research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
كفايات أساتذة الدراسات العليا في كليات التربية الرياضية في تكنولوجيا التعليم من وجه نظر طلبة الدراسات العليا

Authors: خالد اسود لايخ --- . رغداء حمزة حسين --- عامر سعيد
Journal: Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية ISSN: 7791 /1991 Year: 2010 Volume: 10 Issue: 2 Pages: 37-55
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

لقد تطور النمو المعرفي والعلمي في العقود القليلة الأخيرة من هذا القرن ، ولم تقترن الثورة العلمية بالنواحي النظرية فقط ، بل تعدتها إلى المجالات التطبيقية والعلمية . ولم تكن التربية بمعزل عن هذه التغيرات التي حدثت ، بل أسهمت بها وسعت إلى الاستفادة منها والتفاعل معها من اجل إحداث التغيير المرغوب في سلوك الفرد ، والعمل على إيجاد مفاهيم حديثة تتفق ومع التقدم العلمي ، والانفجار المعرفي الهائل في إثراء خبرات ومهارات القائمين على التعليم حتى يتمكنوا من التأثير ايجابيا في سلوكيات المتعلمين . ولما استحالت حدوث مثل هذا التغيير الا بتعليم جيد ونوعي ، فقد سعت التربية الحديثة إلى الاهتمام بالهيكل التعليمي .
يعد المدرس احد الأركان الأساسية التي تسهم في تكامل العملية التربوية وهي المنهج والطالب والمدرس ومع تطور العلوم النفسية و التربوية و التي أكدت على ضرورة الاهتمام بالمتعلم و جعلته محوراً للعملية التعليمية، لم يعد يكفي أن يتقن الأستاذ مادته بل أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة من خلال الإعداد المهني والعلمي و قادراً كذلك على استخدام أفضل الوسائل والأساليب لتقديم مادته هذا فضلا عن قدرته على تنمية ذاته و تجديد معلوماته باستمرار، قادراً على فهم حاجات طلابه وعلى توجيههم وإرشادهم لتيسير مشاركتهم الفعالة ،وأن يساعد طلابه على الوعي بمشكلات مجتمعاتهم والمساهمة في حلها وتعويدهم الانضباط الذاتي واحترام الغير.
وتعد الكفايات التعليمية من المتطلبات الأساسية للمدرسين ، وذلك من اجل نجاح العملية التعليمية ، لذا اهتمت كثير من الدراسات في المجال التربوي والرياضي بدراسة الكفايات التعليمية لدى المدرسين .
لذا ارتئ الباحثون إجراء هذه الدراسة للتعرف على مدى توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لدى أساتذة الدراسات العليا في كليات التربية الرياضية من وجه نظر طلبة الدراسات العليا .

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2010 (1)