research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
العلاقات العراقية الأردنية بعد تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة

Author: مظفر نذير الطالب
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2011 Issue: 13 Pages: 69-99
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

رغم ان العراق أصبح محتلاً من الناحية الواقعية بعد دخول القوات الاميركية اليه وسقوط النظام السابق، إلا ان مزيداً من الجهود كانت قد بذلت فيما بعد للمساعدة في خروج العراق من أزمته سيما وإن قوى الاحتلال ادعت بأنها جاءت من اجل ((تحرير العراق)) وليس من اجل احتلاله. ومن تلك الجهود تشكيل ما يسمى بمجلس الحكم المؤقت ولحين ((نقل السيادة)) الى حكومة عراقية مؤقتة ومن ثم اجراء انتخابات في كانون الثاني من عام 2005. الخطوات الاولى تجسدت في تشكيل حكومة عراقية، ففي صباح 28/6/2004 تم نقل السلطة للعراقيين من الحاكم الاميركي "بول بريمر" وجرت في بغداد مراسيم تسليم وثيقة انتقالها.
كان امام الحكومة العراقية بغض النظر عن طبيعتها وكيفية تشكيلها الكثير من التحديات الداخلية والخارجية. داخلياً كان على الحكومة المضي قدماً في مواجهة تلك التحديات وبذل مزيد من الجهود لمعالجة الامور بشكل يعيد للبلاد هيبتها وسلطانها وينقذ العراق من حالة الفوضى والارباك وعدم الاستقرار. وخارجياً كان امام الحكومة الكثير من المهمات والاولويات ايضاً منها –على سبيل المثال- تعزيز مكانة العراق على الصعيد الدولي، والسعي الى اعادة بناء علاقات دولية متوازنة لاسيما مع الاقطار المجاورة. هذا المسعى أعتبر من الاولويات المهمة لما يشكله ذلك من أهمية بالنسبة لمستقبل العراق عموماً.
بأختصار، فإن بناء علاقات دولية جديدة ومتوازنة تبدو مسألة في غاية الاهمية خاصةً وان الحكومة الجديدة ورثت من النظام السابق ما يضع العراق في وضع لا يحسد عليه. فأغلب علاقات العراق مع دول الجوار كانت سيئة في ظل النظام السابق لأنها غالباً ما كانت تخضع للهواء الشخصية، والانفعالات العاطفية، والاعتبارات الايديولوجية الزائفة. أضف لذلك ان مصلحة النظام وكيفية الحفاظ على بقائه وديمومته، كانت هي المحرك الاساسي لتلك العلاقات مما أثر سلباً على مستقبل وتطور العراق عموماً وعلى حياة الشعب العراقي. فالعلاقة مع ايران اتسمت دائماً بالصراع الذي تتوج فيما بعد باشعال الحرب التي استمرت ثمان سنوات وكلفت العراق كثيراً. ومع سورية ايضاً اتسمت تلك العلاقات بالتوتر لفترة زمنية طويلة. وما تقدم يمكن ان يقال عن غالبية دول الجوار عدا بعض الاستثناءات.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2011 (1)