research centers


Search results: Found 38

Listing 1 - 10 of 38 << page
of 4
>>
Sort by

Article
ميراث البنت في الفقه الإسلامي والقانون العراقي

Author: قحطان هادي عبيد
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 7 Pages: 270-309
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

البنت ونعني بها البنت الصلبية المباشرة فرع الشخص المؤنث فانها من الفروع الوارثة في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية وهي ترث بناءً على النصوص القطعية من الكتاب العزيز والسنة الصحيحة وأولها قولهِ تعالى { يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَآءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُنْ لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَآ أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً } (1) فانهُ الدليل المبين لميراث البنت والأساس الشرعي لتوريثها ، لذلك اجمع العلماء على توريثها وعلى حالاته ولم يكن هناك خلاف بين الفقهاء في إحكام توريثها ، وهو ايضاً ما كان عليه قانون الأحوال الشخصية العراقي المرقم (188) لسنة 1959م قبل صدور قانون التعديل الثاني لقانون الأحوال الشخصية العراقي المرقم ( 21) لسنة 1978م الذي عدل ميراث البنت وجعلهُ يخالف إجماع الفقهاء في ميراثها والأحكام المتفق عليها في توريثها .
حيث أعطى هذا التعديل قوة حجب للبنت تفوق ما لها من قوة الحجب في الفقه الإسلامي وجعلها تفوق قوة الحجب التي للابن إذا أخذنا بظاهر النص الذي أوجده هذا التعديل ، هذا الأمر أدى إلى مخالفة أصول علم الميراث في توريث الفرع الوارث الأنثى مع غيره من الورثة كبنت الابن وابن الابن والأخت الشقيقة والأخ الشقيق والاخت لاب والاخ لاب والجد والجدة وأبناء الأخوة الأشقاء وأبناء الأخوة لأب والأعمام الأشقاء والأعمام لأب وأبناء الأعمام الأشقاء وأبناء الأعمام لأب .
لذلك أثرنا اختيار هذا التعديل ليكون موضوعاً لبحثنا هذا بما يترتب عليه من الأحكام وما أوجده من العلل محاولين تشخيصها وتقويم موقف القانون العراقي من ميراث البنت في ضوء أصول علم الميراث المتفق عليها وموقف القوانين المقارنة .
بناءً على ما تقدم سنقسم البحث على ثلاثة مباحث كلاً منها في مطلبين ، المبحث الاول يتضمن ميراث البنت ومن معها من الورثة في الفقه الإسلامي ، أما المبحث الثاني فيتضمن ميراث البنت ومن معها في القانون العراقي ، والمبحث الثالث يتضمن تقويم موقف القانون العراقي من ميراث البنت الذي اوجدهُ التعديل الثاني في ضوء موقف القوانين المقارنة .
ونختتم البحث بخاتمه تبين أهم النتائج التي تم التوصل إليها والمقترحات القانونية المنظِِمة لموضوع البحث .


Article
حكم القياس على الرخص في الفقه الإسلامي

Author: ياسين خلف محمد
Journal: tikrit university journal for sientific asslmic مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ISSN: 11592073 Year: 2012 Issue: 10 Pages: 31-66
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد  ، وعلى آله وأصحابه ، وتابعيهم ومن اتبعهم باحسان الى يوم الدين .أما بعد :ففي ختام هذا البحث توصلت الى نتائج أهمها :1.لا يوجد تعريف للرخص متفق عليه بين المذاهب الاسلامية ، فلكل واحد من المذاهب له رؤيته الخاصة لكل منهما .2.إن القول بجريان القياس في الرخص لا يعني إنشاء رخصاً جديدة غير منصوص عليها بل أن هذه الرخص قد بينتها أدلة أخرى قياسا على المنصوص عليها ، لسد حاجة الناس وتخفيفا عنهم على أن لا تخرج عن القواعد العامة للدين الاسلامي .3.إن في تشريع الرخص رفعا للحرج والضيق الذي يقع فيه المسلم في بعض الأحيان ، فأينما وجد الحرج والضيق وجدت الرخصة تخفيفا على الناس ، وهذا يسري في كل زمان ومكان .4.إن من منع القياس في الرخص ، كأبي حنيفة ( رحمه الله ) ، ومن وافقه قاسوا في الرخص وبالغوا فيها ، فان الاقتصار على الاحجار في الاستنجاء من أظهر الرخص ، وهم قد عدوه الى كل النجاسات ـ كما بينا ـ . 5.إن الأدلة التي استدل بها كل واحد من المذهبين في إثبات رأيه بجواز القياس في الرخص ، او عدم جوازها أغلبها أدلة عقلية ، ليس فيها نص قطعي .6.إن القول بجريان القياس في الرخص دليل على شمولية الشريعة الاسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان ، من خلال إيجاد الحلول وإعطاء الأحكام لكل من تعرض للضيق والحرج . وأخيراً : فهذا آخر مافتح الله علي به ، ووفقني لكتابته في هذا الموضوع ، فلعلي قد أصبت في بعض مواضيعه ومسائله ، فذلك من فضل الله ، وحسن توفيقه وإعانته . وإن أخطأت فمني ومن الشيطان ، وأستغفر الله العظيم على ذلك . وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


Article
Piety rules in Islamic fiqh
أحكام البرِّ في الفقه الإسلامي

Author: Haizumah Shakir Rasheed الدكتورة حيزومه شاكر رشيد
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2011 Issue: 24 Pages: 161-188
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

The subject of the research deals with piety and its virtues and what stated about it`s importance and inducing on it as it stated. ln the Quran verses and prophet sayings (Hadith) and address to the rewards happen by it`s blessings in this world and hereafter and then it divides the subject beginning with piety of the parents and to do good for them in their lives and after they pass away...and then it stated the piety for the relatives and it ends with the piety of the poor and orphans


Article
Boy Handeld in Islamic inducing Learning
معاملات الصبي في الفقه الإسلامي دراسة استدلالية

Author: Mohammed JabarHasim محمد جبار هاشم
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 22 Pages: 491-508
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

It is doubtless that there is an urgent need the legibility of transactions accomplished by children. This paper introduces the extent to which one should stick with the legitimacy of these transactions. It also significant to know jurists’ points of views and their evidence in this respect whether to accept or reject children transactions. The first part of the paper tackles the conditions of selling and how much they should be complied with. The second part deals with the maturity conditions, discusses them and their plausibility. One of the main results the paper reached is that there is no evidence for the illegibility of child transactions. However, if the consensus view is adopted, then transactions should be restricted to trifles.


Article
حق الموصي في التصرف في الوصية بعد إنشائها وأثره في الفقه الإسلامي والقانون

Author: قحطان هادي عبد
Journal: TIKRIT UNIVERSITY JOURNAL FOR RIGHTS مجلة جامعة تكريت للحقوق ISSN: 25196138 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 3 Pages: 272-296
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين وبعد :
الوصية في القانون العراقي تصرف في التركة مضاف الى ما بعد الموت مقتضاه التمليك بلا عوض وأركانه أربعة وهي الصيغة والموصي والموصى له والموصى به ومن المقرر في الوصية ان للموصي التصرف في وصيته بعد إنشائها بأنواع التصرفات كافة القولية منها والفعلية وله الحق في ان يغير او يعدل في الركن الرابع وهو الموصى به ـ محل الوصية ـ من الاعيان أو المنافع فله ان يغير حالها أو معالمها بعد انشاء الوصية ، وله ان يغير جنس الموصى به أو نوعه أو ان يزيده أو ينقصه أو يخلطه أو يدمجه بغيره او يعزله عن بعضه وهو ما يعنينا في هذا البحث وما هو اثر ذلك على الوصية وهل يعد ذلك رجوعا عنها أم ابطال لها أم تشريك فيها بين الموصى له وغيره أو بينه وبين الورثة .
سنبحث في حكم هذه التصرفات في الفقه الاسلامي ثم موقف قوانين الأحوال الشخصية العربية منها وقانون الاحوال الشخصية العراقي .
لذا سينقسم البحث على مبحثين يتضمن الاول منها حدود صلاحية الموصي في التصرف بالوصية بعد إنشاءها في الفقه الإسلامي والقوانين المقارنة ويتضمن المبحث الثاني اثر هذه التصرفات على الوصية وبما تفسر هذه التصرفات في الفقه الإسلامي ثم موقف قوانين الأحوال الشخصية العربية والقانون العراقي من تنظيم هذا الموضوع .ونختتم البحث بخاتمة تبين اهم النتائج التي تم التوصل لها والمقترحات القانونية المنظمة لموضوع البحث .


Article
the condition falls right in the islamic dctorine
ضوابط إسقاط الحقوق في الفقه الإسلامي

Author: ahmed mustafaa suleman احمد مصطفى سليمان
Journal: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X Year: 2008 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 140-187
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACTThe motive to neutralize the human right or to cancel perhaps it will be a lawful right so at that time the behavior will be as a reply to Islamic law orders or may be this right foe the sake of personal interests. The personal motives like good associate and treatment with creation. Lawful motives such as free work of human which is the origin of all people, other legal or lawful motives is helping poverties and lending money to the debtors as well as helping the neighbor and other creation.The origin that this right belongs to Allah because there is no right for worshiper except Allah. So it is his order that right should be reached to his deserver. The origin that this belongs to Allah because there is no right for worshiper except Allah. So it is his order that right should be reached to his deserver. The origin that Allah's rights either were worships like prayer or charity, punishment or worship such as expiations, or other rights which proof the identical characteristics according to the Al-Shariah like a guardian on a little boy , and the right of fatherhood or motherhood, the sons rights in fatherhood and parentage. These rights do not accepted canceling by the worshipers since they have no right to cancel. Anyone tries to cancel any right of Allah's rights should be fought like Abu Bakir Al-Siddiq when he did fight the charity prevention. It is not all awed deceiving in the cancel of worshipers for instance one has a mount of money and he gives this money to another in order not to go to Al-hajj. Or like another person who drinks drugs in order to faint and to loss his mind to not pray in time.Also the mediation is forbidden in order to cancel the barriers for the sake of Allah because this barrier is the right of Allah as the prophet said ((do you mediate in a barrier of Allah's barriers)).

ملخص البحث تأتي هذه الدراسة محاولة من الباحث لتسليط الضوء على مسألة مهمة جداً من مسائل العقيدة الإسلامية ألا وهي ضوابط إسقاط الحقوق في الفقه الإسلامي. حيث أن هذا البحث لم يتطرق إليه الكثير من الباحثين والدارسين في المسائل الفقهية، من حيث الأصل أن حقوق الله تعالى سواء كانت عبادات كالصلاة والزكاة أم كانت عقوبات كالحدود الشرعية. أم كانت متراوحة بين العقوبة والعبادات كالكفارات أم غير ذلك من الحقوق التي تثبت للعبد بصفة ذاتية بمقتضى الشريعة كحق الولاية على الصغير مثلاً وحق الأبوة والأمومة وحق الابن في الأبوة والنسب.وعليه هذه الحقوق لا تقبل الإسقاط من احد من العباد لأنه لا يملك الحق في ذلك ومن حاول إسقاط حق من حقوق الله تعالى فانه يحارب وهكذا، ولقد تنوعت الأبواب والفقرات في هذه الدراسة ونأمل أن نكون موفقين في عرضها.


Article
Unlike the first and its impact on Islamic jurisprudence
خلاف الأولى وأثره في الفقه الإسلامي

Author: Dr. Mohammed Abdul Karim Barakat الدكتور محمد عبد الكريم بركات
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2005 Issue: 2 Pages: 235-270
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني


Article
Provisions and Credits of Horse riding in Islamic Doctrine.
أحكام العاب الفروسية وفضلها في الفقه الإسلامي

Author: Omar S. Jarjees عمر سلطان جرجيس
Journal: Al-Rafidain Journal For Sport Sciences مجلة الرافدين للعلوم الرياضية ISSN: 19939345 Year: 2008 Volume: 14 Issue: 48 Pages: 129-142
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Islam urges people to learn and practice horses riding became this type of sports is of a great importance in society due to the fact that it is the first weapon in both fighting and moving from one place to anther. The researcher mentioned a number of constraints and principles created by the speech of the prophet Mohammad (peace be upon him) and the successive influences of his companions, which is admitted by the legislator, makes practicing this type of sports allowed even if it is practiced for only amusement. The researcher uses the term "horse riding" to refer to shooting, dueling, and throwing the spear and the javelin which an only practiced by human being with some provisions because shooting is regarded as one of the most important means used in fighting during the old and modern ages.Dueling is also regarded as important means in jihad and self Defence because it requires, bodies of the individuals to be in a direct contact and this type of sport is organized by rules to be followed where, the sport of the spear and javelin, known nowadays as "javelin throwing" and "spear throwing" within the events that form the track and field games, these types of sports have their own provisions and credits.As for the games practiced by both human being and animals, they are the horse riding and camel riding. Human being interferes in competitions held among animals.Competitions held among animals are also organized by rules to be following but these types of sports are regarded as the most honorable ones because the prophet Mohammad (peace be upon him) practiced them and urged people to learn and practice them.

العاب الفروسية رياضات حث الإسلام على تعلمها وممارستها لفضلها ومكانتها في المجتمع كونها السلاح الأول في القتال والتنقل وقد أورد الباحث ضوابط وأحكام افردها الشارع الكريم مستنبطة من أحاديث النبي r والآثار المتواترة من الصحابة الكرام تجعل من هذه الرياضة مباحة حتى لو مورست من اجل اللهو فقط. وقد استخدم الباحث كلمة الفروسية على العاب (الرماية و المبارزة، واللعب بالحراب والرماح) وهي العاب مرتبطة بالإنسان فقط ولها شروط فالرماية من أعظم وسائل القتال قديما وحديثاً مع اختلاف أشكالها ويحكمها شروط ينبغي على اللاعب الالتزام بها شرعاً.وكذا المبارزة وسيلة مهمة في الجهاد والدفاع عن النفس في الالتحامات المباشرة وفيها ضوابط يجب الأخذ بها واللعب بالحراب والرماح وتسمى اليوم في الألعاب الدولية (رمي الرمح) لها أحكامها وفضلها.أما الألعاب التي يشترك فيها الحيوان مع الإنسان فهي (ركوب الخيل وركوب الإبل) فالحيوان مرتبط بالإنسان في المنافسات وكما أن للإنسان ضوابط في الألعاب فهنا للحيوان أيضا شروط يجب الأخذ بها ومع ذلك فإن هذه الرياضات تعد من اشرف الألعاب لان النبي r مارسها بنفسه وحث الناس على تعلمها.


Article
Death dimesinthe Limits Set by AllahinIslamicJurisprudence
عقوبة أهل الذمة في الحدود في الفقه الإسلامي

Author: HAIDER SAMI ABID م.م. حيدر سامي عبد
Journal: Research and Islamic Studies Journal مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 Year: 2013 Issue: 34 Pages: 30-45
Publisher: Directorate of Research and Studies / Sunni Endowment دائرة البحوث والدراسات /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
Abstract

This research, an aspect of the provisions of the dimes, and is a statement of their sentences in the limits set by Allah in Islamic Jurisprudence And to be the people of disclosure are:Those who pledged of the People of the Book (Jews and Christians) and were like magi in the Islamic state who give what they believe covenant on their money, display and religion.Death dimes in the border are:Death dimes end in adultery, slander extent, somewhat theft, banditry limit the extent to drink alcohol, and limit the prostitute.


Article
Certification of the irreversibility
الإشهاد على الرجعة

Authors: A. Abdullah Abdullah Salem أ. عبد الله سالم عبد الله --- D. Saeed Ahmed Humaid Al Nuaimi د. أحمد حميد سعيد النعيمي
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2013 Volume: 16 Issue: 58 Pages: 235-363
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Revocability is returning a wife of an actual consummated marriage after a revocable divorce . Testifying the revocability Raja is an ordinance by agreement of the jurists . but the difference of opinion revolves around the intended meaning of the ordinance : whether it is expressive of obligation or recommendation . However , the preponderant opinion is that testifying the revocability Raja is expressive of obligation since it makes it easy to prove revocability Raja when there is denial and to reduce cases of divorce when the husband becomes aware of the serious effects consequenton him.

الرجعة هي إعادة الزوجة المدخول بها حقيقة بعد الطلاق الرجعي ، والإشهاد على الرجعة مأمور به باتفاق الفقهاء إلا أن الخلاف ظهر في المراد بالأمر هل هو أمر على الوجوب أم على الاستحباب الراجع أن الإشهاد على الرجعة أمر على الوجوب وذلك لسهولة إثبات الرجعة عند الإنكار وللتحقيق من حالات الطلاق عندما يعلم الزوج بخطورة الآثار التي تترتب عليه.

Listing 1 - 10 of 38 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (38)


Language

Arabic (26)

Arabic and English (11)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (1)

2017 (2)

2016 (3)

2015 (2)

More...