research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
Automatic Generation System for some useful sentence in Arabic Language
نظام تلقائي لتوليد بعض الجمل المفيدة باللغة العربية

Author: Salma A. Mahmood سلمى عبد الباقي محمود
Journal: Journal of Education for Pure Science مجلة التربية للعلوم الصرفة ISSN: 20736592 Year: 2014 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 290-300
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is to study the importance and effectiveness of morphological specifications in computerize composition for Arabic words, and studying the effectiveness of these morphological specifications on the grammar and semantic. In another words, on the Arabic sentence composition.This research included several stages to do :1.Building the language lexicon, so that, it consist of building lexicon entries for some verbs and nouns. each entry consist of three functional models contained morphological, syntactical and semantically information for lexical words.2. Developing software for automatic generation . it is control on selection of words from lexicon without intervention of human being . so that, the meaning of selected words was unknown for computer. 3.Grouping and integration together the stored information in the lexical models in 1 above, the aim of this step was the guarantee the perfect generation of the pivot of the sentence represented by the verb, which , in turn , it works as a controller for selection the rest components of sentence. The verb of sentence give us syntactical and semantically pointers to sentence building.4.This research interest with Arabic sentence generation with simplest composition , so that it for many problems and obstructionists that faced this system such as lexical ambiguity, and syntactical ambiguity , huge of lexicon size and using pronouns and binding tools and so on.

هدف هذا البحث في دراسة أهمية و تأثير المواصفات الصرفية في بناء المفردة العربية حاسوبياً ومن ثم دراسة تأثير هذه المواصفات على النحو والدلالة أو بمعنى أوضح على بناء الجملة العربية. هذا البحث هو محاولة للإجابة على السؤال " هل لو جهز الحاسوب بالمواصفات الصرفية للمفردات اللغوية العربية مع دلالاتها التي استخدمها العرب القدماء في بناء المفردات العربية ، هل سيتمكن الحاسوب من التوليد الآلي الصحيح للمفردات اللغوية وبالتالي التوليد الصحيح لجمل مفيدة في اللغة بشرط تزويد الحاسوب بآليات بناء الجمل ؟"بطبيعة الحال الصرف وحده لا يكفي لبناء جمل مفيدة لكنه يعطي مؤشرات وظيفية قواعدية لماهية الجمل المفيدة ، فعلى سبيل المثال ، لو أردنا توليد جملة تضم الفعل "نام" وأنه من المعلوم أن الفعل هو محور الجملة الفعلية نحوياً ودلالياً لذا فالفعل نام هو المسيطر على اختيار بقية مفردات الجملة فأتسامه السمة "لازم" تعطي مؤشر قواعدي على أن الجملة المولدة يجب أن تتكون من فعل و فاعل وأيضاً مؤشر دلالي على أن هذا الفاعل المرتبط مع نام أما أن يكون من جنس البشر أو من الحيوانات . أذن على مستوى الدلالة يحدد الفعل الطبيعة الدلالية لفاعل الجملة ، ففاعل الفعل نام لا يمكن ان يخرج عن الفئات المذكورة اعلاه الى كلمة "شجرة " أو "قلم " الا لأغراض مجازية بعيدة كل البعد عن التوليد الآلي للغة. تتلخص فكرة البحث بالنقاط التالية:1.بناء معجم لغوي يتضمن مداخل معجمية لبعض أفعال وأسماء اللغة العربية. حيث يتكون كل مدخل من ثلاث قوالب وظيفية قالب للمعلومات الصرفية ، قالب للمعلومات القواعدية ، وقالب للمعلومات المعجمية لكل مفردة تم ادخلها للمعجم.2.من ثم تطوير برامجيات للتوليد التلقائي ، تقوم هذه البرامجيات باختيار المفردات اللغوية من المعجم اللغوي بدون تدخل الانسان .3.تجميع المعلومات المخزونة في القوالب المعجمية اعلاه لغرض التوليد الصحيح لمحور الجملة الممثل بالفعل والذي يعمل كمسيطر لاختيار بقية مفردات الجملة. لان الفعل يعطي مؤشرات نحوية وقواعدية ودلالية لطبيعة الجملة المولدة وطبيعة مفرداتها.4.جل أهتمامنا في هذا البحث كان على الجمل العربية بسيطة التركيب .5.يتطرق البحث الى مناقشة بعض مشاكل ومعوقات توليد الجمل من الغموض المعجمي والنحوي وضخامة المعجم واستعمال الضمائر وادوات الربط وغيرها من المشاكل.


Article
اختيار الستراتيجية المثلى من خلال استعمال برامجيات الاعمال

Author: عبد الكريم هادي شعبان
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 263-291
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

وفيها بين الباحث معنى مصطلح (الستراتيجية) ثم حدد دور البراميجيات وبالذات براميجيات الاعمال في اختيار الستراتيجية المثلى في المنشأت التي تعمل على التخطيط الستراتيجي بعيد المدى بالاعتماد على التقنيات الحديثة والحواسيب . وقد جعل بحثه في فصول تناول في الفصل الاول اهمية البحث وفي الفصل الثاني الادارة الاستراتيجية التي بين فيها مفهوم الستراتيجية وتصنيف الستراتيجيات والوقوف على الستراتيجيات الاساسية للمنشأة . وقسم الخيارات المثلى لها وبين الصيغ التي تكون لكل واحدة منها.


Article
Information Technology Services in Thi-Qar Province Analysis Study
خدمات تكنولوجيا المعلومات في محافظة ذي قار دراسة تحليلية

Authors: Ali Hameed Yassir --- Ali Fatah Dakhil
Journal: Univesity of Thi-Qar Journal مجلة جامعة ذي قار العلمية ISSN: 66291818 Year: 2016 Volume: 11 Issue: 4 Pages: 1-10
Publisher: Thi-Qar University جامعة ذي قار

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this research is to study the reality of information technology in Offices of DhiQar province Services, conducted the study on the ground and have been many government departments poll was the focus of the study and the reality of IT services on two important issues: the human factor any specialist information and skills in technology, and the worker technology (tools and programs different used), this study will help to address the problems encountered in the field of information services, and the establishment of interest data base involved in the development of academic service solutions and other solutions.

يهدف البحث الى دراسة بعض من جوانب خدمات تكنولوجيا المعلومات في دوائر محافظة ذي قار، حيث اجريت الدراسة ميدانيا و تم استطلاع العديد من الدوائر الحكومية وتم التركيز في دراسة واقع خدمات تكنولوجيا المعلومات على عاملين مهمين هما: العامل البشري للمستخدمين لتكنولوجيا المعلومات ومهاراتهم، والعامل التكنولوجي (الادوات والبرامج المختلفة المستخدمة). تساعد هذ الدراسة على معالجة بعض المشاكل التي تعترض مجال خدمات المعلومات و وضع المقترحات الكفيلة بايجاد الحلول الانسب، وايضا تأسيس قاعدة بيانات تهم المعنيين في وضع الحلول الاكاديمية والحلول الخدمية الاخرى في القطاعين الحكومي والخاص.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (2)

English (1)


Year
From To Submit

2016 (1)

2014 (1)

2004 (1)