research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
تأثير استخدام بعض الأساليب التدريسية في تعلم مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة

Author: حيدر فاضل صالح
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2011 Volume: 3 Issue: 1 Pages: 277-302
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

تضمن البحث خمسة أبواب إذ احتوى الباب الأول على التعريف بالبحث الذي يتضمن تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة باستخدام أساليب تدريسية حديثة وقد تم التعرف على مشكلة البحث والتي تتلخص في عدم استخدام هذه الأساليب في تعليم مهارات الكرة الطائرة المتنوعة ضمن المنهاج التعليمي المقرر والمتبع لطلاب المرحلة الثانية - كلية التربية الرياضية وهدف البحث إلى :-
1-التعرف على تأثير أساليب موضوعة البحث (الامري،التضمين، المراجعة الذاتية ) في تعلم مهارة استقبال الإرسال في لعبة الكرة الطائرة .
2-الكشف عن أفضل الأساليب (التضمين، المراجعة الذاتية) تأثير في تعلم مهارة استقبال الإرسال في لعبة الكرة الطائرة.
إما الباب ثاني فقد احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية التي لها علاقة بالأساليب التدريسية بالطائرة التي تم استخدامها ، اما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية اذ استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة وقد استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب المراجعة الذاتية (فحص النفس ) وقد استخدمت المجموعة التجريبية الثانية أسلوب التضمين (الاحتواء) اما المجموعة الثالثة والضابطة فقد استخدمت الأسلوب الامري وقد استخدمت المجاميع الثلاث المنهج التعليمي المتبع ، اما الباب الرابع فقد تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وقد تم استخدام نتائج البحث من خلال اختبار (T) للعينات المتناظرة وكذلك تحليل (F) واختبار اقل فرق معنوي (L.S.D) وتم وضعها في جداول ثم مناقشتها بالأسلوب العلمي معتمداً على المصادر العلمية ، وقد توصل الباحث :-
1-وجود تباين في مستوى التعلم لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة في الأساليب التدريسية المختلفة .
2-أن أفضل مجموعة في مستوى التعلم لمهارة استقبال الإرسال كانت مجموعة أسلوب التضمين (الاحتواء) ثم تليها مجموعة أسلوب فحص النفس (المراجعة الذاتية) وأخيراً مجموعة الأسلوب الامري ، وقد أوصى الباحث باستخدام هذه الأساليب الحديثة في تعلم المهارة قيد البحث في لعبة الكرة الطائرة وفي الألعاب الأخرى .


Article
Guided discovery and its impact on the performance level of skill to play volleyball receiver transmitter
الاكتشاف الموجه وتأثيره في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة

Author: مجاهد حميد رشيد
Journal: JOURNAL OF SPORT SCIENCES مجلة علوم الرياضة ISSN: 20746032 Year: 2010 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 24-45
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

العنوان (الاكتشاف الموجه وتأثيره في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة )

تضمن البحث خمسة أبواب إذ أحتوى الباب الأول على التعريف بالبحث إذ احتوى على مقدمة البحث وأهميته وتطرق فيه الباحث الأساليب التعليمية ومنها أسلوب الاكتشاف الموجه ودوره في تعلم المهارات الحركية منها مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . وتضمنت مشكلة البحث في عدم اعتماد مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين مما أدى إلى ضعف مستوى أداء اللعب للمهارات الحركية ومنها المهارة قيد البحث . وان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . واحتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية وتناول الباحث أسلوب الاكتشاف الموجه ومضمون تنفيذه في تعلم المهارات الحركية . إما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة . وتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي ألبعدي .
وقد اختار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة وهم من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي ( 2008-2009 ) . وقد نفذ المنهج التعليمي لمدة شهر واحد ثم اختبر مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال وقد استخدم الوسائل الإحصائية الملائمة لاستخراج النتائج . وتضمن الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها لمستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال ومناقشة هذه النتائج وإسنادها بالمصادر العلمية المناسبة وقد توصل الباحث إلى إن أسلوب الاكتشاف الموجه كان مؤثرا في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة وقد أوصى الباحث باستخدام هذا الأسلوب في تعلم المهارات الحركية في لعبة الكرة الطائرة والعاب أخرى .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2011 (1)

2010 (1)