research centers


Search results: Found 23

Listing 1 - 10 of 23 << page
of 3
>>
Sort by

Article
اشكالية مفهوم
ما بعد الحداثة

Author: أياد
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2015 Volume: 21 Issue: 90 / علمي Pages: 521-540
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract


Article
السمات الجمالية في رسوم ما بعد الحداثة

Authors: د.محمد علي علوان --- د.عباس جاسم
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 259-272
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل الرسم الحديث إطاراً مفاهيمياً و ذهنياً تستتر به وفيه ممارسات الاختلاف والتنوّع ضمن طابع العقلانية التي تتمخض في تجاوز حدود التخصيص والتحديد إلى الإطاحة بكل المعايير والقيم التي أرسى دعائمها المنهج الكلاسيكي في الفن . والذي عملت عليه الحداثة في رسوم النصف الأول من القرن العشرين هو أنها إنبنت وفق أسس تنظيمية عقلانية إعتمدت في أغلبها على النظام الهندسي رغم إن الحداثة ساهمت في خلخلة النظم الفنية والفكرية والمعرفية لبنية اللوحة ، وفعلّت من الجدل والحراك الذي دفع بمصطلح (الحديث ) إلى (تغيير معناه من‹ الآن › ليصبح ‹ الآن مباشرة › ومن ثم ‹ حينئذ › ولفترة من الزمن، أصبحت دلالته تنصرف إلى الماضي ، الذي يصبح ‹ المعاصر› مناقضاً له من حيث هو الحاضر ).


Article
مفهوم التحول وسماته في المدينة في عصر مابعد الحداثة

Authors: نادية عبد المجيد سعيد السلام --- رشأ مالك موسى
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2017 Volume: 25 Issue: 3 Pages: 1069-1087
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Transformation is the milestones that marked the history of human civilization through the stages that represented a distinctive turn, referring to theagricultural, industrial revolutions, and information technology. All of these changes represent a new stage of knowledge of humanity into a new level intellectually and physically. The transformation is continuous processes in various rhythms include basic joints of human society, where these joints show different responses to the requirements of transformation. There is no clear perception of the concept of transformation, and specially the transformation into postmodernity. The research assumes that transformation is aprofound change in the dimensions of human life, intellectually and organizationally, and the transformation into postmodernity era has its effects on the concept of the city. Research aims to study the concept of transformation and determine its dimensions in the city, especially in the era of post modernity

ان التحول يمثل ميزة الحياة الانسانية , وتؤشر التحولات عبر العلامات الفارقة التي ميزت مراحل التاريخ الانساني.تميزت هذه التحولات بايقاع متنوع ,وشملت مفاصل اساسية من حياة المجتمع. مرت الحضارة الانسانية بعدة تحولات شملت الثورة الزراعية و والثورة الصناعية وثورة تكنلوجيا المعلومات,ويطلق مصطلح ما بعد الحداثة تعبيرا عن الموجة الاحدث, والتي لم تتضح سماتها بعد .تمثل المدينة حقلا خصبا لدراسة سمات التحول في مرحلة ما بعد الحداثة. تنص المشكلة البحثية على عدم وجود تصور واضح عن مفهوم التحول عموما وعدم وضوح اثار التحول في مرحلة مابعد الحداثة. يفترض البحث ان التحولهو تغيير عميق في مجمل ابعاد الحياة الانسانية فكريا وتنظيميا ,و التحول في مرحلة مابعد الحداثة له اثارة في مفهوم المدينة. ويتمثل هدف البحث بدراسة وتحديد مفهوم التحول وتحديد ابعاده في المدينة لاسيما في عصر مابعد الحداثة.


Article
الأبعاد الرمزية وآليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثة

Author: أ.م .د. عبد الجبار خزعل حسن العتاب الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2017 Volume: 23 Issue: 97/علمي Pages: 433-464
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

الأبعاد الرمزية وآليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثةأ.م .د. عبد الجبار خزعل حسن العتابالجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية الملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الابعاد الرمزية واليات توظيفها في رسوم ما بعد الحداثة. يتحدد البحث بالحدود المكانية (الولايات المتحدة الامريكية وأوربا) والحدود الزمانية( 1945- 2013) اما الحدود الموضوعية فهي تحليل نماذج مصورة للوحات منفذة بمواد مختلفة على خامات مختلفة ،والمتمثلة بالمدرسة التعبيرية التجريدية والفن الشعبي و فن الجسد والفن الكرافيتي.وبعد تحليل العينات البحث توصل الباحث إلى النتائج الاتية :1-وظف الرمز في رسوم ما بعد الحداثة على شكل خطوط متداخلة وبالوان مختلفة ، ادت إلى الغاء المركز واعطاء اللوحة اكثر من قراءة للشكل والمضمون ، كما هو في النموذج (1) .2-وظف اغلب فناني عصر ما بعد الحداثة داخل رسوماتهم ونتاجاتهم الفنية العديد من الخامات المختلفة المتداولة بين اوساطهم الشعبية كالصحف والمجلات القديمة ، وعلب البيبسي الفارغة ، ومخلفات الحروب ، واعدوها كرموز للتعبير عن واقع مرير يسوده اقتصاد سيء . كما في نموذج (2).3-وظف الفنان في عصر ما بعد الحداثة الحركة لجسد الانسان والرسم عملية وعدها رمزاً تعبيرياً بصورة غير مباشرة لكنها ملفتة للنظر . كما في نموذج (3) .4-اتبع الفنان ما بعد الحداثي آلية لها اصول ومرجعيات تاريخية في توظيف الرموز داخل نتاجه الفني . اذ وظف الحروف والارقام والرسوم للوجوه لمحاكات المشاهد بصورة غير مباشرة من خلال تلك الرموز المتداخلة في اللوحة . وبألوان مختلفة وبتقنية خاصة (الرذاذ) كما في نموذج (4) .


Article
Postmodern Architecture between the pillars of philosophical discourse and architectural practice
عمارة ما بعد الحداثة بين مرتكزات الطرح الفلسفي والممارسة المعمارية

Author: Oday Abbas Abood عدي عباس عبود
Journal: Journal of Engineering مجلة الهندسة ISSN: 17264073 25203339 Year: 2019 Volume: 25 Issue: 5 Pages: 1-20
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Postmodern arguments, formed a critic case of what modernity brought in several levels. Postmodern practice was considered as a proactive case having amorphous concepts and features to what entiled as an intellectual trends postmodern philosophically and intellectually. But, what postmodernism architecture broughts in it essence, was not isolation from the intellectual context and entrepreneurship case, and it was not disconnecting from the intellectual and philosophical era of that period. Lliteratures and philosophical argument precede what (Robert Venturi) and (Charles A Jencks) had brought, albeit it was closer to critics and correction the path of modernity from crystallizing a direction that exceeds modrinity to what follows.In this context, the research's aim had been determined by: (investigating the philosophical depth and intellectual arguments for postmodernism, and them implications in the architectural practice comparing to the philosophical narratives, and then determine the reflection of that in the architectural technology practice). For achieving the aim of the research, the research was initiated to discuss the intellectual foundations of the postmodernism by discussing the philosophical propositions constitutive and the crystallized, first. And then discuss the propositions of postmodernism in architecture, secondly. And discuss the presence of thought in the technological practice as influential and affected. And then the research reached the most important general and particular conclusions of the postmodern trends and its reflection in architecture, and then to reached the comparative conclusions for each of the philosophical and architectural propositions, and then to determining a reflection all of that in the architectural technological practice directions.

شكلت طروحات ما بعد الحداثة حالة ناقدة لما جاءت به الحداثة بعدة مستويات ، وفيما أعتبرت الممارسة المعمارية ما بعد الحداثة حالة استباقية متبلورة المفاهيم والمعالم مقارنة بما استتبعها من تنظير وطرح فكري لتوجهات ما بعد الحداثة فلسفياً وفكرياً - إلا ان ما جاءت به عمارة ما بعد الحداثة في جوهره لم يكن بمعزل عن السياق الفكري او حالة من الريادية والانفصام عن الجو الفكري الفلسفي للفترة التي ظهرت بها ، فقد سبق ما طرحه وما بَشَّر به كل من روبرت فنتوري وجارلس جينكز ووالباحثين اللاحقين - الكثير من الطروحات الفلسفية والادبية ، وإن كانت اقرب إلى صيغة النقد والتصحيح لمسار الحداثة منها الى بلورة توجه يتجاوز الحداثة إلى ما بعدها ..وفي هذا الإطار يهدف البحث الى تقصي العمق الفلسفي والفكري لطروحات ما بعد الحداثة، وبيان انعكاسات الطرح في الممارسة المعمارية، ومقارنته بالطروحات الفلسفية.. وتحديد انعكاس كل ذلك في توجيه الممارسة التكنولوجية للعمارة.ولغرض تحقيق هدف البحث شرع البحث بمناقشة الاسس الفكرية لتوجهات الحداثة بأعتبارها المنطلق لطروحات ما بعد الحداثة نقداً وتجاوزاً، ومن ثم التركيز على ما طرحته ما بعد الحداثة من خلال مناقشة الطروحات الفلسفية التأسيسية منها، أولاً. ومن ثم مناقشة طروحات ما بعد الحداثة في العمارة، ثانياً، ومنها الى مناقشة حضور الفكر في الممارسة التكنولوجية تأثيراً وتأثراً. ليخلص البحث إلى اهم الاستنتاجات العامة والاستنتاجات الخاصة بتوجهات ما بعد الحداثة ومنها الى تحديد الاستنتاجات المقارنة لكل من الطروحات الفلسفية والمعمارية، وتحديد انعكاس كل ذلك في توجيه الممارسة التكنولوجية للعمارة وبما يحقق هدف البحث.


Article
Almitanasih Métatextualité In postmodern literature Arab
الميتانصية Métatextualité في أدب ما بعد الحداثة العربي

Author: Habib Bohror حبيب بوهرور
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2012 Issue: 62 Pages: 1-28
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Is no longer a literary text according to the critical discourse of modern and contemporary that text public and abstract at the same time, where he was addressed by critics studying the public and only word of text, but beyond that to the extent of approach to the text within a set of frames generated for the signs within a network of cultural relations and ideological interference in a series by and the reader, recipient and the social contextIn the following paper, we will analyze the third mechanism, which is termed by Gerard Gent: Metatextuality through the characterization of the term within the theory of exchange and link the term to attend script in the literature is practiced rejection of the reality of structural in the various manifestations of cultural, political, social, having given up the texts of literature modernist of the establishment of a new reality long dominated by Western philosophies have crept slyly to the levels of thinking when you take the Intelligentsia, which have become creative in her writing contentious attitudes towards the concepts and values of the age.

لم يعد النص الأدبي وفق النظرية التناصية الحديثة في الخطاب النقدي الحديث والمعاصر ذلك النص العام والمجرد في الوقت ذاته حين كان يتناوله النقاد بدراسة عامة والاكتفاء بكلمة نص، وانما تجاوز ذلك الى حدود مقاربة النص ضمن مجموعة من الأطر المولدة للدلالات ضمن شبكة من العلاقات الثقافية والأيديولوجية التي تدخل ضمن سلسلة الكاتب والقارئ والمتلقي والسياق الاجتماعي...1في هذه الورقة البحثية، سنتناول تحليل الآلية الثالثة التي اصطلح عليها جيرار جينت بالميتانصMétatextualité من خلال توصيف المصطلح ضمن نظرية النقد وربط المصطلح بالحضور النصي في أدب يمارس الرفض للواقع البنيوي في شتى تمظهراته الثقافية والسياسية والاجتماعية، بعدما يئست نصوص الأدب الحداثي من تأسيس واقع جديد طالما سيطرت عليه فلسفات نقدية غربية تسللت بمكر الى مستويات التفكير عند الانتيليجانسيا Intelligentsia التي اصبحت تتخذ في كتاباتها الابداعية مواقف مشاكسة تجاه مفاهيم وقيم العصر.


Article
Future Objectives of Medical Sciences Curricula in View of Globalization and the Revolution in Technology of Information: Physiology and Pharmacology as Models
الأهداف المستقبلية لطرائق تدريس العلوم الطبية في ضوء العولمة والثورة المعلوماتية المعاصرة – نموذج علمي الفسيولوجي والفارماكولوجي

Author: Imad Hatim Rashid عماد حاتم رشيد
Journal: Journal of Al-Ma'moon College مجلة كلية المأمون ISSN: 19924453 Year: 2012 Issue: 20 Pages: 27-48
Publisher: AlMamon University College كلية المامون الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

Objectives: The study attempted to highlight the importance of reassessing current objectives and approaches of learning policies in general, and of medical education in particular, in view of the impacts of globalization and the explosive development in communications and the technology. Study: Pedagogy of the twenty first century based on many principles of which, a new learning environment, novel learning approaches, self-active learning, and life-long learning. The literature on this issue revealed globally that, last decade saw dramatic changes in medical education at least in two issues. The first, involves the learning ways, from the CL approach of physiology and pharmacology education into a PBL approach first, then implementation and training in conjunction with PBL of EBM principles to create therapeutic guidelines for medical practitioners. The 2nd issue includes reassessing most of the medical curricula, through a universal reshuffle process of the syllabus of medical subjects; to determine the resources needed for preparing of expertise, establishments, and techniques, that are necessary for a real medical education. Conclusion: the authorities, both of undergraduate and higher education, invited kindly to organize a workshop meeting for their cadres to start a national, crucial and necessary steps towards the remodeling of learning strategies.

تهدف الورقة البحث في الأهداف المستقبلية لمناهج العلوم الطبية في ظل تحديات تمليها مخاطر عدة ابرزها عصر العولمة وارباكات افرازات ثورة المعلومات والاتصالات ذات الوتيرة المتلاحقة والمتصاعدة , وتتضمن خمسة محاور تتناول:المحور الاول: يتناول مقدمة في الواقع الراهن للمناهج الطبية الراهن, واستعراضاً عاماً لاهداف البحث, وتحديداً لمشكلته.المحور الثاني: يتناول تحديد طبيعة التحديات التي تواجه العملية التعليمية عامة والتعليم الطبي خاصة, والتعريف بابرز هذه التحديات في عصر الثورة المعلوماتية واثرالقيم المعلوماتية كقوة محركة وراء المعلومات وتطور اﻟﻤﺠتمع وما أحدثته من تغيرات في مجال التربية والتعليم بشكل عام مع استعراض الخلفيات الفلسفية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي زامنت الثورة التقنية والمعلوماتية المعاصرة التي نشاْت العولمة في كنفيها , وأثر تلك في صنع نظريات التعلم واْستراتيجيات التعليم الحديثة.المحور الثالث: يتناول استجابة المؤسسات التعليمية الدولية والاقليمية والدراسات التي تناولت تعليم المستقبل للتحديات, والاهداف التعليمية التي طرحتها كبديل عملي لهذه التحديات .المحور الرابع: يتناول أهداف مناهج العلوم الطبية, متضمنًا خصائص الأهداف من واقعية , وتكامل وشمول وتنوع وتناسق ومرونة والقدرة على الترجمة ..الخ , والركائز الأساسية لهذه الأهداف (المتمثلة في الفرد واﻟﻤﺠتمع وطبيعة المادة), والاتجاهات العلمية والتربوية المعاصرة لها. وكذلك يتضمن الأسس العامة لبناء أهداف مستقبلية لمناهج علوم طبية تواكب التغيرات المعلوماتية المعاصرة والعناصر المساعدة لتحقيق ذلك.المحور الخامس: يتناول بعض تجارب الدول المتقدمة في استحداث مناهج تعليم علمي الفسلجة الطبية والادوية, في ضوء الحاجة الى منهجية جديدة في التعليم الطبي لها القدرة على مواجهة متغيرات العصر. كما يتضمن تقديم جملة من الاستنتاجات والمعايير والتوصيات التي تحكم التوجهات المحلية على طريق مواكبة التغييرات الدولية الحتمية


Article
The role of post modern architecture movments in generating optical cues in interior architecture
دور حركات عمارة ما بعد الحداثة على توليد التلميحات البصرية للعمارة الداخلية

Authors: muhammed isam al taha محمد عصام الطه --- akram jassim alakkam اكرم جاسم العكام
Journal: Iraqi Journal of Architecture & Planning المجلة العراقية لهندسة العمارة والتخطيط ISSN: 26179547 / 26179555 Year: 2006 Volume: 3 Issue: 9-10-11 Pages: 135-157
Publisher: University of Technology الجامعة التكنولوجية

Loading...
Loading...
Abstract

ركزت العديد من الطروحات على موضوع المنظور و تلميحاتة البصرية و عدتة الاداة التي ترتكز عليها المشاهد لادراك البعد الثالث الا انها لم تبين اهمية التلميحات في العمارة الداخلية لحركات ما بعد الحداثة و المتمثلة بالواقعية الجديدة , و العقلانية الجديدة و التعبيرية الجديدة و التفكيكية في توليد التلميحات البصرية في العمارة الداخلية .


Article
Tnas figure in the Arts of Bostmodernism
تناص الشكل في فن ما بعد الحداثة

Loading...
Loading...
Abstract

Not without the art of system relationships and Tkablat moving from one location to another, according to a certain logic, to open up the result, according to the mechanisms of metaphor, according to the mechanisms of metaphor and deportation, replacement and inclusion, and by the mechanism analysis of the re-arrangement, the prospects of a new variety of renderings art (the intersection of texts among them), to achieve this construction Almtnavz shift aesthetically, ensures art Tname infinite horizons and interpretive and aesthetic. Therefore, this research sought to examine the contradiction figure in the arts of postmodernism, which are of four chapters. Included the first chapter both of the research problem, and purpose, and its importance and the need for, and limits of objectivity and spatial and Alrmanih, and determine the definitions of language and idiomatic and procedural search terms

إن الاتساع المعرفي ما هو إلا نتاجاً للتلاقح الفكري عبر آليات الترابط والنسيج بين انساق المعرفة والفكر المتجاورة، وهذه العلاقات المتفاعلة والمتجانسة لانساق المعرفة هي نظم معرفية موجودة في كل المنجزات العلمية والأدبية والفنية، حيث إن الإبداع والياته والتحقيق الجمالي للفعل الفني تتشابه في الكثير من السمات بالرغم من اختلاف الكيان البنائي او التركيبي لكل منجز فني. وسيكون لمفهوم التناص في الفن التشكيلي فعلا مؤثرا في تحولات أنظمته الشكلية وانفتاحه وفق آليات الاستعارة والترحيل والاستبدال بينه وبين الاداءات الجمالية التشكيلية والفنية الأخرى، وخلق بناء جمالي متحقق بحوارية المنجز الفني مع خطابات أخرى قد تكون سابقة عنه أو معاصرة له.


Article
علم التحكم الالكتروني (السبرانطيقا) واثره على فن الأداء في عصر بعد ... ما بعد الحداثة

Author: ندى عايد يوسف الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2016 Volume: 22 Issue: 95/علمي Pages: 555-582
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The Cybernetics and its effects on the Performance Arts inPost- PostmodernismAbstract Communication infrastructure is becoming the center of power and the engine controller of the new reality and modern global societies. It requires; however, finding modes and mechanisms to achieve universal communication using digital systems, media and advertising. These modes and mechanisms contribute in making the gap, caused by the strategies of the previous era, disappear. However, the digital infrastructure requires openness to others and communication to make a shift from the ideas of postmodernism, which has been influential on literature and art. Moreover, the term cyber has been more effective when it was combined to humanity sciences including arts with broader meanings and different aesthetic features. Their systems are derived from relational overlap between science and art, to bring about an unfamiliar approach that take legibility of the discoveries of modern technology in the new digital age. Verily, this has led to find formats invoking their standards, values and forms depending on the technical school, which was used by, and technology that fits their changing formats. Consequently, they have caused gradual shifts in the meaning of art on the lexical and cognitive level. This unlimited openness, eventually opens the way for researchers seeking experimental creativity to experience the new media which is one of the first steps to move toward the cyber era in the third millennium. This paper The Cybernetics and its effects on the Performance Arts at post- postmodernism; however, sheds light on the changes brought about by Cybernetic on the art of performance. The paper includes four chapters. Chapter One states the methodological framework of the research. It displays the research problem, its significance, and the research objectives and determines the important terms of the subject. Chapter Two which contains three sections, gives the theoretical framework. The first section focuses on the postmodernism era, section two concerns with Cybernetics technology, whereas the third section studies the relationship between the science of cyber systems and the performance beyond humanity. In Chapter Three, three samples are analyzed, whereas the results that this paper comes with are set in Chapter Four.

اصبحت البنى الاتصالية هي مركز السلطة المتحكم والمحرك للواقع الجديد والمجتمعات العالمية الحديثة. مما يستوجب إيجاد وسائط واليات تحقق التواصل الكوني عن طريق النظم الرقمية ووسائل الاعلام والاعلان تسهم بإلغاء الفجوة التي سببتها ستراتيجيات العصر السابق. هذا البنى الرقمية تشترط الانفتاح على الاخر والتواصل لإحداث انزياح على أفكار ما بعد الحداثة التي كانت مؤثرة على الادب والفن. ومن تلك التحولات والتداخلات المتعددة في مجالات كثيرة، استمد مصطلح السبرانية فاعلية إضافية باندماجه مع العلوم الإنسانية، ومنها الفنون. ليأخذ معاني أوسع وملامح جمالية مغايرة. مستمدة انظمتها من التداخل العلائقي بين العلم والفن، لإحداث مقاربات غير مألوفة تأخذ معطياتها من الاكتشافات التقنية الحديثة في العصر الرقمي الجديد. مما ادى الى إيجاد انساق تحتكم معاييرها وقيمها واشكالها تبعا للمدارس الفنية التي وظفتها، والتكنولوجيا التي تتلاءم مع انساقها المتبدلة. محدثة تحولات تدريجية في معنى الفن على المستوى المعجمي والمعرفي. هذا الانفتاح اللامحدود فتح المجال امام الباحثين عن الابداع في تجريب تلك الوسائط التي تعد من الخطوات الأولى للتوجه نحو السبرانية في عصر الالفية الثالثة.

Listing 1 - 10 of 23 << page
of 3
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (23)


Language

Arabic (16)

English (4)

Arabic and English (3)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (6)

2017 (4)

2016 (4)

2015 (1)

More...