research centers


Search results: Found 52

Listing 1 - 10 of 52 << page
of 6
>>
Sort by

Article
انعكاسات حرب 1967 على الواقع في العراق

Author: هادي خليف كريم
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 4(عدد خاص بالمؤتمر) Pages: 423-427
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من ان موضوع الصراع العربي –الاسرائيلي وخاصة نكسة الخامس من حزيران 1967 وانعكاساتها على الوطن العربي وبالاخص على الواقع في العراق . أصبحت من المواضيع التي تحتاج الى المزيد من الدراسة والبحث والتمحيص ، وان اهمية الدراسة لا تكمن في طلبعة الصراع العربي – الاسرائيلية . بقدر ما تكمن بانعكاساتها على واقع الاطراف المتصارعة وخاصة خلال وبعد الصراع .وهذا ما جعلني أختيار انعكاسات الصراع على الواقع في العراق لما له من اهمية استراتيجية للأمة العربية . ولا سيما ان هذه الحقبة مليئة بالاحداث . يتألف البحث من ثلاث فصول وخاتمة، الفصل الاول تناول الباحث حرب الخامس من حزيران ، وكيف بدأت الاطراف المتصارعة وما آلت اليه هذه الحرب بهزيمة العرب امام اسرائيل . اما الفصل الثاني فقد بحث باختصار اسباب ونتائج حرب 5 حزيران . اما الفصل الثالث فقد فقد سلط الضوء على انعكاسات الحرب 1967 على الواقع في العراق وهو موضوع الدراسة .

Keywords

حرب 1967 --- العراق


Article
موقف جورج واشنطن من المتطوعين الأوربيين في حرب الاستقلال الامريكية (1776-1783م)

Authors: أ.م.د. صالح حسن عيسى --- د. ستار جبار الجابر
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2006 Issue: 21 Pages: 244-260
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تمثل حرب الاستقلال الامريكية (1776-1783) احد اهم المرتكزات التي بنى عليها الامريكيون تاريخاً زائفاً لهم، كونها حدثاً بارزاً استقطب الانظار في عموم اوربا، لاسيما ان ما اشيع عنها وما روي وما دوّن بشأنها يشير الى انها اول حرب تحررية امريكية من السيطرة البريطانية، في الوقت الذي تم فيه اغفال دور الضباط الاوربيين الذين تطوعوا للعمل في صفوف القوات القارية الامريكية خلال سنوات تلك الحرب بإخلاص وشجاعة وتفانٍ لم يظهرها المستوطنون الامريكيون أنفسهم.
يركز هذا البحث على بيان الدوافع الحقيقية التي ادت الى تطوع العديد من الضباط الاوربيين للخدمة في صفوف جيش غريب في بلد غريب، واهم انجازاتهم ودورهم في تحقيق النصر على القوات البريطانية والمرتزقة الالمان، الذين اشترت بريطانيا خدماتهم خلال سنوات تلك الحرب. تبع ذلك التعريج الى الموقف الحقيقي الذي اظهره جورج واشنطن من هؤلاء المتطوعين الاوربيين لاسيما الفرنسيين ارمان وبريسوت وكودري ولافاييت، والالمانيين البارون دي كالب والبارون فون شتوبن والبولنديين تاديوش كوشتشوشكو وكازيمر بولاسكي، والايرلندي كونواي والسويدي فرسن واسباب ذلك الموقف.
ولما كان الباحث قد شرع بتفصيل انجازات اولئك المتطوعين في ابحاث سابقة فقد تم تحويل القارئ الى تلك البحوث حيثما اقتضت الضرورة، والاقتصار على ايراد ايجاز عن تلك المنجزات للحيلولة دون حصول التكرار في ذكر المعلومات. وقد حاول الباحثان الاجابة عن اسئلة مهمة منها:
ما حقيقة الدور الذي مارسته المحافل والعناصر الماسونية في دفع الضباط مواضيع البحث الى التطوع في الجيش القاري الامريكي؟ والى أي حد كان لمبعوثي الكونغرس في باريس دورهم في تعبئة الناس هناك لصالح قضية حرية واستقلال المستعمرات البريطانية في امريكا؟ ومن هو اهم الشخصيات في هذا المجال ولماذا؟ وهل كان للعداء الفرنسي لبريطانيا دور فاعل في تطوير الموقف الفرنسي المؤيد للمستوطنين الامريكيين في حربهم ضد بريطانيا؟ وهل شكل المتطوعون الاوربيون عبئاً على الجيش القاري ام انهم وفروا بوجودهم بين صفوفه حلاً لمشاكل نقص الخبرة التي كان يعاني منها ذلك الجيش؟ والى اي مدى ساعد هؤلاء المتطوعون في حل الأزمة المالية التي كان يعاني منها الجيش القاري الامريكي؟ فهل تقاضوا رواتباً مغرية؟ أم انهم انفقوا على ذلك الجيش من اموالهم الخاصة؟ وما حال الجيش القاري من حيث التدريب والتنظيم قبل مجيئهم ودخولهم بين صفوفه؟ فهل كان ذلك الحال سبباً في التعجيل بقدومهم؟ وما انجازاتهم على صعيد الادارة والقيادة والتنظيم والتدريب والقتال؟ وما هي حقيقة موقف جورج واشنطن منهم؟ فهل اتخذ منهم موقفاً طبيعياً ام غريباً؟ وهل قدَّر وجودهم وخدماتهم جميعاً؟ ام ان التقدير كان لطائفة منهم دون اخرى؟ ولماذا؟ وهل الصق بهم بعض التهم؟ وما مبرراته الظاهرية والحقيقية لموقفه هذا؟ وهل برر بعض المؤرخين الامريكيين موقفه هذا؟ ولماذا؟.


Article
الحرب العراقية الإيرانية(1980-1988) حرب الخليج الاولى والموقف البريطاني منها

Author: م.م علياء حمود مزيعل خيون
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 126-143
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

With the outbreak of the Iran-Iraq War (the first Gulf War), the international powers, including Britain, went to support one side at the expense of the other, as their strategic interests in the Gulf region and the Middle East as a whole required. It played a role like the rest of the major powers in prolonging the war between Iraq and Iran, The two states are in awe to serve their economic interests by selling military equipment and equipment, that is, their interest in war in terms of interests and not more

مع اندلاع الحرب العراقية الإيرانية (حرب الخليج الاولى ) ذهبت القوى الدولية ومن ضمنها بريطانيا لتأييد طرف على حساب الطرف الاخر, على وفق ما تتطلب مصالحها الاستراتيجية في منطقة الخليج والشرق الأوسط ككل , حيث ادى دورآ مثل بقية الدول الكبرى في اطالة امد الحرب بين العراق وإيران , لانهاك الدولتين بما يخدم مصالحها الاقتصادية ببيع المعدات والاجهزة العسكرية , اي اهتمامها بالحرب من منطلق المصالح لا اكثر .


Article
جرائم العنف المرتكبة ضد النساء أثناء المنازعات المسلحة

Author: Soha Hamed Salem سهى حميد سليم
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2010 Volume: 12 Issue: 45 Pages: 258-317
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Incredible violence crimes are regularly committed against women during armed conflicts. International law classifies them as either war crimes or anti – humanity crimes like killing, torture, inhuman treatment, forceful displacement, and sexual rape which is the most dangerous and harful because of the deep and bad psychological effects on the victims and their societies. Examples are the cases practiced by the American soldiers against Iraqi women. The human international law provides a set of legal rules to protect women from such armies by admitting the criminal responsibility of individuals including leaders and states' presidents. It also admits the international responsibility of being such acts as prohibited.

ترتكب ضد النساء جرائم عنف لا يمكن تصورها اثناء النزاعات المسلحة، صنفها القانون الدولي على انها جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية، كالقتل والتعذيب والمعاملة اللاانسانية والتهجير القسري، والاعتداءات الجنسية وهي الاكثر خطورة وضرراً، لما تتركه من اثر عميق في نفس الضحية ومجتمعها، والتي مارستها القوات الامريكية ضد العراقيات. وفر القانون الدولي الانساني، مجموعة من القواعد القانونية لحمايتهن من هذه الجرائم، باقراره بمسؤولية الافراد الجنائية بضمنهم القادة والرؤساء، كما اقر بالمسؤولية الدولية عنها كونها افعال محرمة.


Article
التضامن العربي واثره في حرب تشرين الاول1973

Author: يوسف محمد عيدان
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2008 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 264-283
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Abstraect The Egyptian movements succeeded befor the war of Octobr , led by president Sadat , to make an active Arab solidarity. This led the wining of the first war with Israel . It was called (the Arab Alliance of Octobr) . The Octobr war contributed in uniting the Arabs against Israel . It was an occasion that made the Arabs know their military and political powers . The Arabs have supported thus case militarily , politically and economically . The use of the oil as a weapon in the battle was a god example of this economic support , and led to make Western Europe and Japan understand the Arab case better than before . Iraq had a very prominent role in this battle economically and militarily . The Iraqi army entered the battle from the beginning . The Iraqi pilots flew with their Egyptian brothers in raiding on the Israeli airports and targets . The same happened in Syria , where the Iraqi troops participated with the Syrian troops against Israel . Without the interference of Khalid bin al-Waleed Brigade of the Iraqi army , Damascus would have been occupied .

ملخص البحث نجحت التحركات السياسية المصرية خلال الفترة الفترة (1971- 1973) , بقيادة الرئيس انور السادات في تهيئة تضامن عربي فعال ساهم في خوض اول حرب ناجحة , في سلسلة الحروب العربية الاسرائيلية , منذ عام 1948, ذلك التضامن الذي كان يوصف من قبل بعض المراقبين والكتاب الغرب بـ (حلف اكتوبر العربي) ساهمت حرب تشرين 1973في جمع صف العرب وتماسك وحدتهم , في مواجهة اسرائيل , وكانت اشبه بالمناسبة التي كشفت للعرب قدراتهم السياسية والعسكرية . كان الدعم العسكري العربي لدول المواجهة واضحا ًخلال الحرب , ولم يكن الدعم العربي مقتصرا ً على الجانب العسكري فحسب , ففي المجال الاقتصادي , كشفت حرب تشرين النقاب عن سلاح جديد لم يكن العرب قبل ذلك يشعرون باهميته الاستراتيجية , الا وهو سلاح النفط الذي لعب دورا ً واضحا ً في التأثير على مواقف الدول الغربية المساندة لاسرائيل , وبد أ واضحا ً بعد استخدام العرب للنفط كسلاح ان الدول الغربية المؤيدة لاسرائيل عانت من ازمات اقتصادية , دفعتها الى تغيير موقفها , او الوقوف موقفا ً اقرب الى الحيادي من القضية العربية .وكان لجمهورية العراق دورا ً متميزا ً وسباقا ً في المعركة على صعيديها العسكري والاقتصادي , دخل الجيش العراقي المعركة منذ بدايتها , وشارك الطيارون العراقيون الطيران المصري في الطلعات الاولى على الاهداف العسكرية الاسرائيلية . وعلى الجبهة السورية كان الحضور العراقي واضحا ً , وكان وصول القوات العراقية الى الجبهة السورية , بمثابة نقطة تحول في سير الحرب وتطوراتها , وصلت القوات العراقية في وقت كانت فيه دمشق مهددة بالاحتلال , اذ انقذ تدخل القوات العراقية العاصمة السورية من الاحتلال .


Article
the re current crisis of the Iraq-Kuwaiti relation
ازمة العلاقات العراقية-الكويتية المتكررة

Loading...
Loading...
Abstract


Article
Iran's development of relations - Kuwait In the wake of the Second Gulf War 1991 - 2005 (Strategic vision
تطور العلاقات الايرانية – الكويتية في أعقاب حرب الخليج الثانية 1991 - ٢٠٠٥ (رؤية إستراتيجية )

Authors: Fahشd Mizban Khazar فهد مزبان خزار --- Haidar Abdel Wahed Hamidawi حيدر عبد الواحد الحميداوي
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2011 Issue: 13 Pages: 23-47
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

شهدت العلاقات الايرانية – الخليجية تحولات شديدة خلال العقدين الماضيين ، كانت اعتبارات الامن القاسم المشترك فيها ، الا ان انها عكست تبدلا" ملحوظا" نحو التقارب في الرؤى والمواقف والتوجهات وخاصة منذ تولي الرئيس الايراني السيد محمد خاتمي السلطة في الجمهورية الإسلامية الايرانية في اعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في ايار / مايو 1997 وانتهاجه سياسة خارجية تقوم على الحوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى في اطار الحرص على استقرار منطقة الخليج بوصفه عاملا" اساسيا" لتوفير الارضية الآمنة والملائمة للنهوض بواقع العلاقات الايرانية – الخليجية بما يعزز قدرات الطرفين على مواجهة التحديات الاقليمية والدولية


Article
Iranian role in the Middle East after the war U.S. on terror
الدور الإيراني في الشرق الأوسط بعد الحرب الأمريكية على الإرهاب

Author: Sajid Sharki Mohammed ساجد شرقي محمد
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2008 Issue: 8 - 9 Pages: 13-31
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

معظم ما وقع في السنوات التي أعقبت الحرب الأمريكية على الإرهاب بعد 11 أيلول عام 2001 من مواجهات ، كان الهدف ، هو البحث عن الدور الفاعل والنفوذ والتأثير في السياسة الدولية بما يحقق أهداف واستراتيجيات ترسمها الدول لنفسها ، فكل لاعب له دوافع معينة تبرر نفوذها وادوارها، وبقدر ما يتعلق الأمر بادوار كل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية بعد المتغيرات الدولية الجديدة بما فيها اجتياح كل من العراق وأفغانستان، والحضور العسكري الأمريكي بقوة في منطقة الخليج العربي ، والدعوة إلى نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان في هذه المنطقة وتغبير الأنظمة السياسية فيها ، أدركت إيران الخطر الذي يمكن أن تواجهه مستقبلا ، لاسيما وان الولايات المتحدة الأمريكية قد صنفت إيران ضمن ما يعرف( محور الشر ) ، وعلى هذا الاعتبار استخدمت هذه الأخيرة مقومات القوة التي يمكن استخدامها في كل من العراق وأفغانستان وسوريا ولبنان ، فضلا عن موقعها الاستراتيجي المهم ، وثرواتها الاقتصادية ، وامتلاكها مصادر الطاقة المؤثرة في اقتصاد العالم، كل ذلك يمكن إدراجه ضمن العوامل الايجابية التي تسعى إيران من خلالها تجسيد دورها في المنطقة

Keywords

Iranian role --- terror --- war --- دور --- حرب --- ارهاب


Article
البعد الافغاني في الانتخابات الأمريكية

Author: أم د. كوثر عباس الربيعي
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2013 Issue: 41 Pages: 110-130
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

After more than a decade since the U.S. invasion of Afghanistan, which has turned into the longest war in the American history, the Americans found that this war; despite the financial loss to the United States, and the legacy of the scourge on the people of Afghanistan, and the confusion it caused in the province and the neighboring countries of Afghanistan, has become more like a a forgotten war and a problem hard to solve.. Despite the predominance of economic issues on anything else in the interests of the American voter, the victory of President Barack Obama's second term was among its credentials. The success in the so-called war on terrorism and the assassination of al-Qaeda leader Osama bin Laden, and the promise to withdraw U.S. troops from Afghanistan at the end of the year 2014, as happened in Iraq, when Obama fulfilled his first campaign's promises and completed the withdrawal of the troops from it in late 2011. The picture of the future remains wrapped in a lot of mystery, for the war in Afghanistan put the Americans in trouble strategically, and left Afghanistan a failed state, and created economic problems and additional needs after the withdrawal, this long war; even if it ended in the customary military sense on the ground, it left many social problems inside the U.S. such as many of the military returnees, including the handicapped and war-wounded and those who have moved toward drug addiction, as well as what the U.S. Treasury will suffer from costs to absorb the future effects of the current war that would almost outweigh the costs of the war itself.

بعد أكثر من عقد على الغزو الامريكي لأفغانستان الذي تحول إلى أطول حرب في التاريخ الامريكي، وجد الامريكيون ان هذه الحرب رغم ماكبدته من خسائر مالية للولايات المتحدة، وما خلفته من ويلات على شعب افغانستان، وما احدثته من ارباك في الاقليم ودول الجوار الأفغاني، باتت أشبه بحرب منسية وتستعصي على الحل. وعلى الرغم من غلبة القضايا الاقتصادية على ماعداها في توجهات الناخب الأمريكي، فان فوز الرئيس باراك اوباما بولاية ثانية كان من بين مسوغاته، ذلك النجاح الذي تحقق فيما سمي بالحرب على الإرهاب واغتيال زعيم القاعدة أسامة بن لادن، والوعد بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان في نهاية عام 2014، كما حدث في العراق، عندما أوفى اوباما بوعود حملته الانتخابية الاولى واكمل انسحاب قواته منه في اواخر عام 2011. وتبقى صورة المستقبل تشي بالكثير من الغموض، فقد اوقعت حرب افغانستان الأمريكيين في مأزق إستراتيجي، وتركت أفغانستان دولة فاشلة، وأوجدت مشكلات اقتصادية إضافية واحتياجات لما بعد الانسحاب، فهذه الحرب الطويلة حتى اذا انتهت في العرف العسكري للعمليات العسكرية على الارض، فانها تركت في الداخل الامريكي، مشكلات اجتماعية بسبب كثرة العسكريين العائدين بمن فيهم المعوقون وجرحى الحرب والذين اتجهوا نحو ادمان المخدرات، فضلا عما ستعانيه الخزينة الأمريكية من تكاليف لاستيعاب اثار الحرب المستقبلية والتي تكاد تفوق تكاليف الحرب نفسها.


Article
مقبرة حرب العمارة البريطانية 1916-1920 دراسة تاريخية ميدانية وثائقية

Authors: محمد حسين زبون --- مؤيد عاصي سلمان
Journal: Misan Journal of Acodemic Studies مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية ISSN: 1994697X Year: 2014 Volume: 13 Issue: 24 Pages: 131-160
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

يكتسب البحث الموسوم (مقبرة حرب العمارة البريطانية 1916-1920)* دراسة ميدانية وثائقية تحليلية – أهمية باعتباره مادة تاريخية حية تحكي قصة حرب مضى على اندلاعها (98) عام ، ولم تأخذ حظها من التحقيق والبحث الأكاديمي التاريخي على الرغم من إن كل ما في هذه المقبرة ونظيراتها في محافظات العراق الأخرى من رموز ونصب تذكارية وما كتب على هذه النصب من أرقام وإشارات وشعارات لصنوف الجيش البريطاني لها مدلولاتها الخاصة ، وقد تكون لهذه المدلولات انطلاقات جديدة تغير في نسب الحقيقة التي مضى على روايتها ما يزيد عن التسعين عاماً وبقيت ثابتة ، ومن هنا تكمن أهمية الدراسات الميدانية الوثائقية في علم التاريخ.

Listing 1 - 10 of 52 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (52)


Language

Arabic (42)

Arabic and English (8)

English (2)


Year
From To Submit

2019 (8)

2018 (3)

2017 (5)

2016 (4)

2015 (2)

More...