research centers


Search results: Found 40

Listing 1 - 10 of 40 << page
of 4
>>
Sort by

Article
The Attributes of Spatial Organisation of Traditional and Contemporary Urban Structures -A Comparative Study of Two Selected Areas in Mosul -
خصائص التنظيم الفضائي للتكوينات الحضرية التقليدية والحديثة ـ دراسة مقارنة لمنطقتين منتخبتين في مدينة الموصل ـ

Authors: Miqdam A.M.Alkurukchi مقدام امين مجيد كركجي --- Mumtaz H.D.Aldewachi ممتازحازم داؤد الديوجي
Journal: AL Rafdain Engineering Journal مجلة هندسة الرافدين ISSN: 18130526 Year: 2007 Volume: 15 Issue: 1 Pages: 81-95
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The urban environment represents an expression of the temporal status of its society . Any alterations caused by the development of this society will be followed by changes in the built environment and these will affect the spatial organisation attributes of this environment . This research explains the similarities and dissimilarities of spatial organisation attributes for both traditional and contemporary urban areas . Two temporally different districts in Mosul are selected as a case study and they are analysed using the space syntax methodology . The research is ended with a number of findings which explain the attributes of each district , the traditional one has its efficient accessability with high control on any strange traffic while the influence of the designer is obvious in the organization of spaces in the contemporary district.Keywords : Spatial Organisation , Spatial Configuration , Space Syntax

الخلاصة تمثل البيئة الحضرية احدى تعبيرات الحالة الحضارية للمجتمع وعلى هذا الاساس فإن أي تغير يطرأ على هذا المجتمع بتأثير الظروف والمتطلبات المستجدة سوف يؤثر بدوره على هذه البيئة وهو ما قد يسبب تغيراً في خصائصها ومنها أسلوب تنظيمها الفضائي والذي يعد واحداً من أبرز هذه الخصائص. يهدف البحث المقدم الى التعرف على خصائص التنظيم الفضلئي لتكوينين حضريين أحدهما قديم والآخر معاصر وتحديد أوجه الشبه ونقاط الاختلاف بينهما وقد تم اختيار منطقتين في مدينة الموصل متباينتين زمانياً كحالة دراسية لهذا الغرض وبتطبيق منهجية قواعد تركيب الفضاء تم قياس الخصائص التركيبية للتنظيم الفضائي لكل منهما . توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات التي وضحت خصلئص التنظيم الفضائي لكلا المنطقتين وحيث تميزت المنطقة القديمة بتكيفها لامكانية وصول مناسبة مع سيطرة عالية على الغرباء في حين يظهر اثر المصمم في قولبة التنظيم الفضائي للمنطقة الحديثة.


Article
Iben Malek`s Auditory Evidences in Shareh Al-Tashil
إشارات بيانية في أدلة ابن مالك السماعية التي انفرد بها في شرح التسهيل

Loading...
Loading...
Abstract

This study deals with Iben Malek`s. own evidences in his book Shareh Al-Tashil These evidences varies as to nouns , verbs , and prepositions . the study seeks to analyze stylistic and rhctorical semantics in these evidences.

تناول البحث الأدلة التي انفرد ابن مالك بالاستشهاد بها في كتابه شرح التسهيل في مسائل تتعلق بالأسماء والأفعال والحروف مما عدَّه النحاة ضعيفا أو شاذاً أو قليل الاستعمال ، مظهراً الدلالات البيانية في تلك الشواهد والمقاصد البلاغية المغايرة لما شاع في الاستعمال النحوي مما خرج عن الأصل

Keywords

Rhetorics --- syntax --- exgeses --- البلاغة --- نحو --- شروح


Article
The Semantic Discreteness of the Meaning of the Sentence in English
أبعاد المعنى ودلالاته في الجملة الانجليزية

Loading...
Loading...
Abstract

It is quite clear that the main trend in modern Semitics differs from earlier ones, since the emphasis is clearly illustrated on descriptive semantics, this paper is an attempt to study the inner structure of the sentential meaning. We believe that contemporary semantics is characterized by an obvious interest in relations between language function and human thinking. It is believed that human language is no longer regarded as a mere instrument for expressing thoughts. Human language is realized as a semantic influence by its own form. It shapes and predetermines human thoughts semantically into specific channels of communication. In semantics the impact of language on human thought can be realized, analyzed and understood more clearly than before. The vision of language as a system of independent elements, tide to each other, lies in the roots of structural linguistics is no longer valid always. In functional semantics, language is found to an organized totality in which the various elements are thought of as an interdependent whole showing their significance from the system of the language itself.

من الواضح جداً أن أسلوب علم الدلالة الحديث يختلف عن ما كان عليه سابقاً من حيث أصبح التأكيد على العرض الدلالي أكثر وضوحاً وشمولية. فهذه الورقة محاولة لدراسة التراكيب المؤدية لمعنى الجملة من حيث أننا نؤمن أن علم الدلالة الحديث يمتاز بتوجيه واضح إلى العلاقة بين وظيفة اللغة وتفكير الإنسان، فالمعتقد السائد أن اللغات البشرية لم تعد آلة للتعبير عن ما يدور في خلد البشر بل العكس من ذلك، فاللغات البشرية تتأثر بالدلالة بحد ذاتها من حيث أنها المسؤولة عن رسم وتأكيد التفكير البشري بالدلالة الواضحة لتُلائم القنوات المختلفة للاتصال البشري. ففي علم الدلالة هذا يعد التفكير الإنساني هو المقصود الأساس وعليه وصفه وتحليله من أجل التوصل إلى كُنهه بدقة متزايدة عن سابقاتها. فالرؤية الواضحة للغة الإنسانية على أنها نظاماً يحوي مكونات مستقلة ترتبط مع بعضها بروابط ومكونات لغوية تعبيرية لم يعد مسلم به دائماً، ففي علم الدلالة الوظيفية هذا الذي تُستدل به هذه الورقة اللغة ما هي إلا وحدة متكاملة الدلالة تحوي على مركبات لها استقلاليتها التامة ليتضح مفعولها الدلالي في داخل النظام اللغوي للغة المقصودة في الدراسة


Article
semantic and syntactic structure of AlFajr Sura: A Linguistic Study
النظم المعنوي والتركيبي لسورة الفجر: دراسة لغوية

Loading...
Loading...
Abstract

According to Albiqaee ,the study of the type of structure is related to requirements of the order and syntactic cases . There will be a harmony between meanings and structures. In order to show this important aspect of the semantics of the Quranic structure in AL-Fajer (Dawn) Surah, this paper studies the semantic relations between each Aya and the preceding one as well as the following one . It also clarifies the structure within each sentence and the implied intentions of each foregrounding , ellipsis , implicit and explicit conjunction . In addition , it presents the phonemic,morphological ,and semantic properties of the Surah structure. All these are needed to understand the structure of the Surah and its unity in revealing the relations among its Ayas .

إنّ تبدّل جهة النظم في السـورة يتعلق بمقتضيات أحـوال الترتيب والتركيب عند البقاعي ( ) ، فيظهر ائتلافاً متناسباً بين المعاني والمباني ، ولبيان هذا الوجه المهم من دلالة النظـم القرآني في سورة الفجر ( ) ، اقتصرنا على طلب المناسبات المعنوية بين كل آية وما قبلها وما بعدها، وبيان نظم كل جملة مع بعضها وما يكمن وراءها من فهم دقيق ، لمقاصد التقديم والتأخير ، والذكـر والحذف ، والفصل والوصل ، فضلاً عن الخصائص الصوتية والصرفية والمعجمية ، ولا غنى لمتفهم نظم السورة عن استيفاء النظر في جميعها ( ) ، وهذه وحدة بنائية السورة في الكشف عن علاقة كلّ آية مع الآية الأخرى .


Article
Context and its impact on linguistic semantics
السياق وأثره في الدلالة اللغوية

Loading...
Loading...
Abstract

Context and its impact on linguistic semanticsProf.Dr.Khadija Zobar msc.Salma Dawood SalmanCollege of Science for Women/University of BaghdadAbstractContext has a great value in determining meanings and understanding speech as well as it has a significant impact on interpretation of the sacred text (Holy Quran) since it needs to be carefully understood by knowing the different circumstances surrounding a certain text, including knowledge of the reasons behind descent, transcriber and copy, etc. The theory of context is of an authentic Arab origin, although it is considered as the product of modern semantic research in its current situation, so that Arab scientists had exerted pioneering efforts to take care of the contextual semantics at both the theoretical and practical levels. They addressed its importance and employed it in study and analysis of texts, but they were not able to establish a scientific theory in this regard for their interest went to the applied side more than the theoretical side. The context of contemporary linguistic research has become very important and attracted the attention of linguists till it became an integrated theory related to the efforts of many scientists.

الملخص للسياق قيمة في تحديد المعاني وفهم الكلام. وللسياق أثرٌ كبير في تفسير النص المقدّس - القرآن الكريم - لأنه يحتاج إلى فهمٍ دقيق من خلال معرفة الظروف المختلفة التي تحيط بالنص، منها معرفة أسباب النزول والناسخ والمنسوخ، وغير ذلك( ) ونظرية السياق ذات جذور عربيّة أصيلة، وإن كانت بوضعها الراهن من نتاج البحث الدلالي الحديث، فقد كان للعلماء العرب جهود رائدة في العناية بدلالة السياق على المستويين النظري والعملي، فقد أشاروا إلى أهمية السياق، ووظّفوه في دراسة النصوص وتحليلها، ولكن لم يتح لهم أن يؤسِّسوا نظرية علمية في السياق؛ لأنّ اهتمامهم انصرف إلى الجانب التطبيقي أكثر من الجانب النظري في هذا المجال. أما البحث اللغوي المعاصر فقد أصبح للسياق فيه أهمية كبيرة، واستأثر باهتمام الباحثين اللغويين، حتى أصبح يشكّل نظرية متكاملة ترتبط بجهود علماء كثيرين( ).


Article
Refraining from the noun of the object and its reference in the Quranic Expresssion
العدول عن صيغة اسم المفعول ودلالاته في التعبير القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

Alternation in derived forms is a tricky road in Arabic usage whether verse or prose. This is usually done not for the sake of variety but form semantic and expressive purposes. One of these alternations in Arabic usage is refraining from the noun of the object and its reference in the Quranic expression.

ان التناوب في الصيغ المشتقة طريق مهيع تسلكه العرب في كلامها ، شعرها ونثرها ، وليس ذلك على سبيل التنويع في اللفظ وحسب ، إذ هي تعمد اليه كثيرا ً ، ولكن لدلالات دقيقة ومعان ٍ رقيقة لا يعرفها الا من عرف للغة حقها، ولما رأيت باباً من أبواب التناوب في الصيغ مهملا ً لم تتناوله كتب اللغة بالبحث والاستقصاء ، ولما له من دلالات عمد اليها التعبير القرآني بقصد ، رأيت أن اتناول ذلك الباب بالبحث والتحليل وهو باب العدول عن صيغة اسم المفعول فجمعت كل الصيغ التي ذكرتها - متفرقة - كتب اللغة وكتب التفسير وبحثتها بالاحصاء والتحليل وجمال التعبير في صفحات هذا البحث .


Article
Gender negator La in the Holy Quran
(لا) النافية للجنس في القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

Gender Negator La is a negation article in Arabic. In occurs in the nominal sentence in order to negate its predicate this extends to all the items of the same gender. This article is by function similar to verbal (in) in relation to noun parsing in that its subject and predicate are indefinite.

تعد (لا) النافية للجنس حرفاً ناسخا يفيد النفي ، يدخل على الجملة الاسمية فينفي نسبة الخبر عن جنس اسمها ، فيتناول ذلك الحكم نفي كل أفراد الجنس الواحد . ومن حيث العمل فان (لا) النافية للجنس تشبه (أن) المشبه بالفعل من حيث العمل فهي ناصبه للاسم ومنهم من اشترط أن يكون اسمها وخبرها نكرتين حتى تكون مشابهة لعمل (أن) فتنصب الاسم وترفع الخبر. أما اسم (لا) من حيث الإعراب فقد أشار أكثر النحاة إلى وجوب الإعراب وامتناع البناء لأن الاسم المنفي وصفته مركبان تركيب خمسة عشر والفصل بينهما يجعل البناء متعسراً فيتعين الإعراب.


Article
Negative Patterns and Forms in the African American Vernacular English With reference to Alice Walker's The Color Purple
انماط واشكال النفي في الانكليزية الاميركية الافريقانية مع الاشارة الى رواية اللون القرمزي لاليس وولكر

Author: Assist. Instructor Afaf Sami Salih م.م عفاف سامي صالح
Journal: Journal of Al_Anbar University for Language and Literature مجلة جامعة الانبار للغات والاداب ISSN: 20736614 Year: 2011 Issue: 5 Pages: 340-378
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The prior goal of the study is to provide a rather comprehensive analysis of the variable negative forms and patterns manipulated in Alice Walker's The Color Purple as a trustworthy source of information about the distinctive features of the African American Vernacular English(AAVE henceforth). The study assumes that AAVE shows quite distinctive syntactic features that make it considerably different from other varieties of English. The most prominent among these features is the forms and patterns of negation that are employed heavily in Walker's The Color Purple .The study focuses mainly on forms like: negative concord, negative inversion, negative postposing, and so forth. The use of AAVE in the novel is intentional as it consolidates the identity of the Afro-American oppressed character. Walker insists that Celie , her main character in the novel, , uses AAVE even though her character has changed dramatically from a naive black woman into an independent one.

تهدف الدراسة إلى تقديم تحليل شامل إلى حد ما لأشكال النفي وأنماطه المتنوعة والتي تم توظيفها في رواية أليس ووكر "اللون الأرجواني" تلك الرواية التي تعتبر مصدرا أنموذجا للصفات المميزة للانجليزية الافروامريكية العامية. تفترض الدراسة أن الافروامريكية العامية تعرض صفات تركيبية مميزة تجعل منها لهجة مختلفة بقدر كبير عن اللهجات الانجليزية الأخرى. ولعل أهم تلك الصفات التركيبية ما يتعلق بأشكال النفي وأنماطه التي استخدمت بشكل كبير في رواية "اللون الأرجواني" للكاتبة الافروامريكية أليس ووكر. تركز الدراسة تحديدا على أنماط مثل النفي المزدوج والقلب في النفي والتأخير في النفي وغيرها. إن استخدام اللهجة الافروامريكية في الرواية كان خيارا مقصودا كون ذلك الأمر يدعم الشخصية الافروامريكية المضطهدة. لقد أصرت ووكر على أن تستمر سيلي, الشخصية الرئيسة في الرواية, على استخدام اللهجة الافروامريكية العامية على الرغم من التطور الكبير الذي شهدته الشخصية بتحولها من إمراة سوداء ساذجة إلى شخصية مستقلة حرة.


Article
A Study of Discontinuous Syntax: Hyperbaton with Reference to Some Biblical Verses Licturer. Iman Khudhair Al-Abodi
الدراسة التركيبية غير المنتظمة : التقديم والتأخير بالإشارة إلى بعض النصوص المأخوذة من الإنجيل

Author: Iman Khudhair Al-Abodi ايمان خضير عودة
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 16 Pages: 9-33
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

The study deals with hyperbaton as a figure of speech in which words in any sentence are not in their expected order. It is classified as a figure of disorder and is often used to emphasize a particular word or phrase. It refers to a separation of words which belong together, often to emphasize the first of the separated words or to create a certain image.The framework of this study is organized in two parts: theoretical and practical. The theoretical part gives the introduction of the study where the definition and etymology as well as varieties are presented. Then, the structural side of hyperbaton is discussed with reference to its forms, types and categories. While the practical one provides the structural analysis of hyperbaton in some religious texts taken from the Holy Bible. Finally, the findings of the study are summed up in the conclusion.

تتناول هذه الدراسة البحث في التقديم والتأخير كإحدى صيغ الكلام التي من خلالها تكون الكلمات في أي جملة ليست في ترتيبها المتوقع. حيث تصنف بأنها صيغة الاضطراب وتستعمل عادة لتأكيد كلمة خاصة أو عبارة. وتشير إلى فصل الكلمات المترابطة معا غالبا لتأكيد الكلمة الأولى من الكلمات غير المترابطة أو لخلق صيغة معينة. يصمم الإطار العام لهذه الدراسة في جزئيين: نظري وعملي. يهدف الجزء النظري إلى إعطاء مقدمة عن الدراسة حيث يقدم التعريف والاشتقاق بالإضافة إلى الاستعمالات المختلفة لها. ثم تناقش الجانب التركيبي مع الإشارة إلى إشكالها، وأنواعها وأصنافها المختلفة.بينما تضمن الجزء العملي التحليل التركيبي للتقديم والتأخير في بعض النصوص الدينية المأخوذة من الكتاب المقدس.و أخيرا، احتوت الخاتمة نتائج البحث.


Article
Pragmatic Prominence in the Arabic Syntax (Explication and Inference)
الملمح التداولي في النحو العربي تحليل واستنتاج

Author: N`ama Dahish Eahan Al-Taai نعمة دهش فرحان الطائيّ
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2013 Volume: 2 Issue: 4 Pages: 451-504
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

...Abstract...The concept of pragmatics casts controversy as other modern linguistic concepts did. Broadly accounting, pragmatics is a set of linguistic theories that surge as different in the launching point, but as equal in terms of language; it is an activity practiced as multidimensional scope, or the necessary conditions and rules that lead to a kind of concordance between the speech acts and the meant situation, that is to say, it is the nexus between the text and the context. It is noted that there is a sturdy nexus between pragmatics and semantics on the one hand, and pragmatics and syntax on the other hand, since the explicit context yokes them altogether, thus pragmatics grows as a mutual part between the syntactic and semantic communicative structures.

... ملخص البحث ...إنَّ مفهوم التداولية من المفاهيم التي ساد فيها الإبهام أسوةً بكثيرٍ من المفاهيم والمصطلحات اللسانيّة الحديثة، فالتداولية إجمالًا: مجموعة من النظريات اللسانية، التي نشأت متفاوتة من حيث المنطلقات، ومتساوية من حيث اللغة، بوصفها نشاطًا يمارس ضمن سياق متعدد الأبعاد، أو تلك الشروط والقواعد اللازمة للملاءمة بين أفعال القول ومقتضيات الموقف الخاصة به، أي العلاقة بين النصِّ والسياق، ويُلْحَظُ باستمرار تلك العلاقة الوثيقة بين التداوليّة والدلالة من جهة، والتداوليّة والنحو من جهة أُخرى، إذ يجمع بينهما مستوى السياق المباشر، ممّا يجعل التداوليّة قاسمًا مشتركًا بين أبنية الاتصال النحويّة والدلاليّة. يقترب مفهوم التداوليّة بطريقة منهجيّة منظمة المساحة التي كان يشار إليها في البلاغة العربيّة بـ (مقتضى الحال)، وقد خرجت من رحمها المقولة الشهيرة: (لكلِّ مقام مقال)، إذ إنَّ النحاة والبلاغيين العرب قد تلمسوا الملمح التداوليّ قبل أن يَذيع صيتُه بصفته فلسفةً، وعلمًا في تحليل الظواهر والعلاقات النحويّة المتنوعة، ولكن بمصطلحات تختلف بنحوٍ أو بآخر عمّا طرحته المنظومة المعرفية الغربية في هذا الشأن، ومن ثم تبقى جدوى هذا الملمح محدودةً، ولنا نحن أنْ نعيد قراءة إفرازات القريحة العربية لبناء أنموذج من التداوليّة خاصٍّ بالعربية، إذ لا سبيل إلى معرفة الممارسة التراثية بغير الوقوف على التقريب التداوليّ ولن يتأتى هذا الأمر إلّا بتضافر جهود الباحثين والدارسين في مشروع إعادة تشكيل الهوية العربية الذي يشمل قراءات متعددة للتراث. ويُعدُّ هذا البحث جهدًا متواضعًا من تلك الجهود المرتقبة، ولبنة من لبنات أُسس ذلك المشروع المؤمل، خاض فيه الباحث في مساحة مشتركة بين مستويي: (النحو والدلالة) محللًا ومستنتجًا ابرز الأبعاد التداوليّة في الدرس اللسانيّ القديم. فجاء البحث في ثلاثة مباحث هي:المبحث الأول: التداوليةُ وأثرُها في الدرسِ اللسانيِّ الحديثِ.المبحث الثاني: ظاهرةُ الحذفِ بين النحوِ والتداولِ.المبحث الثالث: التراكيب النحوية المتداولة.

Listing 1 - 10 of 40 << page
of 4
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (40)


Language

Arabic (26)

English (8)

Arabic and English (3)


Year
From To Submit

2019 (5)

2018 (6)

2017 (7)

2016 (5)

2015 (2)

More...