research centers


Search results: Found 52

Listing 1 - 10 of 52 << page
of 6
>>
Sort by

Article
Character in Imad Al Deen Khaleel’s Play The CaptivesAnalytic Study
الشخصية في مسرحية المأسورون لعماد الدين خليل : دراسة تحليلية

Author: Nabhan Hasson Al Saadoon نبهان حسون السعدون
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2007 Issue: 16 Pages: 19-40
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

The Muslawi writer, Dr. Imad Al Deen Khaleel’s poetry, professor of Islamic History at the College of Arts, Mosul University, is being examined in this study as his plays, in particular The Captives, have coherent artistic techniques expressing Islamic vision. They also present various and contrasted human models in their experiences through psychological conflict holding intellectual, spiritual and emotional dimensions. Dialogue among these various psychological models that disbelieve and faith could attract is an image for the twentieth century. The study is concerned with the play characters through analyzing texts and explaining their objective and artistic dimensions in addition to revealing significance. The study consists of an introduction and two sections where concept of drama character is reviewed in the introduction. Section one deals with patterns of drama character through protagonist, growing character, fixed character and symbolic character. Section two deals with dimensions of drama character through external, intellectual, psychological and social dimensions.

تم اختيار الأديب الموصلي (الدكتور عماد الدين خليل : أستاذ التاريخ الإسلامي في كلية الآداب – جامعة الموصل) ميداناً للبحث لما تحمل مسرحياته ولاسيما (المأسورون) من تقنيات فنية متماسكة في التعبير عن الرؤية الإسلامية كما انها تقدم نماذج بشرية متنوعة ومتناقضة في تجاربها من خلال الصراع النفسي الذي يحمل الأبعاد الفكرية والروحية والوجدانية، لذا جاء هذا البحث ليجري دراسته على شخصيات المسرحية من خلال تحليل نصوصها وبيان أبعادها الموضوعية والفنية والكشف عن الدلالات التي تمخضت عنها بمدخل ومبحثين : تضمن المدخل تحديد مفهوم الشخصية المسرحية. واختص المبحث الأول بدراسة (أنماط الشخصية المسرحية) من حيث شخصية البطل، والشخصية النامية، والشخصية الثابتة، والشخصية الرمزية في حين درس المبحث الثاني (أبعاد الشخصية المسرحية) من حيث البعد الخارجي، والبعد الفكري، والبعد النفسي، والبعد الاجتماعي.


Article
Experience in drama plays Hanna Habash "Read the thematic"
التجربة الدرامية في مسرحيات حنا حبش (قراءة موضوعاتية)

Author: Ahmed Q. younis احمد قتيبة يونس
Journal: Mosoliya studies دراسات موصلية ISSN: 18158854 Year: 2011 Issue: 32 Pages: 21-39
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Try your search to work on identifying the experience drama in plays Hanna Habash being with multiple levels associated with the experience of the awareness of contemplative creativity, and is important in shedding light on the experience of drama in plays Habash, according to Ktatp the text, the research aims to reveal the structure of thematic in the texts, and identify research by reading Plays (Adam and Eve Comedy / Comedy Yusuf Hassan / Comedy Toiba) to Hanna Habash. The Search form in the boot, which read the address in the identity of Hanna Habash and the concepts of the thematic, addressing the first research environment text, which stood on the environmental authorities of the text, and address the second research professional writing, which dealt with the stylistic writing of the author

حاول البحث الاشتغال على تحديد التجربة الدرامية في مسرحيات حنا حبش كونها ذات مستويات متعددة ترتبط بالتجربة الخاصة للوعي التأملي الإبداعي، وتكمن أهميته في تسليط الضوء على التجربة الدرامية في مسرحيات حبش وفق خطاطة النص، ويهدف البحث إلى الكشف عن البنية الموضوعاتية في النصوص، وتحدد البحث بقراءة المسرحيات (كوميديا آدم وحواء/ كوميديا يوسف الحسن/ كوميديا طوبيا) لحنا حبش. وقد تشكل البحث في التمــهيد الذي تناول قراءة في هوية حنا حبش وتحديد مفهومي للموضوعاتية، وتناول المبحث الأول بيئة النص، الذي وقف على المرجعيات البيئية للنص، وتناول المبحث الثاني حرفية الكتابة، الذي تناول أسلوبية الكتابة لدى المؤلف.


Article
Le concept de la mort dans Antigone de Jean Anouilh
مفهوم الموت في مسرحية أنتيكون لجان انوي

Author: Ahmad Hassan Jarjisse . احمد حسن جرجيس
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2008 Issue: 50 Pages: 667-690
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

عالج هذا البحث مفهوم الموت في مسرحية أنتيكون المستلهمة من الأسطورة الإغريقية "أسطورة اوديب" للكاتب الأغريقي سوفوكليس والتي وظفت بشكل جيد من قبل الكاتب وذلك للتعبير عن القلق والمشكلات التي كان يعاني منها المواطن الفرنسي أبان الاحتلال الألماني لفرنسا عام 1944. ارتبط مفهوم الموت بمفاهيم عديدة منها عامل الوراثة وما له من تأثير عل الأجيال اللاحقة والمبالغة وما لها من أثار سلبية عل الشخص الذي يتبناها والعبثية والحرية والنقاء والعزلة وان الموت لم يعد مرتبطا بالدافع الديني الذي كان يشكل المحور الرئيسي الذي تقوم عليه الأسطورة الإغريقية.


Article
المضامين الفكرية في نصوص يوسف الصائغ المسرحية

Author: د. رند علي حسين السبتي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2010 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 273-289
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يتميّز النص المسرحي عموماً بالعديد من المفاهيم والمعاني التي تحمل في جوانبها المعرفة مُجسدة بذلك شكلاً أدبياً، عارضةً مجموعة من الأحداث والمضامين الفكرية التي تخص بدورها كل حدث على حدة، إذ يقدّم النص مجموعة من الأفكار محاولةً تغيير الواقع مُحققة الرغبة والإشباع في طرح القضية نظراً لما تحمله من مضامين.وبما أن للكاتب المسرحي وعبر مرجعياته الفكرية عن طريق نصوصه المسرحية، يظهر أن المضمون الفكري يُشكّل عاملاً مهماً في تشكيل اتجاهات معالم الفرد نفسه، سواء أكانت اتجاهاته واقعية، اجتماعية، ذاتية، ومن ثمّ الوصول إلى الغاية أو الهدف المنشود منه (9، ص189).


Article
العلامات اللغوية ودلالاتها الصورية في مسرحية ماكبث لشكسبير

Author: D.SathaTaha Salem د.شذى طه سالم
Journal: AL - Bahith AL - A’alami مجلة الباحث الاعلامي ISSN: 1995 8005 / EISSN 2617 9318 Year: 2014 Volume: 6 Issue: 24-25 Pages: 45-58
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

تعتبر اللغة من أشكال النشاط الإنساني وهذا النشاط تمثل بعدة صور لغوية معبرة رافقت الأنسان على مر التاريخ والعصور ، ومن بين هذه النشاطات والتي كان لها الأثر الكبير بداية ظهوره الطقسي على انه لغة عامة ُفي المسيرة الإنسانية هو المسرح الذي اعتبر ومنذ وصورة دلالية ، ومن هنا اهتمت العديد من الدراسات بهذا النشاط المعرفي الواسع الأطراف الواضع حدودا تتناغم مع حياة الأنسان وتطوره وذلك فان لغة المسرح وتركيباتها الصورية ودلالاتها الرمزية تختلف عن غيرها من منطلق بنائي لأنها خطاب مكثف بذاته ، بمعنى ان لكل عنصر من عناصره مكاناً محدداً ووظيفة محددة داخل نظام المسرح.واهم عنصر من هذه العناصر هي اللغة المنطوقة وغير المنطوقة باعتبارها ظاهرة اجتماعية عامة في المجتمع هذه الظاهرة يمكن ان تدرس دراسة علمية تستند على معايير وأنظمة أثارت اهتمام الباحثين في هذا الأمر باعتبار ان اللغة هي التي تجعل مجتمعا معينا يتصرف ويفكر بطريقة خاصة


Article
أبعاد الأدب الفلسفي في الفن المسرحي مسرحية " أهل الكهف " توفيق الحكيم أنموذجا

Author: وئام كاظم سميسم
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2019 Volume: 1 Issue: 53 Pages: 599-636
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الأدب الفلسفي من الأعمال الأدبية المشبعة بالأفكار الفلسفية المستفيضة بالصور الجمالية ,التي تعالج المبادئ والأفكار والقيم التي تشتغل بها الفلسفة معالجة أدبية جمالية تبعث بالمرونة والتقبل وإمتاع المتلقي والتأثير فيه والإفلات من قيود العقلانية المباشرة والتنظير المنطقي الجاف.فجاءت هذه الدراسة لتكشف أهمية مثل هذا النوع من الأعمال الأدبية وتعيد قراءتها من جديد , لتتلمس إبداع الكاتب في توظيف الأدب لعرض الآراء الفلسفية تاركة المتلقي يواجه عالما من المعاني والرموز والدلائل التي يمكن إسقاطها على الواقع بيسر ليتسنى له إمكان توليد قناعة ما أو رؤية نقدية عما يحيط به بوعي أعمق. ومن جانب آخر , هي محاولة لفتح الباب في نقد الأعمال الأدبية وأعادت قراءتها بتأمل دون قصرها على أدباء بعينهم , ذلك إن أي عمل أدبي لا يخلو من المعنى المنطقي .ولاشك إن الفنون الأدبية ولاسيما الفن المسرحي من المنتجات الإنسانية المتجذرة بالواقع المحيط, فيبقى القالب الأقدر على استيعاب الأفكار والآراء العقلية .ومصداق ذلك في مسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم, فكانت أنموذجا اتسم بعمق محتواه الفكري وجودة بنائه الفني ,عرضها الكاتب في صفحات مسرحيته تاركا لذهن المتلقي متعة التأمل.


Article
Inversion in Marlow’s Dr. Faustus
قلب المفاهيم في مسرحية دكتور فاوست للكاتب مارلو

Author: Kutaiba Shihab Ahmad قتيبة شهاب احمد
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2010 Issue: 57 Pages: 590-602
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الكاتب كرتسوفر مارلو أحد كبار كتاب المسرح في عصر النهضة، بل اعتبره العددي من النقاد رائد المسرح الإنكليزي لما كان له من تأثيرات واضحة على مسرحي عصر النهضة الذي خلقوه.كتب مارلو العديد من المسرحيات، إلا أن الدكتور فاوست بقيت إلى يومنا هذا عملاً بارزاً من بين تلك المسرحيات. لهذا التألق أسباب عديدة منها أسلوب مارلو في هذه المسرحية، الشخصيات التي اعتمدها، إضافة إلى أمور عديدة مهمة لتبعها في هذه المسرحية.هذا البحث يتطرق إلى نقطة مهمة في هذه المسرحية هي قلب المفاهيم عند البطل، حيث إنَّ البطل ونتيجة لطموحه الكبير يعمد إلى قلب مفاهيم عديدة منها دينية واجتماعية يوظفها لتطلعاته الشخصية وغرائزه الدنيوية. لتحقيق ذلك يتوجب عليه عقد اتفاق مع الشيطان لمدة أربعة وعشرون عاماً يُمنحُ خلالها فرصة كبيرة لممارسات دنيوية كانت تدور في خلده. خلال هذه السنوات يمر البطل بعدة محطات لتحقيق أهدافه الشخصية والذاتية. إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه، هل حقق فاوست ما يريد؟ من خلال هذا البحث تبين أن الدكتور فاوست لم يحقق إلا رغبات تافهة وصغيرة لا تستحق العناء ولا تستحق لأن يبيع نفسه للشيطان مقابل ذلك.في الختام نستطيع القول إنَّ الكاتب مارلو قدم لنا سلوك شخصية ونزاعات داخلية عند البطل انتهت بنهاية مأساوية كبيرة.


Article
ألف ليلة وليلة دلالاتها الملحمية في مسرحية دائرة الطباشير القوقازية

Author: شوكت عبد الكريم البياتي
Journal: kufa studies center journal مجلة مركز دراسات الكوفة ISSN: 19937016 Year: 2006 Volume: 1 Issue: 5 Pages: 427-443
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

تعد حكايات الف ليلة وليلة من اكثر المصادر الادبية والشعبية ثراء للمسرح بما تنطوي عليه من مفاهيم تربوية واجتماعية وانسانية وهي لذلك معين لاينظب لما تحتويه من عناصر تقترب كثيرا من الدراما في توفير قيم الحق والخير والجمال والشخصيات المغربة في اجواء ومواقف مثيرة للدهشة تجسدها لغة ذات لهجة محلية شعبية تحمل دلالات القيم الفكرية .


Article
التجريب فـي مسرح جليـل القيسـي مسرحية (( جاءت زهرة الربيع )) انموذجا

Author: سلوى جرجيس سلمان
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2007 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 235-247
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: AL-Qayssi is one of Iraqi dramatists. He used to Write one act dramas as he refers to classical pattern of “Play in his plays “ . He is expressionist as well as; he Used expression in his writing epically (The coming of Spring Flower.) Which is characterized by theater or In theater or playing play which is based on inter and Outer Play. Any story in the play must base agreement Between actors and the director. So the direction acts the role of three mad men by use of masks. So the three mad inhered the hospital because of the bad and different condition. In addition he used the “intertexualit” which is text based on “quotation” or “adapting “ it means that we real the classical plays in as new way in order to clear ideogram which theme wanted by author

ملخص البحث: إن جليل القيسي من الكتاب المسرحيين العراقيين ، وقد امتاز بكتابة مسرحيات الفصل الواحد، وهو في كتاباته لم يبتعدعن القديم الأصيل ، رغم محاولته التجريب في مسرحه بأسلوب أو بآخر من أساليب التجريب ، وفي مسرحيته ( جاءت زهرة الربيع ) وجدته قد صب قصة المسرحية في قالب من قوالب التجريب وهو ( المسرح داخل المسرح) وهذا القالب يقوم على مسرحية خارجية ومسرحية داخلية ، وقصة المسرحية تبدأ باتفاق يحصل بين المخرج والممثل ، والاتفاق يقضي على أداء المخرج دور مجنونين أو أكثر باستخدام الأقنعة، ويمثل الممثل دور المجنون العاقل الذي اتهم ظلما ، هذا في الإطار الخارجي للمسرحية أي المسرحية الخارجية، في حين أن القصة الداخلية تدور على ثلاثة مجانين ادخلوا مستشفى المجانين لأسباب وظروف مختلفة. فضلاً عن ذلك استخدم الكاتب ظاهرة التناص ، كظاهرة او كأسلوب من أساليب التجريب ، وهو الاقتباس بلغة النص او التضمين او التلميح ، كي يقرأ النص المقتبس قراءة جديدة من أجل فكرة او هدف اراد الكاتب طرحه .


Article
A Pragmatic Study of English Honorific Forms
دراسة تداولية لصيغ التشريف في اللغة الانكليزية

Authors: Daniah Abdul Ameer Al-Assam --- Sabah Sleibi AL-Rawi
Journal: Journal of the College of Languages مجلة كلية اللغات ISSN: 20479279 25203517 Year: 2018 Issue: 38 Pages: 1-28
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

It is axiomatic that languages mirror the world view of their users. Manipulating honorific forms among people inevitably reflects this truth . Honorifics are conventionalized forms or expressions manifested in all the world's languages and are used to express the social status of the participants in the verbal interaction and to convey indications like politeness and respect . English is no exception. However the question is what exactly creates these forms and their meanings. Although honorifics have been extensively researched from a grammatical and semantic angle , yet they haven’t received that significant attention in pragmatic research, especially their use in literary works .Thus, this qualitative paper aims at clarifying the main linguistic devices that represent English honorific forms and investigating the main functions and the pragmatic meanings that these forms can express. Based on eight extracts taken from George Bernard Shaw's play "Caesar and Cleopatra , the present study examines the use of honorific forms with much focus on the pragmatic strategies deployed in creating their meaning . The findings of the study reveals that context is the most important and effective factor in creating, using, and interpreting honorifics.

من المسلمات البديهية ان اللغات تعكس وجهة نظر مستخديمها في العالم. وتوظيف صيغ التشريف بين الاشخاص يعكس حتما تلك الحقيقة. وصيغ التشريف صيغ تقليدية تتجسد في كل لغات العالم للتعبير عن المكانة الاجتماعية للمشاركين في الحوار وللتعبير عن اشارات مثل الاحترام, والتادب. وما اللغة الانكليزية الا احدى من تلك اللغات. وعلى اية حال فالسوال الي يثار هو ما الذي يولد بالدقة تلك الصيغ والمعاني. وعلى الرغم من ان صيغ التشريف قد اشبعت بحثا من زاوية نحوية ودلالية لم تلق تلک الصیغ ذلك الاهتمام البارز في البحث التاولي وبالاخص استعمالها في الاعمال الادبية. وعلية تهدف هذه الدراسة الى ايضاح الوسائل اللغوية الرئيسة التي تمثل صيغ التشريف في الانكليزية علاوة على تقصي الوظائف الرئيسة والمعاني التداولية التي تعبر عنها تلك الصيغ. واعتمادا على ثمان مقتطفات من مسرحية جورج برناردشو" القيصر وكليوباترا" تتقصى الدراسة استخدام صيغ التشريف فيها مع تركيز اكبر على الاستراتيجيات التداولية التي وظفت في خلق معانيها. وتظهر نتائج هذه الدراسة ان السياق هو العامل الاكثر فعالية واهمية في خلق صيغ التشريف وتفسيرها واستخدامها.

Listing 1 - 10 of 52 << page
of 6
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (50)

journal (2)


Language

Arabic (27)

English (16)

Arabic and English (5)


Year
From To Submit

2019 (6)

2018 (7)

2017 (5)

2016 (2)

2015 (4)

More...