research centers


Search results: Found 87

Listing 1 - 10 of 87 << page
of 9
>>
Sort by

Article
Jurisdiction independence of Imam Ali(phuh)
استقلال القضاء عند أمير المؤمنين

Author: Dr.Mohssin Baker Al-Qazwini الدكتور محسن باقر القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 17 Pages: 6-15
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThe independence of the judiciary is the most important indicator of the rational state which has justice، stability and welfare. By contrast، the states whose judiciary is subject to the ruler's scepter are characterized by backwardness، failure and non-security and non-stability.Many view that the independence of judiciary comes out of the European thought's imagination. It starts with the Essence of Laws by Montesquieu which contributes to establishing the modern state in Europe، while the provisions and practical experiences confirm that Islam is the first to formulate this idea. Imam Ali (the Commander of the Faithful) represents the pioneer of the independence of judiciary through in his epistle to Malik AL-Ashter and through his practice in governance.The research sheds light on this idea to prove that the independence of judiciary is an Islamic principle and constitutes part of the original Islamic thought.

يعد استقلال القضاء من أهم مؤشرات الدولة الرشيدة التي تنعم بالعدالة والاستقرار والرفاه. وعلى العكس الدول التي يخضع قضاؤها لصولجان الحاكم أو الرئيس فهي العلامة على التخلف والفشل وعدم الأمن والاستقرار. ويعتقد الكثير أن استقلال القضاء من إبداعات الفكر الأوربي وبدأ مع روح القوانين لمنتسكيو الذي وجد طريقهُ في بناء الدولة الحديثة في أوربا بينما تؤكد النصوص والممارسات العملية أن الإسلام هو أول من صدع بهذه الفكرة وأن أمير المؤمنين علي 7 هو رائد هذا المنهج الذي خطه بيمينه من خلال رسالته لمالك الأشتر ومن خلال ممارسته في الحكم. هذا البحث يسلط الضوء على هذه الفكرة ليبرهن بالأدلة أن استقلال القضاء هو مبدأ إسلامي وهو جزء من الفكر الإسلامي الأصيل.


Article
Management features at Imam Ali bin Abi Talib, peace be upon him
خصائص الإدارة عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

Author: Dr. Mohsem Baqer Al-Qazwini د. محسن باقر محمد صالح القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 35-80
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract

يمتاز الفكر الإداري عند الإمام علي عليه السلام بمتانته وتماسكه واستناده إلى قواعد منطقية رصينة، فجاء هذا الفكر متميزاً بخصائص قد لا يظفر بها أيُّ مفكر إداري غربي. فهو فكرٌ إنساني لأنه ينظر إلى الادارة بنظرة إنسانية، فالذي يتحرّك في أُفق الادارة هو الإنسان وليس الآلة، كما وأنّ نظرة الإمام إلى المؤسسة الإدارية؛ إنّها مجتمع مصغّر تتضامن فيه جميع المقومات الاجتماعية، كما وأن نظرته إلى الاداة؛ أنها جهاز منظم وليس خليطاً مِن الفوضى، وأنّ لهذا الجهاز هدفاً سامياً فالتنظيم لم يوجد عبثاً، بل مِن أجل تحقيق أهداف كبيرة في الحياة.إستناداً إلى هذه الرؤية الشمولية عند أميرالمؤمنين عليه السلام فانّ الادارة هي كيانٌ حيّ ينبض بالحياة فهي متصفة بالصفة الانسانية والصفة التنظيمية والصفة الجماعية والصفة الهدفية.


Article
Implications of economic and social justice in the reign of Imam Ali (peace be upon him)To the Malk al-Ashtar
المضامين الاقتصادية والعدل الاجتماعي في عهد الإمام علي (ع) إلى مالك الاشتر

Author: Proff.Dr.Kawla Isia AL Fadialy أ.د.خولة عيسى صالح الفاضلي
Journal: journal of arabian sciences heritage مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2014 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 53-78
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

(Abstract Research) This paper discusses an important part of the doctrine documented by AL Imam Ali (God peace him) to the prince of Egypt “Malik al Ashter” Which charactrised by universality Where it comprised all of what the administ-rative facilities need of the responsibilities to handle the society issues and problems to have a fair society . Our discussion deals with the finanicial and economic aspects which sheds the light on the right thinking of ALImam about how to manage the finanicoial resources of the state and how to spend them fairly basing on a true base can’t be exceeded at all . Since the aim was to achieve social justice,the Imam asserted the activity of social classess and their equality particularly in the economic activity ,where he recommended to support and control the efficiency of their performance out of cheating and forge . Also, he interested in the protection of the poor and providing them the good living basing on Islam tradition .

(خلاصة البحث)تناول هذا البحث جانباً مهماً من العهد الذي كتبه الامام علي (عليه السلام) لواليه على مصر ،مالك الاشتر،ذلك العهد الذي تميز بشموليته وتغطيته لكل ما تحتاجه المرافق الادارية من مسؤوليات لمعالجة قضايا المجتمع ومشكلاته بغية الوصول الى تحقيق المجتمع العادل.وقد اختص كلامنا هنا بالجانب الاقتصادي والمالي ،فافصح عن رؤية الامـــــام (عليه السلام) الصائبة في كيفية ادارة الموارد المالية للدولية ،وبالتالي الكيفية الصائبة في وجوه انفاقها معتمداً العدالة قاعدة اساسية لا يمكن تجاوزها بكل الاحوال .ولما كان الهدف من ذلك هو تحقيق العدل الاجتماعي ،لذا نراه (عليه السلام) يسلط الضوء على فاعلية الطبقات الاجتماعية وتكافلها ،ولا سيّما ذات العلاقة منها بالنشاط الاقتصادي ،فاوصى بدعمها وبرقابة كفاءة ادائها لمهامها بشكل سليم ،بعيداً عن الغش والخداع ،وكل ما يسبب الضرر بالصالح العام .فضلاً عن اهتمامه البالغ بحماية الطبقة الدنيا من خط الفقر وكفالة العيش الكريم لها،تأسيساً على ما جاء به الاسلام في تكريم الانسان ومنع اذلاله ،وتجلى ذلك باطروحته "ان المال العام هو حق شرعي لجميع ابناء المجتمع".


Article
The Function of writing in the reign of Al Imam Ali (Peace be upon him )
وظيفة الكتابة في عهد الامام علي ( علية السلام )

Author: علاء كامل صالح العيساوي
Journal: Journal of Historical studies مجلة دراسات تاريخية ISSN: 18180346 Year: 2009 Issue: 7 Pages: 178-206
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد كانت النشأة الاولى لهذه الوظيفة منذ عصر الرسول محمد (ص) حيث تولى الامام علي (ع) الكتابة للرسول (ص) ولقد اهتم الامام علي بتعيين من يكون مؤهلا لهذا المنصب وجديرا بحفظ اسرار الدولة وكتبها الرسمية التي ترسل الى الداخل والخارج.


Article
The problem of poverty and how to treat When Imam Ali
مشكلــــة الفقــــر وكيف علاجهـــا عند الامام علـــي (عليه السلام )

Author: Naji Sari Faris al-Maliki ناجي ساري فارس المالكي
Journal: Iranian Studies Journal مجلة دراسات ايرانية ISSN: 22232354 Year: 2010 Issue: 12 Pages: 55-73
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

The world recognition of edias AL-amam Ali alih AL-Slam inall Space of the live like socital space and economy space .The edias of Amam save the lslamice nation in that time from fanaticism deprivation and dictatorship. AL- Amam Ali umpire by pure lslamic role.That development in best effect in moderen space . AL-amam will be firest teacher in profet lslamic socile and religen and life and he lnever lazy in space labor to development the live individnal and socity . All this foundit in the live of lslamice society .

لقد شهد العالم بافكار الامام علي عليه السلام في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية , وقد كانت أفكار الامام عليه السلام وخاصة الاقتصادية انقذت الامة الاسلامية من الظلم والتعصب والفقر والحرمان , فقد حكم الامام علي عليه السلام بالحكم الاسلامي الخالص الذي مازالت اثاره الايجابية تدور في افاق عالمنا المعاصر , فالامام علي عليه السلام كان المعلم الاول بعد الرسول الاعظم صلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين بالتربية التي انتهجها مجتمعنا الاسلامي , والمجتهد في اختصاصات الدين والدنيا , فقد شجع الامام عليه السلام الامة الاسلامية على العمل والانتاج وعدم التكاسل في مجالات الحياة الاقتصادية من اجل القضاء على الفقر والحرمان , وازدهرت الدولة وتوسعت من خلال تطبيق الشريعة الاسلامية في عهد امنامنا عليه السلام 0


Article
The impact of Nhj Alblagh in sources of Islamic political thought
أثر نهج البلاغة في مصادر الفكر السياسي الإسلامي

Author: Dr. Mohsem Baqer Al-Qazwini د. محسن باقر القزويني
Journal: Ahl Al-Bait Jurnal مجلة أهل البيت ISSN: 18192033 Year: 2004 Volume: 1 Issue: 1 Pages: 81-135
Publisher: University of Ahl Al-Bait جامعة اهل البيت

Loading...
Loading...
Abstract


Article
The Heuristic Moderation and Its Bases in Imam Ali's Intellect (A Study in Nahjul-Balagha)
الوسطية الإرشادية ومسار قواعدها في فكر الإمام علي (عليه السلام) (دراسة في نهج البلاغة )

Author: أ.د .حميد سراج جابر الباحثة:اروى عبد الواحد رحيم
Journal: Journal of Basra researches for Human Sciences مجلة ابحاث البصرة للعلوم الأنسانية ISSN: 18172695 Year: 2018 Volume: 43 Issue: 3-C Pages: 476-489
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Loading...
Loading...
Abstract

Moderation is clearly seen in all aspects of life's affairs. Imam Ali had a great role in deepening the culture of moderation in a variety of ways including guidance rules so as to put the society on the purposeful road that is free of obstacles and deviations. For record, heuristic moderation in Imam Ali's intellect has a documentary and holistic view that explains the standards and firms the rules and concepts and corrects another part in order to be away from those who lead to.

تتجلى الوسطية في كافة شؤون الحياة وللإمام علي عليه السلام دور في تعميق ثقافة الوسطية بمختلف الطرق ومنها مسار القواعد الإرشادية، من اجل وضع المجتمع على الطريق الهادف الخالي من العقبات والانحرافات مع العلم إن الوسطية الإرشادية في فكر الإمام علي عليه السلام ذات نظرة شمولية توثيقية موضحة للمعايير ومثبتة للقواعد والمفاهيم ومصححة لقسم أخرى منها بهدف الوصول الى نتيجة الابتعاد عن الذاتين المضلين ذات اليمين وذات الشمال


Article
Metonymy as a Pragma-Rhetorical Feature in some Speeches of Imam Ali
Metonymy as a Pragma-Rhetorical Feature in some Speeches of Imam Ali

Authors: HaniKamel Al-Ebadi هاني كامل --- FareedHameed Al-Hindawi فريد حميد الهنداوي
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 32 Pages: 9-24
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The speech of Prophet Mohammad and his progeny (P.B.U.T) is regarded a main source for several sciences such as rhetoric and eloquence. Their speeches are expected to be an adequate corpus of analysis in the light of modern linguistic theories. As such, this paper investigates the pragma-rhetorical functions of metonymy in Imam Ali's (P.B.U.H) speeches. It aims at examining the applicability of one of the modern linguistic theories,namely rhetorical pragmatics, on Imam Ali's (P.B.U.H) speech. It is hypothesized that:(a)Imam Ali's (P.B.U.H) speeches serve as data of analysis for testing the applicability of Rhetorical Pragmatics, (b) he utilizes all types of metonymy to replace certain issues and actions, and (c) metonymy can breach pragmatic principles such as the cooperative principle so as to perform pragmatic functions.For the sake of analyzing the selected data, the study develops a model for finding out types of metonymy, pragmatic strategies and pragmatic functions.According to the analysis, a number of conclusions has been arrived at.All types of metonymy are used indata under scrutiny. The maxim of quality is the most prominent pragmatic strategy of metonymy. Besides, two functions are performed by these types of metonymy including affirmation and dispraise. Finally, the study proves that Imam Ali's (P.B.U.H) speeches are an important area of pragma-rhetorical data analyses.

يعتبر كلام النبي وال بيته () مصدر رئيسي لعدة علوم مثل البلاغة والبيان, ويتوقع ان يمثل كلامهم بيانات كافية للتحليل في ضوء النظريات الحديثة, لذا فان هذه الدراسة تتقصى الوظائف البلاغية-التداولية لأنواع الكناية في بعض كلام الامام علي (), وتهدف هذه الدراسة لاختبار مدى انطباق احد النظريات اللغوية الحديثة وخصوصا البلاغية-التداولية في كلام الامام علي (). تفترض الدراسة الاتي: صلاحية كلام الامام علي () لتطبيق النظريات اللغوية الحديثة لغرض التحليل, وظف الامام () انواع كافة للكناية لاستبدال افعال ومواضيع معينة, كما تفترض ايضا بان الكناية تستثمر مبادئ تداولية مثل مبدأ التعاون لأداء اهداف بلاغية, ولغرض تحليل البيانات المنتقاة فان الدراسة طورت نموذج تحليل لأنواع الكناية و الستراتيجيات التداولية وظائفها. وحسب التحليل فان الدراسة توصلت لمجوعة من النتائج التي اثبتت فرضيات الدراسة, ومن اهم نتائج الدراسة: وظف الامام علي () كافة انواعالكناية في كلامه, كما ادت هذه الانواع عدة وضائف تداوليةوقد اعتمدت الكناية على مبدا الكيف كاستراتيجية تداولية لإداء وظائف تداولية مثل الاثبات والذم, واخيرا وبناء على النتائج السابقة فقد اثبتت الدراسة انطباق نظرية البلاغة-التداولية على كلام الامام علي () كونه مادة تحليلية غنية في ضوء النظريات اللغوية الحديثة.


Article
The effectiveness of persuasion when Imam Ali
فاعلية الإقناع عند الإمام علي

Author: محمد قاسم لعيبي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 32 Pages: 349-377
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractThis study attempts to open a new window on the lesson Hajaji persuasive dimension، addressing the most important elements of the conceptual apparatus of persuasion depending on the analysis models. The study relied on rhetorical analysis and technical methods of discourse and means of persuasion when Imam Ali (peace be upon him)، as it tried to follow the various methods and means orbital (persuasive) to defend an idea or situation، it was used by Imam Ali (peace be upon him) certain methods and mechanisms of persuasive several، according to the communicative required primarily to convince the

إن الأمام علي a حاول جاهداً بلوغ مقاصده وغاياته، عبر السعي إلى إقناع المتلقي بشتى أساليب الخطاب ووسائل الحجاج، ومع وصولنا نقطة النهاية لا بد لنا أن نثبت أهم النتائج التي تمخضت عنها رحلة الحجاج الإقناعي في تراث الإمام علي a، وهي على النحو الآتي:1- تمثل خطب ورسائل الإمام عليa نصوصاً حجاجية بامتياز لأنها تبتغي الإقناع والتأثير في الآخر، فالطابع الغالب عليها حجاجي وهي باعثة على التأثير الإقناعي بكل الوسائل المتاحة.2- خطب الإمام a ورسائله نشاط تواصلي، والإمام a كان على وعي وقناعة بضرورة أن ينجز خطابه في سياق خاص، لأجل تحقيق مقاصد محددة بدقة بما ينتج مع السياقات التواصلية.3- إدراك الإمام علي a أهمية السياق التواصلي، إذ يخاطب الآخر على قدر منزلته ومكانته، مع مراعاة مقتضيات الأحوال المختلفة، فالمقام التواصلي لدى الإمام علي a أداة إقناع أكثر منه مظهراً فنياً أو مقاساً أسلوبياً، إذ وظف المعاني توظيفاً ناجحاً يتساوق والمهمة التي ينيطها بنصه.4- سعى الإمام علي a للإحتجاج لمواقفه عن اعتقاداته، أو تغيير وضع قائم غير مرغوب فيه أو لحل معضلة ما اعتماداً على مختلف الوسائل اللغوية وغير اللغوية.5- تفاعلت جميع الوسائل بأنماطها المختلفة في أداء الوظيفة الإقناعية، بناء على التواصل المثمر بين هذه الوسائل مجتمعة. 6- تضافر البلاغة العامة وبلاغة الإقناع خاصة. علماً كلياً بالوسائل والتقنيات والأساليب التي بفضلها تتحقق نجاعة الخطاب ومنفعته، وسلطة النص وقدرته أو حصول النفع المباشر، وذلك بالتأثير في المتلقي.7- حققت الوسائل النحوية والصرفية فائدة كبيرة في خطاب الإمام علي a، ذلك أنها وفرت طاقة مضافة، أحدثت أثراً جليلاً في المتلقي، وساعدت على نحو فعال في إقناعه وتحويل المفهومات المختلفة إلى معتقد لديه.8- اعتمد الإمام علي a الأدلة النقلية التي غلب عليه توظيف الشاهد الديني، عبر الاعتماد على القرآن الكريم مصدر التشريع الإسلامي الأول أو الحديث النبوي الشريف، لما لها من مكانة في أذهان المتلقين وقلوبهم.


Article
ALMS Imam Ali bin Abi Talib
صدقات الامام علي بن أبي طالب

Author: محمد حسين حسن الفلاحي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 1 Issue: 32 Pages: 443-457
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

إن الخوض في غمار شخصية الإمام علي a والالمام بها من كل الجوانب يعد من الامور الصعبة، لذا تناولنا في دراستنا المتواضعة هذه بعضا من جوانب صدقاته ومن خلال هذه الدراسة نستطيع ان نقول:1- ان الإمام a كان زاهدا عابدا لا يستهويه امتلاك أي شيء من متاع الدنيا، فهو يعمل بيده في الأرض والزرع وينفق كل ما يحصل عليه صدقة لمرضاة الله.2- كانت صدقات الإمام a متعددة الانواع، كصدقات ماء العيون، والآبار ومياه الترع والسواقي، وبناء الجوامع، وإصلاح الطرق العامة، وغلات الاراضي الزراعية والنقود، وعتق الرقاب، وإكساء الفقراء والأيتام، وقضاء حوائج الناس، وغيرها من المُبرات الإنسانية.3- كان يصرف صدقاته في سبيل الله والفقراء والمساكين والمحتاجين والجياع والايتام، إذ كان يولي الايتام اهتماماً خاصاً.4- كان الإمام a يعمل بيده، فيحفر العيون والآبار ويحيي الأرض الموات، ويوصل المياه ويزرع النخيل ويشق الترع والسواقي لايصال المياه إليها، ويتحرى عن الفقراء والمساكين ليوصل اليهم ما يحتاجونه.5- وترك الإمام a وصيته التي كانت في منتهى الدقة والوضوح اشار فيها إلى كيفية التصرف بصدقاته بعد وفاته، واوكل لاكثر من واحد يتولون بالتعاقب الاشراف على صدقاته.6- ان الإمام a فرق بين مفهوم الزكاة والصدقة إذ اصبح شائعا ان الصدقات هي التي تعطى طواعية زيادة في فعل الخير، أما الزكاة فهي الواجبة على الاموال التي يستوجب اداء الزكاة عنها.7- ان الإمام علي a يحظى بمنزلة عالية عند الله من خلال ماجاء بحقه في القرآن الكريم، وعند نبيه i من خلال الاحاديث النبوية الشريفة التي قيلت بحقه، ولكن الإمام a سلك هذا السلوك في اجزاله الصدقات ليرسم نهجاً لمن جاء بعده لكي يجود من يده بما رزقه الله لمساعدة الفقراء والمحتاجين من المسلمين لينال رضى الله ورحمته.

Listing 1 - 10 of 87 << page
of 9
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (87)


Language

Arabic (80)

Arabic and English (1)

English (1)


Year
From To Submit

2019 (10)

2018 (12)

2017 (7)

2016 (7)

2015 (32)

More...