research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Residential Neighborhood Development: Analytical study of residential projects in contemporary trends
تنمية الأحياء السكنية: دراسة تحليلة للمشاريع السكنية في التوجهات المعاصرة

Authors: Sana Sati Abbas سناء ساطع --- Riyad Fikrat Najat رياض فكرت نجات
Journal: Iraqi Journal of Architecture & Planning المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط ISSN: 26179547 / 26179555 Year: 2019 Volume: 15 Issue: 1 Pages: 76-92
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

development and such as the problem of research, where the goal of the research to build a theoretical framework to fill this gap. The research hypothesis that the development of the residential neighborhood is achieved through (integration of the social, economic and environmental aspects associated with the values and principles of sustainable neighborhood). The research relied on an analytical descriptive method in the description and analysis of selected samples namely , and was the criterion of choice based on principles of sustainable residential neighborhoods in contemporary trends .The research concluded that the residential neighborhood based on the principles of development distinct , by achieving social, economic, environment aspects, as well as the urban design and planning values. The sustainable residential neighborhood pattern emphasizes regional development considerations, and principles that define sustainable features including compactness, mixed use, connectivity, pedestrian oriented built form, , vital public realm, and regulation of the relationship with transit transport.

شكل مفهوم الحي السكني الأساس الذي أعتمدته التوجهات الفكرية والنظرية في مجال التنمية من الرغبة في تحسين البيئة المادية لتحسين حياة السكان ، ولهذا كان من الضروري البحث في مفهوم تنمية الحي السكني وهوما مثل مشكلة البحث ، حيث هدف البحث الى بناء إطار نظري لسد هذه الفجوة . يفترض البحث بأن تنمية الحي السكني تتحقق من خلال (تكامل الجوانب الأجتماعية والأقتصادية والبيئية المرتبطة بقيم ومبادئ الأحياء المستدامة) . أعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل العينات المنتخبة حيث شملت حي (Mashpee Commons) في الولايات المتحدة كتوجه للتحضر الجديد ، وقرية (Poundbury) كتوجه للقرى الحضرية في أنكلترا وكان معيار أختيارها على أساس مبادئ الأحياء المستدامة . عرف البحث تنمية الاحياء السكنية على أنها ايجاد أحياء سكنية ملائمة تلبي أحتياجات ساكنيها وتحقق الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المرتبطة بمبادئ الأحياء السكنية المستدامة ، يجسد فيها مفهوم الحي السكني كنموذج حضري ذو مركز وحواف واضحة المعالم ، تهدف هذه التنمية الى تحقيق ملامح وسمات ألاحياء السكنية المستدامة. توصل البحث الى أن تحقيق الجوانب الأجتماعية تتضمن تمكين الساكنين وتعزيز خيارات السكن ودعم التنوع المجتمعي ، في حين تضمنت الجوانب الأقتصادية أيجاد أقتصاد محلي يشجع على نمو الأعمال المحلية وخلق فرص العمل وتوفير المساكن الميسرة جنباً الى جنب مع المساكن بأسعار السوق ، إما على مستوى الجوانب البيئية والتي تتضمن أعتماد الطاقات المتجددة وتشجيع العمليات الدورانية . كان لقيم التصميم الحضري حضوراً كبيراً بالتأكيد على الأنماط النابعة من العمارة المحلية والتأكيد على مواد البناء المحلية والتنوع في الطرز والأشكال والحفاظ على قيمة السياق التأريخي ، مع التأكيد على أحترام البيئات الطبيعية وأدماجها في التنمية بالحفاظ عليها وتعزيزها بالتصميم ، فضلاً عن التأكيد على التدرج الفضائي . في حين ركزت قيم لتخطيط الحضري في التنمية بالتأكيد على نمط النقل المستدام ، ورفع قيمة البيئة عمرانياً من خلال خلق أحياء سكنية تمتلك هوية مكان ، بالأضافة الى التأكيد على الكثافات العالية . وأخيراً تضمنت مبادئ الأحياء المستدامة أعتبارات أقليمية لتنمية اأحياء السكنية ، ومبادئ تصميمية تحدد ملامح وسمات الأحياء المستدامة شملت التضام ، والأستعمال المختلط ، والأرتباطية ، والشكل المبني الموجه للمشاة .

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2019 (1)