research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
The Speech Act of Requestives In Iraqi Romantic Poetry with Reference to English
أفعال الكلام الطلبية في الشعر الرومانسي العراقيمع الإشارة إلى اللغة الإنكليزية

Authors: Dunia A. Al-Bayati دنيــا علـي البيــاتي --- Huda F. Al-Halawachy هدى فاضل الحلاوجي
Journal: Adab AL Rafidayn اداب الرافدين ISSN: 03782867 Year: 2009 Issue: 55 Pages: 670-699
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

إن إحدى الخصائص المتميزة التي تجعل البشر منفردين عن بقية المخلوقات هي استخدامهم للغة. ومما لاشك فيه أن استخدام اللغة هو أمر لا يمكن الاستغناء عنه ولا يمكن تصور الحياة من دونه، وهذا الاستخدام يتيح للبشر التواصل مع بعضهم البعض. وجوهر التواصل هذا هو رسالة يمكن نقلها عبر أناس متعددين ضمن مواقف متعددة تعتمد بشكل أساس على الغرض أو النية للمخاطب.وهكذا فإن الهدف الأساسي من هذا البحث هو الولوج في الوظيفة التواصلية المتعددة للطلب بوصفها نوع من أنواع أفعال الكلام التي استخدمها بعض الشعراء الرومانسيين العراقيين. ومن خلال ذلك فإن في النية التعامل مع الطلب في ضوء مفاهيم فن الأدب، لأن الأدب – شأنه شأن الفنون الأخرى – يفتح آفاقاً جديدة تمكننا من النظر إلى العالم بطريقة مختلفة. وأكثر من ذلك، فإن الأدب يعبد الطريق أمام اللغوي للتقصي أو البحث في الظواهر اللغوية المختلفة التي قد تكون موجودة في النصوص الأدبية، وخاصة الشعرية منها، وهذا ما نصبو لتحقيقه في بحثنا هذا.إن الشعر الرومانسي العراقي – الشعر الحر – كان ثورة على الشعر التقليدي خلال القرن التاسع عشر عندما كان العالم العربي يغلي بالثورات. ولهذا أصبح استخدام الطلب أكثر شيوعاً من قبل الشعراء للتعبير عن الأحداث الجارية لتلك الحقبة الزمنية مظهرين وظائف مختلفة للطلب: الدعاء، التحذير، الطلب، الاقتراح... الخ معبرين بطريقة أو بأخرى عن فكرهم تجاه ما يدور من أحداث. وهذا غيض من فيض للأجوبة على التساؤلات التي تضمنها العنوان.


Article
NVESTIGATING IRAQI EFL LEARNERS’ USE OF THE SPEECH ACT OF AGREEMENT
تقصياستخدامالمتعلمينالعراقيينللغةالانجليزيةلغةاجنبيةأسلوبالموافقة

Author: Abdullah Najim Al-Khanaifsawy عبد الله نجم
Journal: Adab Al-Kufa مجلة اداب الكوفة ISSN: 19948999 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 27 Pages: 11-30
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

This study investigates Iraqi EFL university learners’ use of the speech act of agreement at the pragmatic level. Additionally, the present study analyzes the productive level of the learners’ use of agreement.The study basically aims at analysing the speech act of agreement at the pragmatic level. It also aims at investigating the most common strategies used by Iraqi EFL learners to issue communicative acts of agreement at the productive level.The study hypothesizes that (1) the students’ performance of the direct strategies for showing agreement is better than the indirect onesat the productive level, and (2) the students’ performance of the explicit performative strategies for showing agreement is better than the implicit ones. To achieve the aims of the study and verify or refute its hypotheses, a sample of twenty Iraqi EFL learners from fourth year-stage in the Department of English Language, College of Education, University of Al-Qadisiya during the academic year (2014-2015) is randomly chosen to answer a questionnaire which consists of twenty different interactional situations requiring from the subjects to respond with agreement.The study verifies the hypotheses and yields that (1) a percentage of (92%) goes to the direct strategies for showing agreement ,whereas (8%) goes to the indirect ones, (2) a percentage of (67%) goes to the learners’ use of explicit performatives for showing agreement ,whereas only (33%) goes to the learners’ use of the implicit ones. So, the study concludes the poor use of indirect strategies and implicit performativesfor showing agreement compared to the direct strategies and the explicit performatives by the Iraqi EFL learners.

تستقصي هذه الدراسة استخدام المتعلمين العراقيين للغة الانجليزية لغة أجنبية أسلوب الموافقة تداوليا.كما وتحلل هذه الدراسة المستوى الانتاجي من استخدام المتعلمين لأسلوب الموافقة .تهدف هذه الدراسةبشكلا اساسيا الىتحليل اسلوب الموافقة على المستوى التداولي .كما وتستقصي هذه الدراسة الأستراتيجيات الاكثر استخداما من قبل المتعلمين العراقيين للغة الانجليزية لغة اجنبية لأبدائهم الموافقة وعلى مستوى نتاجهم. تتبنى الدراسة الفرضيتين الاتيتين: (1) أن اداء الطلبة للأستراتيجيات المباشرة لأيضاح الموافقة أفضل من تلك الأستراتيجيات غير المباشرة على مستوى نتاجهم , (2) أن أستخدام الطلبة للأستراتيجيات التمثيلية لتوضيح اسلوب الموافقة افضل من أستخدامهم لتلك الأستراتيجات الضمنية. لتحقيق هدف الدراسة والتحقق من فرضياتها ,تم عشوائيا اختيار عشرين طالبا من قسم اللغة الانجليزية , كلية التربية , جامعة القادسية للعام الدراسي (2014-2015) للأجابة بالموافقة على استبيانا مكونا من عشرين موقفا تواصليا مختلفا.أثبتت الدراسة صحة فرضياتها وأقتضت بأنه (1) نسبة (92%) هي من نصيب الأستراتيجيات التي توضح الموافقة بشكلها المباشر , بينما (8%) هي من نصيب تلك الأستراتيجيات التي توضح الموافقة بشكلها غير المباشر, (2) نسبة (67%) من نصيب أستخدام المتعلمين للأستراتيجيات التمثيلية لتوضيح الموافقة , بينما نسبة (33%) فقط من نصيب تلك الاستراتيجيات الضمنية لتوضيح الاسلوب نفسه.وعليه, فقد استنتجت الدراسة ضعف اداء المتعلمين العراقيين للغة الأنجليزية لغة أجنبية بأستخدامالأستراتيجيات المباشرة والتمثيلية في توضيح اسلوب الموافقة بشكلها غير المباشر مقارنة مع ادائهم لتلك الأستراتيجيات غير المباشرة والضمنية التي توضح الموافقه بشكلها المباشر


Article
The Speech Act of Threatening in English and Arabic with Reference to the Glorious Qur'an
الفعل الكلامي للتهديد في اللغتين الانكليزية والعربية مع الاشارة الى القران الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

This study (The Speech Act of Threatening in English and Arabic with Reference to the Glorious Qur'an) tries to answer the following questions: What are the kinds of the speech act of threatening in English?, What are the felicity conditions of this act?, How do Arab linguists and rhetoricians deal with such act?, and in which way threat in the Glorious Qur'an is characterized in terms of the Speech Act Theory?

تحاول هذه الدراسة (الفعل الكلامي للتهديد في اللغتين الانكليزية والعربية مع الاشارة الى القران الكريم) الاجابة على الاسئلة الاتية: ما هي انواع الافعال الكلامية للتهديد في اللغة الانكليزية؟ وما هي شروط الصحة لهذا الفعل الكلامي؟ وكيف يتعامل علماء اللغة والبلاغيون العرب مع هذا الفعل؟ وكيف يمكن تحليل التهديد في القران الكريم على وفق نظرية الفعل الكلامي في اللغة الانكليزية؟

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

English (3)


Year
From To Submit

2016 (1)

2015 (1)

2009 (1)