research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
The relation of the Abbasid caliphs in Cairo with the ruling families in Persia and Khorasan
علاقة الخلفاء العباسيين في القاهرة مع الأسر الحاكمة في بلاد فارس وخراسان

Loading...
Loading...
Abstract

The study deals with adetailed phase of the relations between the Abbasid caliph in cairo and their relations with the ruling families in eastern and southern Persia if the Abbasid caliphs in caito had close ties with the Islamic Mashreg countries , since the Abbasisd caliph ehjoyed alofty position in some muslim rulers , who continued to seek the Abbasod caliphate in otder to legitimiz their rule on the contraty of their relationship with the mongols of Elkhanin,whicg was characterzed by nostile relations and condlicts that lastef until the tule of Abu said Bahader yeat (716A.H/1318A.D).

يتطرق البحث إلى مرحلة تفصيلية من العلاقات القائمة بين الخلفاء العباسيين في القاهرة وعلاقاتهم مع الأسر الحاكمة في بلاد فارس وخراسان ، إذ ارتبط الخلفاء العباسيين في القاهرة بعلاقات وثيقة مع بلدان المشرق الإسلامي ، وذلك لما كان يتمتع به الخليفة العباسي من مكانة سامية في نفوس بعض الحكام المسلمين الذين ظلوا يتوددون للخليفة العباسي من أجل إضفاء الصفة الشرعية على حكمهم، على العكس من علاقاتهم مع المغول الإيلخانيين ، والتي امتازت بكونها علاقات عدائية وصراعات امتدت حتى تولى الحكم أبو سعيد بهادر سنة ( 716ه / 1318م) .


Article
Russian British competition on Persia
المنافسة البريطانية الروسية على بلاد فارس

Author: أ.م.د عبد الأمير هويدي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2009 Volume: 4 Issue: 6 Pages: 35-48
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

أزداد النشاط الروسي واحتمال تقدمهم نحو الخليج العربي، وشغل رجال السياسة في بريطانيا وذلك بعد أن أصبح الهدف الأساس للقياصرة الروس منذ عهد بطرس الكبير( )(1682ـ 1725م)، إذ كان حلم روسيا الوصول إلى المياه الدافئة، وتباين اهتمام الدبلوماسيين والساسة الروس بالخليج العربي جراء التغلغل الروسي الناجح إلى إيران عند تخوم القرنين التاسع عشر والقرن العشرين وتصادم المصالح الاستعمارية الروسية والبريطانية في هذه المنطقة وسعي القيادة الروسية إلى استثمار سمعة روسيا لدى الشعب العربي وتعاطفها مع العرب في رغبتهم الخلاص من السيطرة العثمانية ورغبتها في إقامة علاقات جيدة وخاصة بعد حرب القرم(1853– 1856م) بين روسيا والدولة العثمانية، فقد استفادت القيادة الروسية في منطقة الخليج العربي من ذلك وعملت على فتح ممثليات وقنصليات عديدة في إمارات الخليج العربي وكانت بداية المنافسة البريطانية الروسية على بلاد فارس ونهاية هذا النزاع بعقد معاهدة كولستان في 12 تشرين الأول 1813م( )، وفي عام 1881م حصل الروس على امتيازات إنشاء طرق أذربيجان، ويعد عام 1900 م نقطة انطلاق لمشروعات الاستطلاع الروسية الرامية إلى معاينة المناطق التي يمتد إليها مشروع الخط الحديدي الذي يربط بين الأقسام الشمالية في بلاد فارس وموانئ الخليج العربي وبخاصة بوشهر وبندر عباس. وتناول البحث بداية المنافسة البريطانية الروسية على بلاد فارس ثم دراسة عن الوفاق الروسي – البريطاني،ومن ثم التوصل إلى عقد اتفاق بين الدولتين تم بموجبه تسوية جميع الخلافات الرئيسة في الخليج العربي، وتم تقسيم بلاد فارس بموجبه إلى ثلاث مناطق، شمالية تحت النفوذ الروسي، وجنوبية تحت النفوذ البريطاني، أما المنطقة الوسطى فقد جعلت منطقة حيادية.


Article
Oil company Anglo - Persian 1909 - 1914
شركة النفط الأنكلو- فارسية1909 – 1914

Authors: wisam ali thabit وسام علي ثابت . --- hazbar hassan shalukh هزبر حسن شالوخ
Journal: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x Year: 2008 Issue: 30 Pages: 296-305
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

Has Persia a number of features which have increased the strategic importance rather than being catalysts for the development and progress of the country, we find has turned often to the reasons brought calamity upon, The position of Persia, south of Russia to make it the focus of attention Caesars Russians seeking to reach the water warm, and proximity of India to make it of interest to the British Empire. Thus Persia became an arena for competition between the two states, in addition to the entry of other countries has brought international competition in the hope of Persia natural wealth and economic underdevelopment

تتمتع بلاد فارس بعدد من المميزات التي زادت من أهميتها الاستراتيجية وبدلاً من أن تكون عوامل مساعدة لتطوير وتقدم البلاد ، نجدها قد تحولت في أحيان كثيرة إلى أسباب جلبت الويلات عليها ، فموقع بلاد فارس جنوب روسيا جعلها محط أنظار القياصرة الروس الساعين إلى الوصول للمياه الدافئة ، وقربها من الهند جعلها موضع اهتمام الإمبراطورية البريطانية . وهكذا أصبحت بلاد فارس ساحة للتنافس بين دولتين ، إضافة إلى دخول دول أخرى جلبت التنافس الدولي في بلاد فارس طمعاً بثرواتها الطبيعية وتخلفها الاقتصادي .


Article
American Missionary Activity In North-West Persia 1833-1870
النشاط التبشيري الأمريكي في شمال غرب بلاد فارس 1833-1870

Author: Hisham S.Hashim هشام سوادي هاشم
Journal: Regional Studies دراسات اقليمية ISSN: 18134610 Year: 2006 Issue: 5 Pages: 144-168
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

U.S.relations with Persia returns to 1850's. It is a late relations if it is compared with the relations of Persia with European states at that time. Since that time, the political, economic and cultural exchange has grown. Missionary represents the beginning of the real American existence in Persia. The First two missionaries have reached Persia at the end of 1830 to work among Nustarians and Armans.U.S. missionaries tried to achieve its goals by providing medical Services, establishing schools and issuing puplictions. Americanworked in Persian cities with doctors and nurses to give a hand for a number of Patients. As for the edu cational Field, the missionaries have Paid attention for seeing their Services a means in achieving their aims by opening schools for male and female. They Were able to present a model for religionus instruction to those who were living in these areas especially the Nustarians.

تعود علاقة الولايات المتحدة مع بلاد فارس الى خمسينات القرن التاسع عشر وهو أمر جاء متأخراً اذ ماقورن بعلاقة بلاد فارس مع الدول الأوربية حينذاك. ومنذ ذلك الوقت فصاعداً اتسع التبادل السياسي والاقتصادي والثقافي فيها . يمثل التبشير بداية الوجود الأمريكي الحقيقي في بلاد فارس حيث دخل أول مبشران أمريكان الى بلاد فارس نهاية عام 1830للعمل بين النساطرة والأرمن وسعت البعثات التبشيرية الأمريكية الى تحقيق أهدافها عن طريق الخدمات الطبية وتأسيس المدارس ونشر المطبوعات.ولذلك فقد تم تدريجياً تزويد البعثات التبشيرية الأميركية العامة في المدن الفارسية بأطباء وممرضين استطاعوا تقديم مساعداتهم الى العشرات من المرضى. أما الجانب التعليمي فقد أولاه المبشرون اهتمامهم لما وجدو فيه وسيلة لتحقيق أهدافهم فعملو على فتح العديد من المدارس للذكور والإناث استطاعو من خلالها تقديم نموذج للتعليم الديني الأميركي لسكان تلك المناطق لاسيما من النساطرة.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2017 (1)

2009 (1)

2008 (1)

2006 (1)