research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
الدين عند الرصافي من خلال كتابه «الشخصية المحمدية»

Author: إبراهيم رجب عبدالله العاني
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028/27068722 Year: 2013 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 384-467
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

قدم الرصافي (1877-1945) في كتابه «الشخصية المحمدية» أو حل اللغز المقدس سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من وجهة نظر قومية، عادّاً شخصية محمد  شخصية قومية فذة مجرداً إياها من النبوة والرسالة بالمعنى الديني المتعارف عليه، محاولاً تفسيرها تفسيراً صوفياً يتماشى مع فهمه لنظرية وحدة الوجود التي تبناها من دائرة الفكر الصوفي الإسلامي، لاسيما عند ابن عربي، محاولاً أن يمزجها بنظريات ومناهج العلم المعاصر، مثيراً قضايا ومسائل أثار بعضها قديماً المعارضون للدين في تاريخ الفكر الإسلامي، وروج بعضها الأخر المستشرقون في العصر الحديث. وتبني الرصافي للأفكار القومية جعلته يقرأ السيرة النبوية قراءة قومية، مازجاً بين الأضداد والمتناقضات ليخرج بنظرية بطولة محمد  القومية وتمكنه من تأسيس دولة عربية عظيمة. ويبدو أن الواقع السياسي العربي المزري الذي كان يعيشه الرصافي والتخلف الفكري مقابل التقدم العلمي والتكنولوجي للغرب هو الذي دفع الرصافي لقراءة الإسلام وفقاً لهذه الرؤية، والذي يميز الرصافي في دوائر الفكر العربي الإسلامي المعاصر. إنه مع تبنيه مبادئ الفكر العربي القومي من أمثال: شبلي شميل (1850- 1917)، وفرح أنطوان (1874- 1922)، وسلامة موسى (1887 - 1958)، وإسماعيل مظهر (1891-1962) وغيرهم، إلا أنه مزجها بنظريته بوحدة الوجود. كما تميز أيضاً بأنه مع إعجابه بما أنجزه الغرب من تقدم علمي وتقني، إلا أنه رفض الاصطفاف مع المفكرين العرب الذين روجوا لحضارة الغرب ووجوب الاقتداء بها، كما رفض الاتجاهات الفكرية السلفية التي دعت إلى العودة إلى عصر النبوة والصدر الأول من الإسلام، واصفاً إياها بعدم الفهم الحقيقي للإسلام وتمسك أصحابها بالقشور من دون لب الإسلام وجوهره. وهو مع إشادته بتعاليم الدين الإسلامي الحقيقي وتفضيله إياه على جميع الأديان وبشخصية محمد  كونه أعظم عظماء البشر، وإيمانه بوحدانية الله وتمسكه بأنه من المسلمين، إلاٌ أن الأفكار والقضايا التي أثارها لا تنسجم مع المبادئ العقدية للإسلام. وقمت في بحثي هذا بتوضيح منهجه وآرائه في نقد الدين والفكر الديني، وبيان الأصول الفكرية لآرائه، إذ كانت كثير من هذه الآراء موجودة عند ابن المقفع (ت 142هـ/759م) وابن الراوندي (ت 298هـ/910م) وأبي بكر الرازي (ت 311هـ/923م) وغيرهم، كما أثارها بعض المستشرقين في العصر الحديث. والذي دفعني لاختيار هذا الموضوع هو عدم تناوله من قبل بحسب علمي، ولسبقه في هذا الكتاب طرح كثير من القضايا والمسائل الدينية التي أصبحت الشغل الشاغل لكثير في المفكرين العرب المعاصرين بعد الاستفادة من المفاهيم والمناهج النقدية الغربية من أمثال: نصر حامد أبو زيد ومحمد اراكون وحسن حنفي وغيرهم، وإن كانت أقل حدة، وذلك لان كثير من المفكرين العرب المعاصرين –الذين تمت مقارنة أفكارهم بفكر الرصافي في هذا البحث– كان نقدهم منصباً على نصوص الفكر الديني للمتكلمين والمفسرين والفقهاء والمحدثين؛ كونها خطابات تحتمل الخطأ والصواب، لا على نصوص دينية مصدرها إلهي( )، بخلاف الرصافي فقد تناول هذه القضايا بالنقد والتحليل بغض النظر عن كونها ذات مصدر إلهي أو إنساني، وذلك لأنه عد جميع النصوص الدينية منتج فكري بشري. وقد عرضت في هذا البحث أهم القضايا الدينية عند الرصافي في كتابه «الشخصية المحمدية» وقمت بتحليلها ومقارنتها بآراء المفكرين والفلاسفة والمستشرقين السابقين والمعاصرين، واعتمدت المنهج النقدي العقلي في معالجة هذه المواضيع الحساسة والمهمة. واشتمل البحث بعد هذه المقدمة على خمسة مباحث وخاتمة، تناولت في المبحث الأول منه مناهج البحث عند الرصافي في كتابه هذا، والمبحث الثاني درست فيه آراءه الفلسفية في الذات الإلهية والصفات، وهي من المواضيع الرئيسة في الدين فعليها تبنى المسائل الدينية كافة من اعتقادات وعبادات ومعاملات وأخلاق، وفي المبحث الثالث بينت مسألة النبوة والقضايا الغيبية عنده، أما في المبحث الرابع فتناولت فيه بعض النماذج من آرائه في العبادات والأحكام الشرعية، وكان المبحث الخامس عن علاقة الدين بالأخلاق، وجاءت الخاتمة لتتوج هذا البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها. والله ولي التوفيق.


Article
Women in positions of literary Rusafi ( analytical study )
المرآه في مواقف الرصافي الادبية ( دراسة تحليلية )

Author: Najat Alwan Al-Kanani نجاة علوان الكناني
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2008 Issue: 47 Pages: 103-121
Publisher: Basrah University جامعة البصرة


Article
Image in the poetry of acclaimed Rusafi Alblenci (analytical study)
صورة الممدوح في شعر الرصافي البلنسي (دراسة تحليلية)

Author: Jumah Husen yuosef Al-Jubory جمعة حسين يوسف الجبوري
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2012 Issue: 11 Pages: 159-190
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

The Rusafi Alblenci of poets Almtafvin who did not take the hair and the way to win, so he knew Balrfa; because he was Arvo clothes Tervaa all earn a living hair and this was thought he did not say a poem in praise, the distance from the very praise when most poets are earning money and having examined to his office and found poems in praise, which made ​​us believe he was sincere in praising the other hand, the acclaimed, who received from the poet of this praise was worthy of this praise, so we tried to investigate the image acclaimed in the poetry of Rusafi Alblenci according to the analytical method, and proved Title marked with (Picture in the poetry of acclaimed Rusafi Alblenci analytical study)Interested in describing the characteristics of acclaimed poet, elaborated in a picture perfect his artistic style that blends sensory Balrouha, which is a phenomenon worthy of a clear stand out and studied. And this was research on the following division:Find section on the front and pave the group and pictures of Mamdouh divided the qualities which characterized them, and then conclusion and library research.

يعد الرصافي البلنسي من الشعراء المتعففين الذين لم يتخذوا من الشعر وسيلة للتكسب، حتى انه عُرف بالرفاء؛ لأنه كان يرفو الثياب ترفعا عن التكسب بالشعر ولهذا كان يُظن انه لا يقول شعرا في المدح ،لبعدهِ عن غاية المدح عند اغلب الشعراء ـ وهي التكسب ـ وبعد الاطلاع على ديوانه وجدنا قصائد كثيرة في المدح، مما جعلنا نعتقد انه كان صادقا في مدحه وفي المقابل فان الممدوح الذي نال من الشاعر هذه المدائح كان جديراً بهذا المدح، لذلك حاولنا تقصي صورة الممدوح في شعر الرصافي البلنسي على وفق المنهج التحليلي ، وثبت عنوان البحث الموسوم بـ(صورة الممدوح في شعر الرصافي البلنسي ـ دراسة تحليلية)اهتم الشاعر بوصف خصال الممدوح وبلورتها في رسم صورة مثالية له بأسلوب فني يمتزج فيه الحسي بالروحي ، مما شكّل ظاهرة واضحة تستحق الوقوف عليها ودراستها . وبهذا جاء البحث على التقسيم الآتي:قُسم البحث على مقدمة وتمهيد ومجموعة صور للممدوح مقسمة على الخصال التي اتصف بها،ومن ثم الخاتمة ومكتبة البحث.


Article
Image acclaimed in hairy Rusafi Alblenci the (analytical study)
صورة الممدوح في شعر الرصافي البلنسي (دراسة تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

يعد الرصافي البلنسي من الشعراء المتعففين الذين لم يتخذوا من الشعر وسيلة للتكسب، حتى انه عُرف بالرفاء؛ لأنه كان يرفو الثياب ترفعا عن التكسب بالشعر ولهذا كُنّا نظنه لا يقول شعرا في المدح، لبعدهِ عن غاية المدح عند اغلب الشعراء ـ وهي التكسب ـ ولكن حينما اطلعنا على ديوانه، فوجئنا بكثرة قصائد المدح في ديوانه، مما جعلنا نعتقد انه كان صادقا في مدحه وفي المقابل فان الممدوح الذي نال من الشاعر هذه المدائح كان جديراً بهذا المدح، ولغرابة طبيعة الشاعر عن الموضوع الشعري الذي اهتم فيه ـ وهو المدح ـ حاولنا تقصي صورة الممدوح في شعر الرصافي البلنسي على وفق المنهج التحليلي


Article
Poet Marrof Abdul Ghani Rusafi And political life in Iraq 1875 1945 - Historical Study -
الشاعر معروف عبد الغني الرصافي والحياة السياسية في العراق 1875ـ 1945 - دراسة تاريخية -

Authors: Ekab Yousef Al-Rikabi عكاب يوسف الركابي --- Ahmed Naji Neama احمد ناجي نعمه
Journal: ADAB AL-BASRAH آداب البصرة ISSN: 18148212 Year: 2009 Issue: 48 Pages: 135-216
Publisher: Basrah University جامعة البصرة

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (3)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2013 (1)

2012 (2)

2009 (1)

2008 (1)