research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
علم المعاني من الوظيفة البلاغية إلى الدلالة التفسيرية (التقديم والتأخير- الخبر والإنشاء) إنموذجان

Authors: هدى عبد الامير زوين --- أ.م.د صباح عباس عنوز
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 63-85
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يطمح هذا البحث إلى الوقوف على علم المعاني بأساليبه المختلفة وهي تؤدي وظيفتها البلاغية محققة الدلالة التفسيرية , منتجة القصدية إنتاجا لا يمكن أن يتحقق إلا بطرق علم المعاني الذي سيختار البحث منها (التقديم و التأخير ,الخبر و الإنشاء ), ولعل هذه المحاولة التي ترمي إلى إظهار دور علم المعاني في حمل المعنى التفسيري المقصود رؤية تومئ إلى تأكيد هيمنة علم المعاني حين تصبح أساليبه مبانيا تتخصص بتقديم المعنى التفسيري المقصود ,وتصبح في الوقت نفسه طريقا موصلا إلى المرام التفسيري و لا نريد الخوض في نشأة علم لمعاني ولكن ما يهمنا أن نقوم بتطبيق اجرائي حول هذه المسألة.فالتقديم و التأخير معلمان من معالم البلاغة يخفيان وراءهما أسرارا ومزايا بلاغية وفيهما تظهر مزية الكلام ,ويعلو بهما أسلوب على أسلوب ويبدو بهما الإعجاز ,وقد بلغ القران الكريم الذروة في هذا الفن , فوضع الكلمات في موضعها المناسب مع مراعاة السياق العام , فجاء التعبير متناسقا وكأنه لوحة فنية متكاملة,ولم يقدم لفظ في القران أو يؤخر إلا لمعنى مقصود وسر بلاغي مكنون فيه .


Article
Expression methods in semantics at Dr. Mahdi Al-Makhzumi
أساليب التعبير في علم المعاني عند الدكتور مهدي المخزومي

Author: Dr. Farooq Al-Haboobi د. فاروق محمود الحبّوبي
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 127-145
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

وفاء لروح أستاذي الكبير المرحوم الدكتور مهدي المخزومي – رحمه الله – استذكر محاضراته وآراءه في نبذ العلل الفلسفية والعقلية البعيدة عن حرية اللغة وتكيفها وتحديثها وحلولها اللغوية الخالصة.لقد وجدته العالم القريب من طبيعة اللغة دون النظر إلى مذهب القائل بَصْرياً كان أم كوفياً أم بغدادياً أم اندلسياً، متقدماً كان أم متأخراً، بل يتابع وينتصر للرأي الحصيف المختار المناسب، معطياً رأيه الدقيق في ذلك.


Article
The employment of the (w) in the disconnection and the connection (example: Speeches of the Nahj ALBalagha)
توظیفُ الواو في الفصلِ و الوصل (نموذجا: خطب نهج البلاغة)

Author: Maasouma Mohteshem معصومه محتشم
Journal: Journal Dawat مجلة دواة ISSN: 24115711 Year: 2018 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 201-216
Publisher: the Holy Shrine of Imam Hussein العتبة الحسينية المقدسة

Loading...
Loading...
Abstract

In spite of the importance of the topic of separation and connection in the Semantics, and the attention of the rhetoricians from ancient times to the present time has been confined to the circle of repetition and frequency, as in their search for him have taken care of questions about the importance of the link and the connection and location only.The researcher in this article in the light of a new look at the functions of the (w) letter in the disconnection and the connection is intended to prove this view: “The (w) letter mention or delete it is not related to the connection or separation of sentences, but has other functions in the sentence, including: measurement, contrast and similarity, , And the novel ». Accordingly, she adopted the multiple assignments of the(w) letter in the disconnection of sentences, and connected them to a typical study in the speeches of Nahj Al-Balagha.

بالرغمِ من أهمیةِ موضوع الفصل و الوصل في علم المعاني، و اهتمام البلاغیین به من العصور الغابرة إلی العصر الراهن قد انحصر الأمر في دائرة التکرار و التردید إذ أنهّم في بحثهم عنه قد اعتنوا بمسائل نحو أهمیة الوصل و الوصل و مواضعهما فحسب.الباحثة في هذا المقال في ضوء نظرة جدیدة إلی توظیفات الواو في الفصل و الوصل تقصد إلی اثبات هذا الرأي: «أن الواو بذکرها أو حذفها لاتختصّ بوصل الجمل أو فصلها، بل لها توظیفات أخری في الجملة منها: القیاس، و التباین و التشابه، و التوازن، و الروایة». بناء علی هذا قد تبیّنت التوظیفات المتعدّدة للواو في فصل الجمل، و وصلها بدراسة نموذجیة في خطب نهج البلاغة.


Article
The impact of readings In semantics
أثر القراءات القرآنية في علم المعاني

Author: D. Muthana Naim Hammadi د.مثنى نعيم حمادي
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2011 Volume: 2 Issue: 23 Pages: 225-270
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني


Article
Jihad between the command and the prohibition in the approach of rhetoric study in light of the meanings
الجهاد بين الأمر والنهي في نهج البلاغة دراسة في ضوء علم المعاني

Authors: . Hakem Habeb حاكم حبيب الكريطي --- Wafaa Abed Al-ameer وفاء عبد الأمير الصافي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 37 Pages: 357-370
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Al-Jihad topic needs to be based on two aspects; positivity (right) and negativity (wrong). As a matter of fact, it does not deviate from its goal that was invented for. The purpose is that the right has to win in all aspects and the positive energy it generates that help in building a society free of social diseases and epidemics which in most part leads to endless wars. This appeared clearly in the texts of Nahjul-Balagha between command on one time, and prohibition on the other. Moreover, the real and metaphoric purposes that revealed the strength of the word, its artistic beauty, expressive energy and its effect on the other (friend or enemy). The basic reason for using these two methods is preparing the Muslim both psychologically and physically by the jihad concepts that it comprised which attempts to uncover the disguise of the earthly life and the need to be prepared for the judgment day, whether in the civil life or on the war fields.

لا بد لموضوع الجهاد أن يتشكل من محورين هما الايجاب ( الحق) والسلب (الباطل) - وهي بطبيعة الحال - لا تخرج عن هدفه الذي أنشئ من اجله، إذ المعول عليه انتصار الحق في كل ميدان وما يولده ذلك الانتصار من طاقات إيجابية تساعد في بناء مجتمع خال من الامراض والاوبئة الاجتماعية التي - في الغالب - تؤدي الى حروب مستمرة لا تنتهي . ولقد ظهر هذا الامر جليا في نصوص نهج البلاغة متوزعا بين الامر تارة والنهي تارة أخرى وما تفرع عنهما من الأغراض الحقيقية والمجازية التي أظهرت قوة الكلمة وجماليتها الفنية وطاقاتها التعبيرية وتأثيرها في الاخر (الصديق والعدو) على حد سواء، ولقد كان الهدف الأساس من استعمال هذين الاسلوبين هو الاعداد النفسي والبدني للإنسان المسلم بما حوته من الأسس والمفاهيم الجهادية التي تحاول الكشف عن زيف الدنيا وملذاتها الزائلة والاستعداد الدائم لليوم الاخر سواء أكان في الحياة المدنية أو ساحات القتال .

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (5)


Year
From To Submit

2018 (2)

2011 (1)

2010 (1)

2006 (1)