research centers


Search results: Found 73

Listing 1 - 10 of 73 << page
of 8
>>
Sort by

Article
Religious Education in Iraq between Reality and Ambition (Renewal Study)
التعليم الديني في العراق بين الواقع والطموح (دراسة تجديدية)

Author: dawood salih abdullah داود صالح عبد الله
Journal: Journal of College of the Great Imam University مجلة كلية الإمام الأعظم (رحمه الله) الجامعة ISSN: 18176674 Year: 2016 Issue: 22 part 1 Pages: 111-134
Publisher: Faculty of Imam Azam كلية الامام الاعظم

Loading...
Loading...
Abstract

Definition of education, education is the source of the word science, says: science teaches education, scienceA weakened eye, its origin, act as a science, based on what is given must know science; because it is the source.Science: Al-Jarjani said:) is the belief of the strict corresponding to reality, and said the wise: is to getThe image of the thing in the mind, the first more specific than the second, was said: science is the realization of the thing on whatIt is, and it was said: the disappearance of the hidden from the known, and ignorance is contrary, and it is said: it is exempt from definition

تعريف التعليم، التعليم مصدر لكلمة علم، تقول: علم يعلم تعليما، وعلممضعف العين، أصله، فعل علم، بناء على ما تقدم لا بد أنْ نعرفَ العلم؛ لأنه هو المصدر.فالعلم: قال الجرجاني: )هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع، وقال الحكماء: هو حصولصورة الشيء في العقل، والأول أخص من الثاني، وقيل: العلم هو إدراك الشيء على ماهو به، وقيل: زوال الخفاء من المعلوم، والجهل نقيضه، وقيل: هو مستغنٍ عن التعريف

Keywords

religion --- الدين


Article
Religious differences for customers And New Products Adopation
العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة

Author: أثير عبد الأمير حسوني المشهدي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2017 Volume: 23 Issue: 98 Pages: 222-235
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

The problem with the search at the reduction of adoption of new products, as there are three hypotheses of research have been formulated , the first one is no significant correlation between the religious and differences to customers and adopt new products, and This Study Aimed To Investigate The Relationship Between Religious differences for customers And New Products Adoption, Applied On Arab Mall Commercial Customers/ Egypt, an Analytical Model Is Developed As Guideline To Test The The Relationship Between Religious differences for customers And New Products Adoption, Aquantative Method With Deductive Approach Were Chosen In This Research . In Order To Collect Primary Data, A questionnaire Is Designed And Data Have Been Collected From Arab Mall Customers. The Spss Is Used To Process The Primary Data. Samplesize Is 600, And The Valid Questionnaire Are 521 (267 Muslim, 254 Christian) 74 % Of Sample Size. It was reached to a group of the most important conclusions That Is Religious differences for customers Positively Related To New Products Adoption . Also , It Shows That Religious differences for customers Has Appositive Effect On New Products Adoption, and we concluded the research by a set of recommendation, Need for attention to customers and defer to their suggestions and problems about the new products, which leads to the removal of obstacles faced by existing customers on the one hand, and the payment of potential customers to experience the new product and then adopted .

يهدف هذا البحث ٌإلى دراسة العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, وذلك بالتطبيق على الزبائن المترددين إلى مول العرب التجاري/ مصر, وتمثلت مشكلة البحث في انخفاض مستوى تبني المنتجات الجديدة، حيث تمت صياغة ثلاث فرضيات للبحث أهمها لا يوجد ارتباط معنوي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة , وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصي منه, وتم توجيهها إلى الزبائن المترددين إلى مول العرب التجاري عن طريق المقابلة الشخصية. ولتحليل البيانات الأولية للبحث, تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 600 مفردة, في حين أن الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ (521) (267 مسلم , 254 مسيحي) بنسبة 74% من إجمالي حجم العينة, وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود ارتباط معنوي إيجابي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتنبني المنتجات الجديدة, كما أوضحت أيضاً وجود تأثير معنوي إيجابي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, واختتم البحث بمجموعة من التوصيات لعل أبرزها ضرورة الاهتمام بآراء الزبائن ومقترحاتهم ومشاكلهم بخصوص المنتجات الجديدة, مما يؤدي إلى إزالة العقبات التي تواجه الزبائن الحاليين من جهة, ودفع الزبائن المحتملين إلى تجربة المنتج الجديد ومن ثم تبنيه من جهة اخرى.


Article
The Concept of Pilgrimage in Hinduism
مفهوم الحج في الديانة الهندوسية

Author: Ibraheem Drbass Musa إبراهيم درباس موسى
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2009 Volume: 1 Issue: 2 Pages: 313-351
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to show the Hindu religion and other religions.

يهدف هذا البحث الى بيان الديانة الهندوسية وبيقية الديانات الأخرى .


Article
صيرورة الدَين الآجل عاجلاً أو نافذاً

Author: عبد محمود عزيز محمد الشيخ صفر
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2012 Volume: 4 Issue: 13 Pages: 1347-1369
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

بعد توفيق من الله تعالى على إتمام هذا البحث أرى أن أضع في خلاصته أهم النتائج التي توصلت إليها وهي: 1.الصيرورة بمعانيها الاصطلاحية واللغوية متقاربة من بعضها البعض ومشتركة في بعض المفردات، كالتحول والانتقال. 2.الدين يقسم إلى أقسام منها: الحال، والمؤجل أو الآجل، وإن هذا الأخير ممكن في حالات أن يتحول إلى عاجل أو نافذ، بمعنى آخر انقلاب العين وتحول ماهيتها إلى ماهية أخرى، وهو الذي يعني بالصيرورة. 3.اتفق الفقهاء عموماً على أن الدين هو فعل خير محمود تدعو وتشجع عليه شريعتنا الإسلامية الغراء، وإنه إلى أجل محدود حال في الذمة جائز. 4.أجمع العلماء على أن الدين الذي للميت إلى أجل فهو إلى أجله لا يحل بالموت. 5.حصل خلاف بين علمائنا –رحمهم الله تعالى- بالنسبة إلى الدين المؤجل على شخص ومات هل يعتبر حالاً بالموت أو لا؟ على مذهبين: الجمهور على أنه حال بالموت للأدلة الصريحة الصحيحة على ذلك والقول الآخر إنه إلى أجله. 6.من خلال أقوال الفقهاء واستعراض أدلة المذاهب المختلفة في هذه المسألة تبين أن الراجح هو حلول الدين المؤجل بالموت إبراءً لذمة الميت. 7.حقيقة التفليس هو الانتقال من حالة اليسر إلى حالة العسر، ولا يكون الرجل مفلساً إلا بقضاء القاضي وبطلب من غرماء المديون. 8.حصل خلاف بين علمائنا –رحمهم الله تعالى- في حلول الدين المؤجل بالتفليس هل حكمه حكم الموت في حلول الأجل أم لا على مذهبين: جمهور العلماء على أن الدين الذي على المفلس إلى أجل لا يحل بالإفلاس يبقى إلى أجله، بينما ذهب فريق آخر من العلماء أن الديون المؤجلة تعتبر حالة بالإفلاس أي بقضاء الحاكم. 9.من خلال استعراض أقوال الفقهاء وأدلة المذاهب المختلفة في هذه المسألة تبين أن الراجح هو عدم حلول الديون المؤجلة بالإفلاس بل تبقى إلى أجلها، لأن الإجماع انعقد على أن ديون المفلس المؤجلة على الناس لا تحل بالإفلاس، فكذا ما عليه لا يحل قبل أجله. 10.الخلاف الحاصل بين علمائنا الأفذاذ، وسادتنا من أصحاب المذاهب الإسلامية، هو خلاف رحمة وتوسعة، هدفه إصابة الحق، غير مبني على هوى أو عصبية أو انتصار للنفس. 11.وأخيراً... إن هذا الخلاف الذي عده بعضهم مراتب اجتهاد هو دليل على ملكة هؤلاء الأئمة الكبار، ويعد مفخرة من مفاخر الأمة ونهضتها وثروة عظيمة هائلة أنتجته عقول جبارة من نصوص الكتاب والسنة لها القدرة على السبر والتقسيم في المسائل الفقهية. الله أسال التوفيق والسداد... وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


Article
الدين عند الرصافي من خلال كتابه «الشخصية المحمدية»

Author: إبراهيم رجب عبدالله العاني
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2013 Volume: 5 Issue: 17 Pages: 384-467
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

قدم الرصافي (1877-1945) في كتابه «الشخصية المحمدية» أو حل اللغز المقدس سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من وجهة نظر قومية، عادّاً شخصية محمد  شخصية قومية فذة مجرداً إياها من النبوة والرسالة بالمعنى الديني المتعارف عليه، محاولاً تفسيرها تفسيراً صوفياً يتماشى مع فهمه لنظرية وحدة الوجود التي تبناها من دائرة الفكر الصوفي الإسلامي، لاسيما عند ابن عربي، محاولاً أن يمزجها بنظريات ومناهج العلم المعاصر، مثيراً قضايا ومسائل أثار بعضها قديماً المعارضون للدين في تاريخ الفكر الإسلامي، وروج بعضها الأخر المستشرقون في العصر الحديث. وتبني الرصافي للأفكار القومية جعلته يقرأ السيرة النبوية قراءة قومية، مازجاً بين الأضداد والمتناقضات ليخرج بنظرية بطولة محمد  القومية وتمكنه من تأسيس دولة عربية عظيمة. ويبدو أن الواقع السياسي العربي المزري الذي كان يعيشه الرصافي والتخلف الفكري مقابل التقدم العلمي والتكنولوجي للغرب هو الذي دفع الرصافي لقراءة الإسلام وفقاً لهذه الرؤية، والذي يميز الرصافي في دوائر الفكر العربي الإسلامي المعاصر. إنه مع تبنيه مبادئ الفكر العربي القومي من أمثال: شبلي شميل (1850- 1917)، وفرح أنطوان (1874- 1922)، وسلامة موسى (1887 - 1958)، وإسماعيل مظهر (1891-1962) وغيرهم، إلا أنه مزجها بنظريته بوحدة الوجود. كما تميز أيضاً بأنه مع إعجابه بما أنجزه الغرب من تقدم علمي وتقني، إلا أنه رفض الاصطفاف مع المفكرين العرب الذين روجوا لحضارة الغرب ووجوب الاقتداء بها، كما رفض الاتجاهات الفكرية السلفية التي دعت إلى العودة إلى عصر النبوة والصدر الأول من الإسلام، واصفاً إياها بعدم الفهم الحقيقي للإسلام وتمسك أصحابها بالقشور من دون لب الإسلام وجوهره. وهو مع إشادته بتعاليم الدين الإسلامي الحقيقي وتفضيله إياه على جميع الأديان وبشخصية محمد  كونه أعظم عظماء البشر، وإيمانه بوحدانية الله وتمسكه بأنه من المسلمين، إلاٌ أن الأفكار والقضايا التي أثارها لا تنسجم مع المبادئ العقدية للإسلام. وقمت في بحثي هذا بتوضيح منهجه وآرائه في نقد الدين والفكر الديني، وبيان الأصول الفكرية لآرائه، إذ كانت كثير من هذه الآراء موجودة عند ابن المقفع (ت 142هـ/759م) وابن الراوندي (ت 298هـ/910م) وأبي بكر الرازي (ت 311هـ/923م) وغيرهم، كما أثارها بعض المستشرقين في العصر الحديث. والذي دفعني لاختيار هذا الموضوع هو عدم تناوله من قبل بحسب علمي، ولسبقه في هذا الكتاب طرح كثير من القضايا والمسائل الدينية التي أصبحت الشغل الشاغل لكثير في المفكرين العرب المعاصرين بعد الاستفادة من المفاهيم والمناهج النقدية الغربية من أمثال: نصر حامد أبو زيد ومحمد اراكون وحسن حنفي وغيرهم، وإن كانت أقل حدة، وذلك لان كثير من المفكرين العرب المعاصرين –الذين تمت مقارنة أفكارهم بفكر الرصافي في هذا البحث– كان نقدهم منصباً على نصوص الفكر الديني للمتكلمين والمفسرين والفقهاء والمحدثين؛ كونها خطابات تحتمل الخطأ والصواب، لا على نصوص دينية مصدرها إلهي( )، بخلاف الرصافي فقد تناول هذه القضايا بالنقد والتحليل بغض النظر عن كونها ذات مصدر إلهي أو إنساني، وذلك لأنه عد جميع النصوص الدينية منتج فكري بشري. وقد عرضت في هذا البحث أهم القضايا الدينية عند الرصافي في كتابه «الشخصية المحمدية» وقمت بتحليلها ومقارنتها بآراء المفكرين والفلاسفة والمستشرقين السابقين والمعاصرين، واعتمدت المنهج النقدي العقلي في معالجة هذه المواضيع الحساسة والمهمة. واشتمل البحث بعد هذه المقدمة على خمسة مباحث وخاتمة، تناولت في المبحث الأول منه مناهج البحث عند الرصافي في كتابه هذا، والمبحث الثاني درست فيه آراءه الفلسفية في الذات الإلهية والصفات، وهي من المواضيع الرئيسة في الدين فعليها تبنى المسائل الدينية كافة من اعتقادات وعبادات ومعاملات وأخلاق، وفي المبحث الثالث بينت مسألة النبوة والقضايا الغيبية عنده، أما في المبحث الرابع فتناولت فيه بعض النماذج من آرائه في العبادات والأحكام الشرعية، وكان المبحث الخامس عن علاقة الدين بالأخلاق، وجاءت الخاتمة لتتوج هذا البحث بأهم النتائج التي توصلت إليها. والله ولي التوفيق.


Article
الإطار القانوني الدولي لحماية حقوق الاقليات

Author: م. سعد سلوم
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2016 Issue: 55 Pages: 1-46
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

The study shed lights on the issue of protection of minority's rights internationally. It focuses on rights to identity as a key to any system dealing with protection of minority's rights in the light of analyzing bases of identity (religion, culture and language). This comes in an attempt to clarify the importance of protection and promotion of diversity in provinces.The study dedicates a chapter to analyzing rights to life and existence. It also talks about genocides that minorities faced throughout the contemporary history, international legal framework for protecting rights to existence, and international moves, such as appointing special chancellor for preventing genocides, aimed at facing failures to prevent genocides.Finally, the study discussed rights and importance of discrimination in terms of keeping diversity.As long as discrimination based on natural and social roots, it contributes to depriving people from getting their rights and freedoms fairly. That is, it is a key to get rid of discrimination to enable people to get their rights ensured in international human rights charters and agreements.The study also talked about forms of discrimination that eliminate rights of equality in the lights of unjustified reasons

تتناول الدراسة الإطار القانوني الدولي لحماية حقوق الاقليات، وتركز بشكل خاص على الحق في الهوية بوصفه العنصر الأساسي في أي نظام شامل لحماية الأقليات، من خلال تحليل أضلاع مثلث الهوية (الدين/الثقافة/ اللغة)، على التوالي على نحو يربط هذه الأضلاع مع بعضها، مقدما صورة عن أهمية حماية التنوع داخل اﻟﻤﺠتمعات والمحافظة عليه.وتفرد الدراسة مبحثا لتحليل (الحق في الوجود والحياة)، وتتعرض لعمليات التطهير والإبادة الجماعية للأقليات في التاريخ المعاصر، والاطار القانوني الدولي لحماية الحق في الوجود، والتطورات الدولية للرد بشأن الفشل الجماعي في عدم منع حدوث إبادات جماعية، مثل إنشاء منصب المستشار الخاص المعني بمنع الإبادة الجماعية .وأخيرا تتناول الدراسة في جزءها الاخير، الحق في عدم التمييز، وتركز على أهمية منع التمييز الذي يرتبط بحماية التنوع، لأنه ينصب على إنهاء صور وأشكال التمييز، في سبيل التمتع بممارسة عادلة وحقيقية للحقوق والحريات التي تنص عليها مواثيق واتفاقيات حقوق الإنسان، لأن التمييز سلوك يتأسس على تفرقة قائمة على تصنيفات طبيعية أو اجتماعية. كما تتطرق الدراسة الى أشكال التمييز المختلفة والتي تؤدي إلى إنكار قاعدة المساواة بين الأفراد بناء على تفرقة غير مبررة .


Article
Allen Tate's Agrarianism: a Defense of Allegiance
الحركة الزراعية لدى الان تيت : دفاع عن الولاء

Author: Assistant professor Nadia Ali Ismail (Ph.D.) أ.م.د. نادية علي اسماعيل
Journal: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 Year: 2017 Volume: 1 Issue: 220 Pages: 59-88
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Allen Tate (1899-1979) was born in Kentucky .As a Southerner he was unwilling to be like his people who were unaware of their imperfections. He realized that lack of belief in tradition which was the illness of the modern mind. It turned life to hell with a variety of tortures. Hence his agrarianism was a call to the Southerners to retreat to their tradition.It was a revolt against industrialism as an enslaving power, a destroyer threatening the very existence of human society. His agrarianism proved to be an image of life man should desire, a life imbued with tradition and belief; tradition in its historical and religious sense shapes the spirit of protest in his poetry. It is a protest against the kind of life modern man attached himself to, which dehumanized him resulting in spiritual fragmentation. Tate did what none of his fellow Agrarians attempted, to turn Agrarian concerns inward, a quest for identity , for spiritual roots and affirmation. This is what makes his agrarianism a defense of personal allegiance, besides its historical , social and religious implications.

ولد الان تيت (1899-1979) في ولاية كنتاكي الامريكية مواطنًا ينتمي الى الجنوب الأمريكي، لم يكن تيت راغبا ان يكون كمواطنيه الذين لم يدركوا عيوبهم0 لقد ادرك تيت أن عدم الايمان بالتقاليد هو مرض قد اصاب العقل المعاصر الذي حول الحياة الى جحيم بأنواع العذابات، لهذا فقد اصبح اهتمامه بالحركة الزراعية نداء الى مواطنية للرجوع الى تقاليدهم. إنها ثورة على الحركة الصناعية كقوة مستعبدة ومحطمة ومهددة لوجود المجتمع الإنساني. اثبتت حركة تيت الزراعية بانها صورة للحياة التي يجب ان يعيشها الانسان، حياة ممزوجة بالتقاليد والايمان، التقاليد بمعناها الديني والتاريخي والتي مثلت روح الاحتجاج في شعره ضد نوع الحياة التي اسهمت بالانقسام الروحي للإنسان المعاصر. لقد عمل تيت ما لم يعمله اي من المهتمين بهذه الحركة، حيث حول الاهتمام الى بحث عن الهوية والجذور الروحية مما جعل اهتمامه بالحركة الزراعية دفاع عن الولاء الشخصي بمضمون تاريخي واجتماعي و ديني.


Article
The effect of exaggeration in the Islamic religion
أَثَرُ الغُلوُ فيْ الْدّينِ الإسْلاميّ

Author: Abdulmalek M. Mohammed عبد الملك محمود محمد
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2018 Volume: 9 Issue: 36 Pages: 381-410
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

The excesses of religion, which are excessive and excessive, have exceeded the limits allowed in religious matters, whether in faith, worship or transactions, aimed at creating a division and weakness in the ranks of the nation, united by lofty principles and values. Ignorance, injustice, oppression, deprivation and arbitrariness were reasons for finding This type of behavior, which increased the weakness of faith and love of the world and the misunderstanding of the Koran and the Sunnah, so many purposes, and many types even many walks of life. And reconsider the behavior of the rulers and their orientations and goals and affiliations, and re-balance in society, and the restoration of justice and reform of what has been corrupted. Methods that may contribute to the alleviation of the extreme, and remove some of the damage of excess, which became a deadly weapon in the hands of the enemies of the provisions of their control of the country and the people, and reduce the chances of return to the right and justice, which often led to cooperation and solidarity and strength.

الغلو في الدين تشدد فيه ومبالغة، تجاوزت الحد المسموح به عرفا في مسألة دينيةسواء في العقيدة أو العبادة أو المعاملات، تهدف إلى إحداث فرقة وضعف وتفرق في صفوفالأمة التي وحدتها المبادئ والقيم النبيلة، وقد كان الجهل والظلم والضغط والحرمان والتعسفأسبابا تظافرت جميعها في إيجاد هذا النوع من السلوك الذي زاد أواره ضعف الإيمان وحبالدنيا وسوء فهم القران والسنة النبوية، فتعددت أغراضه، وكثرت أنواعه حتى عم مناحي كثيرةفي الحياة . واعادة النظر في سلوك الحكام وتوجهاتهم وأهدافهم وانتماءاتهم، واعادة التوازنفي المجتمع، واعادة العدل واصلاح ما فسد. أساليب قد تسهم في تخفيف وطأة الغلاة، وتزيلبعض أضرار الغلو الذي اصبح سلاحا فتاكا بيد الأعداء لأحكام سيطرتهم على البلاد والعباد،وتقليل فرص العودة إلى الحق والعدل الذي كثيرا ما أدى إلى التعاون والتكاتف والقوة.


Article
The establishment of religion between the prophetic way and physical strength
إقامة الدين بين الطريقة النبوية والقوة المادية

Author: Mohammed M. Radi محمد محسن راضي
Journal: Anbar University Journal of Islamic Sciences مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإسلامية ISSN: 20716028 Year: 2018 Volume: 10 Issue: 38 Pages: 363-406
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

This research is a study that shows the most prominent works done by the Prophet since his message, even from God Almighty to him by his victory, and comparing it with some contemporary groups that adopt armed violence, and rebuttal their arguments and justifications

هذا البحث دراسة تُسلط الضوء على أبرز الأعمال التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ بعثته حتى منَّ الله تعالى عليه بنصره وإعزاز دينه، ومقارنة ذلك بعمل بعض الجماعات المعاصرة التي تتخذ من القوة المادية والعنف المسلح طريقة لإقامة الدين، وبيان بطلان هذه الطريقة بالدليل الشرعي، ومن خلال مناقشة نماذج من حججهم وذرائعهم.


Article
The Religion Variety and the Unity of Religion
التعددية الدينية ووحدة الأديان

Authors: Hussam Ali H. AL-Obeidi حسام علي حسن العبيدي --- Satar J. Alaraji ستار جبر حمود الاعرجي
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2018 Volume: 1 Issue: 50 Pages: 203-220
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract:-Theory of religious pluralism, the product of intellectual contemporary researchers in philosophy of religion , particularly their meanings and most recently includes the meaning of cognitive whereby the religions are all part of the ultimate truth , can not be limited glenoid one religion , so the followers of all religions can obtain salvation and eternal happiness , and some researchers believe that the argument the unity of religions represent root historically to this theory contemporary , if not they were expressions of the meaning of one , reveals this Find nuance between the both theory , and the possibility to say there were approximate to impose delivery they depend basically to say in essence one of the religions , and by concentrating on the meaning of pluralism of salvation which is the image of Photos plurality of sense and meaning , which is not exposed to the issue of the glenoid religions.Keywords: Religious pluralism, Unity of religions, Philosophy of religion, Jurisdiction , Eternal happiness, Redemption pluralism.

الملخص:نظرية التعددية الدينية نتاج فكري معاصر للباحثين في فلسفة الدين، أخص معانيها وآخرها يتضمن معنى معرفيا بموجبه يكون للأديان جميعا جانب من الحقيقة المطلقة، ولا يمكن حصر الحقانية بدين واحد، لذا فإن أتباع الديانات كافة يمكنهم نيل الخلاص والسعادة الأبدية، وقد يرى بعض الباحثين أن مقولة وحدة الأديان تمثل جذرا تاريخيا لهذه النظرية المعاصرة، إن لم نقل إنهما تعبيران لمعنى واحد، يكشف هذا البحث عن المائز الدقيق بين المقولتين، وإمكانية القول بتقاربهما على فرض التسليم بأنهما يبتنيان أساسا على القول بالجوهر الواحد للأديان، وبالاقتصار على معنى التعددية الخلاصية التي هي صورة من صور التعددية ومعنى من معانيها الذي لا يتعرض لمسألة الحقانية للأديان. الكلمات المفتاحية: التعددية الدينية – وحدة الأديان – فلسفة الدين – الحقانية – السعادة الأبدية – التعددية الخلاصية.

Keywords

The --- Religion --- Variety --- and --- the --- Unity --- of --- Religion --- التعددية --- الدينية --- ووحدة --- الأديان

Listing 1 - 10 of 73 << page
of 8
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (72)

journal (1)


Language

Arabic (50)

Arabic and English (11)

English (7)


Year
From To Submit

2019 (9)

2018 (18)

2017 (10)

2016 (10)

2015 (5)

More...