research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
سريالية الخيال

Author: نوفل حمد خضر
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2008 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 284-299
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractIts clear thought this study that Al-Baradoni was of a fertile imagination full of pictures and inspirations that stem from his inner self . These factors from many mental images that are reflected in his poetry . His proportional worry and his supposing of things around him affected considerably on the being of his poem . For that reason, he abode himself with a type of poetical writing . He was suffering from psychological pains stating from the death of his mother when he was still a child , then the poverty that remained with him till the end of his life . One the other hand , his feelings towards his society and country as well as the circumstances through wich he passed incited him to change this reality making fun of the government ruling at that time . these events as well as his trying to prove his poetic and linguistic faculties were the main factor behind his use of strange images and linguistic expressions invented by his rived imagination. For that reason his mental images were not classical and traditional but were nearer to surrealism .That is manifested in his recent works whose titles refer to that direction.

الخلاصة إن الخيال الذي يعتمده البردوني خيال واسع مرتبط بعوامل نفسية وعوامل فنية وموضوعية وطنية واجتماعية ، وهذا الخيال المصور في ذهنه يأتي أحيانا بصورة واقعية وأحيانا بصورة غير واقعية وفي الحالتين ينقله بالصورة التي تليق بواقعه الذي يعيشه ، مستفيدا من عناصر فنية وظفها كونها تعكس قدرته الشعرية . هذا الاتجاه يمثل الغربة النفسية والوحدة التي يعيشها وسط الظلام الذي يحيط به نتيجة فقدان بصره وثورته الداخلية النفسية ، علما إن هذه الحالة كان قد عاشها بشكل كبير بداية حياته قياسا بحياته المتأخرة التي استطاع فيها أن يعوض هذه الظروف بإثبات ذاته عن طريق علمه ومركزه الوظيفي والاجتماعي وتخلصه نوعا ما من حالة الفقر التي لازمته بداية حياته مع حالة العمى عنده ، لذا كان خياله غالبا ما يقوده الى ماضيه أكثر من حاضره ، عن طريق توظيفه لتقنية الاسترجاع وبأحلام متخيلة مرسومة بشكل إرادي دائما ، وبسيطرة ذاتية لدرجة الابتعاد أحيانا عن المألوف في اللغة والصورة، سيما في دواوينه الأخيرة ، والسبب كما اشرنا سابقا متعلق بعوامل نفسية داخلية وخارجية متمثلة بوطنه اليمن ، الذي شهد معتركات سياسية واقتصادية كثيرة . وبهذا يكون قد وجد أن هذا الاستخدام يمكنه من التعبير عن كل ما يريد أن يقوله ، لأن هذا الاتجاه يعطيه المجال والفضاء الأوسع للإيضاح المباشر ، وهذا هو السبب الرئيس في اختيار مثل هذه الدراسة باعتبارها من اتجاهات البردوني الحديثة في شعره . إن هذا الاتجاه الزم البحث بان يكون مركزا على نماذج محددة تخص هذه الظاهرة ، وان يبدأ ببعض المفاهيم الخاصة بالتخيل وكيفية التعامل معه من قبل الكاتب والشاعر، وإيجاز توضيح عن مفهوم حلم اليقظة لما له من دور في بناء عملية التخيل . كان لتحديد عنوان البحث بسريالية الخيال ضرورة البحث عن الصور الخيالية بشكل سريالي أو لا معقول ، والتأكيد على آلية البردوني في هذا المجال والمتمثلة باللغة وما فيها من أنزياحات لغوية ، مستفيدين من بعض مصادر القصة والرواية لتحديد مفاهيم بعض هذه المصطلحات ، ومن ثم مصادر متعلقة باللغة الشعرية وأخرى بشعر البردوني . ولم يهمنا استخدام المصادر بقدر ما همنا الوقوف عند هذه الظاهرة وتحديدها في النماذج المختارة من قصائد البردوني وتفسيرها ومعرفة الدوافع وراء استخدامها أو توظيفها من جميع النواحي ضمن مبحثين ، الأول تناولنا فيه سريالية التخيل والثاني سريالية الحلم باعتبارهما العاملين الرئيسين في عنصر الخيال والذي شكل ظاهرة بارزة في شعر البردوني .. والله الموفق .

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2008 (1)