research centers


Search results: Found 116

Listing 1 - 10 of 116 << page
of 12
>>
Sort by

Article
Legislative Rule of Trictrac
الحكم الشرعي للّعب بالطاولة

Author: Ahmed Rasheed Thumail احمد رشيد ثميل
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 5 Pages: 233-246
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allaah. The Lord of the Worlds, who has no other right to rule, extends the right to His servants, and peace and blessings be upon those who do not have the seal of other messages.And yet      I have been hurt by a lot of Muslims in various things, including professing evil, such as playing and gambling in things that have taken the purpose of moving away from the Lord's approach. Some of what was popular and spread despite the existence of explicit and correct conversations in the prohibition, and I called this research (the legal ruling to play at the table), and the table is dice in the old, I chose; She shares her illness E, including (domino), (and paper), (and chess), has talked about its image and definition and the reason for the prohibition, and its rule when the jurists, and then the most correct statement of their words.

الحمد لله رب العالمين الذي لا حَكَم عَدلٌ سواه ، الباسط الحق لعباده ، والصلاة والسلام على من لا خاتم للرسالات غيره محقِق الحقَّ لأتباعه ، وعلى آل بيته وأصحابه وأحبابه.وبعد فلقد آلمتني حال طائفةٍ كثيرةٍ من المسلمين في أمور شتى ، منها المجاهرة بالمنكرات مثل اللهو واللعب والمقامرة في أشياء اتخذت غرضاً للابتعاد عن المنهج الرباني، فآليتُ على نفسي أن أبيّن موقف الشريعة الإسلامية من اللعب بألعاب لم يبحها الشرع والتي سميت بأسماء شتى ، فأردت أن أبحث في بعض مما شاع منها وانتشر رغم وجود الأحاديث الصريحة والصحيحة في تحريمها ، وسميت بحثي هذا بـ( الحكم الشرعي للّعب بالطاولة )، والطاولة هي النرد قديماً ، اخترتها ؛لأنها أكثر شيوعا، ومن أقدم الألعاب، وإثبات الحكم الشرعي لها ، يكون حكماً لغيرها من الألعاب التي تشترك معها في العلّة ، ومنها (الدومينو) ، (والورق) ، (والشطرنج) ، وقد تكلمت عن صورتها وتعريفها وعلّة تحريمها ، وحكمها عند الفقهاء، ومن ثم بيان الراجح من أقوالهم.


Article
Implementation of the rule cancellation of the Administrative Justice (comparative study)
تنفيذ حكم الإلغاء الصادر عن القضاء الإداري( دراسة مقارنة )

Author: alaa abrahem mahmod علاء إبراهيم محمود
Journal: Risalat al-huquq Journal مجلة رسالة الحقوق ISSN: 20752032 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 184-211
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

ِAbstract Cancellation claim mostly ended by issuance of judicial ruling often benefit the abolition of on administrative decision contrary to law , and then start anew phase is the implementation phase of the rule of cancellation , the administrative body is committed to take specific actions to ensure the implementation of the judicial ruling The most important of which is the publication of an administrative decision instead of an eliminated one , the management is committed to bring the claim to what it was before the issuance of the decision by retroactive effect. A theological controversy in the framework of commitment of the management in the implementation and whether it has a nature revealing only the non-legitimacy that accompanied the decision from the day of its issuance or it has a creator effect ,thus the rule of cancellation creates anew legal status since its release . The responsibility of the management and the employee that responsible for implementation in case of refusal from implementation of the rule of cancellation and in case of inaction or slowdown it is possible to move a criminal claim against him under the provision of article 329 of the Iraqi penal code , and its possible to raise his disciplinary responsibility from the department side itself , as result its possible to punish him in disciplinarian way for the breach of his duties . Also it is possible to raise the management responsibility for the delay in the implementation of the cancellation rule and moving claim against them in front of administrative judiciary for asking a compensation also the administrative judiciary can be judged in addition to the compensation by canceling the negative administrative decision that result from the refusal as well as a fine for each day when the administration does not comply with the rule of law and justice .

الخلاصة :- تنتهي دعوى الالغاء في الغالب بصدور حكم قضائي يفيد إلغاء قرار أداري مخالف للقانون ، وعندها تبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة تنفيذ حكم الالغاء ، حيث تلتزم الجهة الأدارية باتخاذ إجراءات معينة تضمن تنفيذ الحكم القضائي ، أهمها إصدارقرارأداري جديد محل القرارالملغي،كما تلتزم الأدارة باعادة الحال الى ما كان عليه قبل صدورالقراربأثر رجعي وقد ثار جدل فقهي في أطار التزام الأدارة بالتنفيذ وهل هو ذو طبيعة كاشفة تبين فقط عدم المشروعية التي رافقت القرار من يوم صدوره ام ذي اثر منشئ وبالتالي حكم الالغاء ينشئ وضعا قانونيا جديدا منذ صدوره . وتقوم مسؤولية الأدارة والموظف المسؤول عن التنفيذ في حالة الامتناع عن تنفيذ حكم الالغاء وفي حالة التراخي أو التباطؤ في ذلك فالموظف ممكن تحريك دعوى جزائية ضده بموجب أحكام المادة(329)من قانون العقوبات العراقي، ويمكن أثارة مسؤوليته الانضباطية من جهة الأدارة ذاتها وبالنتيجة ممكن ان تعاقبه انضباطيا لإخلاله بواجباته الوظيفية ، كما ان الأدارة يمكن أثارة مسؤوليتها عن التأخير في تنفيذ حكم الالغاء ورفع دعوى ضدها أمام القضاء الأداري للمطالبة بالتعويض كما ان القضاء الأداري يمكن ان يحكم عليها إضافة للتعويض بالغاء القرار الأداري السلبي الناتج عن الامتناع وكذلك غرامة تأخيرية عن كل يوم لا تمتثل فيه الأدارة لحكم القانون والقضاء .


Article
أثر حكم البراءة والإدانة أمام القضاء المدني

Author: جاسم خريبط خلف
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 6 Pages: 149-174
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

: لا يقتصر ضرر الجريمة على تعكير أمن المجتمع وسلامته أو تعريض مصالحه للخطر وإنما قد يسبب ضرراً للأفراد سواء كان هذا الضرر يتعلق بحياتهم أو مالهم أو شرفهم أو مشاعرهم أو غير ذلك مما يدفع المتضرر من الجريمة بالمطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به . وكما هو معروف في الوقت الحاضر فان هنالك دعوى عامة تهدف إلى تأمين سلامة المجتمع ومصالحه ودعوى خاصة تهدف إلى إصلاح الضرر الخاص الذي سببته الجريمة ، وأن كلا الدعويين الجزائية والمدنية يمكن رفعها امام المحاكم الجزائية ، مع امكانية رفع الدعوى المدنية أمام المحاكم المدنية شريطة أن تراعي الأصول التي يحددها القانون ، وترتيباً على ذلك تتحقق امكانية صدور حكمين في موضوع الدعوى ، الأول يتعلق بالجانب الجزائي يصدر من المحكمة الجزائية ، والثاني يتعلق بالجانب المدني كالمطالبة بالتعويض يصدر من المحاكم المدنية ، وهنا تظهر أهمية دراسة موضوعنا ، فقد يقال كيف يكون للحكم الجزائي الصادر بالبراءة أو الإدانة أثراً ملزماً يتمثل في قوته وحجيته أمام القضاء المدني رغم اختلاف الأساس الذي تقام به الدعوى الجزائية والدعوى المدنية في بعض الأحيان . ولكن يردُّ علـى ذلك بأن هنالك مصلحة اجتماعيـة هامـة تقتضي بأن يحترم
القاضي المدني ما يحكم به القاضي الجزائي حتى لا تتضارب الأحكام المدنية مع الأحكام الجزائية وحتى لا يساور الجمهور الشك في عدالة الأحكام الجزائية التي تهدف إلى توطيد الأمن والطمأنينة بين الناس . لذلك تحتم الضرورة الاجتماعية على القاضي المدني أن يحترم الأساس الذي قام عليه الحكم الجزائي ، ولكن ما يدعونا إلى التساؤل هو ما مدى هذا الاحترام أو الالتزام ، فالأحكام الصادرة بالبراءة تختلف في الأساس الذي تبني عليه المحاكم الجزائية قناعاتها في إصدار هذه الأحكام ، كما أنها قد تختلط بقرارات الإفراج أو عدم المسؤولية أو وقف الإجراءات القانونية أو انقضاء الدعوى الجزائية ، فبماذا يلتزم القاضي المدني . كما أن أحكام الإدانة تسبقها قرارات تصدر من الجهات التحقيقية وقد تنهي الدعوى الجزائية فما مدى التزام القاضي المدني بها كما أن صدور الأحكام بالبراءة أو الإدانة تحتوي على جملة من البيانات متمثلة في أجزاء هذه الأحكام والفقرات الحكمية فيها ، فما هي البيانات التي تلزم القضاء المدني دون غيرها ؟ .
هذه التساؤلات وغيرها سوف تكون موضوع دراستنا ، على أنه يجب أن نبين بأن أحكام البراءة و الإدانة موضوع بحثنا هي الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى الجزائية دون الالتفات إلى الجهة التي أصدرتها ، وأن تكون هذه الأحكام فاصلة في الموضوع وباتة وسابقة على الحكم في الدعوى المدنية وأن تكون صادرة من محكمة وطنية ، وأن يكون أساس الدعويين الجزائية والمدنية هو الجريمة المرتكبة .
وبناءً على ذلك فان خطة دراستنا سوف تكون موزعة على ثلاثة مباحث ، نتكلم في المبحث الأول عن الأحكام الجزائية الصادرة بالبراءة ونتكلم في المبحث الثاني عن الأحكام الجزائية الصادرة بالإدانة ، ونتكلم في المبحث الثالث عن أجزاء حكم البراءة والإدانة الملزمة للقضاء المدني .


Article
ترجمة الحكم المبسط للشرق الاوسط الكبير بقلم م.ا.اورازي

Author: شهد خالد العزاوي
Journal: Journal of Political Sciences مجلة العلوم السياسية ISSN: ISSN 18155561 EISSN 2521912X DOI 10.30907 Year: 2005 Issue: 30 Pages: 177-180
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract


Article
الحلة في عهد الوزراء العثمانيين (1831-1869م)

Authors: علي طالب عبيد عاصي السلطاني --- علي كامل حمزة كاظم السرحان
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 126-134
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

بعد أن تم القضاء على حكم المماليك (1749-1831م) في العراق على يد علي رضا باشا سنة (1831م)، تولّى حكم العراق عدّة ولاة يُعرفون بالوزراء، وكان هؤلاء شبه مستقلين بإدارته خلال المدة (1831-1869م).وفي عهدهم تدهورت الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكانت غاية هؤلاء الوزراء جمع المال وادّخاره بأيّة طريقة كانت.وكان الأمن في عهد هؤلاء الوزراء مفقوداً بسبب غارات القبائل بعضهم على بعض حيناً، وعلى الحكومة حيناً آخر، وأشهر من تولّى منهم حكم العراق وأكثرهم تأثيراً في مُجريات الأحداث هم علي رضا باشا، ومحمد نجيب باشا، والسردار الأكرم عمر باشا.


Article
16/5000 Book rule hearing
كتاب حكم السماع

Author: Abdul Sattar Saleh Hubei /. Qasim Nazim Ghafouri عبد الستار صالح هوبي/ قاسم ناظم غفوري
Journal: Journal of Islamic sciences مجلة العلوم الاسلامية ISSN: 22259732 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 141-162
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

Said Sheikh Izz al-Din Ibn Abd al-Salam () in dancing and clapping rules: (lightness and reckless resembles reckless females do not do it, but light-hearted, or poser clueless demonstrates the foolishness perpetrator. The law did not want them in the book and the year, nor did it end of the prophets, and a considerable followers () prophets, but ignorant fools who confused them the facts do Balohoa

وقال الشيخ عز الدين ابن عبد السلام ( ) في القواعد الرقص والتصفيق: (خفة ورعونة يشبه رعونة الإناث لا يفعلها إلا ارعن، أو متصنع جاهل يدلُ على جهالة فاعلها . ان الشريعة لم ترد بهما في كتاب ولا سنة، ولا فعل ذلك حد من الأنبياء، ولا أحد معتبر من اتباع( ) الأنبياء، وإنما يفعلهُ الجهلة السفهاء الذين التبست عليهم الحقائق بالأهواء


Article
حكم ملكية احياء الارض الموات (في القكر الاقتصادي الاسلامي في عام 40)

Author: د.ظاهر ذباح الشمري
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 165-185
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثيرا .. وبعد .. مما لا يخفى على المهتمين بدراسة النظام الاقتصادي الإسلامي من اهمية البحث في مكنونات الكتب الفقهية والتاريخية المليئة بالأفكار الاقتصادية ، وإذا كان اهتمام الباحثين والدارسين بدأ اليوم ينمو بشكل جدي نحو الدراسة والأبحاث فيعود ذلك لأهمية دراسة الكثير من الجوانب الاقتصادية للدولة العربية الإسلامية التي لا تضاهيها أعظم وأفضل الأفكار والنظريات الحديثة حتى أصبح ذلك حاجة ملحة وضرورة قائمة للكشف عن جوهر هذا الكنز الثمين الذي أسهم إسهاما كبيرا في نمو الدولة العربية الإسلامية


Article
القاعدة الفقهية للأكثر حكم الكل

Author: المدرس المساعد عطا حسين علي
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 23 Pages: 127-154
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Epilogue After the completion of this research grace of God Almighty This is a summary of the findings are: The maxim is a lot of acts rule applies to more Dziyate to know its provisions thereof. And that maxim is different from the base of fundamentalism which are the rules of precision arising from the words of Arab private and what is known to tack terms of copies and weighting, as well as the maxim differ from the officer Method it exceeds topics doctrinal multiple doors jurisprudence either officer Method is no more than a topic doctrinal one . As well as these rules passed three roles in Ncytha: - First floor: the message seemed era and lasted until the beginning of the fourth century of migration, where is this role emergence and establishment of these rules and continued. - Second round: to be the fourth century of migration and continued until the twelfth century of migration is such a role is the role of blogging and its growth. - Third round: it seemed from the thirteenth century migration after the magazine Clinch justice and the subsequent explanations and books on the subject and this is the role of entrenched and coordination. Means a base for more rule All research topic or from the cost in some matters of religion he estimates at some of the deficit for some of the excuse of excuses that prevent him from doing Palmamor it fully, it comes as much as it as he can and leaves the deficit him, because the excuse does not allow him that That leaves, according to the affordable energy. The base continued to rule over the whole of the book says: {God to man the soul beyond its scope}, and the year saying (peace be upon him): {If I commanded thing then do it as you can} And the importance of this rule is that it shows the facility and mitigation he wanted street wise for slaves, and not to insist on commissioning in distress and hardship as well as a statement that he has to be the slave to stay connected with the Lord worship him in every time and place, taking into account the face of hardship and distress in Alamae. This is linked to al-Qaeda bases doctrinal another common factor between them is the facility and mitigation of the slaves of the Lord in worship him. And Praise be to Allah, the Lord of the Worlds and peace and blessings be upon the seal of the prophets and messengers Muhammad and his family and him wholes

بسم الله الرحمن الرحيممقدمةالحمد الله الذي أنزل الأحكام لتكون للعالمين متبع ألهداية وليخرجهم من ظلمات الجهالة إلى نور هدايته والصلاة على من جاء رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الطيبَين الطاهرين ودعاء بدعوتهم إلى أن يرث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين .أما بعد :فان موضوع القواعد الفقهية من الموضوعات المهمة والمفيدة في الفقه الإسلامي وركن يجهله كثير طلاب العلم الشرعي وكونها القاعدة الفقهية من الأمور الثانوية في الفقه الإسلامي ولكن من يدرسها ويتعمق بدراستها فانه يعرف قدرها ويجل من اهتم بها لما تدر من الفوائد على الفقه والفقيه نفسه فهي تساعد على الإلمام بالفقه وجمع المتفرق منه تحت قاعدة واحدة وفي ضغطها تساعد الفقير على حفظ كثير من الجزئيات ومبدأ الدين الإسلامي هو التخفيف والتسهيل على عبادة وعدم تكليفهم مالا يطيقون في تحقيق هذه العبادة ولهذا المبدأ دور مهم في سد طريق المتقاعسين في العبادة الذين يقولون إن العبادة فيها من ألمشاق على المكلف وهذا مما لاوجود له في حقيقة الدين الإسلامي الحنيف ولهذا اخترت هذا الموضوع في قاعدة واحدة من هذه القواعد والأهمية هذه القاعدة لها أهمية خاصة في تأدية المكلف الواجبات التي كلف بها من الشارع الحكيم وهي تدخل في كل التكليفات الشرعية ولهذا فان موضوعها أيضا واسع يمكن أن يكون رسالة ماجستير ولكن لهذا البحث ضوابط لا يمكن التوسع بها بالشكل المطلوب ولأجل ذلك انتقيت بهذا البحث بعض الموضوعات المهمة التي تساعد على فهم القواعد بشكل عام أما خطة البحث فقد قسمت على مبحثين تضمن المبحث الأول القواعد الفقهية نشأتها وعلاقتها بالقاعدة الأصولية والضابط الفقهي .والمبحث الثاني : معنى القاعدة الفقهية (لأكثر حكم الكل ) وأهميتها وعلاقتها بالقواعد ذات الصلة ثم انتهيت بحثي بخاتمة فيها خلاصة موجزة للنتائج التي توصلت إليها وأخيرا فان كان هذا العمل جيدا نافعا فمن الله سبحانه له الكمال وحده وان كان فيه خطأ فمني وسبحان من لا يخطأ وأسأل الله سبحانه أن يثبتنا على الأيمان وان يوفقنا وان يهدينا إلى الصواب انه سميع الدعاء .


Article
The rule of the agency boy in Islamic jurisprudence
حكم وكالة الصبي في الفقه الإسلامي

Author: Warqaa Miqdad Haider ورقاء مقداد حيدر
Journal: Journal of Islamic sciences مجلة العلوم الاسلامية ISSN: 22259732 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 11 Pages: 531-55
Publisher: Iraqi University الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

861/50001. Islam is interested in training the boy to enter the social life before puberty and gave him the freedom to perform actions that predicted damage it and make vested Boulez surveillance.2. Islam is given limited freedom to the boy to test their intellectual growth to help the guardian to determine the extent of the freedom they deserve.3. Islam has enjoined on parents and others to set limits to prevent the other two from the exploitation of the small boy and the lack of appreciation for the results of his actions stone him has enjoined in case it turned out the boy's exam in his actions that he is not eligible to win some freedom in some actions that are forbidden him to prevent harm him.4. If it turns out that the intellectual growth of the boy well as tests showed the success of his actions and not others to exploit the ability of the boy was given the freedom of his agency, and some scholars have gone to stop until the guardian's consent to increase his disposal to preserve the interests of the boy.5. emerges from these things that I mentioned that along with the boy is the strongest because it goes with the interest and the presence or absence and every act leads to damage to the interests of small deemed null and void.

1.إن الإسلام اهتم بتدريب الصبي على ولوج الحياة الاجتماعية قبل البلوغ وأعطاه الحرية في التصرفات التي توقع ضرراً عليه وجعل المراقبة منوطة ً بوليه.2.إن الإسلام أعطى حرية محدودة للصبي لاختبار مدى نموه الفكري ليساعد الولي على تحديد مدى الحرية التي يستحقها.3.أوجب الإسلام على الأولياء وغيرهم وضع حدود تمنع الأخريين من استغلال صغر الصبي وعدم تقديره لنتائج أفعاله فقد أوجب الحجر عليه في حال تبين بعد امتحان الصبي في تصرفاته انه ليس أهلا لنيل بعض الحرية في بعض تصرفاته ان يحجر عليه لمنع الأذى عنه.4.اذا تبين ان النمو الفكري للصبي جيداً حيث بينت الاختبارات لتصرفاته النجاح وعدم قدرة الآخرين استغلاله أعطي الصبي الحرية في وكالته وبعض الفقهاء ذهبوا إلى التوقف حتى موافقة الولي على تصرفه زيادة في المحافظة على مصالح الصبي. 5.يظهر من هذه الأمور التي ذكرتها أن جانب الصبي هو الأقوى لأنه يدور مع المصلحة وجودا وعدما وكل عمل يؤدي إلى الإضرار بمصلحة الصغير يعتبر باطلا.


Article
The Rule of Reciting Quraan After Imam
حــكــم الــقـراءة خلف الإمام

Author: Amjad Muraqib Dawood ubaid امجد مراقب داود عبيد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 57-100
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

Praise be to Allah, the Lord of the Worlds, and peace and blessings be upon the envoy as a mercy to the worlds, and to his family and companions,The scholars differed in the reading of the imam behind the imam between Mujib, Mahbib and Mana, and a number of scholars have written books and research in this, including: Imam al-Bukhaari A part in reading behind the imam, where he talked about the reading behind the imam, Imam (), as did Bayhaqi in his book "Reading behind the Imam", where he cited the sayings of scientists and their evidence, and the victory of Shafi'i doctrine that the reading behind the imam, whether prayer is secret or aloud, as did the blessed in his book ", And conveyed his entirety in his book" Masterpiece Al-Ahwadhi He explained the mosque of al-Tirmidhi, "and tended to read also (), as well as obliged by Ibn Hazm Andalusia in the" local "(), and Shokani in" Neil Awtar "().There is a duty to read behind the forward in secret prayer without aloud, such as the virtual and some Maliki ().There is a prohibition on reading the person behind the imam, whether the prayer is secret or aloud, such as a tap.Many people are confused in the rule of reading, I liked to show in this modest research aspects of the agreement and the differences and the most likely ones.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:فقد اختلفت أقوال العلماء في قراءة المأموم خلف الإمام بين موجب ومحبب ومانع، وقد ألف عدد من العلماء كتباً وأبحاثاً في ذلك، منهم: الإمام البخاري ألف جزءاً في القراءة خلف الإمام، أورد فيه الأحاديث المتعلقة بالقراءة خلف الإمام، ومال الى وجوب قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام( )، وكذلك فعل البيهقي في كتابه "القراءة خلف الإمام"، حيث أورد فيه أقوال العلماء وأدلتهم، ونصر المذهب الشافعي القائل بوجوب القراءة خلف الإمام سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية، وكذلك فعل المباركفوري في كتابه "تحقيق الكلام في وجوب القراءة خلف الإمام"، ونقل مجمله في كتابه "تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي"، ومال إلى وجوب القراءة أيضاً( )، وكذلك أوجبها ابن حزم الأندلسي في "المحلى"( )، والشوكاني في "نيل الأوطار"( ).وهناك من أوجب القراءة خلف الأمام في الصلاة السرية دون الجهرية، كالظاهرية وبعض المالكية( ).وهناك من منع قراءة المأموم خلف الأمام سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية، كالحنفية.وتبلبل كثير من الناس في حكم تلك القراءة، فأحببت أن أبين في هذا البحث المتواضع جوانب الاتفاق وجوانب الاختلاف والراجح منها.

Listing 1 - 10 of 116 << page
of 12
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (116)


Language

Arabic (100)

Arabic and English (15)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (9)

2018 (9)

2017 (12)

2016 (12)

2015 (10)

More...