research centers


Search results: Found 129

Listing 1 - 10 of 129 << page
of 13
>>
Sort by

Article
الصورة الفنية معيارا نقديا دراسة في أدوات الناقد

Author: رياض جباري شهيل
Journal: Al-Adab Journal مجلة الآداب ISSN: 1994473X Year: 2016 Issue: 117 Pages: 343-362
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

term image at the end of nineteenth century and early twentieth century, the artistic use figurative language or Alastarah in the poetry, and promised - any Alsourh- an important element of building the poem, derives its meaning from its context, it should be if in our study of the poem to examine the pictures together ; so that we can uncover deeper than the virtual text meaning of meaning, because the picture - which is all figurative forms as Qdinma- but be the work of the creative force, the trend to study means the trend to the spirit of poetry and its meaning and significance, through the study of capillary action fabric, and Mandy as a structure relationships reveals the interaction of the meaning of the poem and its significance, and this angle shows the importance of the technical picture of the contemporary critic; it and his method, which explores the poem, as well as the position of the poet of fact, one of the important in judging the authenticity of the experiment calibration, the ability of the poet to form in a format that achieves Have fun and experience for those who receive. Literary criticism terminology, concepts and special approach in the picture; we tried in this study to stand at a notably to detect the dimensions and significance monetary tool facilitates the work of the critic in His applied and theoretical exercise on texts.

بدأ النقاد يطلقون مصطلح الصورة في أخريات القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين على الاستعمال الفني للغة المجازية أو الاستعارية في الشعر، وعدت – أي الصورة- عنصرا مهما من عناصر بناء القصيدة، تستمد دلالتها من سياقها، فينبغي إذا في دراستنا للقصيدة أن ندرس الصور مجتمعة؛ حتى نستطيع أن نكشف معنى أعمق من المعنى الظاهري للنص، وذلك لأن الصورة – وهي جميع الأشكال المجازية كما قدمنا- إنما تكون من عمل القوة الخالقة، فالاتجاه إلى دراستها يعني الاتجاه إلى روح الشعر ومعناه ودلالته، عبر دراسة نسيج العمل الشعري، وتأمله بوصفه بنية من العلاقات يكشف تفاعلها عن معنى القصيدة ودلالتها، ومن هذه الزاوية تظهر أهمية الصورة الفنية للناقد المعاصر؛ فهي وسيلته التي يستكشف بها القصيدة، فضلا على موقف الشاعر من الواقع، وهي إحدى معايره الهامة في الحكم على أصالة التجربة، وقدرة الشاعر على تشكيلها في نسق يحقق المتعة والخبرة لمن يتلقاها. للنقد الأدبي مصطلحاته، ومفاهيمه الخاصة في مقاربة الصورة؛ حاولنا في هذه الدراسة أن نقف عند أبرزها لكشف أبعادها، وأهميتها أداة نقدية تيسّر عمل الناقد في اشتغالاته على النصوص.


Article
Adiponectin and Lipid Profile Levels in Type-2 Diabetic Obese Patients in Kerbala Province
مستويات الأديبونكتين وصورة الدهون في مرضى السكري – النوع الثاني البدناء في محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
Abstract

Background: The association between obesity and type-2 diabetes mellitus may be partly mediated by altered secretion of adipokines by adipose tissue. Adiponectin is an adipokines with anti-inflammatory and insulin sensitizing properties; it is secretion is down regulated in obesity. The correlation of plasma adiponectin with the risk of type-2 diabetes mellitus and hyperlipidemia is unclear.Objective: To study the association between plasma adiponectin level with lipid profile in type-2 diabetic obese patients in Kerbala province: Iraq.Material and method: A total number of 110 sample subjects with different age, and different gender were classified according to diabetes mellitus and obesity. Fasting serum adiponectin was measured by ELISA method. Measurements of fasting lipid profile also have been performed.Results and discussion: It was obtained that adiponectin level was lowered significantly in diabetic group, obese group, and diabetic obese group as compared with control group. Serum adiponectin was correlate negatively with serum total cholesterol, serum TG, and with body fat percent (BF %), while it was correlated positively with HDL-C. Serum total cholesterol levels was correlated positively with each of serum TG, LDL-C levels and with BF%, while serum TG levels was negatively correlated with serum HDL-C and positively correlated with each of BMI and BF %. Serum LDL-C was positively correlated with BF %, while BF % correlates positively with age.Conclusion: According to the presented data, adiponectin as hormone play an important role in the prevention of hyperlipidemia, and consequently atherosclerosis and its complications.

من المعروف أن السمنة وداء البول السكري من النوع الثاني متلازمان في اغلب الاحيان, حيث ان السمنة وزيادة الخلايا الدهنية هي السبب الاساسي لمقاومة الانسجة للانسولين. اضافة الى ان الخلايا الدهنية تعمل كغدة صماء مسؤولة عن افراز العديد من الهرمونات التي لها دور كبير في تحول الشخص المصاب بالسمنة الى مريض بداء البول السكري, ومن بين هذه الهرمونات الهرمون البروتيني الاديبونيكتين المكتشف حديثا, حيث يتميز هذا الهرمون عن بقية الهرمونات التي تفرزها الخلايا الدهنية بان نسبتها تقل كلما ازدادت نسبة السمنة, وكذلك تشير بعض الدراسات السابقة ان مستوى الاديبونكتين يقل في المرضى المصابين بداء السكري النوع الثاني, اضافة الى خاصيته باعتباره مضاد للالتهابات وعلاقتها باضطرابات نسبة الدهون بالدم. بالرغم من ذلك فان المعلومات المتوفرة حول العلاقة بين السمنة ومستوى هرمون الاديبونكتين وداء السكري النوع الثاني في المرضى لاتزال قليلة في العراق. الهدف من البحث: دراسة العلاقة بين هرمون الاديبونكتين وصورة الدهون في مرضى البول السكري – النوع الثاني البدناء.المواد و طرائق العمل: تم اختيار 110 أشخاص لهذه الدراسة من المرضى المصابين بداء السكري النوع الثاني في العيادة الاستشارية لداء السكر في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة كربلاء خلال الفترة الواقعة بين شهر تشرين الثاني من عام 2010 إلى شهر نيسان من عام 2011 وتم تقسيمهم الى ثلاث فئات وذلك حسب نوع الاصابة بمرض البول السكري من النوع الثاني مع/ او بدون السمنة ومن بينهم 43 شخصاغيرمصاب بالمرض كمجموعة ضابطة.وقد تم قياس تركيز الاديبونكتين وصورة الدهون في مصل الدم.النتائج:- في الفئة الاولى اظهرت النتائج انخفاض معنوي لكل من الاديبونكتين والــ LDL-C والكوليستيرول وغير معنوي للدهون الثلاثية والــ HDL-C في مجموعة المرضى مقارنة مع المجموعة الضابطة. بينما اظهرت النتائج انخفاض معنوي لكل من الاديبونكتين والدهون الثلاثية وغير معنوي لكل من الكوليستيرول والــ LDL-C والـــ HDL-C في المجموعة الاولى مقارنة مع المجموعة الثانية علما ان هناك زيادة معنوية واضحة لكل من منسب كتلة الجسم (BMI) ونسبة الشحوم في الجسم (BF %) بين المجموعتين في الفئة الثانية. أما بالنسبة للفئة الثالثة فقد اظهرت النتائج انخفاض معنوي لمستوى الاديبونكتين وزيادة معنوية لكل من الكوليستيرول, الدهون الثلاثية الجليسيرايد, والـــ LDL-C والــ BMI ونسبة الشحوم BF% وغير معنوية للــ HDL-C في المجموعة الاولى مقارنة مع المجموعة الثانية. وبينت النتائج وجود علاقة معنوية سالبة بين الاديبونكتين و كل من الكوليستيرول و الدهون الثلاثية والـــ BMI. وكذلك اظهرت الدراسة وجود علاقة معنوية موجبة بين مستوى الاديبونكتين والــ HDL-C.الاستنتاج:-1.حدوث انخفاض واضح في مستوى هرمون الاديبونكتين في المرضى الذين يعانون من السمنة وداء السكري من النوع الثاني مقارنة بالاشخاص الاصحاء.2.حدوث انخفاض مستوى هرمون الاديبونكتين في الدم يصاحبه عدم انتظام صورة الدهون في المرضى الذين يعانون من داء السكري - النوع الثاني البدناء.


Article
The Imag of the Society in Islamic Literature Theory
صورة المجتمع في نظرية الأدب الإسلامي

Author: Abdul Kareem Ahmed Aasi al-Mahmood عبد الكريم احمد عاصي المحمود
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2011 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 213-264
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractOne of the basic concepts in the Islamic literature theory. Examining any social phenomena through its real position in the context of the social system sumjected to the devine rules controlling the movement of history and cultural development which is related to the rules of the universe. Combining those rules، the system of the universe is created which is coordinated in an unchangeable unit that designed since ever. From that، the balanced interpretation of human social life and its historical development، is originated. This should be kept in mind by the Islamic writers during his artistic production of any one of the social phenomena، whether positive or negative in analogy with the divine rules emerging from the heart of the human structure and the apparent and hidden relationships in the world in which Man lives. There is some balance between the mobile elements of the cultural history and the will of the society which is، in the framework of the thought، the basic step for the movement. With this comprehensive social imagination of the social life، the literary method of Islam demands the artistic product to adopt this comprehensive social imagination which traces all dimensions of human life. It is obvious that this method relates the comprehensive view to the social matters with the doctrinal view of our religion. It concentrates on the morale understanding of life seeing the individual and social life in a balanced way.This is a solid base in dealing with the Islamic writer of various social phenomena and designing the needed Islamic figure for the human society through concentrating on the right form of the Muslim's relation with his society enhancing the social relation among Muslims.

ملخص البحثمن المباديء المهمة في نظرية الأدب الإسلامي، النظر إلى أية ظاهرة اجتماعية من خلال موقعها الحقيقي في سياق النظام الاجتماعي الخاضع للسنن الالهية الحاكمة لحركة التاريخ والتطور الحضاري، والمرتبطة بسنن الله في الكون عامة، فمن هذه السنن مجتمعة يتكون النظام الكوني المتناسق والمنسجم في وحدة لاتحيد عن خطها المرسوم في لوح الازل، ومن هنا يأتي التفسير المتوازن لحياة المجتمع الإنساني وتطوره التاريخي ،الذي لاينبغي أن يغيب عن تصور الأديب الإسلامي خلال معالجته الفنية لأية ظاهرة من ظواهر المجتمع، ايجابية كانت أم سلبية بالقياس إلى السنن الالهية المنبثقة من صميم التركيب البشري ومن قلب العلاقات والوشائج والارتباطات الظاهرة والباطنة في العالم الذي يتحرك فيه الانسان. فهناك توازن بين العوامل المحركة للتاريخ الحضاري وبين ارادة المجتمع التي تعتبر في اطار الفكر الخطوة الاساسية للتحريك. وبهذا التصور الشامل المتوازن للحياة الاجتماعية، فإن المنهج الأدبي الإسلامي يطالب بالحاح بأن يعتمد النتاج الفني النظرة الاجتماعية الشمولية والتصور الذي يستقصي كافة أبعاد الحياة البشرية. وبديهي أن هذا المنهج يربط النظرة الشمولية إلى الموضوعات الاجتماعية بالنظرة العقائدية التي يقدمها ديننا الحنيف، فيعمد الى تركيزالفهم المعنوي للحياة والإحساس الخلقي بها ،ناظراً الى الحياة الفردية والاجتماعية بشكل متوازن. وهذا أساس متين في معالجة الاديب الاسلامي لمختلف الظواهر الاجتماعية وتصوير النموذج الاسلامي المنشود للمجتمع الانساني بتاكيده على الصيغة المطلوبة لعلاقة المسلم مع مجتمعه بما يعزز الرابطة الاجتماعية بين المسلمين ويسهم في بناء المجتمع الاسلامي المتماسك. ويختلف الادب الاسلامي – من هذه الجهة – عن الآداب الجاهلية التي حرصت على ربط الظاهرة الاجتماعية بجزء واحد منها وجعله العامل الاساس الذي يتحكم في توجيه الاسباب الثانوية وتصريفها، فهذه التفسيرات الاختزالية التجزيئية للظواهر الاجتماعية قد شوهت حقيقة رسالة الأدب وجعلتها تتخبط في قضايا وهمية ونظريات باطلة تاركة التصور الشمولي الذي يرد كل المشكلات والأزمات الى ذات الانسان ككل لا الى جزء من أجزائها. مقابل هذه التفسيرات الوضعية يجئ التفسير الاسلامي ليوضح ان الفهم الصحيح للقضايا الاجتماعية والعلل البشرية لا يحصل الا بفحص مصادرها التي تحوم كلها حول انحراف الانسان عن الصراط المستقيم الذي يتماشى وحاجاته الفطرية ودوافعه الحقيقية ؛ ولذلك يهتم الأدب الاسلامي بالفطرة الانسانية المحرزة للتقوى بنقائها الاصيل وحيويتها واحساسها بالمسؤولية امام نظام الكون، فتكون الفطرة السليمة منطلقاً لدوافع الحركة في التاريخ وتطور المجتمع، وبالمقابل فإن فساد الفطرة يطلق موانع الحركة والتطور متمثلة بالفساد الروحي والاخلاقي ومن هنا تتبلور النظرة الروحية للاديب الاسلامي في تناوله وتصويره لأية ظاهرة اجتماعية باعتبارأن هذه الظاهرة جزء من الكل الذي تحركه العوامل الروحية والاخلاقية بالدرجة الاولى، أما العوامل المادية والاقتصادية فإنها تأتي بالدرجة الثانية. ولا يميل الادب الاسلامي الى السرد النظري والشرح العقلي لهذه القيم وانما يعتمد طريقة الوصف الواقعي والتمثيل الاجتماعي ( أي تصوير نماذج بشرية مختلفة ) بغية بيان اجتماعية هذه القيم، أي امكانية انزالها الى الواقع الاجتماعي المعاش. اضف الى هذا ان نجاح الادب الاسلامي في غرس القيم الخلقية الفاضلة في نفوس الافراد لا يحصل إلا اذا روعيت خصوصيات العصر وظروف البيئة ومميزات المحيط الاجتماعي في اطار تصور شامل لطبيعة المجتمع الانساني وعلاقته بالله وسننه الجارية في كيان هذا المجتمع وحركته التاريخية والحضارية، ويتخذ الأديب الاسلامي من هذا المنهج في الرؤية والتصور معياراً صائباً في نقد الظواهر السلبية واستنكار مظاهر الشرّ ومحاولة تصحيح الانحراف في السلوك الاجتماعي من خلال طرح البدائل المصورة في مواقف انسانية تهز مشاعر المتلقي وتوقظ هاجس النقد في عقله وتحفزه نحو التغيير، فلا يكون ادبه مجرد مرآة عاكسة لحياة هذا المجتمع لأن الادب حين يقتصر على النقد والتسجيل، يفقد جدواه ويتحول الى ضرب من العبث بل سيكون اداة هدم للبناء الاجتماعي حين ينقل مظاهر القبح والشذوذ والشرّ ويؤكد وجودها كما تعارف على ذلك من يسمّون انفسهم بكتاب الواقعية الذين تمادوا في تصوير مظاهر العنف والجريمة والجنس والصراع الطبقي وغيرها من الشرور والقبائح وبالأخص موضوع الجنس والحب الجسدي واللذة البهيمية وما يتبع ذلك من تصورات وانفعالات. والأدب الاسلامي الذي يعيش دائماً في أكناف القرآن ويتفيأ ظلاله الوارفة يستطيع أن يتحدث عن كل علاقة حبّ نقية لا فسوق فيها ولا عصيان . ولايقتصر موضوع الحب في الأدب الاسلامي على هذه العلاقة المعروفة بين الرجل والمرأة، بل يتسع لعلاقة روحانية تربط اجزاء الكون وأفراد المجتمع بعضهم الى بعض، فكل علاقة ايمانية يبنيها الانسان المؤمن مع ابناء جنسه من البشر هي ضرب من الحب كعلاقته بالأب والأم والأخ والابن والزوج والصديق والقريب وغيرها من العلاقات، وان هذا الفيض من الحب الالهي حين يغمر قلب الاديب الاسلامي ويجري الى كل زاوية ومنعطف من احاسيسه ومشاعره، يدفع بهذا الاديب الى ابداع اروع الصور والنماذج الاجتماعية السائرة في طريق الله وسننه الدافعة نحو التقدم والتطور الحضاري.


Article
STUDYING OF LIPID PEROXIDATION , LIPID PROFILE AND ATHEROSCLEROSIS INDEX LEVELS IN SMOKER IN RAMADI CITY .
د ا رسة مستوى بیرو كسدة الدهون و صورة الدهون الكاملة و دلیل التصلب العصیدي عند المدخنین في مدینة الرمادي

Loading...
Loading...
Abstract

The Study was carried out on a sample consisting of (60) persons ; (40) of them are smokersand (20) are non-smokers which considered as control group . It tries to explore the effect ofsmoking on the level of lipid per oxidation through determining MDA in the serum . Also , theeffect of smoking on the lipid profile in serum and the possibility that smokers might be infectedwith atherosclerosis were study by determining Atherosclerosis index in the study sample . Resultshave shown a significant increase in the level of lipid per oxidation MDA (4.2μmol/L) in smokers incomparison with the non-smokers (2.1μmol/L) at p<0.05 .They have indicated , moreover , asignificant increase of both cholesterol , triglyceride , low density lipoprotein LDL and very lowdensity lipoprotein VLDL in smoker which were (278mg/100ml) , ( 170 mg/100ml) , ( 204mg/100ml) ,and (34 mg/100ml) respectively in comparison with the non-smoker which were (193mg/100ml) , (114 mg/100ml) , ( 114 mg/100ml) and (22 mg/100ml) respectively of p<0.05 . On theother hand there has been a significant decrease of high density lipoprotein HDL in smoker (36mg/100ml) in comparison with the non-smoker (57 mg/100ml) at p<0.05 . When observing the resultof atherosclerosis index we found that it significantly increase in smokers (7.7) in comparison withnon-smoker (3.3) at p<0.05 .

أجري البحث على عینة مكونة من 60 فرد یشتملون على ( 40 ) عینة من الذكور المدخنین و ( 20 ) من غیر المدخنین باعتبارهمو ذلك بتقدیر مستوى Lipid peroxidation مجموعة السیطرة . تضمنت هذه الدراسة بیان تأثیر التدخین على مستوى بیرو كسدة الدهونفي المصل . كما تم د ا رسة تأثیر التدخین على صورة الدهون الكاملة في المصل و دراسة أمكانیة إصابة المدخنین بمرض MDA المالوندایالدیهایدفي عینة الد ا رسة . Atherosclerosis Index ( AI ) من خلال تقدیر قیمة دلیل التصلب العصیدي Atherosclerosis تصلب الش ا ریین4.2 ) عند المدخنین مقارنة بغیر μmol/l ) MDA تشیر النتائج التي تم الحصول علیها الى الأرتفاع المعنوي لمستوى بیرو كسدة الدهونكما تم ملاحظة الارتفاع المعنوي لكلا من مستوى الكولسترول و الكلیسیریدات . ( p < 2.1 ) عند مستوى معنویة ( 0.05 μmol/l ) المدخنین( عند المدخنین 278 Very low density lipoprotein ( VLDL ) و Low density lipoprotein ( LDL ) الثلاثیة و قیمة كلا من( 43 ) على التوالي مقارنة بغیر المدخنین 193 mg/100ml ) ، ( 204 mg/100ml ) ، ( 117 mg/100ml ) ، mg/100ml )( p < 22 ) على التوالي عند مستوى احتمالیة 0.05 mg/100ml ) ، ( 114 mg/100ml ) ، ( 114 mg/100ml ) ، mg/100ml )36 ) مقارنة بغیر المدخنین mg/100ml ) عند المدخنین High density lipoprotein ( HDL ) ( ، في حین وجد انخفاضا معنویاً لقیمةوجد أنه قد أرتفع ارتفاعا AI و عند ملاحظة نتیجة قیمة دلیل التصلب العصیدي ، ( p < 57 ) عند مستوى احتمالیة ( 0.05 mg/100ml ). ( p < معنویاً عند المدخنین ( 7.7 ) مقارنة بغیر المدخنین ( 3.3 ) عند مستوى احتمالیة ( 0.0


Article
WATER'S SYMBOLIC AT AL-KUFI AND AL-SAYYAB Dialectic vision
رمزية الماء عند الكوفي والسياب جدلية الرؤية

Author: Faysal Salman Mannhi فيصل سلمان مناحي
Journal: Mustansiriyah Journal of Arts مجلة آداب المستنصرية ISSN: 02581086 Year: 2014 Issue: 67 Pages: 1-21
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

I tried to focus on the word (water) as a symbol in the poetry of Shamus Al-Dean AL-Kufi and Bader Shaker Al-Sayyab. They are both Iraqie's poetess; the first from Kufa and the other from Basra, both of them were lived in Baghdad, separated between them misfired visual time reach to seven centuries, both vision at the same in dialectic of joy and sad, when they use the word (water), but the vision different, stylistic covered and controled some from other, the water photos of Al- Kufi more sad and blamed for, but Al-Sayyab's water photos were more joy and interpretation. Finally we can say that the moment time and the water photos make an important role in this research

حاولت التركيز على مفردة الماء رمزاً في شعر شمس الدين الكوفي وبدر شاكر السياب؛ وكلاهما شاعران عراقيان الأول من الكوفة والثاني من البصرة، عاشا في بغداد ويفصل بينهما فارق زمني يصل إلى السبعة قرون، رؤية كليهما كانت متطابقة في جدلية الفرح والحزن، في استخدامهما للفظة الماء، ولكن الرؤية اختلفت وتباينت أسلوبياً من هيمنة إحداهما على الأخرى؛ لأن صور الكوفي المائية أكثر حزناً وعتاباً، أما السياب فصوره أكثر فرحاً وتأملاً، ويمكن القول إنّ اللحظة الزمنية والصورة المائية كان لهما دور مهم في البحث.


Article
صورة النصيريين في الكتابات السنية المعاصرة

Author: عبد الحكيم فرحات
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 1-24
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة


Article
صورة التجنيس في المقامة
الامتناع والاقتناع

Author: م.د فيصل سلمان مناحي
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 Year: 2015 Volume: 21 Issue: 90 / انساني Pages: 85-100
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية


Article
The role of journalism in the fight against terrorism
دور الصحافة في مكافحة الارهاب دراسة تحليلية في خطاب الصورة الكاريكاتيرية

Author: أ.م. د حمدان خضر السالم
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2015 Volume: 7 Issue: 28 Pages: 9-26
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The media plays an important role in a number of functions performed by them. Press is one of those media which had and still have a clear role in addressing the various issues, topics and events. Journalism is no longer as expressed by owners of the liberal theory – it seeks to raise the instincts – but it began to excite the minds of readers to meet their needs. At the same time, it does not neglect the search for the truth and work to deliver it to readers. Some have identified a set of tasks carried out by the press including the interest in public affairs, the needs of the community, work to provide happiness, what is beneficial and useful and combat the negative phenomenon and to address the deviations facing society. The comics as one of the journalists› arts has an influential role in achieving the objectives of the press through its ability to deliver the communicative message carried by those lines, colors, and short words associated with them to have an impact on the recipient, who claimed the corner looking for caricature in the newspapers to feel happiness and enjoy the contours of his characters as well as the ideas it contains and topics addressed by the bold critic style. And terrorism today represents the greatest challenge and the imminent threat to the community and spreading violence, destruction and vandalism under the rationales and justifications. It was obliged for the cartoonists to address the imminent danger and highlights showdown by its tools, means, and technical methods that exposed the terrorist acts. Cartoonist has tried to dispel the aura that made terrorism for itself and showed the real ugly face and dropped his claims and counterfeit detection finality claims and behaviors that has nothing to do with humanity.

تضطلع وسائل الاعلام بدور كبير يتمثل في جملة من الوظائف التي تؤديها. وتعد الصحافة واحدة من تلك الوسائل التي كان ومازال لها دور واضح في التصدي لمختلف القضايا والموضوعات والاحداث ,لاسيما في تحقيق العديد من الوظائف التي لم تقف عند حدود الوظائف الاساسية المركزية كالاخبار والتثقيف والارشاد والتوجيه والاعلان والتسلية والترفيه، انما تجاوزتها لتلعب دورا كبيرا في التنوير وخدمة الانظمة السياسية وصيانة الحقوق المدنية والنهوض بالعمليات الديمقراطية . فالصحافة لم تعد كما عبر عنها اصحاب النظرية الليبرالية بانها تسعى الى اثارة الغرائز فحسب, بل انها راحت تثير عقول القراء لتلبي احتياجاتهم وهي في الوقت ذاته لاتهمل البحث عن الحقيقة والعمل على ايصالها الى القراء. لقد حدد البعض مجموعة من المهام التي تقوم بها الصحافة من بينها , الاهتمام بالمصلحة العامة وبحاجات المجتمع والعمل على سعادته وتقديم ماهو نافع ومفيد ,ومكافحة الظواهر السلبية والتصدي للانحرافات التي تواجه المجتمع وتمثل خطرا على حياته. وكان للكاريكاتير, كواحد من ابرز الفنون الصحفية المؤثرة, الدور البالغ في تحقيق اهداف الصحافة من خلال قدرته على ايصال الرسالة الاتصالية التي تحملها تلك الخطوط والالوان والكلمات القصيرة المرافقة لها, لتترك اثرها على المتلقي الذي راح يبحث عن زاوية الكاريكتير في الصحيفة ليشعر بالاستمتاع بخطوطه وشخصياته ,فضلا عن الافكار التي يتضمنها والموضوعات التي يعالجها باسلوبه الساخر الناقد الجريء . وبفعل هذه المكانة والتأثير للكاريكاتير, راح اصحاب هذا الفن يقتحمون مختلف الميادين متمترسين خلف لوحاتهم وخطوطهم وشخصياتهم وتعليقاتهم التي لا تفارقها خفة الدم وروح النكتة الساخرة من كل مايهدد امن المجتمع وسلامته وحرية الانسان وسعادته .واذا ماكان الارهاب اليوم يمثل التحدي الاكبر والخطر الداهم الذي يهدد المجتمع ويشيع العنف والدمار والتخريب تحت مسوغات ومبررات لاتصمد امام اي عقل سوي او منطق معتدل , فكان لزاما على رسام الكاريكاتير ان يتصدى لهذا الخطر الداهم ويبرز لمنازلته بادواته ووسائله واساليبه الفنية التي فضحت الاعمال الارهابية واسقطت ورقة التوت التي كان يتستر بها الارهاب , واظهرته على حقيقته العدوانية الشريرة بعد ان ازالت عنه كل غظاء كان يتخفى خلفه . ولقد حاول رسام الكاريكاتير ان يبدد الهالة التي صنعها الارهاب لنفسه واظهر وجهه الحقيقي المقيت واسقط ادعاءاته المزيفة وكشف بطلان دعواه وسلوكياته التي لاتمت للانسانية بصلة .ولاهمية الدور المتميز للكاريكاتير والتأثير الذي يحضى به لدى القراء ,كان لابد من تسليط الضوء على هذا الدور من خلال قراءة تحليلية لخطاب الصورة الكاريكاتيرية , لاسيما وان وراء تلك الخطوط والالوان والاشارات , مواقف وافكار وتصورات ورؤى طرحها الرسام تارة بالاشارة المباشرة وتارة بالتضمين والتلميح او التورية , سعى الرسام من خلالها الى ايصال رسالته للقاريء ليحللها ويدرك مغزاها ويتخذ موقف ازاءها .


Article
The relationship between insulin hormone and insulin resistance ( IR ) with Lipid profile in people with diabetes(Type I and Type II).
العلاقة بين هورمون الانسولين و مقاومة الانسولين (IR ) مع صورة الدهون لدى المصابين بداء السكري ( النوع الاول و النوع الثاني ) .

Loading...
Loading...
Abstract

The study included (75 blood samples) patients of Diabetes Mellitus (DM) (30 blood sample for T1DM), (45 blood sample for T2DM). The (25 blood samples) healthy as control group and a clinical study was conducted on the samples taken. Determine the level of insulin hormone (IH) using the ELISA device and calculate the insulin resistance (IR). The level of blood glucose (F.B.S) and lipid profile were measured by spectral method. The study showed a higher significant difference between serum glucose of patients compared to the control group (P <0.05). As well as insulin resistance (IR) by (P <0.05) for the first and second types . As for the lipid profile , a significant difference was found for the concentration of (Cho, TG, LDL, VLDL) in (P <0.05) for type 2 D.M . The first type of diabetic patients was observed to have no significant difference in blood lipids.As for the correlation between insulin hormone and lipid profile and blood glucose , it was found that there was a correlation between sugar and LDL , insulin and (TG, VLDL) for patients with T1DM. For T2DM patients, there was a correlation between (IR) and level (HDL) and also between blood sugar and HDL level.

شملت الدراسة ( 75 عينة دم ) مرضى صنفت الى (30 عينة ) للنوع الاول و (45 عينة ) للنوع الثاني , و ( 25 عينة دم ) اصحاء ظاهريا كمجموعة سيطرة و اجريت دراسة سريرية على العينات المأخوذة .تم تقدير مستوى هورمون الانسولين (IH) باستخدام جهاز الاليزا (ELISA) كما حسبت مقاومة الانسولين (IR), تم قياس مستوى سكر الدم (F.B.S) و صورة الدهون (Lipid profile) التي تشمل الكوليسترول (Cho) و الدهون الثلاثية (TG) و البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) و البروتين الدهني واطئ الكثافة (LDL) و البروتين الدهني واطئ الكثافة جدا (VLDL) بالطريقة الطيفية (Spectral method) .أثبتت الدراسة وجود فرقا معنويا في كلوكوز الدم للمرضى مقارنة بمجموعة السيطرة (P≤0.05) . كذلك بالنسبة لمقاومة الانسولين (IR) بنسبة (P≤0.05) للنوعين الاول و الثاني على التوالي . اما بالنسبة لصورة الدهون وجد زيادة معنوية بالنسبة لتركيز كل من (Cho , TG , LDL , VLDL ) بنسبة (P≤0.05) للنوع الثاني فقط . اما النوع الاول لمرضى السكري فلوحظ انخفاض معنوي لصورة الدهون في الدم . اما بالنسبة للترابط بين هورمون الانسولين و صورة الدهون و سكر الدم , وجد ان هناك ارتباط بين نسبة السكر و مستوى (LDL) و كذلك بين هورمون الانسولين و (TG) و مستوى (VLDL) بالنسبة لمرضى داء السكري النوع الاول . اما بالنسبة لمرضى داء السكري النوع الثاني وجد ان هناك ارتباط بين (IR) و مستوى (HDL) و كذلك بين نسبة سكر الدم و مستوى (HDL) .


Article
Advertising Image Semiotics in the Printed Poster
سيميائية الصورة الإشهارية فــــــــــــــــــي الملصـــــــــــــــــــــق المطبــــــــــــــــــــــــــــوع

Author: Abdulhussein Abdulwahed Abdulrazak عبد الحسين عبد الواحد عبد الرزاق
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2019 Issue: 92 Pages: 243-252
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims at revealing the advertising image semiotics in the American printed poster by following the image's significance and its transformations through the poster design trends and indicating its nature whether it is an explicit or implicit image. The limits of the research were the American printed poster during 2016-2018 period. The theoretical side was determined by two sections, the first: (the advertising image semiotics) and the second (design trends in the printed poster). The research procedures were represented by the research method adopted in the analysis of the sample models identified in four models taken from the research community which contains (24) models. The selection was made according to the trend and type of the mark and then analyzed according to a research tool whose paragraphs were bases taken from the theoretical framework. After analyzing the models that represent the research sample, the researcher reached at a set of results and conclusions and the most prominent of these were that ( the designers aimed at topics devoted in the collective memory such as the pigeon, olive branch, umbrella and freedom statute as part of the act of communication and the communication theory which the designer does not find difficult to convey), in accordance with the subject of his research in light of the focus on the advertising image based on the mark logic and his analysis of the semiotics of that image.

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن سيميائية الصورة الإشهارية في الملصق الأمريكي المطبوع من خلال ملاحقة دلالة الصورة وتحولاتها عبر الإتجاهات التصميمية للملصق، وبيان طبيعتها سواء كانت صورة تعيينية، أو تضمينية، وقد تم بيان حدود البحث بالملصق الأمريكي المطبوع خلال خلال عامي (2016 - 2018)، اما الجانب النظري فقد تحدد بمبحثين أولهما : ( سيمياء الصورة الإشهارية ) والثاني (الإتجاهات التصميمية في الملصق المطبوع )اما إجراءات البحث فتمثلت بمنهج البحث المعتمد في تحليل نماذج العينة التي تحددت بأربعة (4) نماذج مأخوذة من مجتمع بحث إجتمل على (24 ) نموذج تمً جمعها، وقد جرى الإختيار طبقآ لإتجاه العلامة ونوعها ومن ثم تحليلها تبعآ لأداة بحث كانت فقراتها عبارة عن مرتكزات أخذت من الإطار النظري . وبعد تحليل النماذج الممثلة لعيَنة البحث توصل الباحث الى مجموعة من النتائج والإستنتاجات ابرزها (إستهدف المصممين موضوعات مكرسة في الذاكرة الجمعية مثل الحمامة وغصن الزيتون والمضلة ونصب الحرية جزء من فعل التداول ونظرية الأتصال التي لايجد المصمم صعوبة في التوصيل)، بما يتلائم مع موضوع بحثه في ضوء التركيز على الصورة الإشهارية من منطق علاماتي تحيل ايه سيميائية تلك الصورة.

Listing 1 - 10 of 129 << page
of 13
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (129)


Language

Arabic (61)

English (44)

Arabic and English (19)


Year
From To Submit

2019 (16)

2018 (19)

2017 (15)

2016 (12)

2015 (16)

More...