research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Origination and development creatures in the Islamic city until end covenant the Abbasid first
نشأة وتطور المهن والحرف والصنائع في المدينة الإسلامية حتى نهاية العصر العباسي الأول

Author: Dr. Ahmad Obed Essa أ.م.د. احمد عبيد عيسى
Journal: JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ISSN: 20231116 Year: 2017 Volume: 9 Issue: 30 Pages: 70-88
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

At the First, the origination of the city of Islamic depend on the life of population to achieve stabilities, because autocracy or despot in that time it controlled on the daily life of the population. After that the Islamic state appeared and started to developed the style life of people there for we are studying how to teach this victories and how to correlated to formation the cities of Islamic the important of resources in this writing : Al- Blathry in conquests of cities, and Iben Mondhoor in this book, “ the tongue of Arab “ . this is important References : the city of Islamic , from Mohamad Abed Al-star Othman , and the profession in covenant of Al-Abassen. Sabah Al- shakily.

مما لاشك فيه أنّ نشأة المدينة الإسلامية استندت بشكل أساسي على مرتكزات كان لها الأثر الفعال في حياة السكان من ناحية الاستقرار أولاً، والبحث عن أفضل السبل والوسائل التي تؤمن العيش الرغيد ثانياً، فمن المعروف أنّ البداوة كانت هي الطاغية على واقع العيش اليومي لسكان شبه الجزيرة العربية، وبعد نشوء المدينة الاسلامية تغير من خلال ظهور نمط حياة جديد هو حياة الحضر والمدنية فتقلصت على أثر ذلك حياة البداوة لذا اصبح من الضروري أنّ ندرس نشأة المهن والصنائع وكيف أنها ارتبطت بالإساس بقيام المدن الإسلامية ، وبحركات الفتح والتحرير الإسلامية ، بدءً بالعصر الراشدي ثم العصور التالية، فنجد قيام البصرة والكوفة والفسطاط والقيروان وواسط وبغداد وغيرها، اذ حملت هذه المدن معها طابع حياتي جديد تمثل من خلال تحقيق الاستقرار النفسي والمعاشي للسكان، لذا أصبح من الضروري التعرف عليها وكيف أنها تطورت في تاريخ المسلمين والحضارة الإسلامية، وفي البدء لابد من التعرف على مفهوم المدينة لغةً وفي القرآن الكريم، ومن ثم التطرق إلى تأسيس المدن الإسلامية وكيف تشكلت، والتعريف بالمهنة ورأي ابن خلدون احد علماء الاجتماع والمهتمين بالعمران ضمن هذا المجال، ثم أسباب ظهورها وتطورها وأصنافها وما يرتبط بها من وظائف إدارية. وجاء اختيار الموضوع حتى يكون إطلالة على واحدة من مظاهر الحضارة الإسلامية وهي الحرف والصنائع في المدينة الإسلامية، وكيف انها مثلت لون جديد من الوان الحياة عند اهل الحواضر الإسلامية. وتشكل البحث من التعرف على مفهوم المدينة لغةً وفي القرآن الكريم وظهور المدن ثم ظهور الصناعات والمهن والحرف فيها فضلاً عن طبقات الصناع وواجبات اصحاب الاصناف ومراتب الصنف، وعلاقة الدولة بالأصناف. ومن اهم المصادر المعتمدة ابن في كتابه المقدمة، البلاذري في كتابه فتوح البلدان ، ابن منظور في كتابه لسان العرب، اما أبرز المراجع فاهمها المدينة الاسلامية لمحمد عبد الستار عثمان ، والأصناف والمهن في العصر العباسي لصباح الشيخلي فضلاً عن مصادر ومراجع اخرى لها صلة بالموضوع.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2017 (1)