research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
ظاهرة التكرار ﻓﻲ شعر المتنبي: قصيدة "لاخيل عندك تهديها..." أنموذجاً (دراسة أسلوبية إحصائية)

Loading...
Loading...
Abstract

Repetition is a rhetorical device that have functions with no less important than brevity; however, it is an artistic refuge focused on the creator while to be informed of the message for the report and the transmission of functional rhythm. For this purpose, this research seeks to study the repetition rates which were shown through the tables, refer to the stylistic distinguished signs of the poem ""None of your horse, you give her..." to Al-Mutanabi. It tries to explain the function of this method at the linguistic level of the studied text or layout, and in general the level of text construction. The research was conducted based on a statistical and methodological approach to achieve that end.

التكرار آلة بيانية ذات وظائف لا تقل أهمية عن الإيجاز ؛ إلا أنه ملجأ فني يركز عليه المبدع ساعة إبلاغه الرسالة لما فيه من التقرير وإذاعة الإيقاع الوظيفي الفعّال. من أجل ذلك يسعى هذا البحث إلى دراسة معدلات التكرار التي تشير من خلال الجداول البيانية إلى العلامات الأسلوبية الفارقة لقصيدة "لاخيل عندك تهديها..." للمتنبي محاولا بيان وظيفة هذا الأسلوب على مستوى التركيب اللغوي للنّص المدروس أو النسق، وعلى مستوى البناء النصي عامة، متوسلا بالإجراء الأسلوبي الاحصائي لبلوغ هذه الغاية.


Article
Significance of intentionality The phenomenon of repetition in the Koran story
الدَّلالَةُ القَصْدِيَّة من ظَاهِرَةِ التكرار في القِصَّة القرآنية

Author: سكينة عزيز عباس الفتلي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 35 Pages: 387-412
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

التكرار - بفتح التاء - مصدر للفعل الرباعي بالتضعيف (كرر - يكرر)، وقيل: اسم للمصدر (تكرير). والتكرار مشتق من (الكر) بمعنى الرجوع لا بمعنى العطف، فهو في اللغة: إعادة الشيء مراراً. أما في الاصطلاح فهو تكرار كلمة أو جملة أكثر من مرة؛ لمعان متعددة. أما تكرار القصة فهو تكرار لمعنى إضافي، وليس تكرار النص القصة نفسها. إنَّ القصة القرآنية المتكررة إنما تكررت تبعاً لتنوع مقاصدها الرامية إلى أغراض متنوعة، فللقصة القرآنية - في كل مرة - مقصد يختلف غرضه عن أغراضه في المرات الأخر. وبهذا يمكن القول: إنَّ القصة القرآنية تبعاً لتنوع مقاصدها تتكرر متخذة طرق عرض متنوعة. إنَّ فهم الدلالة القصدية من ظاهرة التكرار في القصة القرآنية يؤيد القائلين بـ(التكرار)، إلا أنه يبين أنه تكرار ممدوح، لا عيب فيه؛ لأنه في كل مرة تكرر فيها القصة تأتي لمقصد يختلف عن مقصدها في النص السابق لها، وفي الوقت نفسه يبطل شبهة القائلين بإبطال التكرار في القصة القرآنية؛ لأنه ليس حشوا، وإنما هو تكرار معنى قصده القرآن الكريم، ورمى إليه.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2019 (1)

2015 (1)