research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Effect of Recruitment Maneuvers on Oxygen Saturation, End Tidal Carbon Dioxide and Lung Mechanics in Pressure Control Ventilation Versus Volume Control Ventilation for Patient Undergoing Laparoscopic Sleeve Gastrectomy
تأثير أعادة تجنيد الحويصلات الهوائية على كل من نسبة الأوكسجين وثنائي اوكسيد الكاربون في الدم وميكانيكية الرئة في مجموعتين من المرضى الأولى باستعمال التهوية بالضغط والثاني باستعمال التهوية بالحجم على المرضى المصابين بداء السمنة المفرطة أثناء عمليات التنحيف.

Author: Sabah N. Al Saad صباح نوري السعد
Journal: Journal of the Faculty of Medicine مجلة كلية الطب ISSN: 00419419 Year: 2013 Volume: 55 Issue: 1 Pages: 1-4
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Background: Atelectasis occurs regularly after induction of general anesthesia in bariatric surgery, persists postoperatively, and may contribute to significant postoperative morbidity. Intraoperative recruitment maneuver improve lung ventilation, oxygenation and lung mechanics.Objectives: The aim of this study was to compare the effects of recruitment maneuver on oxygen saturation, end tidal carbon dioxide and lung mechanics in two Groups; the volume control group and pressure control group with fixed level of PEEP.Patient and Method: Forty patients, BMI >35 kg/ m2, who have no major obstructive or restrictive respiratory disorders where allocated in two groups (volume group and pressure group). In both groups we tested the effect of recruitment maneuver on SpO2, ETCO2 and lung mechanics (The volume group of 20 patients and the pressure group of 20 patients).Results: We found that alveolar recruitment effectively decreased Intraoperative EtCO2 in pressure group ( P.value <0.05) while ( P.value was>0.05 ) for volume group and increase Intraoperative SpO2in BOTH groups ( P.value < 0.05) with more effect seen in pressure group. BUT, soon after extubation SpO2 decreases again and P.value was >0.05 for both groups.Also we found that pulmonary mechanics (PIP, EXPvt) were significantly improved after recruitment (BOTH P.value < 0.05).Conclusions: our data suggest that the use of alveolar recruitment maneuver may be an effective mode of improving intraoperative oxygenation in morbidly obese patients. Our results showed that the effect is to be short lived and end after extubation. with significant improvement in lung mechanics.Keywords: recruitment ; oxygen saturation ;ETCO2 ; pressure control; ,volume control; laparoscopy; sleeve .

الهدف من الدراسة: تأثير أعادة تجنيد الحويصلات الهوائية على كل من نسبة الاوكسجين في الدم وثنائي اوكسيد الكاربون في الزفير وميكانيكية الرئة في مجموعتين من المرضى الاولى بأستعمال التهوية بالضغط والثاني بأستعمال التهوية بالحجم على المرضى المصابين بداء السمنة المفرطة أثناء عمليات التنحيف بالناظور. هدف الدراسة : دراسة سريرية تجريبية. مكان الدراسة: الدراسه اجريت في مستشفى القديس رافاييل (الراهبات) في بغداد. الدراسة أجريت خلال عشرة أشهر من أول شهر أيار لسنة 2011 إلى نهاية شهر شباط لسنة 2012الطريقة: الدراسة تضمنت 40مريض معامل الوزن لديهم اكثر من 35 وغير مصابين باي امراض تنفسية حادة او مزمنة و قسموا إلى مجموعتين: المجموعة الاولى (مجموعة التهوية باستعمال الضغط): 20 مريض قسموا الى 5 ذكور و15 أناث.المجموعة الثانيه (مجموعة التهويه باستعمال الحجم): 20 مريض قسموا الى 4 ذكور و16 أناث. تم أخذ موافقة المرضى قبل العملية لغرض الاشتراك في الدراسة، بعد بدء العملية بأستعمال الناظور تم اعادة تجنيد الحويصلات الهوائية في كلا المجموعتين باستعمال تنهيدة الى اربع تنهيدات كل 15 دقيقة حتى نهاية العمليه او حسب قرءات مستوى ثنائي اوكسيد الكربون في الزفير بحيث لا يزيد الضغط الكلي للرئة عن 50 سنتيميتر ماء ثم بعد ذلك يكون ضغط الهواء ائناء نهاية الزفير يتراوح بين 5-8 سنتيميتر ماء الى نهاية العملية مع المحافظة على قراءات مستوى ثنائي اوكسيد الكربون في الزفير بين 40-45 مليميتر زئبق مع الحفاظ على على ضغط الرئة الكلي بمستوى منخفض. تم تسجيل قراءة نسبة الاوكسجين بالدم ونسبة ثنائي اوكسيد الكربون في الزفير كنتائج اولية للبحث وتم تسجيل قراءة كميه الهواء الخارج اثناء الزفير وضغط الرئة الكلي كنتائج ثانوية في كلا الجموعتين قبل وبعد عملية اعادة تجنيد الحويصلات الهوائية.النتائج: عمليه اعادة تجنيد الحويصلات الهوائية كانت مؤثرة في زيادة نسبة الاوكسجين في الدم في كلا المجموعتين ولكن التأثير الايجابي لوحظ اكثر في مجموعة التهوية بأستعمال الضغط (كان مقياس نسبة الحساسيه اقل من 5 %).عملية اعادة تجنيد الحويصلات الهوائية كانت مؤثرة في خفض نسبة ثناثي اوكسيد الكربون في الزفير في مجموعة التهوية باستعمال الضغط فقط (كان مقياس نسبة الحساسية اقل من 5 %). بينما لم يكن هناك اي تأثير على مجموعة التهويه بأستعمال الحجم (كان مقياس نسبه الحساسية أكثر من 5 %).بعد اكمال العملية ورفع الانببة لايوجد اي تأثير لتجنيد الحويصلات الهوائية على نسبه الاوكسجين في الدم في كلا المجموعتين (كان مقياس نسبة الحساسية أكثر من 5 %). الاستنتاج: النتائج تشير الى التالي :اولاً: استعمال تجنيد الحويصلات الهوائية طريقه فعالة لتحسين نسبة الاوكسجين في الدم لمرضى السمنة المفرطة أثناء عملية التنحيف بالناظور. ثانياً: التأثير قصير ويختفي عند القيام برفع الانببة.مفتاح الكلمات : تجنيد ,تشبع الاوكسجين ,قياس ثنائي اوكسيد الكاربون , التهويه بالضغط , التهويه بالحجم . دور مادة الاتروبين في منع انخفاض عدد ضربات القلب الأنعكاسي عند ادخال انبوب الرغامي صحويا في تخدير حديثي الولادة .

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

English (1)


Year
From To Submit

2013 (1)