research centers


Search results: Found 17

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by

Article
جماليات الكتابة الروائية عند واسيني الأعرج رواية ( شرفات بحر الشمال ) أنموذجاً

Author: فيصل غازي محمد النعيمي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 19(المجلد الثاني) Pages: 53-70
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جماليات الكتابة الروائية عند الروائي الجزائري ( واسيني الأعرج ) من خلال مقاربة روايته ( شرفات بحر الشمال ) ، فالكتابة الروائية عنده تسعى إلى إنتاج نمط كتابي يستند على شعرية منفتحة تستثمر خطابات متعددة، ومختلفة يمتزج فيها، المعرفي، والسردي، والشعري، والحكائي، والسياسي، والإنساني، والأخلاقي، والفني، وتمثل رواية ( بحر الشمال ) أنموذجاً سردياً واعياً لعملية التحول الكتابي في الرواية العربية أولا , وامتثالاً للشروط الفنية والجمالية والتاريخية والإنسانية ثانياً , مما يحقق تفرداً لهذا النص على أكثر من مستوى .


Article
بحر النجف ودوره في ربط العراق في العالم الخارجي

Author: حسن عيسى الحكيم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 7-22
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

لموقع العراق المتوسط بين القارات القديمة آسيا وأفريقيا وآوربا ، أهمية تاريخية وحضارية وبشرية ، فهو الموصل الشرق بالغرب عبر طرقه ومواصلاته وتعود هذه الاهمية الى عصور سحيقة ، وما زال التواصل لهذه الاهمية قائماً حتى الوقت الحاضر ، وان بحر النجف هو واحد من الطرق التي كان يربط العراق بالعالم الخارجي ، فالبحر بصفته واسطة نقل مائية توصل العراق بالخليج العربي ومن ثم بالهند والصين ، فان منطقة البحر بمساحتها الشاسعة تربط العراق بالجزيرة العربية وبلاد الشام عن طريق القوافل التجارية ، أو الوصول الى الديار المقدسة لإداء فريضة الحج .


Article
الخصائص الطبيعية لمنخفض بحر النجف الواقع الحالي وآفاقه التنموية

Author: علي صاحب طالب الموسوي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 35-49
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تشكل الموارد الطبيعية في الهضبة الغربية موردا ستراتيجيا محددا للانشطة الاقتصادية في المنطقة المحيطة ببحر النجف اذ ان الخصائص المناخية في هذه المنطقة التي تتميز بارتفاع القيم الحرارية وما يرافقها من زيادة لقيم التبخر عوامل اساسية لها تأثير على ما يتوفر من مياه فضلا عن قلة معدلات التصريف للجداول الرئيسة التي تغذي المنخفض من نهر الفرات.هذا ما وقف عليه الباحث مبينا اهم الخصائص الطبيعية التي يتميز بها هذا المنخفض، واقفا على اهم نظريات نشأت وتكوين هذا المنخفض.


Article
التلوث الإشعاعي لتربة عيون وآبار منخفض بحر النجف

Authors: عايد جاسم حسين --- محمود عبد الحسن جويهل
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 307-318
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيه حدد الباحث موقع منطقة الدراسة وما تمتاز فيه من خصائص مناخية .


Article
Significance of the Caspian Sea oil
الاهمية النفطية لبحر قزوين

Author: Nabil Jaafar Abdul Redha نبيل جعفر عبد الرضا
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2012 Issue: 15 Pages: 91-106
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Can be said that the Caspian Sea region is one of the oil-rich regions are relatively in the world, rather than the most important oil provinces in the Central Asian region. Both the production of oil and natural gas in this region are still suffering from major problems, notably: the weakness of the sources of funding for both the extractive operations of exporters, and the lack of technological expertise. And in most other countries in the region, resulting in lower oil production in this region. In addition to the need for the countries of the Caspian Sea region to export its oil to the international market. They also need to provide a better atmosphere of cooperation among them to overcome the problems of the development of its oil industry. Because of the great countries of the region in their possession of crude oil and natural gas compared to local needs, these countries can contribute more in the future in providing international markets with their needs of these articles. Especially as international demand for oil and gas, is growing steadily during the next decade, as shown by the various predictions about the demand for energy sources.If Russia is the first product of crude oil, compared to the rest of the region. , Iran occupies first place among countries in the region, with its huge reserves of oil and natural gas, as well as enjoying the advantage of its geographical location, it overlooks Iran on each of the Caspian Sea and the Persian Gulf, making it an important link for the transport and export some oil countries in the region of its sources Iranian exports to the ports bordering the Persian Gulf.In light of the problems that impede the development of energy fields in the countries of the Caspian Sea basin and dilemmas that prevent the delivery of oil and gas to consumer markets of the world, under the glaring inequalities of the estimates on the region's reserves of energy, and the fact that the risks promoted by the Caspian Sea is a substitute or at least a competitor to the oil of the Middle East, particularly the Gulf oil?.Apart from more than previous figures Rgehana there is a semi-agreement between the observers to the Caspian region will not become "the east Osta last" or "a major competitor for the Persian Gulf," but able to "drop the price of oil," as they can "play a role in diversifying the sources of production "end to the efforts of Western countries consumed.

يمكن القول إن إقليم بحر قزوين هو من الأقاليم النفطية الغنية نسبياً في العالم ، وهو بالأحرى من أهم الأقاليم النفطية في منطقة آسيا الوسطى . ان كلا من أنتاج النفط والغاز الطبيعي في هذا الإقليم ما يزالان يعانيان من مشاكل رئيسة من أبرزها : ضعف مصادر تمويل العمليات الاستخراجية لكلا المصدرين ، والافتقار إلى الخبرات التكنولوجية . وغيرها في اغلب دول الإقليم ، مما أدى إلى انخفاض إنتاج النفط في هذا الإقليم .وفضلاً عن حاجة دول إقليم بحر قزوين إلى تصدير نفطها للسوق الدولية. فهي بحاجة أيضا إلى توفر أجواء تعاون أفضل بينها للتغلب على مشاكل تطوير صناعتها النفطية . ونظراً لضخامة ما تملكه دول الإقليم من النفط الخام والغاز الطبيعي مقارنة باحتياجاتها المحلية ، فأن هذه الدول تستطيع إن تساهم بشكل اكبر في المستقبل في تزويد الأسواق الدولية بما تحتاجه من هاتين المادتين . لا سيما وان الطلب الدولي على النفط والغاز ، هو في تنامي مستمر خلال العقد القادم، كما تظهره مختلف التنبؤات حول الطلب على مصادر الطاقة .وإذا كانت روسيا تمثل المنتج الأول للنفط الخام ، بالقياس إلى بقية دول الإقليم . فأن إيران تحتل المركز الأول بين دول الإقليم ، بما تمتلكه من احتياطي ضخم من النفط والغاز الطبيعي ، فضلاً عن تمتعها بميزة موقعها الجغرافي ، إذ تطل إيران على كل من بحر قزوين والخليج العربي ، مما يجعلها حلقة وصل مهمة لنقل وتصدير بعض نفط دول الإقليم من منابعه إلى موانئ التصدير الإيراني المطلة على الخليج العربي .في ظل المشكلات التي تعترض سبيل تطوير حقول الطاقة في دول حوض بحر قزوين والمعضلات التي تحول دون إيصال النفط والغاز إلى الأسواق الاستهلاكية العالمية، وفي ظل التفاوت الصارخ للتقديرات بشأن احتياطيات المنطقة من الطاقة، وحقيقة المخاطر التي يروج لها من أن بحر قزوين يمثل بديلا أو على الأقل منافسا لنفط الشرق الأوسط خاصة نفط الخليج. بصرف النظر عن أكثر الأرقام السابقة رجحانا فإن ثمة شبه اتفاق بين المراقبين على أن منطقة قزوين لن تصبح "شرقا أوسطا آخر" أو "منافسا رئيسيا لمنطقة الخليج العربي" لكنها قادرة على "الهبوط بأسعار النفط" كما يمكنها أن تؤدي دورا ما في تنويع مصادر الإنتاج تحقيقا لمساعي الدول الغربية المستهلكة.


Article
Islamic Republic of Iran and the Caspian Sea resources, an analytical foreign policy opportunities and obstacles
الجمهورية الاسلامية الايرانية وموارد بحر قزوين ، رؤية تحليلية لفرص السياسة الخارجية ومعرقلاتها

Author: Fahad Mizban Khazar فهد مزبان خزار
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2006 Issue: 3 -5 Pages: 64-92
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

قبل انهيار الاتحاد السوفيتي لم يكن بحر قزوين سوى بحيرة مغلقة مقسمة من الناحية النظرية لا العملية بين ايران والاتحاد السوفيتي ، حيق يقع اكثر من 85% من شواطءه داخل الحدود السوفيتية بينما تقع النسبة الباقية داخل الحدود الايرانية وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه ظهرت الى الوجود اربعة دول حديقة ، هي : روسيا الاتحادية ، أذربيجان، كازخستان ، وتركمانستان ، مما أدى الى بروز مشاكل عديدة وعقدة بشأن الوضع القانوني للبحر الذي يعد اكبر بحيرة في العالم من جانب وثالث اكبر منطقة تمتلك احتياطات نفطية وغازية بعد منطقة الخليج العربي وسيبريا الامر الذي دفع الشركات النفطية الكبرى والقوى الفوق اقليمية طول حقبة التسعينات ومطلع القرن الحادي والعشرين للتوجه صوب المنطقة .


Article
THE BIODIVERSITY OF BAHR AL-NAJAF DEPRESSION, AL-NAJAF AL-ASHRAF PROVINCE
التنوع الإحيائي لمنخفض بحر النجف، محافظة النجف الأشرف

Loading...
Loading...
Abstract

The tentative list of the biodiversity (plants and vertebrates) of Bahr Al-Najaf depression is found to comprise 104 vertebrate species including 2 fishes, 14 reptiles, 73 resident and migratory birds and 15 mammals. The flora consists of 31 species, mainly of plants well adapted to desert conditions that dominate the area, besides few examples of water plants. The salinity was found, through chemical analysis of the lake water, to be of high value which reduces the diversity of aquatic animal and plant diversity.

تتألف القائمة المؤقتة للتنوع الإحيائي لمنخفض بحر النجف، بالإضافة إلى العديد من أشكال الحيوانات اللافقرية، من 104 من الفقريات تتضمن نوعين من الأسماك، 14 نوعا من الزواحف، 73 من الطيور المقيمة او المهاجرة ، و 15 نوعا من اللبائن. تتكون المجموعة النباتية من 29 نوعا متكيفة جيدا للظروف الصحراوية التي تغلب على المنطقة، إلى جانب أمثلة قليلة من النباتات المائية. بينت نتائج التحليل الكيميائي لمياه البحيرة إن الملوحة كانت عالية مما يقلل من تنوع الحيوانات والنباتات المائية.


Article
موقف الدول الكبرى من النزاع التركي ـــ اليوناني على بحر ايجه 1974ـــ 1981

Author: نعيم كريم الشويلي صالح جعيول جويعد ربيع حيدر الموسوي
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 2 Pages: 1-8
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار


Article
Infiltration Characteristics in Agriculture Area of Bahr al Najaf

Authors: Mustafa M. Abdal Husain --- Mohammed Sh. M. Al-Shakerchy --- Namir K. S. Al-Saoudi
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2014 Volume: 22 Issue: 4 Pages: 963-970
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Water applied to the soil surface through rainfall and irrigation events subsequently enters the soil through the process of infiltration. Soil water infiltration is controlled by the rate and duration of water application, soil physical properties, slope, vegetation, and surface roughness. Beyond the wetting front, there is no visible penetration of water.Bahr Al-Najaf is a low land located in the south-central zone of Iraq on the western edge of the plateau.The present paper focuses on investigating the rate of water infiltration through the base and side walls of the tested pits with area of 2m by 1.5m and 0.5m in depth excavated and filled with water in the two locations in agriculture area of Bahr Al Najaf. First location is to investigate the infiltration characteristics and the second one is to validate the results of the first location. The process of filling was repeated several times with full observation and continuous field measurements. The results revealed some useful characteristics and correlations regarding the infiltration of water in the agriculture area of Bahr Al-Najaf.

عملية دخول ماء الامطار وعمليات الري المتواصلة الى التربة يتم بواسطة عملية الترشيح. يتم التحكم بعملية الترشيح وفقا لمعدل ومدة تسليط المياه, الخواص الفيزيائيه للتربة, الانحدار, المناطق ألمزروعة وخشونة السطح.بحر النجف هو أرض منخفضة تقع في منطقة جنوب وسط العراق على الحافة الغربية للهضبة.البحث الحالي يركز على التحقق في معدل ترشيح المياه خلال قاعدة وجدران حوض الترشيح بمساحه 2م*1.5م* وعمق 0.5م ولموقعين في المناطق الزراعية لبحر النجف. الموقع الأول هو دراسة خصائص الترشيح والثاني هو للتحقق من صحة النتائج من الموقع الأول. وتكررت عملية ملء عدة مرات مع مراقبة كاملة والقياسات الميدانية المستمرة. كشفت النتائج بعض الخصائص المفيدة والعلاقات المتبادلة فيما يتعلق بترشيح المياه في المنطقة الزراعية لبحر النجف


Article
Study of some physiochemical characteristics of Bahr Al- Najaf waters in Al- Najaf Al-Ashraf / Iraq
دراسة بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية لمياه بحر النجف في النجف الاشرف /العراق

Authors: Muthik Abd Muslim Juda ميثاق عبد مسلم جودة --- T. K. Merza ثامر خضير مرزة --- Abtehal Akil Abdel Moneim ابتهال عقيل عبد المنعم --- M. S. Al-Haidari محمد جواد الحيدري
Journal: Al-Kufa University Journal for Biology مجلة جامعة الكوفة لعلوم الحياة ISSN: 20738854 23116544 Year: 2016 Issue: العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الدولي الثاني لعلوم الحياة / كلية التربية للبنات / جامعة الكوفة / 2016 Pages: 83-90
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Trials were conducted at four different stations for five months (February to June) of 2015. to examine some of the physical and chemical characteristics of Bahr Al- Najaf waters in Al- Najaf Al-Ashraf / Iraq. The study measured (pH) , Electrical Conductivity( EC),water Temperature, Salinity, Turbidity, Dissolved Oxygen (DO), Total Dissolve Solid (TDS), Total Suspended Solids (TSS), Total Hardness (TH),Ions of Calcium (Ca + 2), Magnesium (Mg + 2), Chloride (Cl-1), Sulfate (SO4-2), Potassium (K + 1), Sodium (Na + 1), Bicarbonate (HCO3-2) and Total Organic Carbon (TOC). Results showed that the highest mean of water Temperature, Turbidity, Sodium and Potassium ions in June at station (4) amounted to (31C◦, 15.5NTU, 6105 mg / L and 4510mg / L), respectively. The highest Electrical Conductivity, Salinity, Total Dissolved Solids, Chloride ion and Suspended Solids in June at station (2) which were (47 ms / cm, 31.3ppt, 44400 mg / L ,39.3 mg / L and 699783mg / L ), respectively. The highest pH in station (4) in May reached (10) and the highest values of Dissolved Oxygen, Calcium and Sulfates ions in February at stations ( 3,1and 2), respectively, which reached (6.83, 14428.8 and 7155.98) mg / L, respectively. The Total hardness, Magnesium ion and Total Organic Carbon material recorded the highest means value in February at the stations (2,2and 4), respectively. They were (132000 mg / L, 28742.03 mg / L and 1.7%), respectively. Most of the lowest means were recorded in February at station (1) .

أجريت الدراسة في أربعة محطات مختلفة بيئيا لمدة خمسة أشهر (من شباط الى حزيران) للعام 2015. بهدف التعرف على بعض الصفات الفيزيائية والكيميائية لمياه بحر النجف في النجف الاشرف / العراق . تناولت الدراسة قياس ]الأس الهيدروجيني (pH) و التوصيلية الكهربائية EC) )و درجة الحرارة Temperature و الملوحة Salinity والكدرة Turbidity و الاوكسجين الذائب (D.O. ) و والمواد الصلبة الذائبة الكلية ((T.D.Sوالمواد الصلبة العالقة الكلية (T.S.S) والعسرة الكلية (T.H.) وايونات الكالسيوم (Ca+2)والمغنيسيوم ((Mg+2 والكلوريد (Cl-1)و الكبريتات (SO4-2) و البوتاسيوم(K+1 )و الصوديوم(Na+1 ) و البيكربونات (HCO3-2 ) والمواد العضوية الكربونية الكلية (T.O.C.)[ .أظهرت النتائج إن اعلى المعدلات لدرجة حرارة المياه والكدرة وايونات الصوديوم و البوتاسيوم كانت في شهر حزيران في المحطة(4) اذ بلغت (31C◦و NTU 15.5و 6105 ملغم /لترو 4510 ملغم /لتر ) ،على التوالي .وان اعلى المعدلات للتوصيلية الكهربائية و الملوحة و المواد الصلبة الذائبة و المواد الصلبة العالقة وايون الكلوريد كانت في شهر حزيران في المحطة (2) اذ بلغت (ms/cm 47و ppt 31.3 و44400 ملغم /لترو 63600ملغم /لتر و 699783 ملغم/لتر) ,على التوالي .واعلى المعدلات للأس الهيدروجيني في محطة (4) في شهر ايار اذ بلغ (10) واعلى القيم للأوكسجين الذائب وايونات الكالسيوم و الكبريتات في شهر شباط في المحطات (3 و 1 و 2) ،على التوالي اذ بلغت (6.83 و 14428.8 و 7155,98 ) ملغم /لتر على التوالي. اما العسرة الكلية وايون المغنيسيوم والمواد الكربونية العضوية الكلية سجلت اعلى المعدلات في شهر شباط في المحطات (2و2 و4) على التوالي ( 132000 ملغم /لتر و28742.03 ملغم /لترو %1.7 ) ،على التوالي . وادنى قيم الخصائص قيد الدراسة كانت اغلبها في شهر شباط في محطة (1) .

Listing 1 - 10 of 17 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (17)


Language

Arabic (8)

English (5)

Arabic and English (4)


Year
From To Submit

2019 (3)

2018 (1)

2016 (1)

2014 (2)

2013 (3)

More...