research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
Factors Affecting the Turnover of the Faculty Members in Private Universities of Jordan
العوامل المؤثرة على دورات العمل لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة

Author: Awni Haleseh عون هلسا
Journal: Al-Rafidain University College For Sciences مجلة كلية الرافدين الجامعة للعلوم ISSN: 16816870 Year: 2013 Issue: 32 Pages: 25-44
Publisher: Rafidain University College كلية الرافدين الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

A faculty member is one of the most important elements in the education process in universities, where is it a direct factor in achieving the desired goals to reach for higher levels of scientific competitiveness. This research is interested in the study of factors affecting the turnover of the faculty members in Jordanian private universities. The most important factors that have been studied are, Job Satisfaction, functional characteristics, preference that can be obtained when you do the same job in another university (Job equities), and demographics characteristics.

يعد عضو هيئة التدريس من أهم محاورالعملية التعليمية في الجامعات، حيث يعتبر العامل المباشر في تحقيق الاهداف المنشودة للوصول للمستويات العلمية التنافسية العليا. يهتم هذا البحث في دراسة العوامل المؤثرة على دوران العمل لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الخاصة. اهم العوامل التي تم دراستها هي، الرضا الوظيفي Job Satisfaction ،والخصائص الوظيفية Job Characteristics ،والأفضلية التي يمكن الحصول عليها عند القيام بنفس الوظيفة في جامعة أخرى Job equities ،والعوامل الديموغرافية. إن الجـامعات الاردنية غيـر الحكـوميـة تمثـل مجتمـع الدراسـة، وتـم تقسـيم تلك الجـامعات إلى ثلاث مجموعات كبيـرة، ومتـوسطة، وصغيـرة. اما عينة الدراسة تضمنت جامعة الزيتونة ممثلة للجامعات الكبيرة، ومـن مجمـوعة الجـامعات المـتوسـطة فقد اختيرت جـامعـة الزرقـاء الأهليـة، أما مجمـوعة الجامعات الصغيـرة فقـد تم اختيـار جـامعتيـن وهمـا جـامعة إربـد الأهليـة وجـامعة جـرش الأهليـة. لقد اظهرت نتـائج التحليل وجود عـلاقة موجبـة بيـن كميـة العمـل والرغبـة في تـرك العمـل، وكذلك ظـروف العمل والرغبـة في تـرك العمـل، فـي حين لم تظـهر المتغيـرات الديموغرافية أي عـلاقة معنويـة مع الرغبـة في تـرك العمـل وقد جـاءت هذه النتيجة متفقـة مع دراسة ( Koh 1995 ). كما أظهـر التحليـل أن حجـم الجـامعة ليس لـه أي اخـتلاف في التأثـير علـى الرغبـة في تـرك العمـل لدى أعضـاء الهيـئة التدريسيـة. وأخيـرًا، فإن نمـوذج الانحـدار الذي تضمن تسعـة متغيـرات مستقـلة، لـم يظـهر أي من هـذه المتغيـرات أي تأثيـر على الرغبـة في تـرك العمـل فقد كانت غيـر معنـوية ماعـدا متغيـر ظـروف العمـل وهـذه النتـائج جاءت مـوافقة للدراسـة التي قام بهـا ( Shahzad 2011 ). إن المتغيـر الوحيـد الذي يمكـن اعتمـاده في نمـوذج الانحـدار في هـذه الدراسـة هـو متغيـر ظـروف العمـل والذي لـه تأثيـر كبيـر على عضو هيئة التدريس في تـركه للعمـل.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2013 (1)