research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
عوارض المواعيد الإجرائية في قانون المرافعات المدنية

Author: Faris Ali Omar فارس علي عمر
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2006 Volume: 8 Issue: 27 Pages: 69-116
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

تسعى معظم التشريعات الحديثة –وخاصة الأجرائية منها- الى اضفاء طابع الشكلية على معظم احكامها من اجل انتظام سير الخصومة ، ولكفالة احترام الاجراءات المحددة ، وكل ما من شأنه تحقيق استقرار النظام القضائي .وتتجلى تقييد الاجراءات القضائية في معظم الاحكام الواردة في قانون المرافعات بتأكيد التشريعات على ضرورة ربط معظم الاجراءات القضائية –ان لم نقل اغلبها- بمواعيد ثابتة ومحددة يجب على الخصوم مراعاتها عند مباشرة تلك الاجراءات .


Article
الأوراق الإجرائية في قانون المرافعات المدنية

Author: Faris Ali Omar فارس علي عمر
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2007 Volume: 9 Issue: 31 Pages: 111-152
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يتصف قانون المرافعات المدنية بسمات عدة .. ومن بين تلك السمات او الخصائص السمة الشكلية , بمعنى ان تباشر الاجراءات على وفق سياق محدد بنص القانون والا كانت عديمة الجدوى , فالشكلية بهذا المعنى اذن تعد حجر الزاوية في قوانين المرافعات, ومسألة لايمكن الاستغناء عنها فهي – في نظر التشريعات المقارنة – تحمل من المزايا ما يجعلها من المرتكزات الاساسية في قوانين المرافعات , الا ان تلك التشريعات لم تنكر الجانب السلبي لها , الأمر الذي دفعها الى عدم التفريط في الالتجاء إليها لكي لاتأتي بنتائج عكسية على مجمل العملية القضائية


Article
الآثار القانونية للحكم الباطل في قانون المرافعات المدنية

Authors: Yaser Basim Thanon ياسر باسم ذنون --- Saddam Khazaal Yahya صدام خزعل يحيى
Journal: alrafidain of law مجلة الرافدين للحقوق ISSN: 16481819 Year: 2011 Volume: 14 Issue: 50 Pages: 347-397
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The implications of governance is a multi falsehood, he arranges objective is to cut traces of limitation and the compensation effect of the invalid provision. And traces procedural are its effects on the measures taken in the proceedings and which vary according to the defect rescinds him whether because of defective self, or because of a void former him, and also lead government falsehood to the depletion of the trial court, which issued a government mandate about it and raising her hand with him, but this provision does not exhausted the mandate of the Court of Appeals if the appeal against the ruling to the Court of appeal of discrimination, especially after the recent ruling of the Court overturn the appeal and return the case to the Court of Appeal to rule them. Finally, the traces of the rule of falsehood general case if effectsArranged by the government is correct that the ruling is wrong title for the fact that sentences have greater authority and authoritative exclusively confined to the limbs

اما الاثار التي يرتبها الحكم الباطل فهي متعددة ، فهو يرتب اثاراً موضوعية تتمثل بقطع التقادم والتعويض المترتب على بطلان الحكم . واثاراً اجرائية تتمثل بآثاره على الاجراءات المتخذة في الدعوى والتي تختلف باختلاف العيب المبطل له فيما اذا كان بسبب عيب ذاتي ، او بسبب اجراء باطل سابق عليه ، وايضاً يؤدي الحكم الباطل الى استنفاذ محكمة الموضوع التي اصدرت الحكم ولايتها بصدده ورفع يدها عنه الا ان هذا الحكم لا يستنفذ ولاية محكمة الاستئناف اذا ما طعن في الحكم الاستئنافي امام محكمة التمييز وخاصة بعدما تنقض المحكمة الاخيرة الحكم الاستئنافي وتعيد الدعوى إلى محكمة الاستئناف لاصدار حكم فيها . واخيراً فأن للحكم الباطل اثاراً عامة حاله حال الاثار التي يرتبها الحكم الصحيح وهي ان الحكم الباطل يعتبـر عنواناً للحقيقة ويتمتع بحجية الاحكام وان حجيته مقصورة على اطرافه حصراً.


Article
Refer the case for lack of jurisdiction in the Code of Civil Procedure ( comparative Study )
إحالة الدعوى لعدم الاختصاص في قانون المرافعات المدنية ( دراسة مقارنة )

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The decision to refer the case from one court to another is a procedure accompanied by accepting a plea of not having the required specialization at the court. If the court ruled that it does not have the specialization, whether at the request of the defendant if it is concerning the place of hearing the case or the court insisting on not having the specialization, or at the request of the other parties if it is concerning the general order, then the case should be referred to the specialized court with no appeal allowed for its verdict . The decision of refusing referral can be contested before the cassation court. The later court has the authority to name the specialized court whose verdict should be obeyed by the two courts disputing on the matter of specialization .

ملخص البحث أن قرار إحالة الدعوى من محكمة إلى محكمة أخرى , هو إجراء يقترن بقبول الدفع بعدم الاختصاص من قبل المحكمة التي تنظر الدعوى , فإذا قضت هذه المحكمة بعدم اختصاصها, سواء بناءً على طلب المدعى عليه إذا تعلق الاختصاص بمكان إقامة الدعوى , أو بناءً على تمسك المحكمة بعدم اختصاصها , وكذلك أيا من الخصوم , إذا تعلق ألاختصاص بالنظام العام, فيستوجب الأمر , هنا ,إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة , وقرارها هذا لا يجوز الطعن به على إنفراد , ولكن قرار رفض الإحالة من المحكمة المحالة عليها هو الذي يقبل الطعن به أمام محكمة التمييز , وللمحكمة الأخيرة تحديد المحكمة المختصة وقرارها واجب الإتباع , لكلا المحكمتين المتنازعتين على موضوع الاختصاص.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2016 (1)

2011 (1)

2007 (1)

2006 (1)