research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
A journey of thought and geographical Arab Islamic through the ages of the Horn first to the seventh century
رحلة الفكر الجغرافي العربي الاسلامي عبر العصور من القرن الاول الى القرن السابع الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت النهضة الفكرية عند العرب نهاية القرن السابع الميلادي ، القرن الاول الهجري عندما خرجوا من شبه الجزيرة العربية وفتحوا بلاد الشام ومصر والعراق واحتكوا بالحضارات المجاورة لهم (الإغريقية-الرومانية-الهندية-الصينية) فقد استوعبوا المعارف والعلوم الغربية والشرقية ولم يستنسخوا هذه العلوم وإنما فهموها وصححوا الأفكار التي كانت سائدة ، وقد أصاب التطور جميع جوانب الحياة الفكرية والعلمية ، وقد كان للجغرافية نصيب كبير من هذا التطور .يتضمن هذا البحث على مبحثين ، المبحث الاول عن علم الجغرافيا ويضم اهم افكار العلماء العرب والمسلمين عن الجغرافيا ، ثم نبذه مختصرة عن ابرز العلماء العرب والمسلمين في هذا الحقل .المبحث الثاني عن الجغرافيا الفلكية ويحتوي على اهم اسهامات العلماء المسلمين عن الجغرافيا الفلكية ، ثم نبذه مختصرة عن ابرز العلماء العرب والمسلمين في هذا الحقل .وفي الخاتمة الاستنتاجات التي خرج بها الباحث من هذا البحث .


Article
The semantics of the mission of the prophets and apostles in the heavenly books and books of history
دلالات بعثة الانبياء والرسل في الكتب السماوية وكتب التاريخ

Author: م . د . زينب خليل محمد
Journal: JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ISSN: 20231116 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 32 Pages: 82-105
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The semantics of the mission of the prophets and apostles in the heavenly books and books of history

أعطى الله  بعض الدلالات وهي مخالفة للمألوف تسبق بعثة او ميلاد نبي أي قبل بعثتهم تؤكد أنهم في مرحلة التأهيل لتحمل الرسالة التي تصبو لتصحيح الانحرافات جراء الابتعاد عن التعاليم الإلهية ، ولأهمية هذا الموضوع لما له من خاصية عظيمة تخص الرسل والانبياء قبل بعثتهم فالله  لم يرسل الرسل بدون أن يمهد للبشرية بمجيئهم وهذا التمهيد عبارة عن علامة أو دلالة يمر بها النبي المرسل وهذه الدلالة لا يمر بها الانسان العادي والا لأصبح نبي، وهي ايضا دلالة على أنه سيحدث تغيير جذري لمجتمع ما وهذا التغيير يشمل الجوانب الدينية التي تخص التعاليم الالهية والتي أن أوانها أن تنزل لتغيير وتصحح ما يحدث في مجتمع ما ولهذا اختير موضوع إرهاصات الرسل والانبياء في الكتب السماوية وكتب التأريخ للدراسة بشي من التبسيط والتوضيح .تضمنت الدراسة وقفات على عدة تعاريف تخص موضوع دلالات البعثة والتي هي نفسها تعرف بالارهاصة ، وبينت موضوع المعجزات التي تخص الرسل الانبياء وهي مرتبطة بالإرهاصة التي يمرون بها، ومن ثم بين البحث بشكل ملخص بعض ابرز الارهاصات التي حدثت للأنبياء قبل بعثتهم وبخاصة بعثة النبي محمد  منها دلالات تدل على نبوته وذكر صفته في الكتب السماوية، ومبشرات تدل على انه خاتم الانبياء والمرسلين وقد وردت هذه المبشرات في عدة مصادر تاريخية والتي اشارت اليه  بشكل مباشر انه نبي هذه الامة .


Article
Modeling of the spatial maps of the change of two elements of the rain temperature in the governorate of salah al-din for the period 1980-2013
نمذجة الخرائط الزمكانية لتغير عنصري الحرارة والامطار في محافظة صلاح الدين للفترة 1980-2013

Loading...
Loading...
Abstract

The study of the mapping of the temperature and rain variables in Saladin Governorate for the period 1980-2013 seeks to represent the data of the change of the elements of temperature and rain in the method of spatial maps in the study area using GIS techniques (Arc Gis 10.5.1) The need for spatial map solutions is the place of two dimensional maps (2D) or three dimensions (3D). This is due to the multiplicity of maps, modern advances in geographical theories, and the use of quantitative and statistical methods. As well as the advancement of computers and software used, and the evolution of successive, which gave the opportunity for the emergence of generations of them able to deal with this data and information to create such a map. We have been able to take advantage of the possibilities provided by the geographical programs in the field of building a geographical database and thus flexibility in the production of spatial maps and employment in the structural change (heat and rain) of Salahuddin province.

تسعى الدراسة الموسومة { نمذجة الخرائط الزمكانية لتغير عنصري الحرارة والامطار في محافظة صلاح الدين للفترة (1980-2013) } الى تحقيق تمثيل بيانات تغير عنصري الحرارة والامطار بطريقة الخرائط الزمكانية الآلية في منطقة الدراسة باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية (Arc Gis 10.5.1)، إن الحاجة لحلول الخرائط الزمكانية مكان الخرائط ذات البعدين(2D) أو الثلاثة أبعاد(3D) جاءت من خلال تعدد انواع الخرائط، والتقدم الحديث في النظريات الجغرافية، واستخدام الأساليب الكمية والاحصائية بكثرة. فضلاً عن تقدم أجهزة الحاسوب الآلي والبرامج المستخدمة، وتطورها بصورة متلاحقة مما أعطى الفرصة لظهور أجيال منها قادرة على التعامل مع هذه البيانات والمعلومات لإنشاء مثل هذا النوع من الخرائط. ولقد تم الاستفادة من تلك الإمكانيات التي تقدمها لنا البرامج الجغرافية في مجال بناء قاعدة بيانات جغرافية وبالتالي مرونة في إخراج خرائط زمكانية وتوظيفها في تغير عنصري (الحرارة والأمطار) لمحافظة صلاح الدين.


Article
Jordanian-Egyptian Relations (1981-1989)
العلاقات الاردنية المصرية (1981-1989)

Author: Suha Sulaiman Ali م. سها سليمان علي
Journal: JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ISSN: 20231116 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 32 Pages: 336-352
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The relations between the Arab countries in the Arab world had common links between history, blood, religion, language and common land. However different political views among the Arab countries did not affect the national loyalty of the Arab countries and their belonging to the Arab nation did not affect the Arab unity that stands in front of foreign intervention destroying the national unity of the Arab countries. Thus, we notice that the Arab countries stand together against any interference that affects the unity of the Arab world. The best proof of this unity is the Jordanian-Egyptian relations from 1981-1989. Whatever strained the relations between the two countries; they do not affect the unity of the Arab nation and did not discourage the assistance of each other and stand against any foreign intervention that affects the unity of Arab soil.Because of the different political views among the Arab countries, the relations between Jordan and Egypt have been strained at times. Especially when Egypt was governed by three heads from the 1952 revolution to the 1980s, and each of these three have its own orientations and policies in its foreign relations with the Arab countries, including Jordan. Egyptian-Jordanian relations during Gamal Abdel-Nasser's era were close, but during the reign of President Mohamed Anwar Sadat and his reign (1970-1981), he was troubled but during the reign of President Hosni Mubarak and his reign was more harmonious until it reached the joint Arab cooperation among the Arab countries. The political positions taken by Egypt towards the development of Arab issues at that time are based on the Arab countries' tendency to reconcile with them the seriousness of the situation faced by the Arab world from internal conflicts aimed at destroying the national unity of the Arab countries. King Hussein's belief that Egypt alone can restore Syria to its right after its antagonism against the Arabs and its stand with Iran in the Iran-Iraq war and the restoration of relations with Egypt is due to internal reasons for Jordan, especially the impact of the Jordanian economy on the phenomenon of economic recession. Egyptian relations and the formation of the Arab Cooperation Council between Egypt, Jordan, Iraq and Yemen on February 16, 1989.

ان علاقات البلدان العربية في الوطن العربي كانت تربطها روابط مشتركة هي التاريخ والدم والدين واللغة والارض المشتركة، ومهما اختلفت وجهات النظر السياسية بين الدول العربية لم تؤثر على الولاء الوطني للدول العربية وانتمائهم للأمة العربية لم تؤثر على الوحدة العربية التي تقف امام تدخلات الدول الخارجية التي تستهدف تحطيم الوحدة الوطنية للأقطار العربية. وبهذا نلاحظ ان الدول العربية تقف يد واحدة تجاه اي تدخل يمس وحدة الوطن العربي. وخير دليل على هذه الوحدة هي العلاقات الاردنية- المصرية من ١٩٨١-١٩٨٩. فمهما توترت العلاقات بين البلدين الا انها لا تؤثر على وحدة الوطن العربي ولم تثني عن مساعدة بعضها البعض والوقوف بوجه اي تدخل اجنبي يمس وحدة التراب العربي. وبسبب اختلاف وجهات النظر السياسية بين البلدان العربية ادت الى توتر العلاقات بين الاردن ومصر تارة وتحسنها تارة اخرى. وخاصة عندما تداول على حكم مصر ثلاث رؤساء من ثورة ١٩٥٢ الى الثمانينات ولكل رئيس من هؤلاء الثلاثة توجهاته وسياسته الخاصة في تعاملاته الخارجية مع البلدان العربية ومنها الاردن. لذلك كانت العلاقات المصرية الاردنية في عهد جمال عبد الناصر متقاربة لكن في عهد الرئيس محمد انور السادات (1970- 1981) كانت مضطربة لكن في عهد الرئيس محمد حسني مبارك كانت اكثر انسجاماً حتى وصلت الى التعاون العربي المشترك بين الدول العربية. حتى ان المواقف السياسية التي اتخذتها مصر تجاه تطور القضايا العربية في ذلك الوقت على توجه الدول العربية للمصالحة معها لخطورة الاوضاع التي يواجهها الوطن العربي من صراعات داخلية تستهدف تحطيم الوحدة الوطنية للأقطار العربية بالاضافة الى ان مصر تشكل قوة سياسية كبيرة في المنطقة ولابد من عودتها للصف العربي. وايمان الملك حسين بأن مصر وحدها التي تستطيع ان تعيد سوريا الى صوابها اثر معاداتها للعرب ووقوفها الى جانب ايران في الحرب العراقية الايرانية واعادة العلاقات مع مصر يعود لأسباب داخلية تخص الاردن وخاصة تأثر الاقتصاد الاردني بظاهرة الكساد الاقتصادي لتصبح مصر سوق للبضائع الاردنية وبهذا اتفقت وجهات النظر الاردنية المصرية وعادت العلاقات وتشكل مجلس التعاون العربي بين مصر والاردن والعراق واليمن في ١٦ شباط ١٩٨٩.


Article
The impact of moderation and moderation in the Islamic economy and its impact on society
اثر الوسطية والاعتدال في الاقتصاد الاسلامي على المجتمع

Loading...
Loading...
Abstract

Islam is the perfect religion, It is far from any mistake because it is ALLAH create and purification in his created, There four economic side of it, it’s one of the most important and care of human life. It builds many concepts for our life today and many rolls ALLAH wants and whites in the Quran. As Muslims follow the rules that have been written in the Quran and Sharia’s what’s allow and forbidden by rules and lows, All these rules and lows made to originate our life’s in many concepts of the human life. For EX. One of the rules on how to organize the money and the income expenses and a unlade the people on how to keep and mention money and how to invest and growth them with the right ways with cerium constant and specific properties a way from corruption and counter feinting.Economics it’s the science that means studying for the problems that arise from existence of human needs and desires fer versus economic resources.

يعرف علم الاقتصاد بأنه ذلك العلم الذي يعني بدراسة المشكلات الاقتصادية التي تنشأ من وجود حاجات الانسان وانباته المتعددة مقابل موارد أقتصادية وإمكانات محدودة نسبياً لا شباعها. وقد حث الإسلام على الوسطية والاعتدال في اموره كلها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.- وعليه فأن منهج القوام لو طبق على مستوى المجتمع بالكامل فسوف تختفي او تتضاءل حدة التفاوت بين الناس مادياً، كما وسيتضاءل عدد المحرومين وتنخفض اعداد الجائعين والمتخمين على السواء، وسيتم بطبيعة الحال القضاء نهائياً على الفساد المستشري في استكثار الأموال وادارتها بطرق غير مشروعة، ومكافحة الاعمال الغير قانونية. وهو ما عمد الى عمله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اذ حث أصحابه وامته كافة على اتباعه والالتزام لسنته هذه في إدارة الاعمال والأموال على حد سواء، وذلك لنجاح منهجها وملائمتها لكل زمان ومكان، فعلّمنا كيفية تنمية الأموال وادارتها بطرق مشروعة، كما وحثنا على مكافحة الفساد وتحجيم دوره وأثره السلبي في المجتمع.


Article
Geomorphological Concepts in Islamic Geographical Thought
المفاهيم الجيمورفولوجية في الفكر الجغرافي الاسلامي

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims at clarifying the geomorphologic concepts in the Islamic geographical thought, as it contains the concepts of the surface of the earth and the internal factors such as earthquakes and volcanoes, or external factors such as erosion, weathering, transport and sedimentation in the books of the Islamic geographical heritage and their development during the Islamic period. To the phenomenon and experience gained by Muslims at the time, and that each step of these steps can convey the image of life that it deserves to reach the springs of human heritage, to remain Muslim scientists pride and appreciation of their efforts, leaving the wealth added to the Scientific human civilization.

يهدف هذا البحث الى توضيح المفاهيم الجيمورفولوجية في الفكر الجغرافي الإسلامي، اذ احتوى على مفاهيم سطح الأرض وما احتوت من عوامل باطنية كالزلازل والبراكين، او عوامل خارجية كالتعرية والتجوية والنقل والإرساب، في كتب التراث الجغرافي الإسلامي، وتطورها خلال العصور الإسلامية واتسمت بالاستقلالية عن طريق الملاحظة المباشرة للظاهرة والخبرات التي اكتسبها المسلمون انذاك، وان كل خطوة من هذه الخطوات كفيلة ان تنقل صورة الحياة التي تستحقه للوصول الى ينابيع التراث البشري، ليظل علماؤنا المسلمون موضع اعتزاز وتقدير لمجهوداتهم بما تركوه من ثروة اضافت الى الحضارة العلمية الانسانية.


Article
Digital modeling of the physical and chemical properties of the soil surface in the district of Pinguin in Sulaymaniyah Governorate
النمذجة الرقمية للخصائص الفيزيائية والكيميائية لسطح التربة لقضاء بنجوين في محافظة السليمانية

Loading...
Loading...
Abstract

The soil in the study area belongs to the soil of the mountainous and semi-mountainous region, which was formed under cold climatic conditions and the complex topography of mountain ranges. , So these factors will be reflected on the soil characteristics of the region. Therefore, the study of modeling these properties through the ArcMap program to establish spatial relations of the physical properties and chemical properties of the soil shows the spatial distribution of these properties on the whole area for the purpose of testing the final compound model and determine the suitability and suitability of the soil surface of the area and for any type of use, Between the proportion of these characteristics and the nature of appropriate use.

تتباين التربة في خصائصها الطبيعية والكيميائية والحياتية تبايناً واضحاً تبعاً لتباين الظروف المكونة للتربة كالأساس الصخري والوضع الطبوغرافي والظروف المناخية والنبات الطبيعي والزمن وغيرها , وبما أن التربة في منطقة الدراسة تنتمي إلى تربة المنطقة الجبلية وشبة الجبلية والتي تكونت تحت ظروف المناخ البارد والوضع الطبوغرافي المعقد من سلاسل جبلية , وبالتالي فان تلك العوامل ستنعكس على خصائص التربة في المنطقة. لذلك تم التوجه لدراسة نمذجة هذه الخصائص عن طريق برنامج ArcMap لانشاء علاقات مكانية للخصائص الفيزيائية و الكيميائية للتربة توضح التوزيع المكاني لهذه الخصائص على كامل المنطقة لغرض اختبار نموذج مجمع نهائي ومعرفة مدى صلاحية وملائمة سطح التربة للمنطقة ولاي نوع من الاستخدام ، وبالتالي تعميم نموذج يمثل علاقة ارتباط بين نسبة هذه الخصائص وطبيعة الاستخدام الملائم .

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2018 (6)

2017 (1)