research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Economic and financial policy of Imam Ali bin Abi Talib (peace be upon him(
السياسة الاقتصادية والمالية للإمام علي بن أبي طالب()

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the economic and financial policy of Imam Ali Ibn Abi Talib, the importance of this research in the policy that adopted by Imam Ali, it was a revolution against the reality imposed on the nation. Imam Ali inherited a flawed financial system that made him take the necessary reforms that bring the Islamic economy back to its proper path. He had to change the tools of the executive authority to be able to implement his reform policy, he began to isolate the governors of Othman Ibn Affan, to replace them with the right and most proper of them in the state, he also take the money that the Caliph Othman made to his followers from the Muslim House of Wealth.In addition, he returned to the policy of giving to the time of the Holy Prophet, I mean the equality of tender between Arab and non-Arab Muslims.

يتناول هذا البحث السياسة الاقتصادية والمالية للإمام علي بن أبي طالب، وتكمن اهمية البحث في السياسة التي انتهجها الامام علي فقد كانت ثورة على الواقع الذي فرض على الامة اذ ان الامام علي ورث نظاما ماليا مختلا جعله يبادر إلى اتخاذ جملة من الإصلاحات الضرورية التي كان لابد منها لإعادة الاقتصاد الإسلامي إلى طريقه الصحيح. فكان لابد من تغيير أدوات السلطة التنفيذية ليتمكن من تطبيق سياسته الإصلاحية، فبادر إلى عزل ولاة الخليفة عثمان، واستبدالهم بمن هو أحق وأجدر منهم بالولاية، كما أنه صادر الأموال التي أقطعها الخليفة عثمان لأتباعه من بيت المسلمين فضلا غن ذلك فانه عاد بسياسة العطاء إلى زمن الرسول الكريم وأعني المساواة في العطاء بين المسلمين العرب منهم والموالي. عرضت في هذا البحث عدة موضوعات، منها: التعريف بالسياسة الاقتصادية والمالية، ثم سياسة الإمام علي في هذا المجال مثل: استرجاع الأموال، والمساواة في العطاء، ونظرته إلى الزكاة، والتفاته إلى التجارة والصناعة وإعطائهما ما يستحقان من الاهتمام والرعاية.

Keywords

Politics --- Economy --- Finance --- Imam Ali --- peace be upon him --- يتناول هذا البحث السياسة الاقتصادية والمالية للإمام علي بن أبي طالب، وتكمن اهمية البحث في السياسة التي انتهجها الامام علي فقد كانت ثورة على الواقع الذي فرض على الامة اذ ان الامام علي ورث نظاما ماليا مختلا جعله يبادر إلى اتخاذ جملة من الإصلاحات الضرورية التي كان لابد منها لإعادة الاقتصاد الإسلامي إلى طريقه الصحيح. فكان لابد من تغيير أدوات السلطة التنفيذية ليتمكن من تطبيق سياسته الإصلاحية، فبادر إلى عزل ولاة الخليفة عثمان، واستبدالهم بمن هو أحق وأجدر منهم بالولاية، كما أنه صادر الأموال التي أقطعها الخليفة عثمان لأتباعه من بيت المسلمين فضلا غن ذلك فانه عاد بسياسة العطاء إلى زمن الرسول الكريم وأعني المساواة في العطاء بين المسلمين العرب منهم والموالي. عرضت في هذا البحث عدة موضوعات، منها: التعريف بالسياسة الاقتصادية والمالية، ثم سياسة الإمام علي في هذا المجال مثل: استرجاع الأموال، والمساواة في العطاء، ونظرته إلى الزكاة، والتفاته إلى التجارة والصناعة وإعطائهما ما يستحقان من الاهتمام والرعاية.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2019 (1)