research centers


Search results: Found 58

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by

Article
Šubat– Enlil City in the Records of Royal Mary
مدينة شوبات – انليل في سجلات ماري الملكية

Author: . Ahmed. Z. AL-Hadidi أحمد زيدان الحديدي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2010 Issue: 58 Pages: 422-439
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

he present study aims at shedding light on Šubat– Enlil city by reviewing the records of Royal Mary. This city had played a significant role during the old Assyrian periods around (2000-1521) B.C.At that time it was recognized as capital by the Assyrian king Shamsh-Adad I and lasted for about thirty-two years 1814-1782 B.C. In the city the king had been receiving kings, ambassadors, and emissaries...etc.Similarly , he contracted many pacts in the city and launched many military campaigns. Thus the city had been marked out as a political and economical center. Moreover , the Assyrian influence expanded a lot during the second mellinuim B.C. however , the role of this city got deterioted after the death of its king which led to a political void. This encouraged their enemies to contract a counter alliances against it. Its political and economical role began to fanish away , and it is hardly mentioned in the historical records


Article
The Most Important Royal Symbols in Ancient Iraq
أهم شارات الملكية في العراق القديم

Author: محمد حمزة الطائي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2008 Issue: 50 Pages: 301-326
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Mohammad Hamza Al-Ta'ee (*)It was widely held by Mesopotamian people that royalty is in the heaven. However, it was descended down to the earth. This kingship is embodied by ancient Iraqis by something called "royal symbols" like: crowns, maces, clubs and measuring tape. These are divine sacred symbols that connect between gods and human beings. These symbols were used by Iraqi king to authenticate their authority and power. Similarly to give their authority sacred and divine nature to keep people's loyalty toward themselves. These symbols were received by every king in his crowning party which representing a symbol of strength and authority. So that the king will occupy a distinguished place among the gods and people. Actually these symbols added something of grandeur and respect. At the same time they showed king's prestige and confirmed their justice and power.


Article
مفهوم المهايأة وتكييفها

Author: Nada Salim Hamdon Malla Alow ندى سالم حمدون ملا علو
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2009 Volume: 11 Issue: 42 Pages: 1-40
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تثير الملكية الشائعة العديد من المنازعات بين الشركاء وذلك لخصوصية هذا النوع من الملكية، إذ أن كل شريك يملك حصته ملكاً تاماً وهذه الحصة تتعلق بكل جزئية من المال الشائع، وفي الوقت نفسه يعد أجنبياً عن حصص الشركاء الآخرين. هذه المعادلة جعلت من الصعوبة انتفاع الشركاء بالمال الشائع، لذلك وجدت عدة طرق للانتفاع بالمال الشائع تضمن تحقيق العدالة والمساواة بين الشركاء، وكانت المهايأة إحدى هذه الطرق بل أكثرها تحقيقا للعدالة، إذ يقتسم الشركاء منفعة المال الشائع مع بقاء ملكية الرقبة مشاعة بينهم لمدد معينة تتناسب مع حصصهم، وقد اهتم الفقهاء المسلمون بالمهايأة ووضعوا لها أحكاماً خاصة، كذلك أخذت القوانين المدنية بالمهايأة كأحد طرق الانتفاع بالمال الشائع، فقد نظم المشرع العراقي أحكامها في المواد (1078-1080) من القانون المدني العراقي، كذلك نظمها المشرع المصري والسوري واليمني ومشرع دولة الإمارات العربية المتحدة لأنها تعد الصورة الأكثر شيوعاً بين الشركاء للتخلص من التداخل الذي يثيره هذا النوع من الملكية. ومع ذلك نجد أن القوانين المدنية قد أغفلت عدداً من الجوانب المهمة التي أخذ بها الفقه الإسلامي عندما نظمت المهايأة، لذلك أردنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على هذه الجوانب وبيان موقف الفقه الإسلامي والقوانين المقارنة من المهايأة وخاصةً الأحكام المتعلقة بمفهوم المهايأة وتكييفها.


Article
قواعد التقاضي في قانون هيئة حل نزاعات الملكية العقارية دراسة تحليلية للقانون رقم (2) لسنة 2006

Author: Amar Sadoon د.عمار سعدون المشهداني
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2008 Volume: 10 Issue: 36 Pages: 167-135
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تحتل الملكية العقارية مكانة مرموقة في نفوس الأشخاص لما يستفاد منها في أغراض عديدة لعل الإيواء (السكن) والمتاجرة من أهم تلك الفوائد الناجمة عنها، فضلا عن أن قيمتها النقدية العالية، وان أهمية هذا النمط من الأموال لا يقتصر على الأشخاص فحسب وإنما يشمل الدولة كون الملكية العقارية تشكل بالنسبة إليها ركيزة من ركائز الثروة الوطنية، لهذا تهتم قوانين الدول بالملكية العقارية أيما اهتمام ولعل كثرة النصوص القانونية المتكفلة بتوفير الحماية القانونية لها من التعدي والانتهاك خير دليل على ذلك.


Article
ملكية المال المغصوب في الفقه الإسلامي

Authors: محمد عبد بخيت --- عباس حسين فياض
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 87-96
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحبه الأخيار وبعد . من البديهي إن الأموال عنصرا رئيسيا في حياة الناس أفرادا وجماعات ، ولها أهمية بالغة وأثرا واضحا في حياة الإنسان وسعادته ورخاء عيشه وأمانه ، كما إن المال في منظور الشريعة الإسلامية هو أحد مقاصدها العامة وأحد الضرورات الخمسة (الدين ،النفس ، المال ، العرض أو النسل ، والعقل ) ولقد شرعت له أحكاما لإيجاده والمحافظة عليه ونمائه ،ومنها حل البيع والتجارة وإباحة الكسب ، وحرمت الربا والإسراف والتبذير والسرقة والغصب ، وتوعدت المعتدي على الأموال بأشد العقوبات كما في حد السرقة ، كما إن الشريعة الإسلامية تنهى عن الضرر بمختلف أنواعه سواء أكان متعلقا بالنفس أم بالمال ، ولكي يؤدي المال الدور المرجو منه في تحقيق مصالح العباد وتأمين النفع العام للمجتمع فلا بد من صيانته ورعايته والحفاظ عليه بكل الوسائل المشروعة المتاحة من تشريع قوانين خاصة بذلك ونشر الوعي والثقافة الدينية والقانونية ليعرف الفرد ما له من حقوق وما عليه من واجبات .


Article
الملكية الزراعية في شريعة حمورابي

Author: عاصي حسين حمود العجيلي
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 174-187
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

وادي الرافدين مهد أقدم الحضارات البشرية المعروفة حتى يومنا هذا ففي ربوعها بلغت مقوماتها الأساسية مرحلة النضوج منذ منتصف الإلف الرابع ق.م والمتمثلة بقيام أقدم المدن مثل الوركاء واريدو وأور وغيرها ... وتطور العمارة فيها ، وظهور البدايات الأولى للكتابة وابتكار وانجازات في شتى المجالات الفنية والعلمية والاجتماعية والفكرية ... وتأسيس أولى المؤسسات الاجتماعية وتشريع أولى القوانين لتنظيم المجتمع وحماية الحقوق ... وإن مثل هذه الإنجازات الحضارية لم يكن بالإمكان تحقيقها إلا بفضل تركيز مجتمعنا القديم وجهوده وطاقاته على تطوير حياته الاجتماعية والاقتصادية التي اعتمدت على تنمية زراعية، ركيزة الاقتصاد العراقي منذ أقدم العصور.
ومن الملاحظات أن شرائع العراق القديمة على الرغم في شموليتها وتناولها لمعظم مجالات حياة المجتمع ، إلا إنها خصصت فصولا مهمة ومواد قانونية كثيرة لمعالجة المجال الزراعي وجوهرهُ الملكية الزراعية التي تبلورت بشكل واضح وناضج في شريعة حمو رابي، وهي تعتبر بحق سابقه قانونية رائدة في التاريخ ... ومن هذا المنطق جاء اختيار وتحديد هذا المجال ـ الملكية الزراعية . في شريعة حمورابي موضوعا لهذا البحث ولان دراسات كثيرة تناولت شرائع العراق القديم بشكل عام ... بينما يسعى هذا البحث إلى تحليل المواد القانونية في الشريعة المذكورة لوضع الإطار العام لهذا الموضوع .... ولغرض الوقوف على جوانب هذه الدراسة تطلب سياق البحث تقسيمه إلى مقدمة وفصول وخاتمة .
تناول المبحث الأول الشرائع العراقية التي سبقت عصر حمورابي والملكية الزراعية.
أما الفصل الثاني فقد تخصص في عصر حمورابي وأثر ذلك العصر في التشريع . وتطرق الفصل الثالث إلى شريعة حمورابي وتصنيف ملكية الأراضي الزراعية . بينما وضح الفصل الرابع أسلوب معالجة شريعة حمورابي للملكية الزراعية .
أما في الخاتمة فقد حاولت تلخيص ما تضمنه البحث لتحديد الإطار العام للموضوع .


Article
الترخيص باستخدام حقوق الملكية الفكرية

Author: رغد فوزي الطائي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2008 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 139-168
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

سابعا البحث الموسوم بـ(الترخيص باستخدام حقوق الملكية الفكرية) للمدرس المساعد رغد فوزي الطائي، وقد اشتمل على مقدمة ومبحثين، تناولت في المقدمة أهمية البحث التي تتمثل في الدور الذي تضطلع به الملكية الفكرية في تنظيم العلاقة بين الشعوب، وتناولت في المبحث الأول ماهية الترخيص وأنواعه، وأبرزها التراخيص العقدية والتراخيص غير العقدية، وتناولت في المبحث الثاني التطبيق القانوني للترخيص باستخدام حقوق الملكية الفكرية، وقد توزّع في مطلبين، الأول حق المؤلف و الثاني براءات الاختراع، وقد توصلت الباحثة الى أن تنظيم حقوق الملكية الفكرية، كحق المؤلف والملكية الصناعية وبراءات الاختراع قد تمّ بواسطة الاتفاقيات الدولية التي تناولت هذه الحقوق وحددت كيفية استخدامها ومباشرتها من قبل مالكها.


Article
نظام الملكية في الحضارة الرومانية

Author: م.أنور عبد الكريم عبد القادر المديرية العامة لتربية محافظة ديالى
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 96/انساني Pages: 633-658
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Research summeryThe study of this subject is my attempt to highlight one of the most important legal aspects of the system of ownership in the Romans and show that put the entire system of ownership was not easy ,there are several problems in the legislation of every era . The Al-Romans laws of ancient written laws in the world and mature thought and law, when the old Romanians lawgivers proceeded those laws , it were not just an idea recorded in the lines and on the boards , but it were a national and scared duty imposed by representatives in the land of kings and for purpose of achieving justice in the Romans society .Therefore , those laws are characterized strongly maturity intellectual and legal .

نظام الملكية في الحضارة الرومانيةم.أنور عبد الكريم عبد القادرالمديرية العامة لتربية محافظة ديالىالملخص :دراسة هذا الموضوع محاولة مني لتسليط الضوء لاحد أهم الجوانب القانونية لنظام الملكية في الرومان وتبين ان وضع نظام بالكامل للملكية لم يكن سهلا لوجود مشكلات عديدة في تشريعات كل حقبة .أن القوانين الرومانية من القوانين القديمة المدونة في العالم وأنضجها فكرا وقانونا .وأن المشرعين الرومانيين القدامى حينما شرعوا تلك القوانين لم تكن مجرد فكرة دونت في اسطر وعلى ألواح بل انها كانت واجباً وطنيا مقدسا فرضها ممثليها في الارض والمتمثلة بالملوك لغرض تحقيق العدالة في المجتمع الروماني .ومن هذا المنطلق تميزت تلك القوانين بقوة نضجها الفكري والقانوني .


Article
التصرف القانوني للشريك في المال الشائع (دراسة مقارنة)(*)

Author: Dhoha Mohammad Saaed ضحى محمد سعيد
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 1-37
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Is a common form of ownership where the thing owned byseveral people, without being concentrated share all of them,in part, in particular, but is determined by the symbolic orcalculation in the same right, right of property itself is dividedin the case of common between several people, so that each ofthem share a certain the Kalthelt or half or quarter, but thething that focuses upon the right remains divided even if it wasoriginally capable of being split .If the division has become a shared ownership foreach individual detachment accounted for the material withoutthe other partners. And multiple owners for one thing anycommon that would make use of this thing more complicatedthan if he were ownership of one person, as often very different views of the owners in how to exploitationwhich leads to difficulties that may amount to hinder theexploitation of thing, this is a common case of unwantedwhich in economic terms but nonetheless a necessarycondition can not be avoided.Perhaps the most important problems raised by thecommon work is the problem of disposal of one of the partnersin the money, common or in part without the consent of thepartners and is no secret that the actions are divided into theactions of material and other legal and dispose of the materialin the thing owned in common with the consumption orexecution, and this does not prove only to partners combined.If one was done by the aggressor on the rights of partners andwas responsible for the suffer harm because of it notpermissible for a partner to dispose of the money is commonbehavior harmful to its partners without permission because heis a foreigner in relation to the shares of other partners.It may also conduct physical thing owned in common with thechange such as construction and planting and repairs and thisin turn beyond the scope of the concept of disposition to enterinto the general work of administration is not normal. It onlydiscussed the legal acts issued by the partner to share commonor on the part secretor of money is common, or at all themoney is common and of the sale, mortgage and arrange theright of use to others it is the right partner to dispose of sharecommon all or part of a donation or set-off whether it isdisposed to him another partner or foreign partners, providedthat harms the rights of other partners. It is also their rightunder its share common subject to the possessory sanctioningexplicit the Iraqi legislature, which won this stand, contrary towhat still exists in other legislation. As that of a partner in thecommon right to be rewarded for its share of common for the partner or others, and are leasing incorrect window withoutstopping on a vacation partners or their consent. While thedisposal of a partner in the secretory portion of the money iscommon not have an impact only if there is this part when youdivide in the share of the partner .

يعد الشيوع صورة من صور الملكية يكون فيها الشيء مملوكاً لعدة أشخاص من دون ان تتركز حصة كل منهم في جانب منه بالذات ، وإنما تتحدد بصورة رمزية او حسابية في الحق ذاته ، فحق الملكية ذاته يقسم في حالة الشيوع بين عدة أشخاص بحيث يكون لكل منهم نصيب معين فيه كالثلث او النصف او الربع ، ولكن الشيء الذي ينصب عليه الحق يظل غير منقسم ولو كان في الاصل قابلاً للانقسام .
فاذا تمت القسمة أصبح لكل متقاسم ملكية فردية مفرزة يستأثر بها مادياً دون غيره من الشركاء . وتعدد الملاك لشيء واحد أي الشيوع من شانه ان يجعل استغلال هذا الشيء اكثر تعقيداَ مما لو انفرد بملكيته شخص واحد ، اذ كثيراً ما تختلف وجهات نظر الملاك في كيفية الاستغلال مما يؤدي الى صعوبات قد تصل الى حد تعطيل استغلال الشيء ، لهذا يعد الشيوع حالة غير مرغوب فيها من الناحية الاقتصادية ولكنها مع ذلك حالة ضرورية لا يمكن تجنبها.
ولعل اهم المشاكل التي يثيرها الشيوع في العمل هي مشكلة تصرف احد الشركاء في المال الشائع او في جزء منه دون موافقة الشركاء وليس خفياً ان التصرفات تقسم الى تصرفات مادية وأخرى قانونية والتصرف المادي في الشيء المملوك على الشيوع يكون باستهلاكه او إعدامه وهذا الامر لا يثبت الا للشركاء مجتمعين . فاذا قام به احدهم كان معتدياً على حقوق شركائه وكان مسؤولاً عما يصيبهم من ضرر من جراء ذلك فلا يجوز للشريك أن يتصرف في المال الشائع تصرفاً مضراً بدون أذن شركائه لانه يعد أجنبياً بالنسبة الى حصص غيره من الشركاء .
كما قد يكون التصرف المادي بالشيء المملوك على الشيوع بالتغيير فيه كالبناء والغراس والترميمات وهذا الامر بدوره يخرج عن نطاق مفهوم التصرف ليدخل في عموم إعمال الإدارة غير المعتادة . عليه اقتصر بحثنا على التصرفات القانونية الصادرة من الشريك على حصته الشائعة او على جزء مفرز من المال الشائع او على كل المال الشائع والمتمثلة بالبيع والرهن وترتيب حق انتفاع للغير فمن حق الشريك التصرف في الحصة الشائعة كلها أو بعضها تبرعاً أو معاوضة سواء أكان المتصرف اليه شريكاً آخر أم أجنبياً عن الشركاء بشرط ألا يلحق الضرر بحقوق سائر الشركاء . ومن حقه أيضا رهن حصته الشائعة رهناً حيازياً بإجازة صريحة من المشرع العراقي الذي حسم بموقفه هذا خلافاً ما زال قائماً في التشريعات الأخرى .كما ان للشريك في الشيوع الحق في أن يؤجر حصته الشائعة للشريك أو لغيره وتكون الإجارة صحيحة نافذة دون أن تتوقف على إجازة الشركاء أو موافقتهم . في حين ان تصرف الشريك في جزء مفرز من المال الشائع لا يكون له أثر إلا إذا وقع هذا الجزء عند القسمة في نصيب هذا الشريك


Article
PRIVATE OWNERSHIP IN ISLAMIC ACOMPIRATIVE STUDY
الملكية الخاصة في الإسلام -دراسة مقارنة-

Loading...
Loading...
Abstract

The subject property from economic issues and humanitarian colorful The subject property from economic issues and humanitarian colorful concepts, and its multiplicity of peoples and nations and this came Title Title (private property in Islam - a comparative study -) because Islam approved private ownership, and work to protect, and make it an absolute, but constrained not be exceeded , and the capital approved private property and made absolute in terms of class and gender, the right to act, and the Marxist socialism, does not recognize private ownership, ownership is behind many of the disadvantages of economic hit men, came this research to show the importance of ownership in the life of the individual and the community, in the light of Islamiclaw concepts, and its multiplicity of peoples and nations and this came Title Title (private property in Islam - a comparative study -) because Islam approved private ownership, and work to protect, and make it an absolute, but constrained not be exceeded , and the capital approved private property and made absolute in terms of class and gender, the right to act, and the Marxist socialism, does not recognize private ownership, ownership is behind many of the disadvantages of economic hit men, came this research to show the importance of ownership in the life of the individual and the community, in the light of Islamiclaw

إن موضوع الملكية من المواضيع الاقتصادية والإنسانية التي تعددت مفاهيمها، ونظامها بتعدد الشعوب والأمم ولهذا جاء عنوان البحث المسمى ( الملكية الخاصة في الإسلام - دراسة مقارنة -) لان الإسلام أقر الملكية الخاصة ، وعمل على حمايتها ، وجعلها غير مطلقة، بل مقيدة بقيود لا يجوز تجاوزها ، وأما الرأسمالية أقرت الملكية الخاصة وجعلتها مطلقة من حيث الدرجة والنوع ، وحق التصرف ، وأما الماركسية الاشتراكية ،لا تقر بالملكية الخاصة ، وتعد الملكية سبب في كثير من المساوئ الاقتصادية التي أصابت البشر، وقد جاء هذا البحث ليبين أهمية الملكية في حياة الفرد والمجتمع ، في ضوء الشريعة الإسلامية .

Listing 1 - 10 of 58 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (58)


Language

Arabic (38)

Arabic and English (16)

English (3)


Year
From To Submit

2019 (10)

2018 (11)

2017 (3)

2016 (5)

2015 (5)

More...