research centers


Search results: Found 22

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by

Article
The Impact of Chemical Fertilizers Industry
اثر صناعة الأسمدة الكيمياوية على التربة والبيئة في العراق

Author: Assist. Prof. Dr. Ghazi M. Mutter أ.م. د. غازي مالح مطر
Journal: Al-Qadisiyah Journal for Engineering Sciences مجلة القادسية للعلوم الهندسية ISSN: 19984456 Year: 2009 Volume: 2 Issue: 4 Pages: a194-a212
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

The world mineral fertilizer industry and use are started widely in the middle of the 19th century. In the 1960s and after the increase of food demands and because of the high prices of these chemicals, many developing countries, and Iraq as well, have also started to produce and use these chemicals but unfortunately on the value of food quality, health and the environment sometimes. In Iraq and regardless of the problems of the random production, handling and use and their impact on the environment, these activities are become worse especially after the Kuwait War and the economic embargo imposed on Iraq in 1991.This research was initiated to focus on the impact of chemical fertilizers industry and use on the world and then on the Iraqi environment according to the international experience in this field and to the acceptable levels of these chemicals. The salient conclusion of this work reveals that In Iraq there is industrial treatment mismanagement as well as farmer misuse, hence there are environmental problems and may be worsen in the near future. For instance, the activities of the State Company of Phosphate Production in Al-Anbar Province causes a noticeable pollution related to the miss management of waste disposal and due to the un efficient treatment units paralyzed because of either the 1991 Kuwait war (where 70-90% of the company is being destroyed) or because the embargo and hence the difficulties in maintaining the treatment units. In addition to the accumulation of thousands of ton of solid wastes ( as phosphogypsum and alkali clays ) and the gaseous pollutants of the sulfuric acid production units, it could be noted that the properties of treated liquid effluents ( like pH, P2O5, F and SO4 are 9.4, 5ppm, 5ppm and 750ppm , respectively) which are greater than the WHO standards of drinking water ( 6.5-9.2, less than 3ppm, 1-1.5ppm and 200-400ppm, respectively ).

تصنع الأسمدة الكيماوية وتستعمل بشكل واسع عالميا منذ منتصف القرن التاسع عشر. بعد ستينات القرن الماضي وكنتيجة لزيادة الطلب على الغذاء ولارتفاع اسعار الاسمدة الكيماوية المستوردة اخذت عدد من الدول النامية، ومنها العراق، تحذو حذو الدول المتقدمة بتصنيع واستهلاك الاسمدة لكن على حساب نوعية المنتج الزراعي والصحة والبيئة أحيانا. في العراق وبغض النظر عما تؤول اليه مشاكل التصنيع والتداول والاستعمال غير المبرمج وتأثير ذلك على عناصر البيئة المتمثلة بالتربة والماء والهواء الا ان كميات التصنيع والاستهلاك قد ازدادت بدرجة كبيرة، وعلى حساب البيئة طبعا، خاصة بعد حرب الكويت والحصار الذي فرض على العراق عام 1991.اجري هذا البحث لتسليط الضوء على مجمل الاثار الناتجة من صناعة وسوء استخدام الاسمدة الكيمياوية من خلال بعض التجارب العالمية وربطها بالواقع العراقي استنادا الى التراكيز المسموح بها بيئيا. نستنتج من هذا البحث ان في العراق توجد هناك سوء ادارة في التصنيع بما يتعلق بضعف وحدات المعالجة و كذلك سوء الاستخدام وهناك مخاطر بيئية يمكن ان تستفحل بالمستقبل القريب. فعلى سبيل المثال ان مجمل الفعاليات الانتاجية في الشركة العامة لصناعة الفوسفات في القائم /محافظة الانبار قد تحتاج الى وقفة جدية بسبب الإهمال في طرح الفضلات وعدم كفاءة وحدات المعالجة الجارية فيها أو تعطلها بسبب حرب الكويت عام 1991. ان تدمير 70-90 % من منشات الشركة وماتبعها من حصار اقتصادي وصعوبة ادامة وحدات المعالجة ادى الى طرح الاف الاطنان من الملوثات الصلبة ( كالفوسفوجبسم والاطيان القاعدية) والملوثات الغازية (الناتجة بسبب عدم وجود المرشحات في الوحدات الخاصة بانتاج حامض الكبريتيك). ومن ملاحظة مواصفات المياه المعالجة التي تطرح الى النهرنجد ان تراكيز الهيدروجين والفوسفور والفلور والكبريتات هي 9.4 و5 ملغم/لتر و 5 ملغم/لتر و 750 ملغم/لتر على التوالي وهي اعلى من محددات منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب (6.5-9.2 و اقل من 3 ملغم/لتر و1-1.5 ملغم/لتر و 200-400 ملغم/لتر على التوالي).


Article
معامل الدباغة ودورها في تلوث التربة في محافظة النجف

Author: كفاح صالح الاسدي
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 2 عدد خاص بالمؤتمر كلية التربية Pages: 15-32
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة : تبين من خلال الدراسة والتحليل لمعامل الدباغة ودورها في تلوث التربة في محافظة النجف.إن هناك (8)معامل للدباغة في المحافظة تتركز جميعا في منطقة بحر النجف ، وان طريقة العمل بهذه المعامل تقليدية تعرض التربة إلى عملية التلوث . كما تبين إن هذه المعامل تطرح إلى البيئة مخلفات صلبة متمثلة ببقايا الجلود التالفة التي ترمى أو تدفن بالقرب من هذه المدابغ ، كما تطرح هذه المعامل مخلفات سائلة متمثلة بالدم والأملاح الذائبة التي تتجمع بالقرب من هذه المعامل . كما وتطرح هذه المعامل مخلفات غازية متمثلة بالروائح الكريهة التي تسبب الانزعاج والمضايقة للسكان في المجمعات السكنية القريبة منها . ظهر من خلال هذه الدراسة إن هذه النفايات المتخلفة من هذا النشاط الصناعي تعمل على زيادة تراكيز العناصر والمركبات الكيميائية في التربة ، إذ تعمل عل رفع درجة الحامضية الـ(PH) في التربة وكذلك الحال بالنسبة إلى تراكيز (EC) ومجموع الأملاح الذائبة وخصوصا ً خلال الفصل الحار من السنة وذلك لزيادة نشاط هذه المعامل من جهة وارتفاع درجات الحرارة من جهة ثانية ، كما أنها تعمل على زيادة تراكيز الامونيا الذي يسبب في انبعاث روائح كريهة وغير مريحة للسكان .وتبين أيضا ً إن لهذه المخلفات دورا ً في نمو وزيادة إعداد من الفطريات والبكتريا المرضية في التربة والتي ظهرت من خلال التحليل البايولوجي والمتمثلة بـ (فطرفوزيوم(Fusarium) ،فطر اسبجلس نايجر (Aspergillus niger) فطر بنسليوم(Pencilium) وبكتريا دسولفو فيبريو (Desulfovibrio) بكتريا زانثوموناس (Xanthomonas) بكتريا سيدوموناس (Pseudomonas) بكتريا اكرو باكتريوم (Agro bacterium) ) الأمر الذي يعني تعرض الترب في مثل هذه ألاماكن إلى التلوث الكيميائي والبايولوجي .


Article
تاثير مخلفات المجازر في تلوث التربة في محافظة النجف

Authors: كفاح صالح الاسدي --- عايد جاسم الزاملي --- صفاء مجيد المظفر
Journal: hawlyat al_montada حولية المنتدى ISSN: 19980841 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 8 Pages: 83-103
Publisher: nati for forum onal and ideology researches culture المنتدى الوطني لابحاث الفكر والثقافة


Article
تقدير افضل دالة حامضية لازالة النيكل من الترب الملوثة باستخدام الطريقة الكهروحركية

Authors: احمد علاء حسين --- محمد جعفر علي
Journal: Journal of Engineering and Sustainable Development مجلة الهندسة والتنمية المستدامة ISSN: 25200917 Year: 2018 Volume: 22 Issue: 6 Pages: Ar-1-Ar-9
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تهدف هذه الدراسة المختبرية لتقدير افضل قيمة ابتدائية للدالة الحامضية المستخدمة في محلول غسل التربة الملوثة صناعيا بالنيكل باستخدام الطريقة الكهروحركية. تم استخدام ظروف تحسين للطريقة تمثلت بالسيطرة على قيمة الدالة الحامضية وآبار حقن لمحلول الغسل. تم اجراء سبعة تجارب مع السيطرة على قيمة الدالة الحامضية في الانود والكاثود وآبار الحقن بقيم مختلفة تبدأ من 2 الى 8. تم استخدام تربة ملوثة بالنيكل بتركيز 2000 ملغمكغم وبنسبة رطوبة ابتدائية 30 % وفترة معالجة 7 ايام بفرق جهد 1.2 فولت سم. اظهرت النتائج المختبرية ان افضل كفاءة ازالة كانت 64.7 % عندما تكون قيمة الدالة الحامضية مساوية الى 3.


Article
Consequences of Soil Crude Oil Pollution on Some Wood Properties of Olive Trees
تأثيرات تلويث التربةبالنفط الخام في بعض صفات خشب الزيتون

Loading...
Loading...
Abstract

To enlighten the extent of crude oil pollution effects on some anatomical characteristics of olive plant (Olea europaea ). Two years - old seedlings were chosen to grow under 5 levels of pollution (0.0, 0.5, 1.0, 2.0, and 3.0, liter/ plant). The experiment has been conducted in the experimental field of Natural History Research Center and Museum, University of Baghdad. It was designed as CRD experiment. Testing wood specimens were prepared after 2.5 years of growth. Fiber length, width, wall thickness, and wood specific gravity were measured. Results showed that olive plants could not resist the highest level ( 3 liters / plant ) of pollution .Fiber length was the most affected property by treatment. All fiber dimensions were decreased with the increase of pollution level. The reduction was unsystematic. 12% of the fiber length was reduced as a result of pollution. Wood specific gravity of polluted plants showed few higher values than that of control. Lower parts of stem seemed to be more affected, that may be because these parts are fare away from crown ( the source of oxen )

لتسليط الضوء على مدى تأثير التلوث النفطي في بعض الصفات التشريحية لخشب الزيتون أجريت التجربة في الحقل التجريبي لمركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي، جامعة بغداد. أختيرت شتلات بعمر سنتين وزرعت بتأريخ 15 شباط 2009. عرضت إلى خمسة مستويات من التلوث ( 0,0 ،0,5 ،1,0 ، 2,0 ، 3,0 ) لتر / شتلة.تركت الشتلات للنمو مدة سنتين ونصف السنة تحت تأثير التلوث. تمت دراسة التأثير في كل من: طول الليف ،وقطر الليف ، وقطر التجويف ، وسمك الجدار، والوزن النوعي للخشب.حللت النتائج على وفق التصميم العشوائي الكامل ( 5 مستويات ، 4 مكررات). ظهر من النتائج ان شتلات الزيتون لم تتمكن من مقاومةالمستوىالاعلى( 3لتر/شتلة)للتلوث مما أدى إلى هلاكها خلال الموسم الأول.تناقصت أبعاد الألياف ( الطول , القطر , وسمك الجدار ) مع زيادة التلوث على الرغم من أن التناقص لم يكن منتظما وقد كان طول الليف أكثرها تأثرا فقد قل طول الليف بمعدل 12% نتيجة لاضافة النفط الخام . الوزن النوعي للخشب اظهر زيادة طفيفة للمعاملات المعرضة للتلوث ولا سيما في الأجزاء السفلية من الساق الأكثر بعدا عن التاج (المصدر المجهز بالأوكسينات).


Article
Sorption and Desorption of Lead and Cadmium in Calcareous Soils Treated with Used Engines oils
امتزاز وتحرر الرصاص والكادميوم في الترب الكلسية المعاملة بزيوت المحركات المستعملة

Authors: Iman Abdulmahdi Oleiwi ايمان عبد المهدي عليوي --- Wafaa Sahib Abbood Alawsy وفاء صاحب عبود الاوسيَ
Journal: AL-Qadisiyah Journal For Agriculture Sciences مجلة القادسية للعلوم الزراعية ISSN: Online ISSN: 26181479 Print ISSN: 20775822 Year: 2015 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 78-93
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

This study includes adsorption and desorption of Cadmium and lead and its relationship with soil polluted by used oils engines. The experiment carried out using soil samples from ten different locations in addition to the soils treated with used engine oils. Different concentrations of cadmium and lead were added in the levels of( 0, 1, 2 and 4) mmol L -1 with three replicates to achieve sorption and desorption process. Langmuir and Freundlich equations were used to describe the sorption and desorption of cadmium and lead from soil samples. Desorption index (DI), The study found That the amount adsorbed increases with increased of added Cd and Pb and variation of different soils chemical and physical properties study of the soils and the amount of calcium carbonate, organic matter, the quantity and quality of clay, pH and ionic strength and the Values of desorption Index (DI) gave a good indication for the detection of the potential risk of pollution of Cadmium and Lead in calcareous soils, which can be transmitted to the surface and groundwater as the desorption index (DI) was calculated for soils contaminated with different levels of used engine oil (0, 5, 10, 20%), Sulaymaniyah and Aldorah soils were treated with different concentrations of cadmium and lead (0, 1, 2, 4) mmol L-1. It was observed that desorption Index increased with increasing the proportion of used engine oils. Highest DI was recorded at 20% addition of oil for each of the soils

تضمن البحث دراسة قابلية الترب على امتزاز الكادميوم والرصاص وتحررهما وعلاقتها بالتلوث بزيوت المحركات المستعملة إذ أُخذت ترب من عشرة مواقع مختلفة فضلاً عن الترب المعاملة بمستويات مختلفة من زيوت المحركات المستعملة,اذ نفذت تجربة مختبرية اضيف لكل تربة أربع مستويات من تراكيز العناصر الثقيلة المدروسة: (0 ، 1 ، 2 ، 4) ملي مول لتر-1 من الكادميوم والرصاص وبثلات مكررات لاجراء عمليتي الامتزاز والتحرر. واستعملت معادلتا لانكماير وفروندلخ لوصف امتزاز وتحرر الكادميوم والرصاص من عينات ترب الدراسة وحساب دليل التحرر, وتوصلت الدراسة الى ان الكمية الممتزة تزداد مع زيادة التركيز المضاف لكل من الكادميوم والرصاص واختلاف قابلية الترب على الامتزاز والتحرر يعود لتباين الخصاص الكيميائية والفيزيائية لترب الدراسة, والمتمثلة بكمية كاربونات الكالسيوم, المادة العضوية , كمية الطين ونوعه, pH والقوة الايونية, وإن قيم دليل التحرر (DI ) اعطت مؤشرا جيدا للكشف عن الخطر الكامن للتلوث بعنصري الكادميوم والرصاص في الترب الكلسية الذي يمكن أن ينتقل إلى المياه السطحية والجوفية, كما احتسب دليل التحرر(DI) للترب الملوثة بمستويات مختلفة من زيوت المحركات المستعمل ( 0 , 5 , 10 , 20 ) % والمعاملة بتراكيز مختلفة من الكادميوم والرصاص ( 0, 1, 2 , 4 ) ملي مول لتر-1 لتربتي السليمانية و الدورة . ولوحظ زيادة قيمة دليل التحرر بزيادة نسبة الزيت, إذ سجلت اعلى قيمة عند مستوى اضافة 20% من الزيت لكل من التربتين.


Article
اثر المكافحة الكيميائية على تلوث التربة للأراضي الواقعة غرب مدينة الحلة

Author: كفاية حسن ميثم الياسري
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 2 Pages: 1141-1155
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Tuetabar almanatiq alzziraeiat alwaqiat gharb alhillat bimasafat eshrt kilu mitr min almanatiq alty tatamayaz bial'iintaj alhaywani walnnabati 'iidh tueadd murdaan min almawarid alty yaetamid ealayha fi taghdhiat alssuq alzziraei fi qada' alhillat bimuntajat alkhudar biainwaeiha mithl mahasil alkhiar walbadhinijan walfilfil walbamiat walfasulaya' walttamatih waghayr min 'anwae alkhadarwat bial'iidafat 'iilaa mahsul alttumur 'iidh 'annaha eibaratan ean ghabat kathifat min alnnakhil wa'ashjar alfakihat waealaa hdha al'asas tastakhdim fiha 'anwae edyd min almabidat alkimiawiat wamukhtalif alaismdt , ldhlk tamm dirasatuha maydaniaan limaerifat 'iithr alaismdt walmubidat almustakhdamat fi tilk alttarabb . Waqad tamm jame watahlil khmst namadhij min turbat mintaqat alddirasat watahliliha mukhtabariaan . likull namudhaj eshrt eanasir kimiayiyat wafiziayiyat lieam (2016) wamaerifat tathiruha ealaa altturbat walnnabat wamin thamm al'iinsan wawajad bi'annaha ghyr mulawwithat liltturbat fimintaqat alddirasat , Wa'ann wadd nawe min alttalawwuth fahu dimn alhadd almasmuh bih .

تعد المناطق الزراعية الواقية غرب الحلة بمسافة عشرة كيلو متر من المناطق التي تتميز بالانتاج الحيواني والنباتي اذ تعد مورداً من الموارد التي يعتمد عليها في تغذية السوق الزراعي في قضاء الحلة بمنتجات الخضر بانواعها مثل محاصيل الخيار والباذنجان والفلفل والبامية والفاصولياء والطماطه وغير من انواع الخضروات فضلاً عن محصول التمر اذ انها عبارة عن غابات كثيفة من النخيل واشجار الفاكهة وعلى هذا الاساس تستخدم فيها انواع عديد من المبيدات الكيميائية ومختلف الاسمدة، لذلك درست ميدانياً لمعرفة اثر الاسمدة والمبيدات المستخدمة في تلك الترب. وقد تم جمع وتحليل خمسة نماذج من تربة منطقة الدراسة وتحليلها مختبرياً. لكل نموذج عشرة عناصر كيميائية وفيزيائية لعام (2016) ومعرفة تأثيرها على التربة والنبات وتأثيرها ايضاً على الانسان ووجد بانها غير ملوثة للتربة في منطقة الدراسة، وان ود نوع من التلوث فهو ضمن الحد المسموح به.


Article
A Comparative Study of Total and Bioavailable Cadmium and Zinc Concentrations and Distributions among Different Land Use Types within Baghdad City
توزيع محتوى العناصر الثقيلة الكلية والجاهزة حيويا في مختلف انواع استخدامات الاراضي في مدينة بغداد، العراق

Authors: Abdul Hameed M.J. Al Obaidy --- Riyad Al-Anbari --- Fatima H. Abd Ali
Journal: Engineering and Technology Journal مجلة الهندسة والتكنولوجيا ISSN: 16816900 24120758 Year: 2016 Volume: 34 Issue: 4 Part (A) Engineering Pages: 685-697
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

Total and bioavailable levels of Cd and Zn in topsoil (0–20) cm taken from four different land use types (residential, commercial, industrial and mixed) of the urban area of Bagdad, Iraq, were analyzed by the flame atomic absorption spectrophotometer. This was with a view to appraising the influence of a variety of anthropogenic activities on heavy metal contamination of the urban soil. Results showed that the range of Cd and Zn were (0.00-6.35) mg/kg and (5.20-219.95) mg/kg respectively. As compared with the calculated world average of unpolluted soils, cadmium displays higher concentrations while the zinc concentration was within this common world range. The level of pollution was assessed using geoaccumulation index (Igeo), for all land use types Igeo decreasing order, followed the order of (Cd> Zn). The relative bioavailability for Cd, and Zn has been observed as 2.46-5 % and 2.80-9.78 % respectively. It can be concluded that, although total concentrations of the examined heavy metals were generally high, but at the same time the bioavailable ones were relatively low. This can be an indicator that with the recent environmental factors (alkaline to sub-alkaline soil pH), the toxicity of heavy metals to humans was in its minimum level.

تم تحديد المستويات الكلية والجاهزة حيويا من الكادميوم، الكروم، النحاس، النيكل، الرصاص والزنك في التربة السطحية (0-20 سم) التي تم جمعها من أربعة أنواع مختلفة لاستخدامات الأراضي (السكنية والتجارية والصناعية والمختلطة) من مدينة بغداد، العراق، باستخدام جهاز طيف الامتصاص الذري، بهدف تقييم تأثير الأنشطة البشرية المختلفة على تلوث التربة بالعناصر الثقيلة. النتائج تشير إلى أن محتوى التربة من الكادميوم يتراوح بين 0.00-6.35 ملغم/كغم، الكروم 0.00-223.75 ملغم/كغم، النحاس 7.85-115.00 ملغم/كغم، النيكل 22.90-236.22 ملغم/كغم، والرصاص 0.00-230.50 ملغم/كغم، والزنك 5.20-219.95 ملغم/كغم. وباستثناء عنصر الزنك في جميع أنواع استخدامات الأراضي وعنصر النحاس في المناطق السكنية والصناعية، فقد سجلت جميع العناصر الثقيلة تركيز أعلى من المتوسط العالمي للتربة غير الملوثة. وباستخدام مؤشر التراكم الارضي تم تقييم مستويات التلوث بالعناصر الثقيلة في منطقة الدراسة، حيث كانت نتائج الترتيب التنازلي لقيم مؤشر التراكم الارضي كما يأتي: الكادميوم>الرصاص>الكروم>النيكل>الزنك>النحاس، الكادميوم>الرصاص>النيكل>الكروم>الزنك>النحاس، الكادميوم>الرصاص>النيكل>الزنك>الكروم>النحاس والكادميوم>الرصاص>الكروم>النحاس>النيكل>الزنك للمناطق السكنية والتجارية والصناعية والمختلطة على التوالي. النمط المكاني لتحليل المخاطر يشير إلى أن الكادميوم هو من الملوثات الأكثر أهمية المساهمة في المخاطر على صحة الإنسان. وقد لوحظ ان الجاهزية الحيوية النسبية للكادميوم، الكروم، النحاس، النيكل، الرصاص والزنك تتراوح بين 2.71-5.91٪، 0.56-2.3٪، 3.76-11.75٪، 1.0-1.87٪، 2.36-9.05٪، 3.9-10،67٪ على التوالي. ويمكن أن نستنج إلى أنه على الرغم من أن التراكيز الكلية للعناصر الثقيلة كانت مرتفعة بشكل عام، ولكن في الوقت نفسه لوحظ ان التراكيز الجاهزة حيويا منخفضة نسبيا. وهذا يمكن أن يكون مؤشرا مع العوامل البيئية (الدالة الحامضية التربة)، على ان سمية المعادن الثقيلة للإنسان هي في مستواها الأدنى.


Article
Contamination of soils public places and children'splaygrounds by Toxocara canis and Toxocara cati eggs in Saladdin province
تلوث ترب الأماكن العامة وملاعب الأطفال ببيوض السهمية القطية والكلبية في محافظة صلاح الدين

Loading...
Loading...
Abstract

To determine the prevalence of Toxocara canis and T. cati eggs in public places and children playgrounds, 783 soil samples were collected from 15 different regions in Saladdin provinces during July 2012 to June 2013 . Toxocara species eggs are found in 192 samples 24.52% . The Contamination with these eggs is observed in all sites like Tikrit &Baiji & Samaraa & Al-Dujail district , Al-Alam & Amerli &Al-Senia & Al-Ouja region ,the village of Albu-Ajil . The soils of Gardens have more contaminated than bare soils . Higher contamination rate noticed in February 55.71% and March 52.30% while it decreased to lower level in June 2013 14.75%

تم في الدراسة الحالية الكشف عن وجود التلوث وتحديد نسب انتشار بيوض السهمية الكلبية والسهمية القطية العائدة الى الجنس Toxocara في الأماكن العامة وملاعب الأطفال ، حيث جمع 783 نموذج تربة من 15 موقعا مختلفا في محافظة صلاح الدين خلال المدة من تموز 2012 ولغاية حزيران 2013 . أظهرت النتائج تلوث جميع المناطق المشمولة بالدراسة بنسب مختلفة ببيوض الديدان السهمية (قضاء تكريت وبيجي وسامراء والدجيل ، ومنطقة العلم وآمرلي والصينية والعوجة ، وقرية البوعجيل ) ، إذ كشف عن وجود تلك البيوض في 192 عينة بنسبة 24.52% . كانت نسبة تلوث المناطق المزروعة تزيد عما هي عليه في المناطق العارية من الغطاء النباتي. كشفت الدراسة عن وجود علاقة بين معدلات انتشار البيوض وأشهر السنة ، وسجلت أعلى مستوى للانتشار في شهري شباط 55.71 % وآذار 52.30%، ثم أخذت بالانخفاض خلال شهر حزيران 2013 إلى 14.75%.


Article
Distribution of some Heavy Metals Contaminated of Soil and Evaluated by Using some Pollution Parameters in Northern Iraq
توزيع بعض العناصر الثقيلة الملوثة للتربة وتقييمها باستخدام بعض معايير التلوث شمالي العراق

Loading...
Loading...
Abstract

Soil samples were collected from four locations in Ninavah and Duhok Governorates / northern Iraq, including (Makhmor, Hamdania, Shikhan and Zakho). The aim of this study was distrabution of some heavy metals soil and evaluation by used some pollution parameter. Soil samples collections from three depths (0 – 20, 20 - 40 and 40 – 60 cm). Determination some of heavy metals (Cd, Co, Mo, Cu, Zn, Ni and Pb) by using (XRF) technique. The results showed that there is a difference in the studied locations of ( Makhmor < Hamdania < Shikhan < Zakho) for Cu, Zn and Pb elements, locations of ( Makhmor < Shikhan < Hamdania < Zakho) for Co and Ni metal, locations of (Makhmor > Hamdania = Shikhan = Zakho) for Cd element, locations of ( Hamdania > Makhmor > Shikhan > Zakho) for Mo metal. Calculation of pollution indices has been done such as: contamination factor (CF) and pollution load index (PLI).The Results of (CF) for Makhmor , Hamdania and Shikhan locations were: Cd > Mo > Ni > Co > Cu > Zn > Pb, while (CF) of Zakho location : Cd > Ni > Mo > Co > Cu > Zn > Pb. Results of (PLI) showed : Zakho > Hamdania > Shikhan > Makhmor locations (2.32, 2.06, 2.07, 1.65) respectively.

شملت الدراسة اربع مواقع مختلفة من محافظتي نينوى ودهوك في شمال العراق (مخمور , الحمدانية , الشيخان , زاخو) بهدف التعرف على توزيع بعض العناصر الثقيلة وتقييمها باستخدام بعض معايير التلوث, وجمعت عينات التربة من ثلاث أعماق (0 – 20 cm و 20 – 40 cm و 40 – 60 cm) . تم تقدير العناصر (Cd, Co, Mo, Cu, Zn, Ni and Pb) باستخدام جهاز (XRF) تقنية الأشعة السينية الوميضية, اظهرت النتائج ان هناك اختلافات واضحة بين المواقع, اذ كان موقع مخمور < موقع الحمدانية < موقع الشيخان < موقع زاخو بالنسبة لعناصر (Cu, Zn, Pb), اما بالنسبة لعناصر (Co, Ni) فكان موقع مخمور< موقع الشيخان < موقع الحمدانية < موقع زاخو, اما بالنسبة لعنصر (Cd) فكان تركيزه في موقع مخمور > الحمدانية = موقع الشيخان = موقع زاخو, في حين ان عنصر (Mo) أخذ سلوكا مختلف تماما فكان موقع الحمدانية > موقع مخمور > موقع الشيخان > موقع زاخو. كما تم حساب بعض معايير التلوث منها : معامل التلوث (CF) ودليل حمل التربة (PLI), أظهرت نتائج معامل التلوث (CF) بالنسبة لمواقع مخمور والحمدانية والشيخان كالتالي : Cd>Mo>Ni>Co>Cu>Zn>Pb , اما موقع زاخو كان معامل التلوث (CF) :Cd >Ni>Mo>Co>Cu>Zn>Pb. اما نتائج دليل حمل التلوث (PLI) في مواقع الدراسة كان موقع زاخو > موقع الحمدانية > موقع الشيخان > موقع مخمور (1.65, 2.07, 2.06, 2.32) على التتابع.

Listing 1 - 10 of 22 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (22)


Language

Arabic (12)

English (8)

Arabic and English (2)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2017 (4)

2016 (5)

2015 (1)

More...