافق مع خطاب الصحيفة التي ترى إن الطبقة السياسية المهيمنة على مفاصل الدولة كانت السبب وراء تفشي ظاهرة الفساد المالي والإداري ، فضلا عن إن الرسام حاول تحريض الجمهور بضرورة استمرار الحركة للضغط على الجهات المختصة لمحاسبة ومعاقبة الفاسدين وتوفير المعرفة والإدراك بحجم الفساد الذي يحيط بالشعب وعدم الوقوف موقف المتفرج من هذه الظاهرة المستشرية في المجتمع والتي ألقت بظلالها على حياة المواطن وحركة مؤسسات الدولة .


Article
Digital Orthophoto Production Using Close-Range Photographs for High Curved Objects
انتاج الصور ذات الاسقاط العمودي باستخدام تقنية المسح التصويري ذو المدى القريب لاجسام ذات سطوح معقدة

Author: Fanar Mansour Abed فنار منصور عبد
Journal: Journal of Engineering مجلة الهندسة ISSN: 17264073 25203339 Year: 2015 Volume: 21 Issue: 3 Pages: 142-157
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Orthophoto provides a significant alternative capability for the presentation of architectural or archaeological applications. Although orthophoto production from airphotography of high or lower altitudes is considered to be typical, the close range applications for the large-scale survey of statue or art masterpiece or any kind of monuments still contain a lot of interesting issues to be investigated.In this paper a test was carried out for the production of large scale orthophoto of highly curved surface, using a statue constructed of some kind of stones. In this test we use stereo photographs to produce the orthophoto in stead of single photo and DTM, by applying the DLT mathematical relationship as base formula in differential rectification process. The possibilities and the restrictions of the used programs for the extraction of digital surface model & orthophoto production were investigated. The accuracy of the adjusted images using the digital differential rectification package, are checked using 3 check points and the RMSE was computed in 3-dimensions. Conclusions for usefulness and reliability of this test for such special applications were derived.

ان الصور ذات الاسقاط العمودي تعتبر احد قابليات الوصف الدقيقة والمهمة في الكثير من التطبيقات وخاصة المعمارية وتطبيقات علم الاثار. فعلى الرغم من ان الصور ذات الاسقاط العمودي المستحصلة عن طريق المسح التصويري الجوي سواء كانت الصور المستخدمة ملتقطة من ارتفاعات عالية او واطئة يمكن ان نعتبرها صور مثالية ، الا ان تطبيقات استحصال الصور ذات الاسقاط العمودي من صور ارضية ذات المدى القريب وبمقياس كبير والملتقطة لاهداف تمثل اي نوع من انواع التماثيل او التحف الفنية (كالقطع الاثارية مثلا) ، لا تزال تحتاج الى الكثير من التجارب والمحاولات الخاصة بمسالة دقة مواقع النقاط على هذه الاهداف. ولهذه الاسباب تم اعداد هذا البحث والمتمثل بانتاج صورة ارضية ذات اسقاط عمودي وبمقياس كبير لهدف يتكون من نوع من انواع التماثيل والمصنوع من احد انواع الاحجار والذي يتميز بسطحه الحاوي على الكثير من المعالم الحادة والكثيرة الانحناءات وذلك من خلال التقاط صورتين للهدف (يمنى ويسرى) من على بعد مناسب للحصول على منطقة تداخل بين الصورتين من اجل الحصول على البعد الثالث. ان الية العمل في هذا البحث اعتمدت على استخدام زوج الصور في انتاج الصورة ذات الاسقاط العمودي بدلا من الطريقة الشائعة والمتمثلة في استخدام صورة واحدة وDTM. حيث تم العمل في هذا البحث من خلال تطبيق الموديل الرياضي للتقويم التفاضلي بالاعتماد على التحويل الخطي المباشر (DLT).


Article
Studying the Range of Incident Alpha Particles on Cu , Ge , Ag , Cd ,Te And Au, With Energy (4-15 MeV)
دراسة مدى جسيمات ألفا الساقطة على Cu , Ge , Ag , Cd , Te , Au بطاقة4-15 MeV) )

Authors: Rashid Owaid Kadhim راشد عويد كاظم --- Wafaa Nsaif Jasim Abuirqeba وفاء نصيف جاسم
Journal: Journal of Kufa - physics مجلة الكوفة للفيزياء ISSN: 20775830 Year: 2015 Volume: 7 Issue: 2 English and Arabic Pages: 23-27
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper theoretical calculation of the range for alpha particles with the energy range (4 – 15)MeV when passing in some metallic media (Cu , Ge , Ag , Cd , Te and Au) . Semi empirical formula was used in addition to (SRIM-2012) program . The Semi empirical equation was programmed to calculate the range using Matlab Language .The results of the range in these media were compared with the results obtained from SRIM-2012 and )(2011)Andnet) results . There was good agreement among the semi empirical equation result , SRIM- 2012 results and with )(2011)Andnet) results in the low energy .The results showed exponential relation between the range of alpha particles in these media and the velocity of the particles . By recourse with SRIM- 2012 results and application them in Matlab program and by using Curve Fitting Tool we extraction equation with its constants to calculate the range of alpha particles in any element of these six elements with the energy range (4 – 15)MeV .The maximum deviation between the results from the semi empirical calculation and SRIM-2012 results was calculated the statistical test ( kstest2) in Matlab program

أجريت في هذا البحث دراسة نظرية لحساب مدى جسيمات ألفا ذات طاقة 4-15 MeV)) خلال مرورها في بعض الأوساط المعدنية وهي(النحاسCu) ) , الجرمانيومGe) ) ,الفضة,(Ag) كادميوم,(Cd) تلريوم ,(Te) الذهبAu))) باستخدام معادلة شبه تجريبية وباستخدام برنامجSRIM-2012 .إضافة إلى برمجة تلك المعادلة شبه التجريبية للمدى بالاعتماد على برنامج Matlab Language وقورنت قيم المدى مع نتائج برنامج SRIM-2012 ونتائج(2011) Andnet) ) فكان هناك توافق جيد بين نتائج المعادلة شبه التجريبية مع نتائج SRIM-2012ونتائج (2011) Andnet)) عند الطاقات الواطئة . أظهرت النتائج إن مدى جسيمات ألفا في تلك الأوساط يعتمد على سرعتها بشكل أسي . وبالاستعانة بنتائج برنامج الـ SRIM 2012 وتطبيقها في برنامج الماتلاب MATLAB باستخدام أداة مطابقة المنحني Curve Fitting Tool تم استخراج معادلة مع ثوابتها لحساب مدى جسيمات الفا في اي عنصر من العناصر الستة بمدى طاقة 4-15 MeV)). حُسب أقصى اختلاف بين نتائج المعادلة شبه التجريبية المستخدمة لحساب المدى مع نتائج برنامج SRIM-2012 باستخدام اختبارk kstest2) ) الإحصائي في برنامج الـ Matlab .


Article
Texture Based Content Retrivl for Brain Image Using Filter Technique
طريقة النسيج المعتمدة على معالجة صورة الدماغ باستخدام تقنية الفلاتر

Loading...
Loading...
Abstract

The image can be segmented into homogenous areas by many different ways. In this paper the program was used to divided the image which is Texture based on colorThe images used in this paper were the MRI (Magnetic Resonance Image) of a healthy person and other images of sick person, had the diseas. The colored images MRI were divided into many areas according to the colors by using three filters .i.e. Entropy filter, standard deviation (STD) filter, and Range filter where the colored image was changed into gray one.

ان عملية تقسيم الصورة إلى مناطق متجانسة يتم بطرق مختلفة ، وفي هذا البحث استخدمت خوارزمية ببرنامج الماتلاب لتقسيم الصورة وهي طريقة القوام المعتمدة على اللون . وادخلت صور الرنين المغناطيسي لشخص سليم واخر مصاب بنفس المرض وقورنت نتائج هذا البرنامج بين الشخص المصاب والشخص السليم إذ قسمت إلى مناطق حسب الألوان باستخدام ثلاثة فلاتر هي الانتروبي (Entropy) مقياس (Standard Deviation STD) من المدى (Range Filter) إذ حولت الصورة الملونة إلى رمادية.


Article
Detection of Cucumber Mosaic Virus by Immunestrips and Reverse Transcriptase Polymerase Chain Reaction
التحري عن فايروس موزائيك الخيارCMV باستخدام الأشرطة المناعية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسيPCRRT-

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted to detect the cucumber mosaic virus (CMV) on cucumber plants , determine the hostrange and the source of primary infection ,by using indicator plants, immunostrips test and RT- PCR.The infection was done by using the sap. of cucumber plants containing CMV including some indicator plants like cucumber (Cucumis sativus L.),tomato(Lycopersicon esculentum Mill), zucchini ( Cucurbita pepo L), Pumpkin (Cucurbita maxima L.), eggplants (Solanum melongena L.)cowpea (Vigna unguiculata L.) tobacco (Nicotiana tabacum cv. samsun, Nicotiana rustica and Nicotiana tabacum cv. Russian ) Pumpkin (Cucurbita maxima L) Wall goosefoot(Chenopodium murale L.).The results showed that all above-mentioned plants were infected with CMV. The symptoms of infection were mosaic, Malt formation and stunting of cucumber, tomato leaves changed to filiform shape. The symptoms of zucchini, Pumpkin and eggplant in form of systemic mosaic and stunting of eggplants, while the symptoms upon cowpea plants were pale local lesion leaves, in the wall goosefoot plants, the symptoms were unorganized spots. The three varieties of tobacco showed vein clearing . The test of immunostrip showed the existence of CMV in cucumber plants, tomato plants, pumpkin plant and cowpea plants. by clear deposition line compare to control plants.The diagnosis of CMV virus was confirmed by Reverse Transcriptase Polymerase Chain Reaction (RT--PCR). The plant specimens collected from areas understudy were given positive results, as the RT-PCR reaction with primer CMV1 and CMV2 for CMV-coat protein gene (CMV-cp Gene)yielded 486-488 base pair DNA bands while the specimens from non- infected plants amplified no products. These results indicated that the CMV virus detected in present study belong to subgroup I. This study is the first in the region that have been used genetic diagnosis of CMV virus.

أجريت هذه الدراسة بهدف تشخيص فايروس موزائيك الخيارCucumber Mosaic Virus CMV)(وتحديد المدى العائلي ومصدر الاصابة الاولية له باستخدام النباتات الكاشفة Indicator Plants والاشرطة المناعية Immunostrip اضافة الى تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي, ((RT-PCR Reverse Transcriptase- Polymerase Chain Reaction،اجريت العدوى باستخدام عصير نبات خيار مصاب بفايروس CMV على عدد من النباتات الكاشفة من الادغال وبعض المحاصيل الاقتصادية ومنها الخيار (Cucumis sativus L.)، الطماطة ( Lycopersicon esculentum Mill) ، قرع الكوسا (Cucurbita pepo L. ) ، اليقطين Cucurbita maxima L.)) ، الباذنجان (Solanum melongena L.) ، اللوبيا Vigna unguiculata L.)) ، التبغ (Nicotiana tabacum cv. samsun ، Nicotiana rustica ،Nicotiana tabacum cv. Russian) ، الرغيلة(Chenopodium murale L. ) . النتائج اصابة جميع هذه النباتات بالفايروس CMV حيث ظهرت الأعراض واضحة شكل موزائيك مع تشوه وتقزم الخيار بينما تحولت اوراق الطماطة الى الشكل الخيطي نتيجة الاصابة ، في حين ظهرت الاعراض على نبات قرع الكوسا واليقطين والباذنجان بشكل موزائيك جهازي مع تقزم نباتات الباذنجان، بينما كانت الاعراض بشكل بقع موضعية شاحبة علىاوراق نبات اللوبيا وبقع غير منتظمة الشكل على نباتات الرغيلة ،اما التبغ بانواعه الثلاثة فكانت الاعراض على شكل توضح لعروق الاوراق vein clearing .اظهر اختبار الاشرطة المناعية Immunostrip Test وجود فايروس CMV في كل من نباتات الخيار، ،قرع الكوسا ، اليقطين ، الطماطة ، الباذنجان ، التبغ والرغيلة على شكل خط ترسيب واضح مقارنة مع النباتات السليمة . تم تأكيد تشخيص الفايروس بواسطة تفاعل البلمرة العكسيReverse Transcriptase –Polymerase Chain Reaction) ،RT-PCR) حيث ان جميع النباتات المستخدمة في الدراسة كانت موجبة للاختبار المذكور عند تضخيم قطعة مستقيمة لجينات الحامض النووي التي تكون غلاف فايروس CMV مع برايمر CM1,CM2 فقد ظهرت حزم Bands DNA واضحة بحجم (bp 486- 488 ) مقارنة مع النباتات السليمة التي لم تعطِ اي حزمة للحامض النووي المذكور . مما يؤكد ان الفايروس المستخدم في الدراسة هو فايروس موزائيك الخيارCMV والذي يقع تحت المجموعة ( I) للفايروس المذكور، و تعد هذه الدراسة الأولى في المنطقة التي استخدمت التشخيص الجيني لفايروس CMV.


Article
The relationship between sesame Phytoplasma (phyllody) and others plant Phytoplasma by using polymerase chain reaction (PCR)
دراسة علاقة القرابة بين فايتوبلازما تورق أزهار السمسم وفايتوبلازما بعض النباتات الاخرى باستخدام تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي PCR

Loading...
Loading...
Abstract

This study was aimed to identification of sesame phytoplasma (phyllody) on sesame (Sesame indicumL.) and some other important economic crops behind the weeds of agriculture field like Annual beard grass(Polypogon monspeliensis), Darnel (Lolium temulentum L.), Suaeda1 (Schanginia baccata MQ.T), Melilotus (Melilotus), Purple panic – grass (Echinochloa colonum), Cynanchum (Cynanchum acutum L.), Alkali weed (Cressa cretica L.), Marvel grass (Dichanthiumannulatum (Forks) Stapf), Alfalfa (Medicago sativa), Common read (Phragmites communisT.), Wormwood (Artemisia camperstis L.), Sesbania (Sesbania sesban), Purslane (Portulacaoleracea), Cucumber (Cucumis sativus) and Red bottle brush (Melaleuca viminalis), in Al-Dewania and Al-Najaf Al-Ashraf province field by using polymerase chain reaction (PCR) and find out the relationship between the phytoplasma that infect these plants with sesame phytoplasma. Phytoplasma identification was confirmed by PCR according to amplifying a 558 bp - DNA clearly band representing the samples of sesame(Sesamumindicum L.). All the plants gave positive results by giving 558 bp – DNA according to PCR test with the exception of Darnel (Lolium temulentum L.), Cynanchum (Cynan chumacutum L.) and worm wood weed plant (Artemisia camperstis L.) gave negative results. Sesame seeds collected from control and treatment field experiment gave positive result according to PCR test.

هدفت الدراسة الى تشخيص فايتوبلازما (Phytoplasma) تورق الازهار (Phyllody) الذي يصيب محصول السمسم Sesame (Sesamum indicum L.) وبعض المحاصيل الاقتصادية المهمة الأخرى وكذلك الادغال المرافقة له في الحقول الزراعية, ومنها ذيل البزون Annual beard grass (Polypogon monspeliensis)، الرويطة Darnel (Lolium temulentum L.)، الطرطيع Suaeda (Schanginia baccata MQ.T)، الحندقوق Melilotus (Melilotus alba)، الدهنان Purple panic-grass (Echinochloa colonum)، المديد Cynanchum (Cynanchum acutum L.)، الشويل Alkali weed (Cressa cretica L.)، زمزوم Marvel grass (Dichanthium annulatum (Forks) Stapf)، البرسيم Alfalfa (Medicago sativa)، القصب Common read (Phragmites communis T.)، الشيح Wormwood (Artemisia camperstis L.) ، السيسبان Sesbania (Sesbania sesban)، البربين Purslane ( Portulaca oleracea)، ومحصول الخيار Cucumber (Cucumis sativus) وشجرة فرشة البطل Red bottle brush (Melaleuca viminalis) في مزارع محافظتي الديوانية والنجف الأشرف باستخدام تفاعل البلمرة التسلسلي Polymerase Chain Reaction (PCR) وايجاد علاقة القرابة بين الفايتوبلازما التي تصيب هذه النباتات وفايتوبلازما محصول السمسم. تم تأكيد تشخيص الفايتوبلازما بواسطة تفاعل البلمرة التسلسلي PCR، حيث اثبتت تجربة الكشف عن الحامض النووي DNA لفايتوبلازما تورق الازهار أن نباتات السمسم موضوع الدراسة تحتوي على الحامض النووي DNA وذلك لظهور الحزم الواضحة بحجم (558 bp) في الترحيل الكهربائي لعينة السمسم. كما أثبتت التجربة إلى أن جميع الأدغال المرافقة لمحصول السمسم كانت تحتوي على الحامض النووي DNA لفايتوبلازما تورق الازهار، ما عدى الرويطة Darnel (Lolium temulentum L.)، المديد Cynanchum (Cynan chumacutum L.) و الشيح Wormwood (Artemisia camperstis L.)، التي اعطت نتائج سالبة. كما إتضح إحتواء بذور السمسم على فايتوبلازما تورق الأزهار والمأخوذة من حاصل حقل التجربة لعام 2015 باستخدام تقنية PCR ولكل من المعاملة والمقارنة.


Article
تشخيص فايروس موزائيك الخيار CMV على الفلفل باستخدام النباتات الكاشفة والأشرطة المناعية وتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي (PCR RT-)
Detection of cucumber mosaic virus on pepper by indicator plant immune strip and RT- polymerase chain reaction

Authors: Ammar Alhares عمار سعدي ناصر الحارس --- Fdhel AL-Fadhel فضل عبد الحسين الفضل
Journal: Kufa Journal for Agricultural Sciences مجلة الكوفة للعلوم الزراعية ISSN: 20727798 23128186 Year: 2017 Volume: 9 Issue: 4 Pages: 73-91
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted to identify cucumber mosaic virus (CMV) on pepper plants and determine the host range and the source of primary infection, by using indicator plants, immune strip test and PCR. The infection was done by using the sap. of pepper plants containing CMV upon of some indicator plants like cucumber (Cucumis sativus L),tomato(Lycopersicon esculentum Mill) , zucchini ( Cucurbita pepo L) , Pumpkin (Cucurbita maxima L) , eggplant (Solanum melongena L.) cowpea (Vigna unguiculata ) tobacco (Nicotiana tabacum cv.samsun , Nicotiana rustica )and Wall goosefoot(Chenopodium murale L.)The results showed that all above-mentioned plants were infected with CMV .The symptoms of infection were mosaic , Malformation and stunting in cucumber ,while tomato leaves changed to filiform shape. The symptoms of zucchini , Pumpkin and eggplant were in the form of systemic mosaic and stunting of egg plants , while the symptoms upon cowpea plants were pale local lesion leaves .and in the Wall goosefoot plants the symptoms were unorganized spots. The two varieties of tobacco showed vein clearing. Symptom. The test of immune strip showed the existence of CMV in cucumber, tomato , pepper and cowpea plants by clear precipitation line compare to control plants.The diagnosis of CMV virus was confirmed by reverse transcriptase polymerase chain reaction (RT-PCR). The plant specimens collected from areas under study were gave positive results, the RT-PCR reaction with primer CMV1 and CMV2 for CMV-coat protein gene (CMV-cp Gene) yielded 486-488 base pair DNA bands while the specimens from non- infected plants amplified no bands. These results indicated that the CMV virus detected in present study belong to subgroup I.

اجريت هذه الدراسة بهدف تشخيص فايروس موزائيك الخيار Cucumber Mosaic Virus CMV) ) على الفلفل وتحديد المدى العائلي ومصدر الإصابة الأولية لة باستخدام النباتات الكاشفة Indicator Plants والاشرطة المناعية Immunostrip فضلا عن تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي ((RT-PCR Reverse , Transcriptase - Polymerase Chain Reaction . اجريت العدوى باستخدام عصير نبات فلفل مصاب بفايروس CMV على عدد من النباتات الكاشفة من الادغال وبعض المحاصيل الاقتصادية ومنها الفلفل capsicum) annuum )الخيار (Cucumis sativus L.)، الطماطة (Lycopersicon esculentum Mill.) ، قرع الكوسا (Cucurbita pepo L. ) ، اليقطين( Cucurbita maxima L.) ، الباذنجان (Solanum melongena L.) ، اللوبيا Vigna unguiculata L.) ) ، التبغ (Nicotiana tabacum cv.samsun ، Nicotiana rustica ).) ، الرغيلة (Chenopodium murale L.) .اظهرت النتائج اصابة جميع هذه النباتات بالفايروس CMV اذ كانت الاعراض على نبات الفلفل هي تحزم العروق وتشوه الأوراق مع ظهور أعراض موزائيك وتبرقش وانحناء الأوراق الحديثة للأسفل واختزال في أعناق الأوراق بينما كانت على شكل موزائيك مع تشوه وتقزم في نبات الخيار بينما تحولت اوراق الطماطة الى الشكل الخيطي نتيجة الاصابة . في حين ظهرت الاعراض على نبات قرع الكوسا واليقطين والباذنجان بشكل موزائيك جهازي مع تقزم نباتات الباذنجان، بينما كانت الاعراض بشكل بقع موضعية شاحبة على اوراق نبات اللوبيا وبقع غير منتظمة الشكل على نباتات الرغيلة ،اما التبغ بنوعية فكانت الاعراض على شكل توضح لعروق الاوراق vein clearing .وكان اختبار الاشرطة المناعية Test Immunostrips موجبا للعينات المصابة بفايروسCMV في كل من نباتات الخيار، اللوبياء ، الفلفل ، الطماطة وعلى شكل خط ترسيب واضح مقارنة مع النباتات السليمة . تم تاكيد تشخيص الفايروس بواسطة تفاعل البلمرة العكسي (RT-PCR) اذ ان جميع النباتات المستخدمة في الدراسة كانت موجبة للاختبار المذكور حيث وجد عند تضخيم قطعة مستقيمة لجينات الحامض النووي التي تكون غلاف فايروس CMV مع برايمرCM2,CM1 ظهور حزم DNA واضحة بحجم (bp 486- 488 ) مقارنة مع النباتات السليمة التي لم تعطي اي حزمة للحامض النووي المذكور، مما يؤكد ان الفايروس المستخدم في الدراسة هو فايروس موزائيك الخيار CMV على الفلفل والذي يقع تحت المجموعة ( I ) للفايروس المذكور، وتعدهذه الدراسة الاولى في العراق التي استخدمت التشخيص الجيني لفايروس CMV على الفلفل.


Article
Investigating the Range of Accomplishing Self-monitoring in Improving Learning Practice among Preparatory Students
ما مدى تحقق المراقبة الذاتية لتحسين الاداء الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Loading...
Loading...
Abstract

The current research aims at investigating the accessibility of self-monitoring to improve the learning process among students in preparatory schools. After checking the tool of analysis according to psycho-metric pointers, this has been applied to 400 students (males and females) from both branches of study. The results show that according to the null hypothesis, self-monitoring is not available among the students. There are no statistical differences according to the variance of gender (males and females), but the study show statistical differences on behalf of the scientific branch students. The research concludes with some recommendations and suggestions.

استهدف البحث التحقق من توفر المراقبة الذاتية لتحسين الاداء الدراسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية، وبعد أخضعا الاداة للمؤشرات السايكومترية، تم تطبيقها على عينة بلغت (400) طالب وطالبة ومن الفرعين الادبي والعلمي، أظهرت النتائج تحقق الفرضية الصفرية بعدم تحقق المراقبة الذاتية لدى افراد العينة، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حسب متغير النوع (ذكور – أناث)، ولكن أظهرت النتائج بوجود فروق دالة احصائياً لصالح الفرع العلمي، وفي نهاية البحث قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.


Article
Rehabilitation Exercises and their Effect On Balance After Anterior Cruciate Ligament Surgery In Soccer
التمرينات التأهيلية وتأثيرها في التوازن بعد استئصال الرباط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم

Journal: journal of physical education مجلة التربية الرياضية ISSN: 20736452 Year: 2019 Volume: 31 Issue: 1 Pages: 100-104
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is to design rehabilitation exercises and identifying their effect of balance and concentration. The researchers used motor range exercises during the first week and balance in the second week after surgery moving from easy to hard in all phases of ACL rehabilitation. The problem of the research lies in not using range of motion, balance and body weight distribution exercises immediately after surgery on the contrary they are used after weeks a matter that affect rehabilitation. The researcher hypothesized statistical differences between pre and posttests in balance in favor of posttests. The researchers used the experimental methods on (10) football players with ACL injury. The program was applied in six weeks. The researchers used range of motion exercises during the first week and balance exercises during third week after surgery due to their great role in stimulating sensory reception. The research recommended using these exercises three weeks after surgery.

ان هدف البحث هو وضع تمرينات تأهيلية ومعرفة تأثيرها على التوازن والتركيز على تنبيه واستثارة أجهزة الحس العميق حيث ان هدف إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم هو عودة اللاعب الى وضعة الطبيعي قبل الإصابة. استخدم الباحثان تمارينات المدى الحركي في الاسبوع الاول والتوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية والانتقال من السهل الي الصعب في جميع مراحل اعادة تأهيل الرباط الصليبي الامامي كما ان هدف البحث هو تحسين اجهزة استقبال الحس العميق من خلال التمرينات ووسائل العلاج الطبيعي.ان مشكلة البحث هي عدم استخدام تمارينات المدى الحركي والتوازن وتوزيع ثقل الجسم على الطرف المصاب الا بعد مرور عدة اسابيع وهذا مما يؤثر على اعادة التأهيل من حيث عدم الانتقال من مرحلة الى مرحلة بسبب وجود ميل المصاب على الجانب السليم فقط وكانت فرضية البحث هي وجود دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للتوازن ولصالح القياس البعدي. استخدم الباحث المنهج التجريبي، اما مجتمع البحث فتمثل بمصابين بقطع الرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم من اندية محافظة ذي قار في العراق وبلغ عددهم (10) وتم تطبيق البرنامج خلال 6 اشهر استنتج الباحثان ان استخدام تمرينات المدى الحركي في الاسبوع الاول وتمرينات التوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية له دور فعال في تنبيه واستثارة اجهزة استقبال الحس العميق لذلك يوصي الباحث باستخدام تمرينات المدى الحركي والتوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية.

Listing 1 - 10 of 31 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (31)


Language

Arabic (14)

English (12)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (4)

2018 (2)

2017 (6)

2016 (5)

2015 (4)

More...